حلفاء واشنطن يسيطرون على أهم منشأة غاز سورية

حلفاء واشنطن يسيطرون على أهم منشأة غاز سورية

الأحد - 4 محرم 1439 هـ - 24 سبتمبر 2017 مـ رقم العدد [14180]
مقاتلات من «قوات سوريا الديمقراطية» في الرقة (أ.ف.ب)
بيروت: نذير رضا
أعلنت «قوات سوريا الديمقراطية» و«مجلس دير الزور العسكري» أنهما سيطرا بدعم من التحالف الدولي بقيادة أميركا على معمل غاز «كونوكو» في دير الزور شرق سوريا بعد طرد «داعش» منه.

وكان معمل «كونوكو» قبل بدء الحرب السورية أهم معمل لمعالجة الغاز في البلاد وتبلغ قدرته 13 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي في اليوم، بحسب الموقع الاقتصادي الإلكتروني «سيريا ريبورت».

وأكد «المرصد السوري لحقوق الإنسان» السيطرة على المعمل وعلى الحقل المجاور له في دير الزور، مخزون المحروقات الأكبر في سوريا.

وتشهد دير الزور، آخر معاقل تنظيم داعش في سوريا، هجومين منفصلين ضد التنظيم؛ الأول يقوده النظام السوري وحلفاؤه الروس، والثاني تشنّه «قوات سوريا الديمقراطية» وهي تحالف عربي - كردي، بدعم من طيران التحالف. من جانبه، أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مقتل مظلي فرنسي قرب الحدود السورية - العراقية. وفرنسا جزء من التحالف الذي ينشر 1500 عنصر شرق سوريا.

إلى ذلك، أفاد «المرصد» أمس، بأن «7 مقاتلين من (فيلق الشام) قضوا جراء تنفيذ طائرات حربية أكثر من 13 غارة على أماكن في تل مرديخ جنوب بلدة سراقب بريف إدلب الشرقي. وتدعم أنقرة «فيلق الشام» غير المصنف تنظيماً إرهابياً.

...المزيد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة