عرب و عجم

> الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، استقبل سفراء مصر الجُدد لدى المغرب والفاتيكان وبنغلاديش وميانمار، وذلك في بداية توليهم مهامهم الدبلوماسية في عواصم هذه الدول. وهنأ «الطيب»، السفراء الجدد متمنياً لهم مزيداً من التوفيق في مهمتهم الجديدة، مؤكداً أن الأزهر الشريف يسعى إلى دعم كل ما يفضي إلى إحلال السلام بالعالم، ويعمل على التواصل مع كل الثقافات والحضارات.
> السفير خالد الدويسان، سفير دولة الكويت وعميد السلك الدبلوماسي العربي والدولي، ألقى كلمة نيابة عن مجلس السفراء العرب في حفل الاستقبال الذي أقامه المجلس على هامش المؤتمر السنوي لحزب المحافظين في مدينة مانشستر يوم الثلاثاء الماضي، وحضره عدد كبير من أعضاء السلك الدبلوماسي في لندن، ونواب من حزب المحافظين وممثلون عن الحكومة البريطانية. وأكد الدويسان رغبة المجلس في مواصلة تعزيز العلاقات العربية البريطانية.
> نبيه شقم، وزير الثقافة الأردني، افتتح معرض عمان الدولي للكتاب السابع عشر الذي ينظمه اتحاد الناشرين الأردنيين بالتعاون مع الوزارة وأمانة عمان الكبرى تزامناً مع إعلان عمان عاصمة للثقافة الإسلامية 2017. وقال رئيس اتحاد الناشرين الأردنيين، فتحي البس، في كلمته، إن معرض عمان الدولي للكتاب نشاط ثقافي حضاري متميز يعكس ما نريده لبلدنا وما هو أفضل لمستقبل الصناعات الثقافية.
> صقر غباش سعيد غباش، وزير الموارد البشرية والتوطين في الإمارات، التقى ميلوش بيرشيتس، القائم بالأعمال في سفارة جمهورية صربيا لدى أبوظبي. وتم خلال اللقاء استعراض سبل تطوير آفاق التعاون بين البلدين الصديقين في مجالات العمل. وأكد الجانبان الحرص على تعزيز التعاون الثنائي وعقد الاجتماعات المستقبلية بين وزارة الموارد البشرية والتوطين والجهات ذات العلاقة في صربيا بما يسهم في تحقيق المصالح المشتركة ويخدم أسواق العمل في البلدين الصديقين.
> الدكتور عادل الطويسي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأردني، بحث خلال لقائه مع سفير الإمارات في عمان، مطر سيف الشامسي، تجديد البرنامج التنفيذي الموقع ببين البلدين والذي ينتهي هذا العام أو توقيع اتفاقية جديدة، وزيادة أعداد أعضاء الهيئة التدريسية بين الجامعات الإماراتية والأردنية في مختلف التخصصات. وقال الطويسي إن الوزارة ترغب في تحديد أعداد الطلبة الأردنيين الذين يدرسون في أبوظبي وعلى حساب التبادل الثقافي.
> ألفريد سيمز بروتز، السفير الألماني لدى البحرين، أقام احتفالية بمناسبة ذكرى إعادة توحيد ألمانيا. وأشاد السفير بالنموذج البحريني الفريد للتسامح والتعايش السلمي بين أتباع الأديان والذي يحتذى به في منطقة الشرق الأوسط بجانب التطور الهائل الذي حققته البحرين في شتى نواحي حقوق الإنسان.
> حلمي فوزي، سفير إندونيسيا بالقاهرة، حضر ندوة بعنوان «مصر وإندونيسيا.. رؤية نحو المستقبل»، وذلك بالتنسيق مع مركز الحوار للدراسات السياسية والاستراتيجية، في حضور رئيسة المجلس الاستشاري لرئيس جمهورية إندونيسيا، سري أديننجسية، وسيدراتو دانسيبراتو عضو المجلس الاستشاري لرئيس إندونيسيا، والمتحدث الرسمي باسم مجلس الشورى الإندونيسي، ووزير خارجية إندونيسيا الأسبق نور حسن ويرايودا. وأشاد السفير بعمق العلاقات الثنائية بين مصر وإندونيسيا على مدى 70 عاماً.
> علي بن حسن جعفر، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى السودان، التقى بمقر السفارة في الخرطوم، ممثلي مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، مستشار إدارة البرامج والعمليات، الدكتور عبد الله المعلم، ومدير فرع المركز بجدة الدكتور عبد الله الزهراني، اللذان يزوران السودان حالياً لتفقد أعمال المركز الخاصة بعلاج المصابين اليمنيين في مدينة مروي الطبية. وجرى خلال اللقاء استعراض الأعمال الإغاثية التي يؤديها المركز، وأثنى السفير على تفاني فريق المركز الذي يعمل بكل اقتدار.
> الشيخ يوسف أدعيس، وزير الأوقاف والشؤون الدينية في فلسطين، افتتح الملتقى الدولي الـ19 للسياحة العربية والدينية لعام 2017 في عمان. واستعرض أدعيس، في كلمته، وضع السياحة الدينية في فلسطين، وما يتعرض له هذا القطاع من مضايقات من قبل الاحتلال الإسرائيلي، خاصة في مدينة القدس المحتلة، مشدداً على ضرورة تشجيع وتكثيف الزيارات الدينية إلى القدس من أجل البدء بإيقاظ الشعور الديني لدى المسلمين تجاه المقدسات وإعادة إحياء التواصل بين العرب والفلسطينيين لدعم صمودهم.
> الدكتور غطاس خوري، وزير الثقافة اللبناني، حضر حفل افتتاح الدورة السابعة عشرة من «مهرجان بيروت الدولي للسينما» الذي أقيم في سينما متروبوليس أمبير صوفيل. ووصف المهرجان بأنه حدث دولي يفسح للجمهور اللبناني المجال لمشاهدة سينما عربية ودولية عالمية ويرتقي بالذوق الفني ويفتح آفاقاً أوسع للسينما اللبنانية.

عرب وعجم

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، استقبل أول من أمس…