عرب و عجم

> الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني، الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، شارك في ندوة حول الشراكة الاستراتيجية بين مجلس التعاون والمملكة المتحدة، بمركز الأمير سعود الفيصل للمؤتمرات، وذلك في إطار الجهود التي يبذلها الجانبان الخليجي والبريطاني لتعزيز مخرجات القمة الخليجية البريطانية التي عقدت في مملكة البحرين في ديسمبر (كانون الأول) 2016.
> مطر سيف الشامسي، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى الأردن، علق على اختيار بلاده ضيف شرف لمهرجان عمان الدولي للكتاب هذا العام، المنعقد حالياً، قائلاً إن تكريم الإمارات تكريم لكل العرب، مؤكداً حرص الإمارات على تعزيز وجودها وحضورها الدائم في كل المعارض والمناسبات العربية، مضيفاً: «نشجع ونرحب بالمشاركة في أي تجمع ثقافي يستهدف الجمع بين أبناء الدول العربية، وتعزيز علاقاتها في مختلف المجالات».
> حسين بن إبراهيم الحمادي، وزير التربية والتعليم الإماراتي، زار المؤتمر العربي الخامس للروبوت والذكاء الاصطناعي، وشارك في جلساته وحواراته، وتجول بين أروقة المعرض العلمي والتقني المقام على هامش المؤتمر. وشكر الوزير جهود منظمي المؤتمر، وأثنى على تميز أوراق العمل والنقاش العلمي الهادف، مشيداً بالحضور الكبير لطلبة المدارس، ومشاركاتهم في مختلف ورش العمل.
> سايمون مارتن، سفير المملكة المتحدة في المنامة، استقبله الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة، وزير المالية البحريني. وتم خلال الاجتماع بحث سبل تعزيز وتطوير التعاون الوثيق القائم بين البلدين في المجالات المالية والاقتصادية والمصرفية والاستثمارية، وذلك على النحو الذي يكسب هذا التعاون مزيداً من التنوع والحيوية، ويحقق مصلحة البلدين الصديقين وشعبيهما. كما تم بحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، واستعراض مجمل التطورات والمستجدات الحالية على صعيد الاقتصاد العالمي.
> عبد العزيز التويجري، المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (إيسسكو)، استقبل الأمين العام للجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم عضو المجلس التنفيذي، مراد السوداني، في مقر المنظمة بالرباط. وأكد التويجري حرص المنظمة على دعم المشروعات الفلسطينية، وتحديداً في القدس، بما تمثله المدينة من معنى في وجدان الأمة. ومن جانبه، شكر السوداني المدير العام للمنظمة على اهتمامه.
> مارسيل ألكسندر، سفير رومانيا لدى الجزائر، التقى رئيس لجنة الشؤون الخارجية والتعاون والجالية بالمجلس الشعبي الوطني الجزائري، عبد الحميد سي عفيف. وعبر السفير عن عميق إعجابه بالتطور السياسي الذي تشهده الجزائر، مشيداً بالحكمة وبعد النظر اللذين تتسم بهما رؤية رئيس الجمهورية، الذي وصفه بالرجل الذي يسخر حياته وكل جهده من أجل تطوير وطنه.
> بيير كوتشارد، القنصل الفرنسي العام في القدس، بحث خلال لقائه مع النائب العام الفلسطيني، المستشار أحمد براك، سبل وآليات التعاون والتنسيق في مختلف المجالات القضائية بين البلدين. وقدم النائب العام لمحة حول رؤية النيابة العامة وأهدافها المتعلقة بتعزيز سيادة القانون في فلسطين. ومن جانبه، وعد القنصل الفرنسي بتقديم سبل الدعم الممكنة كافة للنيابة العامة الفلسطينية لتطوير العلاقة بين الطرفين للمضي قدماً في تحقيق الخطة الاستراتيجية لقطاع العدالة بشكل عام، والنيابة العامة على وجه الخصوص.
> الدكتور علي بن ناصر الغفيص، وزير العمل والتنمية الاجتماعية السعودي، التقى في مكتبه بمقر الوزارة بالرياض سفير الدنمارك لدى المملكة، أوله موسبي. وجرى خلال اللقاء، الذي حضره وكيل الوزارة للتفتيش وتطوير بيئة العمل الدكتور عبد الله أبوثنين، بحث سبل تعزيز التعاون الثنائي في المجالات المختلفة، لا سيما العمل والتنمية الاجتماعية، كما ناقشا دعم آليات تطوير البرامج والمبادرات المشتركة.
> الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي المصري، بحث خلال لقائه مع لاورنس ويستهوف، السفير الهولندي في القاهرة، آليات التعاون بين الدولتين، خصوصاً في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي والعلوم والتكنولوجيا. وأكد عبد الغفار أهمية تعزيز التعاون بين مصر وهولندا، خصوصاً في المجالات التعليمية والعلمية والبحثية، مشيراً إلى أهمية تفعيل المزيد من المنح الدراسية للباحثين المصريين.
> عز الدين ميهوبي، وزير الثقافة الجزائري، حضر افتتاح المهرجان الدولي الـ10 للشريط المرسوم بالجزائر العاصمة (فيبدا)، بمشاركة 17 بلداً مع اختيار فرنسا ضيف شرف لطبعة 2017. وأشاد الوزير بتنظيم المهرجان الذي فرض نفسه سنة بعد سنة كحدث هام في الساحة الثقافية بالجزائر، مؤكداً أن الهدف من اختيار قصر الثقافة، بالإضافة إلى ساحة رياض الفتح، لاستقبال هذا الحدث هو الوصول إلى جمهور أوسع للشريط المرسوم الذي يعد فناً «راسخاً جداً» في الجزائر.

عرب وعجم

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، استقبل أول من أمس…