عرب وعجم

عرب وعجم

السبت - 4 ذو الحجة 1438 هـ - 26 أغسطس 2017 مـ رقم العدد [ 14151]
- محمد بن محمود العلي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى تونس، استقبل وفداً من جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، يضم كلاً من عميدة كلية الحاسب والمعلومات الدكتورة عهود الفارس، وعميدة كلية اللغات الدكتورة ابتسام العثمان، والأستاذة عهود الفهيد. وبحث السفير السعودي مع الوفد الزائر سبل تنمية التعاون، وتبادل الخبرات والتجارب مع الجامعات والمؤسسات الأكاديمية في تونس.
- الشيخ محمد العبد الله المبارك الصباح، وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الإعلام الكويتي بالوكالة، رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، نعى الفنان حسين جاسم الذي توفي عن 73 عاماً، بعد صراع مع المرض. وقال الوزير إن الساحة الفنية الكويتية والخليجية فقدت برحيله فناناً موهوباً وأحد أعمدة فن الغناء الكويتي الحديث، إذ شق بصدق أدائه ورهافة حسه الفني والإنساني طريقاً في قلوب مستمعيه ومشاهديه، بما قدمه خلال مسيرته الفنية من أغان وطنية وعاطفية وتراثية متميزة، ما زالت تلامس الشعور الإنساني والوطني.
- الدكتورة ميثاء بنت سالم الشامسي، وزيرة الدولة ومستشارة الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية في الإمارات، استقبلت خيرات لاما شريف، سفير كازاخستان في أبوظبي، ورحبت الشامسي بالسفير، وتمنت له التوفيق في مهام عمله، مشيدة بعمق العلاقات بين البلدين. واستعرضت خلال اللقاء الإنجازات التي حققتها المرأة الإماراتية والدور البارز لـ«أم الإمارات» الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام، والرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، ورئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، في إرساء مكانة المرأة الإماراتية وتعزيز دورها في المجتمع.
- علي بن محمد الرميحي، وزير شؤون الإعلام البحريني، أشاد خلال لقائه رؤساء تحرير الصحف المحلية وكتاب الأعمدة، بالدور الوطني الكبير الذي يضطلع به الإعلام البحريني في الدفاع عن قضايا الوطن والأمة العربية، باحترافية ومهنية وموضوعية. وأعرب عن جزيل شكره لرجال الصحافة والإعلام في البحرين، والذين قدموا دروساً مهمة في الولاء والانتماء والوطنية، ولما يتمتعون به من حرص على وحدة الصف الوطني والخليجي والعربي.
- كو هيون مو، سفير جمهورية كوريا الجنوبية في المنامة، استقبله أحمد بن إبراهيم الملا، رئيس مجلس النواب البحريني. وأشاد رئيس مجلس النواب بتطور العلاقات الثنائية بين الدولتين، وما تقوم به الجالية الكورية في المملكة من مساهمات في كافة مجالات التنمية، متمنياً له التوفيق في مهامه الدبلوماسية، وأن تنعكس هذه العلاقات بالخير والازدهار على البلدين والشعبين الصديقين. ومن جهته، أعرب السفير عن تمنياته بالعمل لتعزيز التعاون البنّاء بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات، ومنها الشأن البرلماني.
- الدكتور أحمد بن محمد العيسى، وزير التعليم السعودي، دشن مبادرة «برنامج ودعم البحث العلمي والتطوير في الجامعات»، التي يشرف عليها مكتب تحقيق الرؤية، بحضور عدد من المسؤولين في وزارة التعليم والجامعات والمهتمين بالبحث العلمي. وقال الوزير، في كلمته بحفل التدشين، إن إطلاق المبادرة يأتي تحقيقاً لـ«رؤية المملكة 2030»، التي تحظى بدعم من القيادة الرشيدة، ومتابعة مستمرة من قبل مجلس الشؤون الاقتصادية، ونتطلع إلى أن تسهم هذه المبادرة في عجلة البحث والتطوير بجامعاتنا.
- الدكتور ماجد بن علي النعيمي، وزير التربية والتعليم البحريني، شهد الحفل الختامي للأندية المدرسية الصيفية، والذي أقيم بمدرسة الخنساء الابتدائية للبنات. وقال النعيمي، في كلمته، إن مشروع الأندية المدرسية الصيفية الذي تنفذه الوزارة منذ سنوات، يأتي في إطار اهتمامها البالغ بتنفيذ الأنشطة الطلابية المتنوعة، التي تعزز مضمون المناهج الدراسية، وتسهم في اكتشاف وصقل مواهب الطلبة وإبداعاتهم، وتلعب دوراً مهماً في غرس وترسيخ القيم الوطنية والإنسانية لديهم.
- حسن أحمد الشحي، السفير الإماراتي في بغداد، أكد خلال لقائه مع رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، دعم بلاده للعراق في حربه ضد الإرهاب. ونقل السفير تهنئة القيادة الإماراتية بالانتصارات المتحققة على «داعش»، ودعم بلاده للعراق في محاربة الإرهاب، ورغبتها في تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمار، كما نقل رسالة خطية من الشيخ محمد بن زايد، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، أشاد فيها بالتضحيات التي قدمها الشعب العراقي وقواته المسلحة، ورغبة الإمارات في تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين.

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة