ريم جانو... مصممة تعشق الأرابيسك وتطويع التراث

لكل مصمم بصمته ورؤيته التي يبلورها بأدواته الخاصة... مصممة الحلي والإكسسوارات المصرية ريم جانو اختارت أن تكون حليها بأحجام كبيرة تتخللها فراغات كثيرة لتأتي وكأنها مشربيات. استطاعت المصممة الشابة خلال عامين فقط أن تُرسخ أقدامها على المستوى العالمي. فقد حصلت مؤخرا على جائزة أفضل تصميم حُلي معاصر من «Artistar Jewels»، وهو معرض يُقام سنويّا بإيطاليا، كما شاركت في أسابيع الموضة البريطانية لعامين متتاليين. وترد ذلك إلى أن تصاميمها فرضت نفسها على الساحة «فنحن لم نسع لهذه المعارض بل على العكس تلقينا دعوات مباشرة من منظميها».
آخر إنتاجاتها مجموعة أطلقت عليها اسم «أرابيسك» استوحتها من الزخارف والنقوش العربية القديمة والمساجد الأثرية والمشربيات. تقول: «حرصت على تقديم المجموعة بطريقة عصرية تجمع الجرأة بالبساطة، حتى يمكن ارتداؤها في أي وقت». رغم أنها ممزوجة بعبق التاريخ فهي عصرية بكل المقاييس بفضل الأشكال الهندسية المتداخلة التي تبرع جانو في صياغتها.
يبدو واضحا في هذه المجموعة شغفها بالتراث العربي والإسلامي، فقد وظفته بفنية عالية من خلال فراغات وانحناءات والتواءات تأخذ أشكال النجوم المفرغة والموتيفات السداسية والدوائر والكرات الذهبية المتدلية. ولأنها تتمتع بجانب كلاسيكي لا يتأثر بمرور الزمن، فإنها تشهد إقبالا كبيرا. فالمرأة الناضجة تعشقها لما تُضفيه من شبابية على مظهرهن، والشابات لأنها تناسب المظهر الكاجول، وهو ما يمكن اعتباره معادلة صعبة تستلهم جانو كثيرا من فنون الأرابيسك والحضارات التي شكلت الهوية المصرية، مثل الفرعونية والرومانية والإسلامية. استعانت سابقا بالموتيفات الفرعونية ووظفتها في مجموعة «ماعت» التي تم عرضها خلال أسبوع الموضة بلندن في شهر فبراير (شباط) من 2016.
فسرت اختيارها عنوان «أرابيسك» لمجموعتها الحالية لما تُكنه لهذا الفن من إعجاب، خصوصا تخريماته التي تتيح للضوء بأن يخترقها ويعطي عليها بعدا ثلاثيا. استغرقت المجموعة عاما كاملا من العمل الجاد والدؤوب لتأتي بالشكل الذي يرضيها. تقول: «كنت حريصة أن تُرضي المجموعة متطلبات أي امرأة ترغب في التميز».
بدأ شغف ريم جانو بالتصميم منذ وقت مبكر. كانت تعشق الأعمال اليدوية والرسم وإنجاز الأعمال الفنية، بعد أن كبرت التحقت بكلية الفنون الجميلة لصقل موهبتها ثم عملت فترة من الزمن في مجال الديكور الهندسي. في هذه الفترة أيقنت أنها ترغب في العمل كمصممة مجوهرات، لهذا لم تتردد في الالتحاق بأول دفعة في مدرسة عزة فهمي للتصميم عام 2013.
في عام 2015 وبالمشاركة مع زوجها معتصم الأنطاكي أطلقت علامتها التجارية «Reem Jano».
أكثر ما يميز هذه الماركة اعتمادها على الذهب والفضة اللذين تعتبرهما من أهم المعادن المهمة عندما تريد أن تضفي لمسة رقي وفخامة على تصاميمها. المجموعة الجديدة التي تستعد لطرحها قريبا مصنوعة من الفضة الخالصة، التي طعمتها بقطع من الذهب عيار «21»، إضافة إلى بعض الأحجار الكريمة.