عرب وعجم

عرب وعجم

الجمعة - 10 ذو الحجة 1438 هـ - 01 سبتمبر 2017 مـ رقم العدد [ 14157]
- فريز مهداوي، سفير دولة فلسطين لدى الصين، بحث خلال لقائه مع مدير عام الهيئة العامة الصينية للسياحة، جانج شي لونج، قضايا تتعلق بقطاع السياحة في فلسطين، والحصول على عضوية بلاده في منظمة السياحة العالمية التي ستعرض للتصويت عليها سبتمبر (أيلول) الحالي. وبين مهداوي أن هناك محاولات للنيل من سمعة فلسطين كمقصد سياحي غير آمن، في حين أن أكثر من مليون سائح أجنبي زار فلسطين خلال النصف الأول من العام الحالي. من جهته، أكد جانج دعم الصين للجهود الفلسطينية للحصول على العضوية الكاملة لمنظمة السياحة العالمية.
- الدكتور محمد أحمد بن سلطان الجابر، سفير الإمارات في آستانة، استقبله بيبوت أتامكولوف، وزير الصناعات العسكرية في جمهورية كازاخستان، وتم خلال اللقاء بحث سبل دعم وتعزيز علاقات التعاون بين الدولتين في مختلف المجالات، ولا سيما في مجال الدفاع والصناعات العسكرية. وأشاد الوزير بالعلاقات المتميزة القائمة بين البلدين الصديقين، مؤكداً رغبة بلاده في دفع التعاون الثنائي في مجال الصناعات العسكرية إلى آفاق أرحب. من جهته، أشار السفير إلى علاقات التعاون المتميزة بين البلدين في شتى المجالات.
- أحمد عبد الرحمن الجرمن، مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي للشؤون القانونية بالإمارات، تسلم نسخة من أوراق اعتماد إليزابيث كاردوسو جورداو، سفيرة دوقية لوكسمبورغ المعينة في أبوظبي. وتمنى الجرمن للسفيرة التوفيق والنجاح في أداء مهام عملها بما يعزز علاقات التعاون بين دولة الإمارات العربية المتحدة ولوكسمبورغ. من جهتها، أعربت السفيرة عن سعادتها بتمثيل بلدها لدى دولة الإمارات لما تحظى به من مكانة إقليمية ودولية مرموقة بفضل السياسة الحكيمة للشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة.
- جميل بن محمد علي حميدان، وزير العمل والتنمية الاجتماعية البحريني، رعى معرض الفنون الخيري الذي نظمه صندوق سار الخيري بمشاركة 21 فناناً وفنانة بأعمال مختلفة. وقال حميدان إن المعرض يدعم الجهود والأفكار المبتكرة الرامية إلى تنفيذ أهداف منظمات المجتمع المدني الاجتماعية والخيرية، تحقيقاً لمبدأ الشراكة المجتمعية، مؤكداً أن النماذج الشبابية التي اندمجت وبحماس مميز في الأعمال التطوعية والخيرية، تعبر عن أصالة المجتمع البحريني، منوهاً بدور منظمات المجتمع المدني في تحقيق التكامل بين الجهود الرسمية والمجتمعية الرامية للارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين.
- عبد الحميد عبد الفتاح كاظم الملا، سفير الإمارات لدى سريلانكا، التقى نيمال سيريبالا دي سيلفا، وزير المواصلات والطيران المدني السريلانكي. وتم خلال اللقاء الذي عقد بمكتب الوزير السريلانكي في العاصمة كولومبو التطرق إلى العلاقات الثنائية المتميزة التي تربط بين البلدين، وخصوصاً في مجال النقل الجوي، وأبدى الوزير سعادته بالتطور الذي تشهده العلاقات الثنائية بين البلدين.
- السفير عبد الغني النعيم، وكيل وزارة الخارجية السودانية، استقبل جيمس كينوبي، سفير أوغندا الجديد في الخرطوم، ورحب النعيم بالسفير، وتمنى له طيب الإقامة في بلده الثاني السودان، فيما نقل السفير الدعوة الموجهة للوكيل من نظيره وكيل خارجية أوغندا لزيارة كمبالا لعقد لجنة التشاور السياسي بين وزارتي خارجية البلدين، وتطرق الاجتماع إلى مسيرة العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها، وأهمية انعقاد اللجنة الوزارية المشتركة وتبادل الزيارات على مستوى عالٍ.
- ميمونة محمد التقي، وزيرة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة في موريتانيا، التقت بمكتبها بنواكشوط، آنكى ستروس، رئيسة بعثة المنظمة الدولية للهجرة في نواكشوط. وقد ناقش الطرفان سبل وآليات تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين، وخصوصاً فيما يتعلق بمجال التكفل بالمهاجرين القصر.
- الدكتور خالد النامي، المستشار الثقافي بالسفارة السعودية بالقاهرة، التقى الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، وبحث الجانبان سبل التعاون المشترك بين جامعة القاهرة والجامعات السعودية. وأكد الجانبان ضرورة دعم التعاون بين جامعة القاهرة والجامعات السعودية في المجالات التعليمية المختلفة، وخصوصاً فيما يتعلق بتبادل الأساتذة والطلاب، واتفقا على زيادة أعداد الطلاب الوافدين السعوديين في جامعة القاهرة، وخصوصاً في البرامج الدراسية المتميزة. وقال المستشار الثقافي إن السعودية تكن كل الحب لمصر وشعبها، والدولتان تربطهما علاقات وثيقة.
- نادية رشاد، الفنانة والكاتبة المصرية، كرمها حلمي النمنم، وزير الثقافة المصري، على خشبة المسرح القومي بالعتبة، بتسليمها درع المركز القومي وميدالية تذكارية وشهادة تقدير. وقال المخرج خالد جلال، رئيس الإنتاج الثقافي، إن الفنانة نادية رشاد تاريخ عظيم وكبير، مبدياً سعادته بتكريم رواد الفن المصري، مضيفاً أنه يشعر بالفخر لأنه نتاج هذه الأجيال الرائعة. حضر الاحتفال كل من الدكتور أحمد عواض رئيس صندوق التنمية الثقافية، ومن الفنانين الفنان القدير رشوان توفيق، والفنانة سميحة أيوب، والفنانة سهير المرشدي.

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة