عرب وعجم

عرب وعجم

الثلاثاء - 7 ذو الحجة 1438 هـ - 29 أغسطس 2017 مـ رقم العدد [ 14154]
- الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار، التقت بالكاتب والباحث البحريني، عبد الله الذوادي، الذي أهداها نسخة من كتابه «شخصيات وأماكن في ذاكرة الوطن». وأشادت الشيخة مي بجهود «الذوادي» في التأليف والتوثيق والمحافظة على الموروث الثقافي للبحرين، وتطرّق اللقاء لفعاليات هيئة الثقافة للمواسم المقبلة التي تتمحور حول مدينة المحرّق كونها عاصمة للثقافة الإسلامية العام المقبل. ومن جهته، توجه الكاتب البحريني بالشكر لرئيسة هيئة البحرين على دعمها وتشجيعها للمثقفين في المملكة.
- أحمد بن عبد العزيز قطان، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى مصر، مندوب المملكة الدائم لدى جامعة الدول العربية، عميد السلك الدبلوماسي العربي، ودع الفوج الأول من حجاج أسر شهداء القوات المسلحة والشرطة المصرية، الذين أمر خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، باستضافتهم لأداء فريضة الحج. وأكد السفير أن هذه اللفتة الكريمة ليست بجديدة فهي تأتي ضمن سلسلة مبادرات الخير لخادم الحرمين الشريفين التي تخدم الإسلام والمسلمين في شتى بقاع الأرض.
- جميل بن محمد علي حميدان، وزير العمل والتنمية الاجتماعية البحريني، رئيس مجلس إدارة هيئة تنظيم سوق العمل، استقبل سفير المملكة الأردنية الهاشمية في المنامة، رامي صالح العدوان، وذلك بمناسبة تعيينه سفيراً جديداً لبلاده بالمملكة. وأثنى حميدان على العلاقات التاريخية والأخوية التي تربط البلدين، مؤكداً الحرص على تطوير وتعزيز العلاقات التي تربط المملكتين. من جهته، أكد العدوان رغبة حكومة بلاده المستمرة نحو تعزيز العلاقات القائمة والتعاون المثمر بما يحقق المصالح المشتركة بينهما وشعبيهما الشقيقين.
- الحبيب بن فرح، سفير جمهورية تونس لدى فلسطين، بحث خلال لقائه مع رئيس هيئة تسوية الأراضي والمياه الفلسطينية، القاضي موسى شكارنة، سبل تطوير التعاون وتعزيزه. وقدم شكارنة شرحاً وافياً حول الهيئة وأهمية التسوية وأهدافها وأعمال التسوية التي تعتبر مهمة وطنية من الدرجة الأولى. من جهته، رحب السفير التونسي بهذا التعاون، مؤكداً العلاقة الأخوية العميقة بين البلدين.
- ألكسندر فيتش كيشناك، السفير الروسي لدى سوريا، التقى في مقر السفارة بدمشق، مدير الدائرة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية، السفير أنور عبد الهادي، وبحثا آخر مستجدات الأوضاع في المنطقة والأراضي الفلسطينية، وما تمارسه إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني. وعبر السفير الروسي عن الارتياح الكامل للتنسيق ولمستوى العلاقات الفلسطينية الروسية التي تشكل نموذجاً لعلاقات الصداقة بتوجيهات مباشرة من الرئيسين بوتين وعباس.
- الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير الثقافة وتنمية المعرفة الإماراتي، قال في تصريح له بمناسبة يوم المرأة الإماراتية، إن بلاده أصبحت رائدة في تأكيد مكانة المرأة باعتبارها عنصر التنمية الناجحة في ربوع الوطن كافة، معرباً عن فخره بكل ما تقوم به أم الإمارات الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام، الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، من جهود متواصلة لتأكيد دور المرأة في المجتمع وتعميق إسهاماتها في مختلف مجالات الحياة.
- علي بن حسن جعفر، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى السودان، ودع عدداً من حجاج ولايات دارفور الذين سيؤدون مناسك الحج لهذا العام (1438ه) في حفل أقامه بهذه المناسبة سلطان دارفور، أحمد حسين علي دينار، في الخرطوم. وأكد السفير أن المملكة منذ تأسيسها وهي تولي شعيرة الحج والعمرة جل عنايتها واهتمامها، كما تقدم رعايتها وعنايتها الخاصة بالحجاج والمعتمرين والزوار، مشيراً إلى أن المملكة قيادة وشعباً تفخر بخدمة الحجاج كافة.
- إيهاب بسيسو، وزير الثقافة الفلسطيني، شهد حفل توزيع جائزة الحرية لعام 2017، المتعلقة بالإبداعات الخاصة بالتعبير عن قضايا الأسرى، التي نظمتها هيئة شؤون الأسرى والمحررين ووزارة الثقافة، في مبنى الكلية العصرية الجامعية بمدينة رام الله تحت شعار «الحرية للأسرى والمجد للشهداء». وقال الوزير، في كلمته، إن إنشاء المكتبة الوطنية الفلسطينية إنجاز في غاية الأهمية، واصفاً إياه بالمشروع الثقافي الوطني الذي يؤسس لحفظ تراثنا وهويتنا الوطنية، وإبداعات مبدعينا، واسترداد ما نهب منها.

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة