عرب وعجم

عرب وعجم

الجمعة - 3 ذو الحجة 1438 هـ - 25 أغسطس 2017 مـ رقم العدد [ 14150]
- حماد بن غانم الرويلي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المكسيك، قدم أوراق اعتماده سفيراً غير مقيم لدى جمهورية السلفادور إلى سانشيز سيرين، رئيس جمهورية السلفادور بالعاصمة سان سلفادور. ونقل السفير الرويلي خلال الاستقبال تحيات خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود إلى رئيس جمهورية السلفادور، وتمنياتهما لحكومة وشعب جمهورية السلفادور مزيدا من التقدم والازدهار.
- المهندس عاطف الطراونة، رئيس مجلس النواب الأردني، بحث خلال لقائه مع سفيري إندونيسيا وجنوب أفريقيا لدى المملكة: آندي رحميانتو، وجون ديفيز، عدداً من القضايا ذات الاهتمام المشترك والعلاقات الثنائية في المجالات كافة. وقال الطراونة إن مجلس النواب سيتبنى مقترحاً حول الاعتداءات الإسرائيلية على المقدسات الإسلامية والمسيحية، في مؤتمر بالي المزمع عقده بداية الشهر المقبل، بالإضافة لعرض المقترح كبند على جدول أعمال الاتحاد البرلماني الدولي، داعياً كل الأصدقاء، خاصة إندونيسيا وجنوب أفريقيا، لدعم هذا المقترح.
- حسين زين، رئيس الهيئة الوطنية للإعلام في مصر، التقى سفير سلطنة عمان في القاهرة، الدكتور علي بن أحمد العيسائي، وتم خلال اللقاء تبادل وجهات النظر حول التناول الإعلامي لمختلف قضايا الوطن العربي. وأكد الجانبان ضرورة التواصل والتنسيق الدائم وتعزيز سُبل التعاون الإعلامي، كما ناقشا تفعيل بروتوكول التعاون الإعلامي بين البلدين، الذي يتضمن تبادل الأنباء والأخبار المصورة، وتبادل البرامج الإذاعية والتلفزيونية، وتشجيع تبادل زيارات الوفود الصحافية وتنشيط الإنتاج التلفزيوني المشترك، وتقديم منح تدريبية في مجال الإعلام للجانب العماني.
- نيكي هيلي، السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة، التقت المستشار بالديوان الملكي السعودي، المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة في نيويورك. وأطلع الربيعة المسؤولة الأميركية خلال اللقاء على ما قدمه المركز للمنكوبين والمحتاجين في العالم، خصوصاً اليمن، والبرامج الإغاثية التي ينفذها بالتعاون مع منظمات الأمم المتحدة الإغاثية. فيما ثمّنت السفيرة ما تقدمه المملكة، ممثلة بمركز الملك سلمان للإغاثة، لليمن وشعبه، مؤكدة أن ما يقوم به المركز من أعمال ستسهم في رفع المعاناة عن الشعب اليمني.
- مبارك سعيد أحمد برشيد الظاهري، سفير الإمارات في بلغراد، استقبله ألكسندر فوتشيتش، رئيس جمهورية صربيا. ونقل السفير خلال اللقاء إلى الرئيس الصربي تحيات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الإمارات، والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة. وتناول اللقاء العلاقات الثنائية بين دولة الإمارات وجمهورية صربيا، وأكد السفير حرص الإمارات على السير قدماً في تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في المجالات كافة.
- نعمان قورتولموش، وزير السياحة والثقافة التركي، بحث خلال لقائه سفير دولة فلسطين لدى أنقرة، فائد مصطفى، عدداً من قضايا التعاون الثنائي بين البلدين، خاصة في مجالي السياحة والثقافة. وأعرب الجانبان عن الارتياح من توقيع اتفاقية التعاون الثقافي بين وزارتي الثقافة في البلدين، مطلع العام الجاري، وناقشا التحضيرات التي تجري لافتتاح أيام الثقافة الفلسطينية في تركيا، والتي ستجرى فعالياتها في أواخر سبتمبر (أيلول) المقبل، في ثلاث مدن تركية.
- علي بن محمد الرميحي، وزير شؤون الإعلام البحريني، زار مركز التدريب الإعلامي في الوزارة، والتقى خلال الزيارة بالطلبة المشاركين ضمن برنامج «الإعلامي المحترف»، وهنأهم على اختيارهم ضمن البرنامج الذي يقام لأول مرة، بتنظيم من الوزارة بالتعاون مع صندوق العمل (تمكين). وأشار الوزير إلى مسؤولية الإعلامي تجاه المحافظة على الوحدة الوطنية وتعزيز الانتماء للوطن، مؤكداً أهمية الإبداع في العمل الإعلامي الحديث، في ظل التنافسية الإعلامية الكبيرة المحيطة.
- المستشار عبد الله بن حسن البوعينين، نائب رئيس المجلس الأعلى للقضاء في البحرين، رئيس محكمة التمييز، التقى عبد الرحمن خليل أفندي، سفير جمهورية السودان في المنامة، وذلك بمناسبة انتهاء فترة عمله. وأشاد البوعينين بدور السفير السوداني في توطيد العلاقات الثنائية، وتطوير التعاون في جميع المجالات، ومنها المجال القانوني، مشيراً إلى ما يجمع البلدين من أواصر أخوية، متمنياً للسفير دوام التوفيق والسداد. من جهته، قدم السفير شكره لحفاوة الاستقبال، وتمنى مزيداً من التقدم والرخاء لمملكة البحرين.
- إبراهيم الشاعر، وزير التنمية الاجتماعية الفلسطيني، بحث خلال لقائه وفداً من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي برئاسة خالد شهوان، نائب ممثل البرنامج، سبل التعاون لدعم المناطق المهمشة والضعيفة، ووضع آليات واضحة ضمن خطة عمل مشتركة مع الوزارة لتحقيق التنمية المستدامة. وأكد الوزير أن التعاون بين وزارة التنمية الاجتماعية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي دائم وفعال.

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة