مصممون تخطوا السبعين ولا يزالون في عز عطائهم

حين نتابع كارل لاغرفيلد وهو يمشي بعد نهاية كل عرض لـ«شانيل» أمام ضيوفه بشعره الأبيض وجسده الواهن الذي يتحدى الزمن باستقامته، نكون شهودا على مشهد حقيقي للإبداع لا ينضب رغم الشيخوخة وتأثيراتها. فالأعوام، كما تؤكد أعمال لاغرفيلد لا تزيد بعض المصممين إلا تألقا وسخاءً، بدلاً أن يكونوا متكئين على عصا، مبتعدين عن الأضواء والضغوط، باحثين على الشمس للاسترخاء تحت أشعتها على أمل تغذية عظامهم الضعيفة، نجدهم يتسابقون لتحقيق المزيد من النجاحات. مصممون كثر تخطوا السبعين والثمانين من العمر، ولا يزالون شبابا في نظرتهم وعطاءاتهم. ففي كل أسبوع موضة يُقدمون للشباب درسا قويا بأن الإبداع لا يعترف بعمر. وكارل لاغرفيلد ليس الوحيد، فهناك آخرون يوافقونه كما يوافقون الفيلسوف الإنجليزي فرانسيس بايكون رأيه الرافض بأن التقدم في العمر يعني التوقف عن العطاء، حين قال: «لن أصبح يوماً رجلاً عجوزاً، فالتقدّم في السن بالنسبة لي هو دوماً إضافة خمسة عشر عاماً إلى عمري الحقيقي». مثل بايكون نجد الكثير من المصممين المخضرمين يرفضون التقاعد وتسليم المشعل لغيرهم من باب أن للسن أحكاما. جورجيو أرماني واحد من هؤلاء؛ فقد ناهز الثلاثة والثمانين، ولا تزال عروضه تُلهب الحضور وتُلهم الشباب. فهذا الإيطالي العصامي بنى إمبراطورية ضخمة من لا شيء، ولا يرى سببا وجيها يدفعه للتنازل عن عرشه فيها. فهو لا يزال قادرا على توجيه دفتها وقيادتها نحو نجاحات أخرى.
ابن بلده روبيرتو كافالي أيضا لا يزال مصرا على البقاء في الدار التي أسسها منذ عقود. فابن 77 عاما قال مؤخرا: «كلما فكرت في التقاعد أقول لنفسي سأفعل عندما أشعر بالتعب، لكن أعود وأشعر بأن لدي مسؤولية كبيرة. فالمعجبون كُثر ويتوقعون مني الكثير كذلك فإن التصميم يسري في دمي، ولا أستطيع العيش من دونه».
وبالفعل، يلاحظ أنه كلّما زاد عمراً، كبر حماسه ورغبته في إسعاد المرأة والرجل على حد سواء بتصاميمه المثيرة.
خلف الأطلسي بنى رالف لورين البالغ من العمر 77 عاما إمبراطورية لا تقل أهمية عن إمبراطورية جيورجيو أرماني. ومثله أيضا لا يزال منخرطاً في أعمال الدار، يُشرف عليها ويقودها بحنكة. في مارس (آذار) الماضي أطلق مجموعة عطور جديدة، وفي شتاء 2018 كانت الصحراء ملهمته في أسبوع الموضة في نيويورك، وكأن حيوية المدينة الأميركية تنعكس على ابنها، حيث نجده في سباق دائم مع الزمن والوقت لتقديم الأجمل والأكثر. كما لا ننسى الأزياء التي تظهر بها ميلانيا ترمب وترسخ مكانتها كأيقونة موضة.
عز الدين علايا، مصمم سيذكره تاريخ الموضة بصفته واحدا من أهم مصممي هذا القرن. فهذا التونسي الذي أتى من تونس واقتحم عاصمة الموضة الفرنسية فارضا نفسه على الكل، لن يوقفه التقدّم في العمر عن مسيرته. فهو اليوم يتعدى السبعين واكتسب قوة أكبر من تلك التي كانت يتمتع بها عندما أتى إلى باريس أول مرة.
حينها لم يهب فرنسا كلها، ولم يخف من فرض رؤيته عليها. حاليا، هو الوحيد القادر أن يعمل بمزاجية فنية من دون أي انتقاد. يقدم عروضه كلما شعر بأن لديه جديدا يريد أن يقدمه غير آبه بمواسم الموضة وتواريخها، ولا بضرورة طرح تشكيلات موسمية. وفي كل مرة يُعلن تقديم عرض، تتحول باريس إلى كُتلة من الحماس في انتظار ما سيُبدعه. وبالنظر إلى وصف الصحافة الأجنبية لأعماله على أنها نقطة تحوّل في تاريخ الموضة العالمية، فإننا لن نتوقع تقاعده قريبا.
الشيء نفسه نقوله عن المصمم الفرنسي الإسباني الأصل باكو رابان، الذي يبلغ ثلاثة وثمانين عاماً، لكن الطفل الجامح بداخله لا يزال يفاجئنا بالجديد والغريب أحيانا، سواء تعلق الأمر بالأزياء أو العطور، وباقي المنتجات التي توجد حاليا في كل أنحاء العالم تقريبا.
مانولو بلانيك أيضا من المصممين الذين تخطوا السبعين، وملا يزالون منارة تميّز وإبداع. حقّق جماهيرية كبيرة في عالم تصميم الأحذية الفاخرة، وحظي بجوائز عالمية جعلته من أهم المصممين العالميين في عصرنا هذا.