عرب و عجم

عرب و عجم

الثلاثاء - 30 ذو القعدة 1438 هـ - 22 أغسطس 2017 مـ رقم العدد [ 14147]
- الدكتور ماجد بن علي النعيمي، وزير التربية والتعليم البحريني، زار مراكز الأندية الصيفية، واطلع على الأنشطة التي توفرها تلك الأندية للطلبة والطالبات، والتي بلغ عددها 12 مركزاً في مختلف المحافظات. وأشاد الوزير بهذه الأندية التي تعزز المنهج الدراسي وتساهم في إبراز المواهب الطلابية في مختلف المجالات، مؤكداً أن تلك الأندية التي توزعت على كافة المناطق حققت أهدافها عبر إتاحة الفرصة للطلبة والطالبات لمزاولة الأنشطة المتنوعة الرياضية والكشفية والمهارية والثقافية والإلكترونية.
- الوزير المفوض عبد الله الطلحي، القنصل العام للمملكة العربية السعودية الجديد في السويس، بحث خلال لقائه مع أحمد محمد حامد، محافظ السويس، سبل تعزيز العلاقات القوية والعريقة بين مصر والسعودية. وتناول الحديث التعاون المستمر بين محافظة السويس والقنصلية السعودية في العديد من المجالات وتاريخ القنصلية ودور المملكة في التنمية بمحافظة السويس بعد حرب أكتوبر (تشرين الأول) 1973 والتنسيق والتعاون لتقديم خدمات في مجال الحج والعمرة، وأهدى القنصل العام، محافظ السويس درع القنصلية تعبيراً عن الإخاء والمودة.
- الدكتور محمد أحمد بن سلطان الجابر، سفير الإمارات لدى جمهورية كازاخستان، شهد مراسم حفل افتتاح مقر مصرف الهلال في مدينة ألماتي. وقال «الجابر»، في كلمة له، إن المصرف يعد أحد البنوك الإسلامية الرائدة بالإمارات التي تشهد نموا سريعا، وتمتع منذ افتتاحه بثقة كبيرة من قبل شركائه وعملائه كمصرف يقدم خدمات متطورة، مرجعاً الفضل في افتتاح المصرف في كازاخستان إلى العلاقات المتميزة التي تربط البلدين.
- السفير عمر أبو العطا، ممثل جمهورية مصر العربية لدى الأمم المتحدة، رئيس الدورة الحالية لمجلس الأمن، التقى على هامش مؤتمر اليوم العالمي للعمل الإنساني في نيويورك، المستشار بالديوان الملكي السعودي، المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة. وأثنى «أبو العطا» على ما قدمه المركز خلال الفترة الماضية، وبحث الجانبان الموضوعات التي تهتم بالشأنين الإغاثي والإنساني، واستعراضا ما قدمه المركز من مشروعات نفذها للمنكوبين في 38 دولة في 4 قارات.
- غازي عبد الله سالم المهري، سفير الإمارات لدى جمهورية إثيوبيا، قدم أوراق اعتماده إلى سلفا كير ميارديت، رئيس جمهورية جنوب السودان، كسفير غير مقيم للدولة في جوبا. وأعرب السفير عن اهتمام بلاده وحرصها على تعزيز أواصر الصداقة مع جنوب السودان وتمنيات قادتها لشعبها بالاستقرار والتقدم. من جهته، أثنى رئيس جنوب السودان على العلاقات الثنائية وأكد حرص بلاده على تطوير وتعزيز هذه العلاقات، متمنياً لدولة الإمارات وشعبها دوام الرقي والازدهار وللسفير التوفيق في مهام عمله.
- محمد بن علي سلامة، القنصل العام الماليزي لدى السعودية، زار مشروع الملك عبد الله لسقيا زمزم، الذي تشرف عليه الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي في مكة المكرمة، حيث كان في استقباله مدير المشروع، المهندس أحمد عمر بالعمش. وعبّر القنصل عن إعجابه وسروره بما شاهده من حسن إدارة ودقة عمل مع جودة في الإنتاج، والتميز في عمل المشروع وما لمسه من جهود عظيمة، كما ثمن جهود حكومة المملكة في خدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما.
- علي بن حسن جعفر سفير خادم الحرمين الشريفين في الخرطوم، استقبله المهندس إبراهيم محمود حامد، مساعد رئيس الجمهورية السودانية، بمكتبه في القصر الجمهوري، وأطلع السفير، مساعد الرئيس السوداني على الجهود التي قامت بها سفارة المملكة في الخرطوم لتسهيل إجراءات الحجاج السودانيين، وتم بحث آفاق تطوير العلاقات خصوصا المجال الاقتصادي والاستثماري في مجالات الزراعة واللحوم والبنية التحتية ودور القطاع السعودي الخاص خصوصا في أعقاب اجتماعات اللجنة المشتركة ومجلس رجال الأعمال في البلدين.
- إيهاب بسيسو، وزير الثقافة الفلسطيني، قال في تصريح له بمناسبة الذكرى الثالثة لرحيل الشاعر سميح القاسم إن الراحل من أهم قامات الإبداع الفلسطيني، وشكلت قصائده علامة بارزة في الشعر الحديث، وحضوراً مميزاً في الثقافة الفلسطينية والعربية، مؤكداً أن شعر «القاسم» لم ينفصل عن دوره النضالي، بل شكل حالة فلسطينية ملهمة لأجيال لاحقة تناضل بالإبداع والقصيدة.
- فضل الرحمن فاضل، السفير الأفغاني في القاهرة، أقام احتفالية بمناسبة الذكرى الثامنة والتسعين لاستقلال بلاده عن الاحتلال الإنجليزي. وقال السفير، في كلمة له، إن ذكرى استقلال بلاده تزامنت مع أحداث ثورة 19 في مصر ضد الاستعمار الإنجليزي، مؤكداً أن العلاقات المصرية - الأفغانية ممتدة عبر عقود طويلة مضت. وأشاد السفير بدور الشيخ أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وتسهيله إجراءات دراسة الطلبة الأفغان بالمؤسسة الأزهرية العريقة.
البحرين السعودية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة