عرب وعجم

عرب وعجم

الاثنين - 6 ذو الحجة 1438 هـ - 28 أغسطس 2017 مـ رقم العدد [ 14153]
- الدكتور محمد صالح بن طاهر بنتن، وزير الحج والعمرة في السعودية، افتتح أعمال ندوة الحج الكبرى في دورتها الـ42 تحت عنوان «الحج منبر السلام... من بلد الله الحرام»، بحضور ومشاركة نخبة من العلماء والمفكرين. وقال الوزير، في كلمته، إن الندوة تجسد اهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين في نشر قيم الإسلام وتعزيز التواصل بين مفكري وعلماء الأمة، مشيراً إلى أن أعمال الندوة وفعالياتها تأتي امتداداً للدور الإسلامي الكبير الذي تقوم به المملكة في تعزيز قيم الإسلام السمحاء.
- الدكتور عادل الطويسي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأردني، كرم المشاركين في ملتقى «ديون الدولي الأول للفنون»، الذي نظمته جمعية ديون للثقافة والفنون بالتعاون مع جامعة فيلادلفيا وبدعم من أمانة عمان، وقال رئيس جامعة فيلادلفيا، الدكتور معتز الشيخ سالم، خلال اختتام الملتقى إن هذا الملتقى يأتي احتفاء بعمان عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2017، مؤكداً أن الملتقى يهدف إلى تجسيد أهمية التبادل الفني والثقافي القائم على تبادل المعلومات والخبرات بين الفنانين والمثقفين من جميع الأقطار.
- حبيب الصايغ، الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، رئيس مجلس إدارة اتحاد كتاب وأدباء الإمارات، هنأ المرأة الإماراتية بيومها الذي يصادف 28 أغسطس (آب) من كل عام. وقال «الصايغ» إن الاحتفال بهذه المناسبة يأخذ أهميته من حجم المنجز على أرض الواقع، ومن طبيعة المكتسبات التي تحققت للمرأة الإماراتية، مؤكداً ضرورة رصد التجربة الإماراتية الفريدة في مجال تمكين المرأة، من خلال الإبداع الأدبي والفني، ومن خلال الدراسات العميقة الجادة، خصوصا في هذه المرحلة التي علا فيها صوت التطرف الذي يستهدف المرأة دائما.
- محمد يوسف محمد العوضي، سفير الإمارات لدى جمهورية بيرو، التقى أنا ماريا شوكيوانكة، وزيرة المرأة والمستضعفين في بيرو، وذلك في العاصمة ليما. وبحث الجانبان خلال اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيز التعاون في مجال شؤون المرأة.
- الدكتور محمود الشياب، وزير الصحة الأردني، شهد حفلاً أقامته مديرية بنك الدم بمناسبة اليوم العالمي للمتبرع بالدم، وكرم كوكبة من المتبرعين بالدم وعدداً من المؤسسات. وقال الوزير، في كلمته، إن نقل الدم ومكوناته يكتسب أهمية كبيرة نابعة من الحاجة الماسة للتذكير بقيمة الدم لاستمرارية الحياة، كما أن نقل الدم ذات قيمة كبيرة من جوانب عدة أبرزها إنقاذ أرواح ملايين البشر حول العالم، مضيفاً أن الوزارة وضعت ضمن استراتيجيتها الصحية توفير الدم ومكوناته بشكل مأمون وكافٍ.
- شريف بحراوي، قنصل مصر في بيروت، زار الأمين العام للتنظيم الشعبي الناصري في لبنان، الدكتور أسامة سعد، في مكتبه في مدينة صيدا، بمناسبة انتهاء فترة عمله في المنطقة، وجرى خلال هذه الزيارة الوداعية الإشادة بالعلاقات الأخوية المتينة التي تجمع بين لبنان ومصر، والتأكيد على أهمية تطويرها لما فيه مصلحة الشعبين الشقيقين.
- حلمي النمنم، وزير الثقافة المصري، شهد حفل ختام مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية في دورته الثامنة عشرة. بدأت فعاليات حفل الختام بالسلام الجمهوري، أعقب ذلك قيام الوزير ومحافظ الإسماعيلية بتكريم الفرق المشاركة بإهدائهم درع المهرجان وشهادات تقدير، ثم تقديم عرض فني بعنوان «لحن السلام» لجميع الفرق المشاركة، واختتم المهرجان على نغمات عرض فني بعنوان «كل الشعوب جاية تغني»، شاركت فيه جميع الفرق.
- أحمد حاتم المنهالي، سفير الإمارات في المكسيك، قدم أوراق اعتماده سفيراً غير مقيم للدولة لدى جمهورية السلفادور إلى سلفادور سانشيز سيرين، رئيس السلفادور. ونقل السفير تحيات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وشعب دولة الإمارات للسلفادور رئيساً وحكومة وشعباً وتمنياتهم بمزيد من التقدم والازدهار.
- الدكتور مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية، التقى مديرة منتدى ريميني بإيطاليا، إيميليا جوارنييري، على هامش مشاركته بالمنتدى الذي يقام بدولة إيطاليا. وزار «الفقي» معرضاً على هامش المنتدى لمجموعة swap، وهي مجموعة تضم ناشطين مصريين وتعرض نماذج ناجحة لاندماج المهاجرين القادمين من دول خارج أوروبا، والتقط صوراً تذكارية مع الشباب المنظمين. ووصف «الفقي» زيارة بابا الفاتيكان الأخيرة لمصر بأنها هدية كبيرة ودفعت بعلاقات مصر الدولية إلى الأمام، لأنها كشفت عن أن مصر تنعم بالأمان والاستقرار.

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة