عرب و عجم

> الأمير محمد بن نواف بن عبد العزيز، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المتحدة، أقام حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني الـ87 للمملكة، بحضور عدد من المسؤولين البريطانيين وأعضاء مجلسي اللوردات والعموم، وقال: «يسعدني أن يأتي احتفالنا هذا متزامناً مع توقيع الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، ووزير الدفاع البريطاني أخيراً اتفاقية للتعاون العسكري والأمني، وهذا ليس إلا دليلاً واضحاً على عمق علاقات البلدين، والثقة المتبادلة بين مسؤوليهما».

> عز الدين ميهوبي، وزير الثقافة الجزائري، التقى سفير فرنسا الجديد لدى الجزائر، كزافييه دريانكورت. وتناول الطرفان التعاون الثقافي بين البلدين في جميع المجالات، عملاً باتفاق الشراكة الاستراتيجي الموقع في 2012 بين حكومتي البلدين، والاتفاقيات المبرمة في مجال الإنتاج السينمائي المشترك والبحث والتنقيب حول التراث، كما تم التأكيد على أهمية التعاون في مجال المكتبات، وحضور البلدين في التظاهرات المتعلقة بالكتاب المنظمة في البلدين، وتوطيد التعاون بين المكتبة الوطنية الجزائرية والمكتبة الوطنية الفرنسية.

> السفيرة مشيرة خطاب، مرشحة مصر لمنصب المدير العام لمنظمة اليونيسكو، قالت إنها تقوم بحملة مكثفة في مختلف دول العالم لحشد التأييد الدولي لانتخابها في منصب المدير للعام للمنظمة، وأضافت أنها تعتز بثقة الدول التي أكدت حرصها على مساندتها وانتخابها في هذا المنصب الثقافي الرفيع، لافتة إلى أنها تشعر بأنها تدافع عن حق مصر في تولي هذا المنصب نظراً لأنه لم يسبق لأية دولة عربية الفوز به.

> حنان خلفان عبيد العليلي، سفيرة الإمارات لدى جمهورية لاتفيا، نظمت حفل استقبال بمناسبة مرور 22 عاماً على إقامة علاقات دبلوماسية بين الإمارات العربية المتحدة وجمهورية لاتفيا، بحضور أندريس بيلدوقوفيش، وزير الدولة للشؤون الخارجية في لاتفيا. وأشادت السفيرة بالعلاقات الثنائية المتطورة بين البلدين، موضحة أن هذا العام شهد وصول أول سفراء مقيمين لكلا البلدين، إلى جانب افتتاح سفارة الدولة في العاصمة ريجا، فضلاً عن زيارة لرايموند فايونس، رئيس لاتفيا، للدولة في فبراير (شباط) الماضي.

> حلمي النمنم، وزير الثقافة المصري، قال في كلمته بمناسبة انطلاق الدورة العاشرة لمهرجان «سماع» الدولي للإنشاد والموسيقى الروحية، الذي تحتضنه القاهرة وتحل فيه دولة فلسطين ضيف شرف، إن «السلام سيظل ناقصاً في هذا العالم ما لم تكن هناك دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة، عاصمتها القدس الشريف». ووجه الوزير التحية لفلسطين، الدولة والشعب والتاريخ والحضارة والحرية والمقاومة للاحتلال.

> حمد علي الكعبي، المندوب الدائم للإمارات لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، سفير الدولة لدى جمهورية النمسا، قدم أوراق اعتماده سفيراً غير مقيم للإمارات في ليوبليانا إلى بوروت باهور، رئيس جمهورية سلوفينيا. وعبر الكعبي عن ثقته بتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وتفعيلها في شتى المجالات، بما يسهم في دعم أواصر الصداقة بين الشعبين الصديقين.

> الدكتور عبد الحسين بن علي ميرزا، وزير شؤون الكهرباء والماء في البحرين، التقى سهى الفار، سفيرة مصر في المنامة، يرافقها الدكتور خالد محمد الدستاوي، وكيل أول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بمصر، وذلك بمناسبة زيارة الأخير لمملكة البحرين للمشاركة في المنتدى الاستثماري الأول للطاقة الشمسية. وتم مناقشة سبل التعاون بين الدولتين في مجالات خيارات تطوير الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة في البحرين، والاستفادة من الأنظمة والتشريعات التي تم تطبيقها بشكل ناجح في مصر.

> إدريس سليمان، وزير التعاون الدولي السوداني، التقى في الخرطوم مدير بعثة المعونة الأميركية بالسودان، مارثا موسيسي. وجرى خلال اللقاء التطرق إلى البرامج والمشروعات التي تنفذها المعونة الأميركية في ولايات السودان، في مجالات العون الإنساني ودعم السلام وبناء القدرات وبرامج التدريب المهني. وقال الوزير إن الاجتماع كان مثمراً وبناءً، وطلبنا من خلاله إمكانية زيادة العون الأميركي للسودان في القريب العاجل، والتحول نحو العون التنموي كهدف استراتيجي، خصوصاً بعد رفع العقوبات، وإن المرحلة المقبلة ستشهد مزيداً من اللقاءات والتنسيق مع المانحين.

> الدكتور محمد أحمد بن سلطان الجابر، سفير الإمارات في آستانة، التقى أسكار مامين، النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء في جمهورية كازاخستان. وتم خلال اللقاء بحث سبل تعزيز وتطوير علاقات التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، في إطار حرص قيادة البلدين على دفع العلاقات المتميزة القائمة إلى آفاق أرحب لما فيه مصلحة الشعبين الصديقين.

عرب وعجم

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، استقبل أول من أمس…