هل يلقى مهرجان القاهرة السينمائي مصير «ماسبيرو»؟

الجونة يتقدم بقوة على الساحة الدولية

ملصق مهرجان الجونة السينمائي - من دورة سابقة لمهرجان القاهرة السينمائي
ملصق مهرجان الجونة السينمائي - من دورة سابقة لمهرجان القاهرة السينمائي
TT

هل يلقى مهرجان القاهرة السينمائي مصير «ماسبيرو»؟

ملصق مهرجان الجونة السينمائي - من دورة سابقة لمهرجان القاهرة السينمائي
ملصق مهرجان الجونة السينمائي - من دورة سابقة لمهرجان القاهرة السينمائي

في مصر، لم يعد لتلفزيون الدولة الرسمي، الذي يطلق عليه شعبياً «ماسبيرو»، أي وجود، ولا مصداقية، ولا شعبية تُذكر في الشارع، رغم أنه من أوائل التلفزيونات العربية، حيث انطلق البث تحديداً في 21 يوليو (تموز) عام 1960، وكان يُطلق عليه في ظل سنوات المد القومي بزعامة جمال عبد الناصر «التلفزيون العربي».
ومن المعروف أن اللحظة التي شهدت بداية انطلاق البث من القاهرة، كانت هي نفسها التي شهدت انطلاقه من دمشق، حيث واكب ذلك الوحدة بين مصر وسوريا، التي أجهضت بعدها بعام، وكان للتلفزيون كثير من النجاحات، وأيضاً السبق في تقديم البرامج وإنتاج المسلسلات التي تحقق رواجاً عربياً، والكل يتهافت من أجل أن يعرض على شاشته، والنجوم تلبي أي نداء للظهور في برامجه.
إلا أنه ومنذ ثورة 25 يناير (كانون الثاني) 2011، حدث تراجع حاد في مصداقية التلفزيون الرسمي، كما أن القنوات الخاصة المصرية - على كثرتها - صارت الأقرب للدولة، في التعبير عنها وحمل أفكارها، ولم تعد في حاجة إلى أن تجد لها مساحتها في التلفزيون الرسمي الذي بات يعاني من شيخوخة مبكرة، بعد أن لاحقته أيضاً الديون، وصار غير قادر حتى على دفع التزاماته تجاه موظفيه، فكيف يستطيع حمل رسالة إعلامية تعبر عن الدولة للشارع.
شيء من هذا من الممكن أن تلمحه مع بداية ظهور مهرجان الجونة، للأخوين نجيب وسميح ساويرس، ومعهما عدد من رجال الأعمال الذين قرروا دعم المهرجان مادياً بقوة، حيث إن للمهرجان الجديد توجهه السياحي، وهم لديهم استثمارات في الغردقة - والجونة تحديداً. وهكذا، حمل المهرجان هذا الاسم، للترويج. وكما أن اسم مدينة كان في فرنسا صار منذ عام 1946 أشهر مدن العالم بسبب ارتباطه بالمهرجان، فإن الجونة يريد أن يحظى بمكانة مماثلة.
يفتتح المهرجان دورته الأولى يوم 22 سبتمبر (أيلول) الحالي. ونظراً لأنه لن يكلف الدولة المصرية أية نفقات، جاءت الموافقة الرسمية على إنشائه في لحظات، وهو بالقطع عامل إيجابي، في ظل تقلص ميزانيات وزارة الثقافة التي لم يعد أمامها الكثير لتقدمه للأنشطة المختلفة، ولهذا تبقي المقارنة المادية في الإمكانيات المتاحة لكلا المهرجانين ليست على الإطلاق في صالح مهرجان القاهرة. ربما في الحد الأدنى، سنجد أن ميزانية الجونة تتجاوز 10 مرات. وفي حدها الأقصى، قد تصل إلى 20 ضعفاً.
ويعاني مهرجان القاهرة الكثير، حتى في الحصول على فيلم مصري كعرض أول، ولا أقول فقط عربي أو أجنبي. فلم يعد على الرقعة المصرية هو الاختيار الأول لأصحاب شركات الإنتاج، فهو لا يملك الكثير من الجاذبية.
شركات الإنتاج حالياً تفضل مهرجان الجونة الذي يسبق مهرجان القاهرة بنحو شهرين، كما أنها من الممكن أن تجد أن العرض في مهرجان دبي الذي في العادة ينطلق بعد القاهرة بأقل من 10 أيام، والذي يفتتح في 6 ديسمبر (كانون الأول) المقبل دورته الرابعة عشرة، جاذبية أفضل. كل متذوق للفن السابع من المؤكد يسعد بأن يقام مهرجان سينمائي عربي في بلادنا، فهذا مصدر قوة وفخر لنا، ولكن لا أحد يُنكر أن هناك توجساً ما يحيط بمصير مهرجان القاهرة، في ظل منافسة غير عادلة تضعه بين المهرجانين المصري والعربي.
المساحة الجغرافية التي يتوجه إليها مهرجان الجونة الوليد عالمية بطبعها. وغالباً ما تتباهي المهرجانات بأنها صاحبة أول عرض عالمي أو عربي. وبالطبع، فرصة الجونة على الصعيد المصري في التفاخر أكبر، وكما يبدو فإن الصراع غير متكافئ، للفارق في الإمكانيات المادية. وإليكم مثلاً تلك الواقعة: كان مهرجان القاهرة قد فكر جدياً - مثلاً - في عرض فيلم «الشيخ جاكسون»، من إخراج عمرو سلامة وبطولة أحمد الفيشاوي وماجد الكدواني، وبدأ مسؤولوه في التواصل مع شركة الإنتاج. ولكن القائمين على الفيلم فضلوا قبول دعوة مهرجان الجونة. وهو ما تكرر في فيلم «فوتو كوبي»، للمخرج تامر العشري وبطولة محمود حميدة وشيرين رضا، الفيلم الثاني الذي يمثل السينما المصرية في المسابقة الرسمية بالمهرجان.
لا أحد من صُناع الفيلمين سيذكر الحقيقة، وهى أن مهرجان الجونة لديه جائزة مادية ضخمة، كما أنه يضمن لهم رحلة ممتعة، بينما ما الذي يملكه مهرجان القاهرة، في ظل غياب ثقافة الدعم الثقافي لدي رجال الأعمال في مصر، وهو ما يدعونا إلى أن نثمن تجربة الأخوين نجيب وسميح ساويرس، خصوصاً أن لهما أيضاً نشاطاً سابقاً في دعم السيناريوهات والقصص والمسرحيات، من خلال مؤسسة ساويرس الثقافية، بينما لدينا رجال أعمال آخر ما يفكرون فيه هو الاستثمار الثقافي؛ قد يوجهون أموالهم لـ«الإعلام» لتسويق مشروعاتهم الاقتصادية، ولكن الاستثمار الثقافي يظل خارج نطاق الاهتمام.
مهرجان «الجونة» اختار أن يحمل شعار «سينما من أجل الإنسانية»، الذي يشي برحابة في التوجه لاختيار كل الأطياف بعيداً عن ضيق الأفق وضيق الفكر الذي صار يغلف كثيراً من اختياراتنا في مختلف مناحي الحياة، فصارت الثقافة في كثير من جوانبها تتبع تلك السياسة التي يقيدها ضيق الأفق. يتصدر المشهد في المهرجان الوليد ثلاثة يتولون مسؤولية إقامته، وهم انتشال التميمي خبير المهرجانات الدولي، الذي كان آخر منصب تولاه هو الإدارة الفنية لمهرجان أبوظبي.
ويبقي السؤال الخاص بمهرجان القاهرة: كيف يستطيع في ظل هذا الصراع المصري والعربي والعالمي البقاء على الخريطة، وهو تاريخياً ثاني أقدم مهرجان عربي، سبقه فقط «قرطاج» الذي بدأ عام 1966 بتوجه عربي أفريقي، بينما القاهرة الذي بدأ أولى دوراته عام 1976، كان له توجهه العالمي منذ بدايته؟ كما أنه حظي بموافقة الاتحاد الدولي للمنتجين الذي تنضوي تحت مظلته المهرجانات العالمية الكبرى في العالم كله، مثل كان وبرلين وفينيسيا.
مهرجان القاهرة صاحب إنشاءه قرار سياسي من الرئيس أنور السادات، وحظي برعايته، لأنه كان يتردد وقتها أن إسرائيل تسعي لأن تحظي بتلك المكانة، ليصبح مهرجانها هو الأول في الشرق الأوسط المعترف به دولياً. وهكذا، افتتح الدورة الأولي رئيس الوزراء ممدوح سالم لتأكيد أهميته، حيث كانت تقيمه جمعية كتاب ونقاد السينما، التي كان يرأسها الكاتب الفنان الأثري صاحب اكتشاف مراكب الشمس كمال الملاخ.
ومع الزمن، صار المهرجان ليس فقط تحت رعاية وزارة الثقافة، بل تقيمه أيضاً وزارة الثقافة، وتعددت القيادات التي ترأسه، بداية من سعد الدين وهبة حتى الباحثة السينمائية د. ماجدة واصف، حيث رأست الدورات الثلاث الأخيرة من المهرجان. ومنذ دورته الأولى التي انطلقت عام 1992 حتى 2006، تباين المستوى طوال تاريخ هذا المهرجان العريق، لكن يظل أن العائق الاقتصادي لعب دوراً محورياً في تكبيل قدرة المهرجان على التحرك، فهو لا يستطيع رصد جائزة مالية للفيلم الفائز، مثل دبي أو الجونة، نظراً لعدم توفر الإمكانيات، ولا يستطيع الاتفاق على استضافة نجم عالمي، فهو لا يملك هذا الترف، إلى درجة أن الاتصالات تعثرت تماماً مع النجم الهندي شاروخان؛ مهرجان القاهرة لا يستطيع أن يرصد أي ميزانية للضيوف. كما أن رجال الأعمال الذين تواصل معهم لتحمل نفقات استضافة نجم عالمي لم يرحبوا بالفكرة.
ويبقى السؤال عن دور الدولة، وتحديداً وزارة الثقافة: هل تترك مركب المهرجان معرضاً للغرق وهي مسؤولة عنه؟ من الممكن أن أتفهم - على مضض - مثلاً تقاعس الدولة عن إنقاذ تلفزيون ماسبيرو من كبوته، لأن لديها قنوات تلفزيونية خاصة تتولي مهمة مخاطبة الرأي العام، وإيصال الرسالة التي تريدها للعالم كله، ولكن مهرجان القاهرة الذي يحمل اسم مصر، وجائزته هي عنوان مصر عالمياً (الهرم)، فلا أتصور أنها من الممكن أن تتنازل عنه بسهولة! أكرر: مرحبا بمهرجان «الجونة» الذي ينطلق من مصر، ويحمل اسمها، ولكن يظل على الدولة الحفاظ على أن عنوانها الأثير سينمائياً في العالم هو مهرجان القاهرة.


مقالات ذات صلة

«مندوب الليل» لعلي الكلثمي يفوز في لوس أنجليس

سينما  مندوب الليل (آسيا وورلد فيلم فيستيڤال)

«مندوب الليل» لعلي الكلثمي يفوز في لوس أنجليس

في حين ينشغل الوسط السينمائي بـ«مهرجان القاهرة» وما قدّمه وما نتج عنه من جوائز أو أثمر عنه من نتائج وملاحظات خرج مهرجان «آسيا وورلد فيلم فيستيڤال» بمفاجأة رائعة

محمد رُضا‬ (القاهرة)
سينما دياماند بوعبّود وبلال حموي في «أرزة» (مهرجان أفلام آسيا الدولي)

شاشة الناقد: فيلمان من لبنان

أرزة هي دياماند بو عبّود. امرأة تصنع الفطائر في بيتها حيث تعيش مع ابنها كينان (بلال الحموي) وشقيقتها (بَيتي توتَل). تعمل أرزة بجهد لتأمين نفقات الحياة.

محمد رُضا (لندن)
يوميات الشرق الفنان المصري أحمد زكي قدم أدواراً متنوعة (أرشيفية)

مصر تقترب من عرض مقتنيات أحمد زكي

أعلن وزير الثقافة المصري الدكتور أحمد فؤاد هنو عن عرض مقتنيات الفنان المصري الراحل أحمد زكي، ضمن سيناريو العرض الخاص بمركز ثروت ‏عكاشة لتوثيق التراث.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
يوميات الشرق وصيفات العروس يبتهجن في حفل زفافها بالفيلم (القاهرة السينمائي)

«دخل الربيع يضحك»... 4 قصص ممتلئة بالحزن لبطلات مغمورات

أثار فيلم «دخل الربيع يضحك» الذي يُمثل مصر في المسابقة الدولية بمهرجان «القاهرة السينمائي» في دورته الـ45 ردوداً واسعة.

انتصار دردير (القاهرة )
يوميات الشرق جانب من مهرجان «القاهرة السينمائي» (رويترز)

أفلام فلسطينية ولبنانية عن الأحداث وخارجها

حسناً فعل «مهرجان القاهرة» بإلقاء الضوء على الموضوع الفلسطيني في هذه الدورة وعلى خلفية ما يدور.

محمد رُضا (القاهرة)

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.