استعدادات لافتتاح معبر طريبيل العراقي مع الأردن

استعدادات لافتتاح معبر طريبيل العراقي مع الأردن

الاثنين - 29 ذو القعدة 1438 هـ - 21 أغسطس 2017 مـ رقم العدد [ 14146]
عمان: محمد الدعمة
قالت مصادر أردنية وعراقية متطابقة إن الاستعدادات تجري في معبر طريبيل بين العراق والأردن لافتتاحه رسميا مطلع الشهر المقبل. وأضافت المصادر أن الموظفين من الجانب العراقي بدأوا بشكل تجريبي أمس العمل للتأكد من كافة الإجراءات التي ستواجه عملهم عند افتتاح المعبر بشكل رسمي.
وأعلن وزير الداخلية العراقي قاسم الأعرجي أمس عن قرب افتتاح منفذ طريبيل الحدودي مع الأردن، وذلك بعد زيارة الوزير للمنفذ الحدودي ولقائه القيادات الأمنية والاطلاع على سير العمل في المنفذ والتحضيرات الجارية لإعادة افتتاحه. وكشف الوزير العراقي عن إتمام الاستعدادات اللازمة والجاهزية لفتح منفذ طريبيل وتسيير حركة التجارة بين العراق والأردن، مؤكدا أن ذلك سيتم خلال الأيام القليلة المقبلة.
من جانبها، أكدت السفيرة العراقية في عمان، صفية السهيل، أن الإعلان عن افتتاح معبر طريبيل سيكون في القريب العاجل دون تحديد موعد رسمي لذلك. وأشارت إلى أن تحديد التاريخ مرتبط بالدولة العراقية التي ستعلن عنه بعد التنسيق والتشاور مع الأردن.
وأكدت السهيل أن رئيس الحكومة العراقية يتابع بنفسه تفاصيل الإجراءات التي تتم على الحدود الأردنية العراقية، وعقد عدة لقاءات أمنية ولوجيستية مع جميع الوزارات المعنية.
وكان نقيب أصحاب شركات ومكاتب تخليص ونقل البضائع ضيف الله أبو عاقولة قد تواصل مع مدير جمرك الكرامة نائل عويس بخصوص فتح معبر الكرامة - الحدود العراقية. وخاطب أبو عاقولة جميع الشركات العاملة في هذا المركز بالتوجه إلى الحدود في 30 أغسطس (آب) الحالي كونه سيتم افتتاحه في هذا التاريخ لعمل صيانة وترتيب أمور الشركات في هذا المركز.
من جانبه، قال رئيس مجلس الأعمال العراقي في الأردن ماجد الساعدي إن افتتاح معبر طريبيل «سيكون في الأيام الأولى من شهر سبتمبر (أيلول) المقبل، وتحت رعاية رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي».
وكان وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي زار بغداد قبل أسبوع، وبحث مع المسؤولين العراقيين الخطوات العملية الملموسة التي تشمل إعادة فتح طريق بغداد عمان الدولي ومعبر طريبيل وإنجاز مشروع خط أنبوب النفط العراقي الأردني.
وكان العراق استعاد السيطرة على طريبيل في أعقاب طرد تنظيم داعش الإرهابي من غرب العراق قبل أكثر من عام، إلا أن إعادة فتحه بقيت مرهونة «بإجراءات الأمن» على الطريق الدولي الواصل بين عمان وبغداد.
العراق

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة