عرب وعجم

عرب وعجم

الأحد - 5 ذو الحجة 1438 هـ - 27 أغسطس 2017 مـ رقم العدد [ 14152]
- سعد بن صالح الصالح، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية سنغافورة، شارك في حفل توديع الحجاج السنغافوريين الذي أقيم في مطار شانغي الدولي. ونوه السفير سعد بالاهتمام الذي توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين لتوفير جميع السبل والخدمات لراحة الحجاج وتأمين احتياجاتهم حتى يؤدوا مناسكهم بكل يسر وسهولة، مؤكداً أن السفارة قامت بكل الإجراءات الرسمية لخدمة الحجاج السنغافوريين في أسرع وقت، من خلال منحهم التأشيرات اللازمة لهم انطلاقاً من واجبها الذي تعتز به لخدمة ضيوف الرحمن.
- الدكتور فوزي بن عبد الغني بخاري، الملحق الثقافي السعودي في كندا، التقى كلاً من نائبة مدير علاقات الشراكة الدولية في مؤسسة ميتاكس العلمية الكندية، ليزا ماتياس، ومنسق العلاقات الدولية في المؤسسة، ريو توكوناجا، في مقر الملحقية بأوتاوا. واستعرض «بخاري» تجارب مشاركات الجامعات السعودية في برنامج «التواصل الدولي» للمنح البحثية التي تقدمها المؤسسة، بالتعاون مع نخبة من الجامعات الكندية، والحكومة الفيدرالية الكندية، والقطاع الصناعي في كندا، وناقش الجانبان سبل ربط المؤسسات الصناعية السعودية مع مؤسسات كندية تهتم بدعم الأبحاث الأكاديمية التي تلبي حاجات القطاع الصناعي.
- حمد محمد حميد الجنيبي، سفير الإمارات لدى جمهورية السودان، شارك في الحفل الختامي لمشروع تحدي القراءة العربي في الخرطوم بحضور آسيا محمد عبد الله، وزيرة التربية والتعليم السودانية، ونجلاء الشامسي، الأمين العام لمشروع تحدي القراءة. وقالت «الشامسي»، في كلمتها، إنه يجب على الطلاب الاهتمام بالقراءة والعمل عبرها لإغناء المشهد الثقافي والفكري المأمول والذي يسعى مشروع تحدي القراءة العربي لتحقيقه وهو مشهد ثلاثي الأبعاد يقوم على ثقافة الضرورة وثقافة التخصص وثقافة المتعة.
- الدكتور محمد الأمين ولد الشيخ، وزير الثقافة والصناعة التقليدية الموريتاني، الناطق الرسمي باسم الحكومة، استقبل في مكتبه بنواكشوط، ماريو سامجا، الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة للتنمية في موريتانيا. وتم خلال الاستقبال الذي حضره الأمين العام للوزارة، أحمد ولد أبّاه، والمستشار المكلف بالاتصال السيد محمد ولد خيار، استعراض علاقات التعاون القائم بين موريتانيا وبرنامج الأمم للتنمية وسبل تطويرها نحو الأفضل.
- المهندس سالم أحمد الكعبي، السفير الإماراتي، قدم أوراق اعتماده إلى إيجور دودون، رئيس جمهورية مولدوفا، سفيراً غير مقيم لدولة الإمارات لدى مولدوفا. ونقل «الكعبي» تحيات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، للرئيس دودون، وتمنياتهم لشعب مولدوفا الصديق مزيداً من التقدم والازدهار، تم خلال اللقاء بحث سبل تطوير التعاون بين البلدين في كل المجالات.
- عبد الرقيب فتح، وزير الإدارة المحلية رئيس اللجنة العليا للإغاثة اليمني، التقى في نيويورك وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، مارك لوكوك. وناقش الوزير مع «لوكوك» أهمية تفعيل دور منظمات الأمم المتحدة وفقاً لمبدأ لامركزية العمل الإغاثي والتوجهات المستقبلية للشراكة بين الحكومة ممثلة باللجنة العليا للإغاثة وكذا منظمات المجتمع المدني من أجل الوصول إلى عمل إغاثي ملتزم بالمعايير الإنسانية والدولية للإغاثة والوصول الإنساني للمحتاجين في المحافظات كافة.
- الشيخ الدكتور محمد بن عبد الكريم العيسى، أمين عام رابطة العالم الإسلامي، وضع حجر الأساس لمركز حضاري دولي تقيمه الرابطة في العاصمة الإندونيسية جاكرتا بالتعاون مع الجامعة الأزهرية الإندونيسية. وأكد «العيسي» حرص الرابطة على تعزيز قيم الإسلام الرفيعة وترسيخ المنهج الوسطي المعتدل لهزم التطرف الذي تمدد بفعل ضعف استراتيجية خطاب الاعتدال، مبيناً أن الفهم الصحيح للإسلام يأتي من خلال الاستطلاع الصحيح للمشهد والعلاج الأمثل، مؤكداً أن الشعب الإندونيسي يمثل أحد النماذج المتميزة في التسامح والتعايش.
- الدكتورة مشيرة أبو غالي، رئيسة مجلس إدارة مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة، هنأت الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام في الإمارات، الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، بيوم المرأة الإماراتية بيومها الذي يصادف 28 أغسطس (آب)، مؤكدة أن الإمارات وضعت تمكين المرأة ضمن أولويات خططها التنموية، حيث تبوأت المرأة مناصب كثيرة منها رئيسة للمجلس الوطني الاتحادي ووزيرة وسفيرة وصاحبة أعمال، إضافة إلى تمثيلها الدولة في مختلف المحافل الإقليمية والدولية بجدارة واقتدار وكفاءة عالية.

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة