«سامسونغ» تكشف عن أحدث هواتفها الكبيرة: «غالاكسي نوت 8»

مصمم بشاشة كبيرة مع قلم ذكي ومواصفات متقدمة ويتنافس مع أفضل هواتف العام

«سامسونغ» تكشف عن أحدث هواتفها الكبيرة: «غالاكسي نوت 8»
TT

«سامسونغ» تكشف عن أحدث هواتفها الكبيرة: «غالاكسي نوت 8»

«سامسونغ» تكشف عن أحدث هواتفها الكبيرة: «غالاكسي نوت 8»

كشفت «سامسونغ» الأسبوع الماضي عن هاتفها المقبل «غالاكسي نوت 8» في مؤتمر في مدينة نيويورك الأميركية، والذي يقدم مواصفات تقنية متقدمة في شاشة كبيرة وتصميم جميل بصحبة القلم الذكي المعتاد في سلسلة «نوت». ويأتي هذا الإصدار وسط ترقب كبير للمستخدمين بعد الإشاعات الكثيرة المتعلقة بالهاتف وليتأكدوا من أن مشكلة البطارية التي تنفجر في الإصدار السابق «غالاكسي نوت 7» قد انتهت بالكامل. كما يأتي في موسم ستطلق فيه الكثير من الشركات هواتفها الذكية المتقدمة، مثل «آيفون 8» و«هواوي مايت 10» و«نوكيا 8»، وغيرها.
- مواصفات حديثة
ويعتبر الهاتف من الفئة المتقدمة، ويقدم شاشة كبيرة بقطر 6.3 بوصة بأطراف منحنية من الجانبين، وبصحبة المساعد الصوتي الجديد «سامسونغ بيكسبي»، وكاميرتين خلفيتين بدقة 12 ميغابيكسل. ويركز الهاتف على رفع إنتاجية المستخدم من خلال تسريع عمل بعض الأمور السريعة، مثل فتح قفل الهاتف بمسح بصمة العين، والقدرة على استخدام القلم الذكي لكتابة الملاحظات على الشاشة حتى ولو كانت مقفلة، وكتابة النصوص والرسم ومشاركة ذلك على شكل صور متحركة في الرسائل المتبادلة، وترجمة النصوص المختلفة والتحويل بين العملات المذكورة في النص، بالإضافة إلى القدرة على شحنه لاسلكيا واستخدام ميزة الشحن السريع لدى وصله بالشاحن السلكي.
ويعتبر هذا الهاتف الأول في سلسلة الهواتف المتقدمة لـ«سامسونغ» من حيث تقديم كاميرتين خلفيتين، وهي نزعة منتشر هذه الفترة بين الهواتف الذكية الحديثة، مثل هواتف «آيفون 7 بلاس» و«هواوي» و«نوكيا 8» و«إل جي جي 6» و«وان بلاس 5»، وغيرها.
وهناك بعض القلق من قدرة البطارية، حيث قررت «سامسونغ» استخدام بطارية أقل قدرة مقارنة بـ3500 ملي أمبير في إصدار «غالاكسي نوت 7» السابق، وذلك لضمان عدم تأثرها بأي مشاكل مرتبطة وبسبب أن القلم يشغل حجما ليس بالقليل داخل هيكل الهاتف والذي كان من الممكن استخدامه لزيادة حجم البطارية وقدرتها، الأمر الذي قد يشكل عقبة للاستخدامات المطولة للهاتف. وبالنظر إلى الشاشة الكبيرة وكثافة العرض ومقارنتها بقدرة البطارية، فقد يكون الأمر صعبا لاستخدام الهاتف ليوم كامل، ولكن ميزة الشحن السريع قد تحل هذه المشكلة بشحنه في منتصف اليوم. وتبقى هذه المسألة نظرية حاليا إلى حين إطلاق الهاتف في الأسواق واختباره.
ويُتوقع أن يصل سعر الهاتف إلى نحو 930 دولارا أميركيا لإصدار 64 غيغابايت، مقارنة بـ970 دولارا لهاتف «آيفون 7 بلاس» بسعة 256 غيغابايت. ولكن «سامسونغ» ستقدم خصما لمن اشترى «غالاكسي نوت 7» في السابق بقيمة 425 دولارا، مع تقديمها لكاميرا «غير 360» Gear 360 المحيطية، أو منصة شحن لاسلكي مع 128 غيغابايت من الذاكرة على بطاقة «مايكرو إس دي» لدى شراء الهاتف قبل 24 سبتمبر (أيلول).
- مواصفات تقنية
وبالنسبة للمواصفات التقنية، فيستخدم الهاتف معالج «إكسينوس 8895» ثماني النواة في المنطقة العربية ومعالج «سنابدراغون 835» ثماني النواة في الولايات المتحدة الأميركية والصين، وتبلغ دقة شاشته 1440x2960 بكسل وتعرض الصورة بكثافة 521 بكسل في البوصة، وهي تدعم تقنية «إتش دي آر بريميوم» HDR Premium لعرض المحتوى بتقنية المجال العالي الديناميكي. الهاتف مقاوم للمياه والغبار وفقا لمعيار IP68، ويستخدم منفذ «يو إس بي تايب - سي» ويقدم مستشعر بصمة في المنطقة الخلفية إلى جانب الكاميرتين، مع توفير منفذ للسماعات الرأسية وتوفير زر خاص لتشغيل المساعد الصوتي «بيكسبي».
وتجدر الإشارة إلى أن الهاتف يعمل بنظام التشغيل «آندرويد 7.1.1 نوغا» وليس «آندرويد 8 أوريو» الذي أطلق الأسبوع الماضي، ولكن يتوقع أن تطلق «سامسونغ» تحديثا برمجيا لنظام التشغيل بعد تعديل النظام الخام ليتوافق مع مزايا الهاتف الجديد. ويبلغ وزن الهاتف 195 غراما، وسيطلق عالميا في منتصف سبتمبر المقبل بألوان الأسود والذهبي والأزرق والرمادي.
- مقارنة مع الهواتف الأخرى
ولدى مقارنة «غالاكسي نوت 8» مع «غالاكسي إس 8 بلاس» الذي أطلق في وقت سابق من العام الجاري، نجد أن «غالاكسي نوت 8» يتفوق في قطر الشاشة (6.3 مقارنة بـ6. 2 بوصة) والذاكرة (6 مقارنة بـ4 غيغابايت) ونظام التشغيل («آندرويد 7.1.1 مقارنة بـ7.0») واستخدام كاميرتين خلفيتين، ويتعادلان في دقة الكاميرا الخلفية والأمامية وقدرات المعالج نفسه وسعة التخزين المدمجة (64 غيغابايت)، ولكن «غالاكسي إس 8» يتفوق في السماكة (8.1 مقارنة بـ8.6 مليمتر) وكثافة العرض 529 مقارنة بـ521 بكسل في البوصة). ويمكن بسهولة ملاحظة أن «غالاكسي نوت 8» هو عبارة عن هاتف «غالاكسي إس 8 بلاس» بشاشة أكبر قليلا وذاكرة أكبر وقدرة على تثبيت الصورة للكاميرتين الخلفيتين مع تقديم قلم ذكي، وبطارية أقل قدرة قليلا.
ولدى مقارنته مع «آيفون 7 بلاس»، نجد أن «غالاكسي نوت 8» يتفوق في قطر الشاشة (6.3 مقارنة بـ5.5 بوصة) ودقتها (1440x2960 مقارنة بـ1080x1920 بكسل) والذاكرة (6 مقارنة بـ3 غيغابايت) والكاميرا الأمامية (8 مقارنة بـ7 ميغابكسل) والبطارية (3300 مقارنة بـ2900 ملي أمبير في الساعة) ودعم للقلم الذكي، ويتعادلان في دقة الكاميرتين الخلفيتين (12 ميغابكسل)، بينما يتفوق «آيفون 7 بلاس» في الوزن (188 مقارنة بـ195 غراما) والسماكة (7.3 مقارنة بـ8.6 مليمتر) والسعر (770 مقارنة بنحو 930 دولارا).
ولدى مقارنة الهاتف بـ«غوغل بيكسل إكس إل»، نجد أن «غالاكسي نوت 8» يتفوق في قطر الشاشة (6.3 مقارنة بـ5.5 بوصة) والذاكرة (6 مقارنة بـ4 غيغابايت) ودعم لكاميرتين خلفيتين وعدد أنوية المعالج (8 مقارنة بـ4) ودقة الشاشة (1440x2960 مقارنة 1440x2560 بكسل)، ويتعادلان في دقة الكاميرا الأمامية (8 ميغابيكسل)، بينما يتفوق «غوغل بيكسل إكس إل» في البطارية (3450 مقارنة بـ3300 ملي أمبير في الساعة) والوزن (168 مقارنة بـ195 غراما) والسماكة (8.5 مقارنة بـ8.6 مليمتر) والسعر (770 مقارنة بنحو 930 دولارا).


مقالات ذات صلة

«سامسونغ» و«إس كيه هاينكس» توقفان بيع معدات صناعة الرقائق المستعملة

الاقتصاد تشير هذه الخطوة من شركات تصنيع الرقائق الكورية الجنوبية إلى مخاوفها المتنامية من مخالفة القيود الأميركية على التجارة مع الصين (رويترز)

«سامسونغ» و«إس كيه هاينكس» توقفان بيع معدات صناعة الرقائق المستعملة

أوقفت «سامسونغ» و«إس كيه هاينكس»، وهما شركتا صناعة رقائق الذاكرة الرائدتان عالمياً، بيع معدات صناعة الرقائق المستعملة خشيةَ مخالفة قيود التصدير الأميركية.

«الشرق الأوسط» (سيول)
تكنولوجيا مجموعة من «خواتم غالاكسي» التي تتبع شركة «سامسونغ» في المؤتمر العالمي للجوالات ببرشلونة (أ.ف.ب)

يتتبع ضربات القلب وساعات النوم... ماذا نعرف عن خاتم «سامسونغ» الذكي الجديد؟

أعلنت شركة «سامسونغ» عن خاتم غالاكسي الذكي أو «غالاكسي رينغ» وهو أحدث الأجهزة القابلة للارتداء من «سامسونغ»... فماذا نعرف عنه؟

يسرا سلامة (القاهرة)
تكنولوجيا الميزة الجديدة تُسهّل مشاركة الملفات بين أجهزة «أندرويد» مشابهة لـ«AirDrop» (غوغل)

ميزة جديدة في عالم مشاركة الملفات بين أجهزة «أندرويد»

ميزة «Quick Share» المشابهة لـ«AirDrop» من «أبل» تُسهّل مشاركة الصور والملفات بين أجهزة «أندرويد» تصل إلى أجهزة «غوغل بيكسل».

عبد العزيز الرشيد (الرياض)
تكنولوجيا أجهزة كمبيوتر الوجه... روعة التصميم وصعوبات الاستخدام

أجهزة كمبيوتر الوجه... روعة التصميم وصعوبات الاستخدام

خوذ ونظارات الواقع الافتراضي... انطلاقة جديدة رائدة وشكوك حول المستقبل

براين إكس تشن (نيويورك)
الاقتصاد يجرب الأشخاص منتجات iPhone في متجر Apple Store ببكين (أ.ب)

«آبل» تنتزع من «سامسونغ» صدارة مبيعات الهواتف الذكية في 2023

تفوقت «آبل» على مُنافستها «سامسونع» في مبيعات الهواتف الذكية خلال 2023 مما يعدّ «تحولاً في قمة أكبر سوق للإلكترونيات الاستهلاكية».

«الشرق الأوسط» (سان فرنسيسكو)

وزارة الصحة السعودية تتعاون مع منصة «اثنين» الناشئة لرعاية مرضى السكري

تسعى منصة «اثنين» الناشئة إلى رفع مستوى رعاية الأشخاص المصابين بالأمراض المزمنة ومنها السكري (اثنين)
تسعى منصة «اثنين» الناشئة إلى رفع مستوى رعاية الأشخاص المصابين بالأمراض المزمنة ومنها السكري (اثنين)
TT

وزارة الصحة السعودية تتعاون مع منصة «اثنين» الناشئة لرعاية مرضى السكري

تسعى منصة «اثنين» الناشئة إلى رفع مستوى رعاية الأشخاص المصابين بالأمراض المزمنة ومنها السكري (اثنين)
تسعى منصة «اثنين» الناشئة إلى رفع مستوى رعاية الأشخاص المصابين بالأمراض المزمنة ومنها السكري (اثنين)

في خطوة رائدة تهدف إلى إعادة تعريف مشهد رعاية مرضى السكري في المملكة العربية السعودية، دخلت وزارة الصحة في شراكة استراتيجية مع «اثنين»، الشركة الناشئة الرائدة في مجال التدريب على الرعاية الصحية عبر الإنترنت. يعد هذا التعاون بمثابة شهادة على الروح المبتكرة التي تقود حلول الرعاية الصحية في المملكة، ويتوافق مع الأهداف الطموحة لـ«رؤية المملكة العربية السعودية 2030».

وتمثل هذه الشراكة بداية رحلة رعاية صحية تحويلية لأكثر من 10.000 مريض عبر مراكز مرض السكري التابعة للوزارة، حيث يتم دمج خدمات تدريب «اثنين» المخصصة في خطط العلاج الخاصة بهم. يركز هذا النهج المبتكر لإدارة مرض السكري المعتمد على الأنسولين على التعليم والتدريب الشخصي.

محمد إبراهيم الشيخ مؤسس منصة «اثنين» (اثنين)

وفي حديث لـ«الشرق الأوسط» من الرياض، قال محمد إبراهيم الشيخ مؤسس منصة «اثنين» إن الهدف الأساسي من المنصة هو تعليم الأشخاص كيفية التعامل مع أي تحد طبي جديد كإبر الأنسولين على سبيل المثال التي تحتاج إلى التثقيف والحذر وفهم تأثيراتها على صحة المصاب. ويتابع أن الهدف من مذكرة التفاهم مع وزارة الصحة هي أن تكون المنصة جزءاً من رحلة المصاب وجزءاً من إحالته من قبل الأطباء العاملين في المراكز المتخصصة إلى منصة «اثنين» لتقدم الدعم والتدريب خلال وجوده في بيئته الخاصة الآمنة.

وستوفر هذه المبادرة للمرضى ومقدمي الرعاية الصحية في مراكز مرض السكري التابعة للوزارة إمكانية الوصول المباشر إلى الدعم الذي تقدمه منصة «اثنين»، مما يسهل عملية الإحالة بسلاسة. ومن المتوقع أن يؤدي هذا التعاون إلى تحسين نتائج المرضى بشكل كبير، وتقليل الضغط على المرافق الطبية، وتمكين المرضى من إدارة صحتهم عن بعد بشكل فعال.

وأوضح محمد إبراهيم الشيخ في حديثه لـ«الشرق الأوسط» أن التعاون مع وزارة الصحة ستكون له انعكاسات إيجابية على أسلوب حياة مرضى السكري في المملكة، لتفادي العوامل التي تسبب له مضاعفات جسدية مما يقلل الضغط على المستشفيات الخاصة. ونوه بأن هناك إحصائيات تشير إلى إصابة نحو 20 في المائة من السكان في السعودية بأمراض مزمنة منها مرض السكري، وهم يمثلون من 60 إلى 70 في المائة من الأشخاص الموجودين في المستشفيات، ما يشكل ضغطاً على القطاع الصحي، على حسب تعبيره.

خلال توقيع مذكرة التفاهم بين الدكتور عبد الله السحيمي مدير عام شؤون المراكز المتخصصة بوزارة الصحة ومشاري الثويني المدير المالي لشركة اثنين (اثنين)

ويتجلى التزام وزارة الصحة السعودية في تبني الابتكار من خلال مذكرة التفاهم هذه مع منصة «اثنين» الناشئة ليس فقط عبر رفع مستوى رعاية مرضى السكري، بل من خلال وضع مخطط لدمج الحلول القائمة على التكنولوجيا في النظام البيئي الأوسع للرعاية الصحية. وتعد منصة «اثنين» أن شراكتها مع وزارة الصحة تعكس براعة ريادة الأعمال السعودية وتلخص بشكل مثالي هدف «رؤية 2030» المتمثل في رعاية مجتمع حيوي مدعوم بخدمات صحية شاملة.

إن النمو المذهل الذي حققته شركة «اثنين» ونجاحها في تحسين حياة أكثر من 24000 مريض بالسكري يؤكد على القوة التحويلية للابتكار المحلي في مجال الرعاية الصحية. ومن اللافت أنه في غضون ثلاثة أشهر فقط من استخدام منصة «اثنين»، أبلغ 75 في المائة من المشاركين عن تقدم كبير في إدارة مرض السكري وتعزيز صحتهم بشكل عام.

يعكس هذا التعاون بين وزارة الصحة و«اثنين» خطوة مهمة نحو تحقيق رؤية تتلاقى فيها الحلول المبتكرة والإدارة الصحية الاستباقية لإنشاء مجتمع مستدام وواعٍ بالصحة في المملكة.


وزيرة الاتصالات العراقية تقدم طلباً لمجلس الوزراء لحجب تطبيق «تيك توك»

وزيرة الاتصالات هيام الياسري (إعلام حكومي)
وزيرة الاتصالات هيام الياسري (إعلام حكومي)
TT

وزيرة الاتصالات العراقية تقدم طلباً لمجلس الوزراء لحجب تطبيق «تيك توك»

وزيرة الاتصالات هيام الياسري (إعلام حكومي)
وزيرة الاتصالات هيام الياسري (إعلام حكومي)

أعلنت وزيرة الاتصالات العراقية هيام الياسري، يوم الاثنين، تقديم طلب لمجلس الوزراء العراقي لحجب تطبيق «تيك توك» في البلاد، فيما أشارت إلى أن العراق خرج من قائمة أعلى الدول زيارة ومشاهدة للمواقع الإباحية.

وحسب وكالة الأنباء العراقية، قالت الوزيرة العراقية خلال مؤتمر صحافي عقدته في بغداد: «إن عدد الزيارات للمواقع الإباحية خلال شهر يناير (كانون الثاني) من العام الماضي كان أكثر من نصف مليار مشاهدة». وبيّنت الوزيرة العراقية أن عدد الزيارات لتلك المواقع خلال شهر فبراير (شباط) من هذا العام انخفض إلى 89 مليون زيارة.

وأضافت الياسري أن العراق خرج من قائمة أعلى الدول زيارةً ومشاهدةً للمواقع الإباحية، كاشفةً عن «تقديم طلب لمجلس الوزراء لحجب تطبيق (تيك توك)».

كما شددت على ضرورة تعاون ممثلي الشعب في مجلس النواب على حجب هذه التطبيقات.

وزيرة الاتصالات العراقية تعلن تقديم طلب لمجلس الوزراء لحجب تطبيق «تيك توك»

طلبات سابقة لحجب المواقع الإباحية

في 14 من شهر مارس (آذار) الجاري، أصدرت المحكمة الاتحادية العليا قراراً بشأن حجب المواقع وشبكات الإنترنت والتواصل الاجتماعي وتطبيقات التواصل الإلكتروني التي تتضمن «صناعة ونشر المقاطع المخلة بالأخلاق والآداب، والمحتوى الهابط الذي يخدش الحياء والتجاوز على الذات الإلهية وحرمة الكتب المقدسة والتجاوز على الأنبياء والرسل والرموز الدينية والإساءة للأديان والمذاهب وترويج ونشر الفسق والفجور والبغاء والشذوذ الجنسي والتعرض للآخرين والإساءة إليهم».

كانت الوزيرة هيام الياسري قد وجَّهت في شهر نوفمبر (تشرين الثاني) 2022 لدى تسلمها منصبها الجديد آنذاك بحجب المواقع الإباحية في البلاد.

ولم تكن تلك المرة الأولى التي يتم فيها طرح مسألة حجب المواقع الإباحية في العراق، ففي عام 2015 صدر قرار من مجلس النواب يُلزم «الحكومة بإصدار التعليمات الملزمة إلى الهيئات الحكومية وغير الحكومية بتنظيم عمل شبكات الإنترنت وإلزامها حجب المواقع الإباحية، حفاظاً على المصلحة العامة».

مدخل جامعة البصرة (إعلام حكومي)

«فضيحتان» تهزّان العراق في الأمن والتعليم العالي

كانت الأوساط العراقية قد انشغلت الأسبوع الماضي بواقعتين أثارتا الجدل على نطاق واسع، وهزّتا وزارتي الداخلية والتعليم العالي في البلاد.

ارتبطت الفضيحة الأولى بقيام عدد من ضباط وزارة الداخلية، من بينهم ضباط برتب عسكرية كبيرة، بإنشاء «صفحات وهمية» في مواقع التواصل الاجتماعي لابتزاز زملائهم بهدف الحصول على الأموال. وبالتزامن مع ذلك انتشرت صور لعميد كلية الحاسوب في جامعة البصرة يظهر فيها بـ«وضعية حميمة» مع إحدى الطالبات داخل مكتبه.

ودفعت الواقعتان آلاف المدونين إلى التفاعل معها عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة بغضب شديد، مطالبين بعقوبات شديدة ضد المتورطين.

وقال اللواء يحيى رسول، المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة محمد السوداني، إن الأخير وجّه بتشكيل لجنة تحقيقية برئاسة وزير الداخلية وعضوية رئيس جهاز الأمن الوطني والمفتش العسكري لوزارة الدفاع.


«سيسكو» لـ«الشرق الأوسط»: يجب توافق تطورات الذكاء الاصطناعي مع توقعات السوق السعودية

تهدف «سيسكو» من دمج الذكاء الاصطناعي في حلولها إلى تعزيز التعاون في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي ليتوافق مع توقعات السوق السعودية (شاترستوك)
تهدف «سيسكو» من دمج الذكاء الاصطناعي في حلولها إلى تعزيز التعاون في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي ليتوافق مع توقعات السوق السعودية (شاترستوك)
TT

«سيسكو» لـ«الشرق الأوسط»: يجب توافق تطورات الذكاء الاصطناعي مع توقعات السوق السعودية

تهدف «سيسكو» من دمج الذكاء الاصطناعي في حلولها إلى تعزيز التعاون في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي ليتوافق مع توقعات السوق السعودية (شاترستوك)
تهدف «سيسكو» من دمج الذكاء الاصطناعي في حلولها إلى تعزيز التعاون في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي ليتوافق مع توقعات السوق السعودية (شاترستوك)

بينما تشرع المملكة العربية السعودية في مسارها الطموح نحو التحول الرقمي تماشياً مع أهداف «رؤية 2030»، تقف شركة «سيسكو» السعودية لاعباً محورياً في هذه النهضة التكنولوجية عبر مبادرات استراتيجية والتزام بالابتكار، واضعة الأساس لمستقبل لا يكون فيه التمكين الرقمي مجرد هدف، بل حقيقة.

في لقاء خاص مع «الشرق الأوسط» من الرياض، يشرح سلمان فقيه، المدير العام لشركة «سيسكو» السعودية نهج الشركة متعدد الأوجه لتعزيز المشهد التكنولوجي في المملكة، قائلاً إن «سيسكو» لا تواكب اتجاهات التكنولوجيا العالمية فحسب، من دمج الذكاء الاصطناعي (AI) في حلولها إلى تعزيز التعاون في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي، بل تضمن أيضاً أن تكون هذه التطورات ذات معنى ومتوافقة مع توقعات السوق السعودية. ومن خلال تسخير قوة «WebEx» المستندة إلى الذكاء الاصطناعي بطريقة آمنة، تهدف «سيسكو» إلى إحداث ثورة في كيفية تعاون الشركات والأفراد، وكسر الحواجز الجغرافية وتعزيز عالم أكثر اتصالاً.

«ويبكس» هو تطبيق متعدد الوظائف لمكالمات الفيديو والصوت الجماعية لسطح المكتب من «سيكسو» (شاترستوك)

الأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي

مع تسارع التحول الرقمي، يبرز الأمن السيبراني باعتباره مصدر قلق بالغ. ويعترف سلمان فقيه، خلال لقائه مع «الشرق الأوسط»، بالطبيعة المزدوجة للذكاء الاصطناعي في مجال الأمن السيبراني، مدركاً قدرته على تعزيز آليات الدفاع وطرح تحديات جديدة. ويعكس التركيز الاستراتيجي لـ«سيسكو» على الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في الأمن السيبراني فهماً دقيقاً للمشهد الرقمي. ويقول فقيه إن الرؤية العالمية للشركة ونهجها الاستباقي لمراقبة حركة المرور الرقمية تمكنها من تقديم أنظمة استخبارات وإنذار مبكر لا مثيل لهما لعملائها، ما يضمن بقاء أصولهم الرقمية آمنة.

ويَعد سلمان فقيه أن استثمار «سيسكو» في إنشاء مركزَي بيانات في السعودية يُعدّ دليلاً على تفانيها في تعزيز البنية التحتية الرقمية في المملكة. وقد تم تصميم هذه المراكز لتقديم خدمات التعاون والسحابة، ليس لخدمة السوق السعودية فقط، ولكن المنطقة بأكملها.

الرحلة نحو التسريع الرقمي

إن مشاركة «سيسكو» في السوق السعودية ليست مسعى جديداً. فمع أكثر من 27 عاماً من العمل في المملكة، ظلت «سيسكو» شريكاً ثابتاً في التقدم التكنولوجي في المملكة ملتزمة على المدى الطويل بشكل أكبر من خلال توافقها مع «رؤية 2030» ومشاركتها في برنامج التسريع الرقمي للدولة. وبعد أن أكملت بنجاح دورتين من هذه المبادرة العالمية في المملكة، تستعد «سيسكو» لدورة ثالثة، بالتعاون الوثيق مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (ICT). ويعد سلمان فقيه في حديثه لـ«الشرق الأوسط» من الرياض أنه تم تصميم هذا البرنامج لدعم الاقتصاد الرقمي ومواصلة رحلة التحول الرقمي، والاستفادة من أحدث التقنيات لتلبية توقعات السوق وتحسين نوعية الحياة للسكان السعوديين.

كما يعرب فقيه عن اعتزازه بقدرة «سيسكو» على العمل ضمن البيئة الديناميكية للسوق السعودية، مسترشداً بمؤشرات الأداء الرئيسية الواضحة والأولويات التي حددتها الحكومة السعودية. ويقول إن استراتيجية الشركة تتضمن التعامل مع مختلف القطاعات، بما في ذلك الرعاية الصحية والتعليم، لتسريع تحولها الرقمي. ومن خلال تصميم منهجها بما يتناسب مع الاحتياجات الفريدة لكل كيان، تضمن «سيسكو» أن حلولها ليست متقدمة تقنياً فقط ولكنها ذات معنى وذات صلة بأولويات العمل لشركائها وعملائها أيضاً.

الالتزام بالتنمية وتطوير القدرات

بعيداً عن التقدم التكنولوجي فقط، تلتزم «سيسكو» بشدة بالاستدامة والتعلم والتطوير. وينوه سلمان فقيه إلى أن أكاديمية «Cisco Networking Academy» تُعدّ بمثابة حجر الزاوية في التزام شركته بالتنمية المجتمعية. وقد حقق هذا البرنامج العالمي خطوات كبيرة في السعودية، حيث أثّر على حياة أكثر من ثلث مليون شاب سعودي في السنوات العشرين الماضية. ويشدد فقيه أن النساء يمثلن أكثر من 35 في المائة من هؤلاء المشاركين، ما يسلط الضوء على دور البرنامج في تعزيز التنوع بين الجنسين في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات داخل المملكة.

كما تعكس جهود «سيسكو» لتحقيق صافي انبعاثات صفرية وتعزيز استخدام الطاقة الخضراء، تفانيها في الإشراف البيئي أيضاً. كما تمتد مشاركة الشركة مع عملائها وشركائها إلى ضمان تحقيق أهداف الاستدامة الخاصة بهم، ما يعرض نهجاً شاملاً لمسؤوليتها البيئية.

جهود الاستدامة

تمثل مبادرات شركة «سيسكو» الاستراتيجية جهداً شاملاً لدعم التحول الرقمي في المملكة. وتتوافق استثمارات الشركة في التكنولوجيا والبنية التحتية ورأس المال البشري مع «رؤية المملكة 2030»، التي تهدف إلى إنشاء مجتمع مُمكّن رقمياً.


الذكاء الاصطناعي يدفع حيل الهندسة الاجتماعية نحو مستويات مخيفة

الذكاء الاصطناعي يدفع حيل الهندسة الاجتماعية نحو مستويات مخيفة
TT

الذكاء الاصطناعي يدفع حيل الهندسة الاجتماعية نحو مستويات مخيفة

الذكاء الاصطناعي يدفع حيل الهندسة الاجتماعية نحو مستويات مخيفة

تمثل الهندسة الاجتماعية أحد أقوى أشكال الجرائم السيبرانية وأكثرها استمراراً.

وثمة سبب يقف وراء الانتشار الواسع للهندسة الاجتماعية في أوساط مجرمي الإنترنت، إذ إن اختراق بيانات الأشخاص أسهل بكثير من اختراق البرامج الكومبيوترية. والهندسة الاجتماعية عبارة عن مجموعة من الحيل والتقنيات المستخدمة لخداع الناس.

خداع إلكتروني شخصي

ولكي يتمكن المرء من اختراق شبكات البرمجيات، فإنه بحاجة إلى فهم البيئة المستهدفة، وكيفية اكتشاف نقاط الضعف ورصد الثغرات - الأمر الذي يتطلب مهارات وموارد تكنولوجية كبيرة. وعلى الجهة المقابلة، نجد أن اختراق بيانات البشر يتطلب ببساطة معرفة أساسية بالطبيعة البشرية – بمعنى مدى قابليتنا للسقوط في شرك الجشع والشهوة والفضول ونفاد الصبر. وإذا نجحت في اختراق حسابات الشخص المناسب، أي كل شخص غير مدرك لإغراءات التصيُّد الاحتيالي وعلاماته المنذرة، فإنك تحصل حينها على مفاتيح المملكة المنشودة، ولا يجري اكتشاف نواياك غير المشروعة.

تلعب التكنولوجيا دوراً هي الأخرى، فكلما تطورت، زاد اعتمادنا عليها. إضافة لذلك، أصبح خداع البشر أسهل، ففي البداية، جرت عمليات الاحتيال عبر البريد الإلكتروني (التصيد الاحتيالي phishing)، ثم الرسائل النصية القصيرة (التصيد عبر الرسائل النصية القصيرة smishing)، تلاه «التصيد الصوتي» vishing، وبعد ذلك ظهرت اختراقات شبكات التواصل الاجتماعي، ثم اختراقات رموز الاستجابة السريعة المعروفة باسم «كيو آر كود QR codes «quishing. والملاحظ أن الهندسة الاجتماعية تطورت جنباً إلى جنب مع التكنولوجيا.

موجة الذكاء الاصطناعي

وجاءت موجة مفاجئة من تقنيات الذكاء الاصطناعي لتدفع مثل هذه الهجمات باتجاه مستويات جديدة من التعقيد.

لنتفحص الآن 5 تطورات جديدة على صعيد الذكاء الاصطناعي، والتداعيات المحتملة لها على عمليات الاحتيال المرتبطة بالهندسة الاجتماعية:

*التصيُّد الاحتيالي المهني والشخصي على نطاق واسع

خلص بحث أجرته «غوغل كلاود» إلى أنه تجري الاستعانة بالذكاء الاصطناعي التوليدي بالفعل في تطوير هجمات التصيُّد الاحتيالي التي تغيب عنها الأخطاء الإملائية والنحوية، ما يزيد في صعوبة رصدها وحظرها.

بجانب ذلك، تمكّن الأتمتة المهاجمين من إضفاء طابع شخصي على رسائل التصيُّد الاحتيالي أو تعديلها حسب الهدف، ما يجعلها تبدو أكثر واقعية وإقناعاً.

* استنساخ بالصوت وتوليف الفيديو

تتيح تقنيات الذكاء الاصطناعي للمستخدمين استنساخ الصوت، وتركيب الوجوه على مقاطع الفيديو، وانتحال شخصيات تخصّ آخرين. واللافت وقوع هجمات مقنعة في جميع أرجاء العالم؛ حيث يستنسخ المهاجمون الصوت ويبتدعون شخصيات افتراضية بهدف الاحتيال على مؤسسات وسرقة أموالها عبر موظفيها.

* المزيد من الهجمات باستخدام النماذج اللغوية الكبيرة

تعالج النماذج اللغوية الكبيرة القياسية النصوص فقط. في المقابل، تتيح النماذج اللغوية الكبيرة متعددة الوسائط فوائد كبيرة مقارنة بالنماذج اللغوية الكبيرة، وذلك لقدرتها على معالجة وسائط إضافية وربطها، مثل الصور ومقاطع الفيديو والمقاطع الصوتية والبيانات الحسية.

ويمكّن ذلك أدوات الذكاء الاصطناعي من بناء وعي أعمق بالسياق، ما يفضي بدوره إلى استجابات أكثر ذكاءً، وتحسين المنطق، والتفاعلات بين الإنسان والحاسوب. وقد يتمكّن المهاجمون قريباً من تسخير النماذج اللغوية الكبيرة متعددة الوسائط لإنشاء رسائل تصيّد سياقية إلى حد كبير، ما يعزز بشكل كبير من فعالية هجمات الهندسة الاجتماعية.

* التطبيقات الضارة لتكنولوجيا تحويل النص إلى فيديو

يعد تحويل النص إلى فيديو إحدى صور التكنولوجيا الصاعدة بمجال الذكاء الاصطناعي. ومثلما يوحي الاسم، تتيح تكنولوجيا تحويل النص إلى فيديو للمستخدمين إنشاء محتوى مرئي عالي الجودة ببساطة عن طريق توفير مدخلات نصية.

وحال وقوع مثل هذه التكنولوجيا بأيدي عناصر خطرة، فإنها قد تصبح خطيرة، ويمكن استغلالها في تلفيق روايات زائفة (معلومات مضللة) وتوليد صور مزيفة عبر تقنية «ديب فيك» على نطاق واسع، وخداع أفراد ومؤسسات، وشن هجمات مهندسة على صلة بالهندسة الاجتماعية.

* صعود تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي بوصفها خدمة

يتوقع التقرير الصادر عن «غوغل كلاود» أن أدوات الذكاء الاصطناعي سيجري عرضها قريباً بوصفها خدمة تساعد عناصر خطرة أخرى في حملاتها الخبيثة. وقد بدأت بالفعل أدوات خبيثة على صلة بالذكاء الاصطناعي، مثل «فرود جي بي تي» FraudGPT، في شبكة الإنترنت المظلمة (دارك ويب)، الأمر الذي يمكّن مجرمين سيبرانيين من صياغة رسائل بريد إلكتروني متطورة للتصيّد الاحتيالي.

ومع نضوج تقنيات الذكاء الاصطناعي هذه وتسهيل الوصول إليها، ستتمكن الجهات الفاعلة السيئة الأقل مهارة من نشر هذه الأدوات، ما يؤدي إلى زيادة حجم هجمات الهندسة الاجتماعية المدفوعة بالذكاء الاصطناعي.

وسائل مقاومة الهجمات الإلكترونية

كيف يمكن للشركات التخفيف من مخاطر هجمات الهندسة الاجتماعية المدفوعة بالذكاء الاصطناعي؟ لا تقتصر هجمات الهندسة الاجتماعية على المؤسسات الكبيرة، إذ تشير التقديرات إلى أن العامل في شركة بها أقل من 100 موظف سيواجه عدد هجمات على صلة بالهندسة الاجتماعية أكثر بنسبة 350 في المائة مقارنة بنظيره داخل شركة أكبر.

بجانب ذلك، مع انتشار تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وتعامل الشركات رقمياً وتفاعلها أكثر من تفاعلها على أرض الواقع، ستصبح هذه الهجمات أكثر شيوعاً.

وفيما يلي أفضل الممارسات التي يمكن أن تساعد في التخفيف من خطورة هذا التهديد:

* تعزيز الوعي بمخاطر الذكاء الاصطناعي

من خلال الاتصالات والتذكيرات المنتظمة، تجب توعية الموظفين بالمخاطر الناشئة على صعيد الذكاء الاصطناعي. وينبغي العمل على توثيق مخاطر الذكاء الاصطناعي في السياسات الأمنية، كي يدرك العاملون كيفية رصدها والتعامل معها، ومن يمكنهم الاتصال به حال ظهور تهديد.

* تدريب المستخدم النهائي

ثمة أهمية كبرى وراء التدريب المنتظم (الشهري) بمجال التوعية الأمنية. يمكن للمؤسسة توفير تدريب شخصي، بل وربما تدريب معدل حسب الحاجات الفردية للمتدربين إذا لزم الأمر، بجانب إجراء تمارين محاكاة لهجمات التصيّد الاحتيالي، لتعزيز المهارات والقدرات الأمنية للموظفين. وبوجه عام، يعتمد نجاح وفشل هجمات الهندسة الاجتماعية على يقظة الموظفين ومستوى معرفتهم.

*تعظيم الاستفادة من الأدوات والتكنولوجيا

رغم صعوبة اكتشاف هجمات الهندسة الاجتماعية عادة، يمكن للمؤسسات تنفيذ ضوابط لتقليل مخاطر سرقة الهوية والاحتيال. مثلاً، يمكن تفعيل خاصية التحقق متعدد العوامل لمكافحة التصيد الاحتيالي، بهدف تعزيز عملية التحقق. ويمكن للمؤسسات كذلك التفكير في استخدام أدوات الأمن السيبراني المدعومة بالذكاء الاصطناعي، التي يمكنها فحص البيانات الوصفية لرسائل البريد الإلكتروني للكشف عن مؤشرات محاولات التصيد الاحتيالي.

في العادة، تشكل الهندسة الاجتماعية المرحلة الأولى في دورة الهجوم السيبراني. فإذا تعلمت المؤسسات كيفية استغلال الحدس البشري الذي جرى تطويره من خلال تمارين التصيّد الاحتيالي المتكررة، ستصبح قادرة على رصد أي هجوم ومنعه قبل أن يتسبب في أضرار مادية. وبجانب تعزيز الحدس الصحيح، من المهم بالقدر ذاته أن يخضع الموظفون للمساءلة، وأن يتصرفوا بمسؤولية تجاه الإبلاغ عن العناصر والحوادث المشبوهة. ولتحقيق ذلك، يجب على المؤسسات أن تسعى إلى تعزيز ثقافة صحية وداعمة للأمن السيبراني.

* «مانسويتو فنتشرز»، خدمات «تريبيون ميديا».


«أونر ماجيك 6 برو»: تَعرّف على مزايا أحد أفضل هواتف عام 2024

قدرات متقدمة في المواصفات والبرمجيات تجعل «ماجيك 6 برو» من أفضل هواتف 2024
قدرات متقدمة في المواصفات والبرمجيات تجعل «ماجيك 6 برو» من أفضل هواتف 2024
TT

«أونر ماجيك 6 برو»: تَعرّف على مزايا أحد أفضل هواتف عام 2024

قدرات متقدمة في المواصفات والبرمجيات تجعل «ماجيك 6 برو» من أفضل هواتف 2024
قدرات متقدمة في المواصفات والبرمجيات تجعل «ماجيك 6 برو» من أفضل هواتف 2024

سيحصل محبو الهواتف الجوال على هاتف متقدم جداً على صعيد قدرات التصوير والذكاء الاصطناعي ومستويات الأداء، في تصميم أنيق وسرعة شحن فائقة، حيث سيُطلق هاتف «أونر ماجيك 6 برو» Honor Magic6 Pro في المنطقة العربية يوم الخميس المقبل. واختبرت «الشرق الأوسط» الهاتف قبل إطلاقه، ونذكر ملخص التجربة.

تصميم مستوحى من المجوهرات

يستخدم الهاتف تصميماً مستوحى من مجوهرات العصر الكلاسيكي بعناصر مربعة ودائرية وإطار دائري بارز يحيط بعدسات الكاميرا الخلفية مريح لحمل الهاتف لفترات مطولة وبوزن موزع بشكل يقاوم وقوعه من يد المستخدم. والهاتف متوافر بلون الأسود بملمس زجاجي مخملي، وخلفية من الجلد النباتي متموجة للون الأخضر.

مزايا متقدمة

يدعم الهاتف تقنية «ماجيك رينغ» MagicRing التي تسهل ترابط أجهزة «أونر» المختلفة وتبادل البيانات بينها، مثل الكومبيوترات المحمولة والهواتف الجوالة والأجهزة اللوحية، إلى جانب القدرة على استخدام الهاتف مثل كاميرا للجهاز اللوحي أو الكومبيوتر المحمول بكل سهولة أو استخدام شاشة الهاتف مثل شاشة ممتدة للجهاز الآخر لدى ارتباط الجهازين بشبكة «واي فاي» نفسها.

وتستخدم ميزة «ماجيك بورتال» Magic Portal قوة الذكاء الاصطناعي لفهم واستيعاب أسلوب حياة المستخدم وسلوكياته لتوجيهه إلى تطبيقات النظام المعنية، وذلك بهدف تسهيل الوصول إلى التطبيقات المرغوبة والتفاعل معها بسلاسة. كما تدعم هذه الميزة التعرف على المحتوى الموجودة في الرسائل والتكامل مع البرامج المرتبطة، مثل تشغيل تطبيق الخرائط في حال وصول عنوان إلى المستخدم أو تشغيل تطبيق التسوق الإلكتروني لدى ورود رسالة بها معلومات مرتبطة بمنتج ما، وغيرها. كما تتيح هذه الميزة تحديد نص أو صورة وسحبها إلى الزاوية اليمنى من الشاشة لإرسالها مباشرة إلى أحد التطبيقات لاستخدامها فيه. ونذكر كذلك ميزة النصوص الذكية Magic Text التي تستخرج النصوص من الصور الملتقطة بكل سهولة.

وننتقل إلى ميزتي «ماجيك كابسول» Magic Capsule لتقديم تفاعل متعدد الوسائط مع التنبيهات الواردة و«المكالمات الخاصة المدعومة بالذكاء الاصطناعي 3» AI Privacy Call 3 لتعزيز خصوصية إجراء المكالمات باستخدام الذكاء الاصطناعي من خلال خفض درجة صوت السماعة الرئيسية كي لا يسمع أي أحد من حول المستخدم محادثة الطرف الآخر، حتى في البيئة الهادئة.

كما يقدم الهاتف مزايا خاصة لراحة عين المستخدم، منها تقديم أعلى تردد تعتيم PWM بقيمة تبلغ 4320 هرتز لخفض الإزعاج المحتمل المرتبط بشاشات العرض الرقمية وأثرها على صحة العين، إلى جانب دعم نمط العرض الليلي بناء على الساعة البيولوجية للمستخدم، وشاشة عرض للضوء الطبيعي وتعتيم الصورة آلياً حسب شدة الإضاءة المحيط بالمستخدم، وغيرها.

ويتميز الهاتف بشاشة يبلغ قطرها 6.8 بوصة محمية بطبقة من الكريستالات بدقة النانو لتقديم جودة ومتانة كبيرتين. ويقاوم الهاتف السقوط بتحسين بنسبة 50 في المائة في كثافة الكريستالات لتعزيز قدرة الشاشة على امتصاص الصدمات بنحو 10 أضعاف وضمان أقصى قدر من المتانة لتحمل السقوط.

وتعرض الشاشة الصورة بألوان غنية جداً تحاكي الواقع بدقة عالية جداً، ويستخدم الهاتف الجيل الثاني من بطاريات السليكون والكربون الخاصة التي طورتها الشركة تقدم شحنة فائقة بحجم أصغر مقارنة بالبطاريات الأخرى، الأمر الذي يسمح بخفض سماكة الهاتف وتوفير المزيد من الحجم للعناصر الأخرى. وتقدم البطارية شحنة تكفي لـ14 ساعة من بث عروض الفيديو أو 20 ساعة من تصفح الإنترنت أو 11 ساعة من اللعب بالألعاب الإلكترونية. هذا، وتستطيع البطارية تشغيل عروض «يوتيوب» لنحو 81 دقيقة مستخدمة 10 في المائة من شحنتها فقط، وهي مدة مبهرة مقارنة بالهواتف الأخرى. ويمكن شحن البطارية من 0 إلى 100 في المائة في خلال 40 دقيقة فقط.

يضاف إلى ذلك دعم معالج «سنابدراغون 8 الجيل 3» المتقدم لتقديم مستويات أداء مبهرة ودعم لتقنيات الذكاء الاصطناعي في العديد من المزايا. كما يدعم المعالج تشغيل أكثر الألعاب تطلباً بكل سهولة ودون ارتفاع درجة حرارته بسبب استخدام تقنيات تبريد متقدمة. ويقدم المعالج أداء أعلى بنسبة 30 في المائة في معالجة البيانات و25 في المائة في سرعة رسم الصورة و98 في المائة في سرعة التعامل مع بيانات الذكاء الاصطناعي.

تصميم أنيق بخلفية جلدية نباتية وحلقة جميلة للكاميرات الخلفية

كاميرات متقدمة

ويتميز الهاتف بمصفوفة كاميرات خلفية بدقة 180 و50 و50 ميغابكسل، بينما تبلغ دقة الكاميرا الأمامية 50 ميغابكسل، وهي تستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي لرفع القدرات التصويرية بشكل ملحوظ، حيث تستطيع تقنية «استشعار الحركة باستخدام الذكاء الاصطناعي» AI Motion Sensing التعرف بدقة على السيناريوهات المختلفة من خلال شبكة الذكاء الاصطناعي المدربة بأكثر من 8 ملايين صورة عبر 10 فئات رياضية تشمل كرة القدم وكرة السلة والكرة الطائرة وكرة المضرب والتزلج والقفز والألعاب البهلوانية ورفع الأثقال ورياضات الدفاع عن النفس وتمارين اللياقة البدنية، وغيرها. وتغطي هذه التقنية مجموعة واسعة من الأنشطة المختلفة مثل المشي والهرولة والركض لالتقاط اللحظات المهمة في الفعاليات الرياضية والسباقات بتفاصيلها الدقيقة، وفي جميع ظروف الإضاءة، حتى لدى تقريب الصور البعيدة.

ويدعم الهاتف تقريب الصورة بصرياً بنحو 2.5 ضعف، و5 أضعاف بوضوح كبير، مع دعم التقريب الرقمي لغاية 100 ضعف. وللتصوير في ظروف الإضاءة المنخفضة، يجمع المستشعر كل 16 بكسل في بكسل واحد مليء بالتفاصيل الضوئية، الأمر الذي ينجم عنه صور واضحة في حال عدم وجود إضاءة مناسبة.

وتدعم العدسة العريضة جداً التقاط الصور بزوايا تصل إلى 122 درجة، إضافة إلى دعم التقاط الصور بتقنية المجال العالي الديناميكي High Dynamic Range HDR لتقديم ألوان غنية وأكثر واقعية. وتجدر الإشارة إلى أن هذا الهاتف يقدم تطويراً يصل إلى 210 في المائة في التقاط الألوان مقارنة بالإصدار السابق منه. ويمكن للمستخدم تفعيل نمط التصوير الاحترافي للتحكم بجميع وظائف الكاميرا والحصول على الصورة المرغوبة، أو يمكن استخدام الإعدادات الآلية التي تتعرف على البيئة من حول المستخدم والعنصر المراد تصويره وتعدل الإعدادات بسرعة كبيرة تكاد تكون غير ملحوظة.

وتسمح الكاميرا الخلفية التقاط صور بغاية الوضوح والدقة في النهار، مع تحسين مساعد الذكاء الاصطناعي لتفاصيل الصور وخاصة السماء، حيث يعزز الوضوح ويجعل الصورة مشرقة أكثر عندما يكتشف ظهور السماء الزرقاء في الصورة، مع توفير القدرة على إيقاف عمل هذه الميزة للحصول على الألوان الحقيقية إن رغب المستخدم بذلك. وسيحصل المستخدم على صور واضحة وعالية الجودة بألوان طبيعية عند التصوير في الليل، مع تفعيل الذكاء الاصطناعي للنمط الليلي آلياً عندما يكتشف أن الضوء المحيط بالهاتف منخفض.

مواصفات تقنية

يبلغ قطر شاشة الهاتف 6.8 بوصة، وهي تعرض الصورة بدقة 2800x1280 بكسل وبكثافة 453 بكسل في البوصة وبتردد 120 هرتز وبشدة سطوع تصل إلى 5000 شمعة، وهي قيمة مبهرة جداً في عالم الهواتف الجوالة. وتعمل الشاشة بتقنية LTPO OLED وتستطيع عرض مليار لون.

ويستخدم الهاتف معالج «سنابدراغون 8 الجيل 3» ثماني النوى (نواة بسرعة 3.3 غيغاهرتز و3 نوى بسرعة 3.2 غيغاهرتز ونواتان بسرعة 3 غيغاهرتز ونواتان بسرعة 2.3 غيغاهرتز) بدقة التصنيع 4 نانومتر، ويستخدم 12 غيغابايت من الذاكرة للعمل ويقدم 512 غيغابايت من السعة التخزينية المدمجة.

ويقدم الهاتف مصفوفة كاميرات خلفية بدقة 180 و50 و50 ميغابكسل (للصور البعيدة والعريضة والعريضة جداً) مع استخدام إضاءة فلاش بتقنية «إل إي دي» والقدرة على التصوير بالدقة الفائقة 4K أو بالدقة العالية وبسرعة تصل إلى 240 صورة في الثانية للحصول على تصوير بطيء بغاية السلاسة. وبالنسبة للكاميرا الأمامية، فتبلغ دقتها 50 ميغابكسل للتصوير بعدسة عريضة.

ويقدم الهاتف سماعات في جانبيه تدعم تجسيم الصوتيات بتقنية DTS X Ultra، مع دعم شبكات «واي فاي» a وb وg وn وac و6 و7 و«بلوتوث 5.3» اللاسلكية، إلى جانب دعم تقنية الاتصال عبر المجال القريب Near Field Communication NFC وتقديم منفذ للأشعة تحت الحمراء للتحكم بالأجهزة المنزلية.

كما يقدم الهاتف مستشعر بصمة خلف الشاشة، وتبلغ شحنة بطاريته 5600 ملي أمبير - ساعة ويمكن شحنها سلكياً بقدرة 80 واط أو لاسلكياً بقدرة 66 واط، مع دعم الشحن اللاسلكي العكسي بقدرة 5 واط. الهاتف مقاوم للمياه والغبار وفقاً لمعيار IP68 (يمكن غمره في المياه لعمق متر ونصف المتر ولمدى 30 دقيقة). ويعمل الهاتف بنظام التشغيل «آندرويد 14» وواجهة الاستخدام «ماجيك أو إس 8»، مع دعم استخدام شريحتي اتصال في آن واحد.

ويبلغ وزن الهاتف 225 غراماً وتبلغ سماكته 8.9 مليمتر، وهو متوافر في المنطقة العربية بدءاً من يوم الخميس المقبل 28 مارس (آذار) بسعر 3999 ريالاً سعودياً (نحو 1066 دولاراً أميركياً).


أفضل اللابتوبات لعام 2024

 (2024)"سبيكتر x360 14"
(2024)"سبيكتر x360 14"
TT

أفضل اللابتوبات لعام 2024

 (2024)"سبيكتر x360 14"
(2024)"سبيكتر x360 14"

في عالم اليوم، يرتبط وجودنا إلى حدٍّ كبير باستخدامنا لجهاز اللابتوب. قد تحاولون إتمام كلّ شيء باستخدام الهاتف أو الجهاز اللوحي، ولكنّ الواقع يفرض وجود شاشة كبيرة، ولوحة مفاتيح، وفأرة للقيام ببعض الأمور.

لابتوبات في الصدارة

حافظ «ماك بوك إير إم 2» من «أبل» على صدارته للائحة أفضل اللابتوبات لعام 2024، في حين يتحضّر كبار صانعي الأجهزة إلى طرح إصدارات جديدة أو محدّثة في الأشهر القليلة المقبلة. وتوجد أيضاً بعض الخيارات الممتازة المتوفرة حالياً في الأسواق، وأبرزها «إتش بي سبيكتر x360 14 (2024)» (اثنان في واحد).

نقدّم لكم اللائحة التالية التي تتضمّن أفضل ثلاثة لابتوبات لهذا العام:

• «ماك بوك إير إم 2» من «أبل» Apple MacBook Air M2: أفضل لابتوب على الإطلاق.

حافظ هذا الجهاز على صدارته للائحة أفضل اللابتوبات لعام 2024 بفضل تصميمه الجديد الذي يضمّ شاشة أكبر حجماً (13.6 بوصة مقارنةً بـ13.3 بوصة لسلفه)، ورقاقة «إم 2» لتسريع الأداء، والتحديث الذي طال انتظاره، كاميرا ويب بدقّة عرض عالية. ولكن الجهاز ليس مثالياً؛ إذ إنّه يعاني من شائبة واحدة مخيّبة للآمال، وهي سعره (1199 دولاراً)، الذي يزيد 200 دولار عن جهاز «ماك بوك إير» التقليدي (999 دولاراً). ولهذا السبب، أبقينا إصدار «إم 1» من الجهاز على لائحة أفضل اللابتوبات أيضاً.

ومع ذلك، يبقى نموذج «إم 2» خيارنا الأوّل بكلّ ما فيه من مزايا، وننصحكم بشرائه إذا كنتم تفكّرون بلابتوب «أبل» ولا تمانعون ثمنه.

"ماك بوك إير أم2"

لابتوب «ويندوز»

• «بافليون بلاس 14» (2023) من «إتش بي» HP Pavilion Plus 14 (2023): أفضل لابتوب من نوع «ويندوز».

لابتوبات «الويندوز» كثيرةٌ جداً، ما يصعّب اختيار واحدٍ منها ووصفه بالأفضل. ولكنّ «بافليون بلاس 14» من «إتش بي» يُعدّ فعلاً من أفضلها؛ لأنّه يستطيع تلبية حاجات معظم المستخدمين والحفاظ على سعره المناسب. يتوفر الجهاز بمقاسين (14 و16 بوصة). اختبرنا نموذج الـ14 بوصة، ووجدنا أنّ حجمه صغير بما يكفي لاصطحابه أثناء السفر، وكبيرٌ بما يكفي كي لا يشعركم بالضيق أثناء العمل. تقدّم شركة «إتش بي» في أجهزتها معالجات «إنتل» و«آي إم دي»، ويمكنكم اختيار التركيبة الداخلية المناسبة للغرافيك. وأيضاً، يتوفر الجهاز بخيارات متنوعة من الشاشات، وأحدها شاشة الأوليد الجميلة.

يبدأ سعر هذا اللابتوب من 850 دولاراً، وننصحكم بشراء الجهاز المزوّد بشاشة الأوليد إذا كنتم تستطيعون تحمّل ثمنه (أغلى بمائة دولار ولكنّه يستحقّ). والخبر الجيّد هو أنّ الشركة تطرح تخفيضات دورية على منتجاتها، ما يتيح لكم الحصول على شاشة أوليد، وسعة تخزينية أكبر، ومعالج أسرع بنحو 1000 دولار.

«اثنان في واحد»

• «سبيكتر x360 14 (2024)» من «إتش بي» HP Spectre x360 14 (2024): أفضل جهاز اثنين في واحد.

عادةً، لا نوصي قرّاءنا بأجهزة لابتوب تصل تكلفتها إلى 2000 دولار؛ لأن هذا السعر يعني أنّهم يجب أن يتوقعوا وحدة معالجة رسوميات خارقة ومخصصة لألعاب الفيديو وصناعة المحتوى. ولكنّ الحالة هنا استثنائية؛ لأنّ «سبيكتر x360 14» هو أوّل جهاز اثنين في واحد (يتحوّل إلى جهاز لوحي أيضاً) يضمّ وحدة المعالجة المركزية النواتية الجديدة من «إنتل»، التي تعِد بأداء ممتاز، بالإضافة إلى مزايا ذكاء اصطناعي رائعة للمستقبل، وتحسينات ملحوظة في معالجة الرسوميات.

يتميز الجهاز بتصميم معدني بالكامل ولونٍ أسود خالٍ من اللمعان، ويضمّ شاشة أوليد عالية الدقّة والروعة، بالإضافة إلى كاميرا ويب 9 ميغابيكسل ذات أداء باهر، خصوصاً عندما تجتمع مع تأثيرات «ويندوز ستوديو» وتخفيف الضجيج المدعومة بالذكاء الاصطناعي.

باختصار، رشّحنا «سبيكتر x360 14» ليكون واحداً من أفضل ثلاثة لابتوبات على لائحتنا رغم سعره الباهظ؛ لأنّ مزاياه تجعله الخيار الأمثل لسنوات طويلة مليئة بالمكاسب.

• موقع «سي نت»... خدمات «تريبيون ميديا».


واتساب يرفع مستوى التفاعل بإدخال خاصية تثبيت الرسائل المتعددة

ستصل الميزة قريباً لجميع المستخدمين ويمكنك استخدامها في المجموعات أو المحادثات الفردية (رويترز)
ستصل الميزة قريباً لجميع المستخدمين ويمكنك استخدامها في المجموعات أو المحادثات الفردية (رويترز)
TT

واتساب يرفع مستوى التفاعل بإدخال خاصية تثبيت الرسائل المتعددة

ستصل الميزة قريباً لجميع المستخدمين ويمكنك استخدامها في المجموعات أو المحادثات الفردية (رويترز)
ستصل الميزة قريباً لجميع المستخدمين ويمكنك استخدامها في المجموعات أو المحادثات الفردية (رويترز)

في خطوة جديدة لتحسين تجربة المستخدمين، أعلنت منصة واتساب تحديثاً جديداً يسمح بتثبيت عدة رسائل داخل المحادثات، مما يوسّع نطاق الإمكانيات للمستخدمين بتثبيت حتى ثلاث رسائل في أي محادثة. هذا التطور يبني على الميزة السابقة التي كانت تقتصر على تثبيت رسالة واحدة فقط، مما يعكس التزام واتساب بتعزيز التفاعل والوصول السهل للمعلومات المهمة.

جمهور المستفيدين

تتاح هذه الإضافة لكل من الدردشات الفردية والجماعية، مع القدرة على تثبيت مجموعة متنوعة من المحتويات بما في ذلك الرسائل النصية، والصور، والرموز التعبيرية، واستطلاعات الرأي.

تعزيز الوصول للبيانات الرئيسية

من خلال هذا التحديث، يتمكن المستخدمون من الوصول بسرعة إلى الرسائل الأساسية، دون الحاجة للتنقيب في المحادثات، أو استخدام خاصية البحث، مما يجعل الرسائل المهمة في متناول اليد دائماً بأعلى المحادثة.

خصائص التثبيت والإدارة

لإجراء عملية التثبيت، يحتاج المستخدمون إلى الضغط مطولاً على الرسالة المختارة، ثم اختيار خيار «تثبيت» من القائمة. يتيح واتساب أيضاً للمستخدمين تحديد مدة بقاء الرسالة مثبتة، إما لـ24 ساعة، أسبوع، أو حتى شهر.

في الدردشات الجماعية، تقع مسؤولية تحديد مَن يمكنه تثبيت الرسائل على عاتق المديرين، مما يتيح لهم إما إعطاء هذه الصلاحية لجميع الأعضاء، أو الاقتصار عليها بين المديرين فقط.

الأمان والسرية

يضمن واتساب أن الرسائل المثبتة، مثل كل الرسائل الأخرى على النظام الأساسي، محمية بالتشفير من طرف إلى طرف، ما يحافظ على خصوصية وأمان المحادثات.

يمثل هذا التحديث خطوة مهمة في مسيرة واتساب نحو تعزيز تجربة المستخدم، وتوفير أدوات اتصال فعّالة وسريعة للوصول إلى المعلومات الضرورية بكفاءة أعلى.


ثغرة غير قابلة للإصلاح في معالجات «أبل»

تهدد ثغرة غير قابلة للإصلاح في شرائح «M-Series» من «أبل» بتسريب مفاتيح التشفير السرية وتؤثر على الأداء (أبل)
تهدد ثغرة غير قابلة للإصلاح في شرائح «M-Series» من «أبل» بتسريب مفاتيح التشفير السرية وتؤثر على الأداء (أبل)
TT

ثغرة غير قابلة للإصلاح في معالجات «أبل»

تهدد ثغرة غير قابلة للإصلاح في شرائح «M-Series» من «أبل» بتسريب مفاتيح التشفير السرية وتؤثر على الأداء (أبل)
تهدد ثغرة غير قابلة للإصلاح في شرائح «M-Series» من «أبل» بتسريب مفاتيح التشفير السرية وتؤثر على الأداء (أبل)

في ظل التطور التكنولوجي المتسارع، واعتمادنا المتزايد على الأجهزة الرقمية، تبرز الحاجة الملحة لضمان أمان وخصوصية البيانات. في هذا السياق، كشفت دراسة أكاديمية حديثة عن ثغرة أمنية خطيرة في شرائح «M-Series» من «أبل»، ما يعيد إلى الواجهة التحديات الأمنية الكبرى التي تواجه الصناعة.

تتجلى الثغرة في قدرة المهاجمين على استخراج مفاتيح التشفير السرية أثناء قيام الشرائح بتنفيذ عمليات تشفيرية متداولة. يأتي هذا الخلل من تصميم الشريحة نفسه، مما يجعل إصلاحه مباشرةً غير ممكن دون التأثير سلباً على أداء المعالج.

الأسباب والتحليل

المشكلة متجذرة في «محسّن ذاكرة البيانات المعتمدة على البريفيتشر»، حيث يتوقع هذا المحسن العناوين التي سيصل إليها الكود قريباً، مما يُقلل من وقت الوصول للذاكرة. ومع ذلك، يُظهر هذا التحسين نقطة ضعف، حيث يُمكن أن يسبب تسرباً للمعلومات الحساسة.

الآثار المترتبة

يُمكن لهذه الثغرة أن تُعرّض البيانات الحساسة للخطر، مما يُؤثر على خصوصية المستخدمين وأمان البيانات. كما يمكن أن تؤثر سلباً على سمعة «أبل»، وتثير مخاوف بين المستهلكين والمؤسسات المعتمدة على تكنولوجيا الشركة.

الحلول المقترحة

1- تحديثات البرمجيات: تطوير حلول برمجية تعمل على التخفيف من آثار الثغرة، مع الأخذ بعين الاعتبار التأثير المحتمل على الأداء بعد الإصلاح.

2- التعاون مع المطورين: تشجيع المطورين على تبني ممارسات تضمن عدم التأثر بالثغرة، مثل استخدام البرمجة الخالية من التبعية للذاكرة السرية.

3- تصميم الشرائح الجديدة: إعادة النظر في تصميم شرائح الأجهزة المستقبلية لتجنب مثل هذه الثغرات الأمنية.

يُشكل الكشف عن الثغرة في شرائح «M-Series» تذكيراً بالتحديات الأمنية المعقدة في عصر التكنولوجيا المتقدمة. يتطلب التغلب على هذه التحديات تعاوناً وثيقاً بين مصممي الأجهزة ومطوري البرمجيات، إلى جانب تبني نهج شامل يُركز على الأمان منذ البداية في تصميم وتطوير المنتجات التكنولوجية.


«TacticAI» مساعد الذكاء الاصطناعي للركلات الركنية في نادي ليفربول لكرة القدم

تزود تقنية «TacticAI» الخبراء برؤى تكتيكية خصوصاً في الركلات الركنية من خلال الذكاء الاصطناعي التنبئي والتوليدي (شاترستوك)
تزود تقنية «TacticAI» الخبراء برؤى تكتيكية خصوصاً في الركلات الركنية من خلال الذكاء الاصطناعي التنبئي والتوليدي (شاترستوك)
TT

«TacticAI» مساعد الذكاء الاصطناعي للركلات الركنية في نادي ليفربول لكرة القدم

تزود تقنية «TacticAI» الخبراء برؤى تكتيكية خصوصاً في الركلات الركنية من خلال الذكاء الاصطناعي التنبئي والتوليدي (شاترستوك)
تزود تقنية «TacticAI» الخبراء برؤى تكتيكية خصوصاً في الركلات الركنية من خلال الذكاء الاصطناعي التنبئي والتوليدي (شاترستوك)

في تعاون رائد، قام نادي ليفربول لكرة القدم و«غوغل ديب مايند» (Google DeepMind) بتطوير تقنية «TacticAI»، وهي نظام ذكاء اصطناعي متقدم مصمَّم لتغيير الطريقة التي يتعامل بها مدربو كرة القدم مع الركلات الركنية.

يعمل «نظام الذكاء الاصطناعي الكامل» هذا كمستشار تكتيكي، حيث يستفيد من الذكاء الاصطناعي التنبئي والتوليدي لتعزيز عملية صُنع القرار الاستراتيجي في مباريات كرة القدم. وتهدف الشراكة، التي دخلت الآن عامها الثالث من جهد متعدد التخصصات، بدأ في عام 2010، إلى تسخير إمكانات الذكاء الاصطناعي في مختلف الألعاب الرياضية والصناعات.

يسمح النظام للمدربين بتجربة إعدادات اللاعبين البديلة ثم تقييم النتائج المحتملة لهذه البدائل بشكل مباشر(شاترستوك)

تم تدريب «TacticAI» بدقة باستخدام بيانات من 7176 ركلة ركنية لـ«ليفربول». وقد قوبلت قدرته على تقديم رؤى استراتيجية حول تحسين إجراءات الركلات الركنية بموافقة ساحقة من خبراء كرة القدم، حيث فضل المقيّمون الخبراء من البشر في ليفربول اقتراحات الذكاء الاصطناعي بنسبة 90 في المائة من الوقت على الإعدادات التكتيكية التقليدية. يؤكد هذا البحث المفصل في ورقة بحثية منشورة بمجلة «Nature Communication» على قدرة الذكاء الاصطناعي على إحداث ثورة في تحليل واستراتيجيات كرة القدم.

صياغة إستراتيجيات هجومية أو دفاعية

وبمعدل دقة مثير للإعجاب، نجح نظام الذكاء الاصطناعي في تحديد اللاعب المتلقي كواحد من أفضل 3 اختيارات بنسبة 78 في المائة من الوقت في الاختبارات. تمكن هذه القوة التنبئية المدربين من صياغة استراتيجيات هجومية أو دفاعية تعمل على تعزيز أو تقليل احتمالية تسلم لاعبين محددين للكرة ثم تسديدها نحو المرمى. يحقق «TacticAI» ذلك من خلال فحص أنماط الركلات الركنية السابقة ثم اقتراح تعديلات تكتيكية لتحقيق النتائج المرجوة.

من خلال معالجة الأسئلة الحاسمة، مثل التنبؤ بالمتلقي المحتمل للكرة، وإمكانية محاولة التسديد، يقدم «TacticAI»، «نهج التعلم العميق الهندسي» لتحليل كرة القدم التكتيكية. يعمل هذا الابتكار على تبسيط عملية التخطيط التكتيكي التي تتطلب عمالة كثيفة، والتي تضمنت قيام محللي الأندية بإعادة مشاهدة العديد من مقاطع فيديو المباريات لدراسة الإجراءات الروتينية السابقة والفرق المتنافسة. كما تتيح قدرة «TacticAI» لحساب التمثيلات العددية للاعبين إجراء مراجعة أكثر كفاءة للإجراءات الروتينية السابقة ذات الصلة، مما يوفر ميزة كبيرة مقارنة بطرق التحليل التقليدية.

تمهد تقنية «TacticAI» الطريق لأساليب مبتكرة في مختلف الألعاب الرياضية وليس فقط كرة القدم (شاترستوك)

الذكاء الاصطناعي كمساعد وليس بديلاً

تمتد آثار «TacticAI» إلى ما هو أبعد من الركلات الركنية، مما يشير إلى تطبيقات محتملة في الجوانب التكتيكية الأخرى لكرة القدم وحتى الرياضات الأخرى. يؤكد بيتار فيليكوفيتش، وهو شخصية رئيسية وراء «TacticAI» وممثل «غوغل ديب مايند» (Google DeepMind) على دور الذكاء الاصطناعي كمساعد وليس بديلاً للمدربين البشر. ومن خلال التدقيق السريع في البيانات وتحديد أخطاء الفريق، يعمل «TacticAI» على إثراء عملية التخطيط التكتيكي، مما يسمح للمدربين بالتركيز على الجوانب الإبداعية لعملهم.

وبينما يواصل فريق ليفربول و«Google DeepMind» تعاونهما، وإنتاج أوراق بحثية تستكشف الإمكانات الهائلة للذكاء الاصطناعي في كرة القدم، فإن تقنية «TacticAI» تقف بمثابة شهادة على القوة التحويلية للذكاء الاصطناعي في الرياضة. ومن خلال دمج الذكاء الاصطناعي في التخطيط والتحليل التكتيكي، لا تعمل هذه التقنية على تعزيز استراتيجيات كرة القدم فحسب، بل تمهد الطريق أيضاً لأساليب مبتكرة في مختلف الألعاب الرياضية والصناعات. يمثل هذا التعاون علامة بارزة في التطور المستمر للتحليلات الرياضية، ويعد بمستقبل يجمع فيه الذكاء الاصطناعي والخبرة البشرية لدفع حدود ما هو ممكن في كرة القدم وخارجها.


كيف يتيح «Google Lens» الغوص في أرشيف عمليات البحث المرئية الخاصة بك؟

تم تحسين ميزة الترجمة في «Lens» لتعمل بشكل أفضل مع النصوص المكتوبة بخط اليد (شاترستوك)
تم تحسين ميزة الترجمة في «Lens» لتعمل بشكل أفضل مع النصوص المكتوبة بخط اليد (شاترستوك)
TT

كيف يتيح «Google Lens» الغوص في أرشيف عمليات البحث المرئية الخاصة بك؟

تم تحسين ميزة الترجمة في «Lens» لتعمل بشكل أفضل مع النصوص المكتوبة بخط اليد (شاترستوك)
تم تحسين ميزة الترجمة في «Lens» لتعمل بشكل أفضل مع النصوص المكتوبة بخط اليد (شاترستوك)

أصبحت عدسة «غوغل» أو «غوغل لنس» (Google Lens) أداة لا غنى عنها لأولئك الذين يسعون للحصول على المعلومات في أثناء التنقل. ببساطة عن طريق توجيه الكاميرا إلى كائن أو صورة، يمكن لـ«Lens» ترجمة النصوص وتحديد المنتجات وتقديم تفاصيل ذات صلة.

ولكن ماذا يحدث عندما تحتاج إلى إعادة النظر في بحث مرئي سابق؟

تمكّن «Google Lens» الآن مستخدميها من حفظ وتنزيل سجل البحث المرئي الخاص بهم، ما يجعل الماضي متاحاً للرجوع إليه لاحقاً.

في السابق، كان استخدام «Lens» يؤدي إلى تحليل الصور لمرة واحدة. لم يتم حفظ الصورة التي يتم التقاطها مما يترك لمحة خاطفة عن المعلومات. ومع آخر تحديث، توفر «Google Lens» ميزة اختيارية تتيح تتبّع استكشافات المستخدم المرئية. هذه الوظيفة قيّمة بشكل خاص عندما يتم مصادفة شيء مثير للاهتمام ولا يوجد الوقت الفوري للخوض فيه بعمق. فمن خلال تمكين ميزة سجل البحث المرئي، يمكن إعادة النظر في اللحظات التي تم التقاطها لاحقاً والاستفادة من قدرات «Lens» القوية لتحديد الكائن وكشف المزيد من التفاصيل.

تم دمج «Lens» مع مزيد من التطبيقات الأخرى مثل «Google Photos» و«Google Assistant» (شاترستوك)

قدرة تتجاوز الاستكشاف الشخصي

فلنتخيل التقاط بطاقة عمل في مناسبة اجتماعية دون القدرة على حفظ معلومات الاتصال على الفور. باستخدام سجل البحث المرئي المحفوظ، يمكن بسهولة استرداد صورة بطاقة العمل لاحقاً وإضافة تفاصيل الاتصال إلى الهاتف دون عناء. وبالمثل، لم تعد مواجهة نص بلغة أجنبية على قائمة طعام أو غلاف المنتج أمراً صعباً. بمجرد التقاط النص باستخدام «Lens» يمكن الوصول إلى عمليات البحث المحفوظة وترجمة النص من دون جهد باستخدام دعم «ترجمة غوغل» (Google Translate) الواسع للغات.

يمكن الوصول إلى سجل البحث الخاص بك على «غوغل لنس» من خلال (myactivity.google.com) (شاترستوك)

فهم الفروق الدقيقة في هذا التحديث

من المهم معرفة أن سجل البحث المرئي المحفوظ يبقى ضمن نشاط الويب والتطبيق في حساب «غوغل» وليس مباشرة على الجهاز. للوصول إلى السجلّ، يجب زيارة موقع (myactivity.google.com) للحصول على سجل لجميع عمليات البحث الخاصة على «Lens» بما في ذلك الصورة التي تم التقاطها والمعلومات التي تم تحديدها. كما تتوفر القدرة على تنزيل الصورة نفسها ضمن سجل البحث الخاص على (myactivity.google.com).

تجدر الإشارة أيضاً إلى أن هذه الميزة تقتصر حالياً على عمليات البحث على «Lens» التي يتم إجراؤها داخل تطبيق «غوغل» وأن عمليات البحث المرئية التي يتم بدء تشغيلها من خلال تكاملات أخرى، مثل «Google Photos» لن يتم حفظها في سجل «Lens «الخاص حتى الآن.

تمثل وظيفة سجل البحث المرئي الجديدة في «Google Lens» خطوة مهمة نحو تجربة أكثر شمولاً وسهولة في الاستخدام. ومن خلال القدرة على إعادة النظر في عمليات البحث السابقة وتنزيل الصور التي تم التقاطها، يمكّن «Lens» من استكشاف العالم بعمق واستمرارية أكبر.