لبنان يشهد حملة لتنظيف بحر صور لحمايته موئلاً للسلاحف

لبنان يشهد حملة لتنظيف بحر صور لحمايته موئلاً للسلاحف

شاركت بها فرق تطوعية عدة
الثلاثاء - 30 ذو القعدة 1438 هـ - 22 أغسطس 2017 مـ رقم العدد [ 14147]
جانب من حملة التنظيف التي قام بها الغطاسون
بيروت: «الشرق الأوسط»
تجمعت صباح الأحد الماضي، عدّة فرق مؤلفة من شبان وشابات تطوعوا لتنظيف شاطئ وبحر مدينة صور من مخلفات مرتادي الشواطئ، بالتزامن مع قيام فريق من الغواصين تابع للمركز اللبناني للغوص، وبمساعدة شخصية من رئيس اتحاد بلديات صور المهندس حسن دبوق، الذي غاص وفريق المركز بهدف المشاركة في تنظيف قاع البحر من المخلفات التي يرميها بعض أصحاب المراكب غير المنضبطين، والمؤلفة من زجاج المشروبات وبعض أنواع النفايات الصلبة الأخرى والأكياس البلاستيكية وبعض شباك الصيد.
وقام المركز بالتعاون مع بلدية صور ومحميتها الشاطئية بتنظيف المنطقة الممتدة من شاطئ الجمل وصولاً إلى محيط محمية صور الشاطئية.
من جانبه، قال مدير المركز يوسف جندي، إن «بقاء بحر مدينة صور نظيفاً هي المهمة الأولى للمركز، نظراً للأهمية البيولوجية التي يتمتع بها البحر، بالإضافة إلى عدد السلاحف اللافت التي تقصد هذا الشاطئ، ليكون موئلاً مهماً للأكل والصيد والتزاوج، وبالتالي مهمتنا تقتضي أن نحافظ عليه جميعاً».
وأشار الجندي إلى أن «بحر صور في الوقت الحالي هو من أنظف الشواطئ اللبنانية، والهدف من حملتنا هو توعية رواد الشاطئ للحفاظ على البيئة البحرية، لأن شواطئ صور هي موئل للسلاحف التي تأتي في العام مرتين لوضع بيضها».
بدوره، لفت رئيس اتحاد بلديات صور المهندس حسن دبوق، إلى أن «هذه الحملة ليست الأولى من نوعها، بحيث نتعاون مع المركز اللبناني للغوص بهدف الحفاظ على بحر صور وحماية السلاحف البحرية التي يفخر بحر المدينة بالعدد الكبير الذي يزور شاطئها سنوياً». وأضاف دبوق أن «شاطئ صور هو ثاني أجمل شاطئ على البحر الأبيض المتوسط، والحفاظ على نظافة البحر هو جزء من ثقافة أهل صور وحبهم للمدينة التي انطلقت منها التجارة إلى كل بقاع العالم».
وأعلن جندي للمرة الأولى عن إطلاق «المركز اللبناني للغوص»، مبادرة بيئية بالتعاون مع بلدية صور ومحمية صور الشاطئية، تقتضي بإزالة شباك الصيادين المفقودة من قاع بحر صور التي يبلغون عنها، وإعادتها للصيادين مجاناً، وذلك في طور برنامج بيئي لحماية البحر من أي ملوثات قد تضر بالثروة الحيوانية والبيولوجية.
وفي نهاية اليوم، قدم المركز مجسماً لسلحفاة كبيرة مصنوعة من الخشب للمهندس حسن دبوق تقديراً لجهوده في الحفاظ على البيئة البحرية في مدينة صور.
لبنان

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة