عرب و عجم

عرب و عجم

الاثنين - 29 ذو القعدة 1438 هـ - 21 أغسطس 2017 مـ رقم العدد [ 14146]
- علي بن حسن جعفر،
سفير خادم الحرمين الشريفين في الخرطوم، ودع ضيوف خادم الحرمين الشريفين من جمهورية السودان الذين سيؤدون مناسك الحج وذلك في حفل أقيم بالخرطوم. وألقى السفير كلمة أكد خلالها أن برنامج الاستضافة هو رسالة المملكة واهتمامها المتواصل بالعلماء والمؤثرين في العالم، مشيراً إلى أن المملكة من خلال موقعها الريادي تشرفت بخدمة كل ما من شأنه رفعة الإسلام وعز المسلمين ونصرة قضاياهم وتوحيد كلمتهم وتوحيد صفهم.
- الدكتور وائل عربيات،
وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردني، ودع القافلة الأولى من الحجاج الأردنيين التي غادرت إلى بيت الله الحرام لأداء فريضة الحج، نيابة عن العاهل الأردني. ونقل «عربيات» تحيات الملك عبد الله الثاني للحجاج، مشيداً بالجهود التي تقوم بها المملكة العربية السعودية لتطوير الخدمات المقدمة لحجاج بيت الله الحرام.
- الدكتور زاهي حواس،
وزير الآثار المصري الأسبق، ألقى محاضرة في بولينغ جرين بولاية كنتاكي الأميركية، والتي تنظمها مكتبة وارين كاونتي، بحضور نحو ألفي شخص من الولايات المتحدة الأميركية، بعنوان «المومياوات الملكية». وقال «حواس» إن مصر تتمتع بدرجة عالية من الأمان تمكنها من حماية المناطق الأثرية والسائحين، داعياً الشعب الأميركي لزيارة المعالم المصرية الفريدة، موضحاً أن أعظم اكتشاف في تاريخ الآثار المصرية هو اكتشاف خبيئة المومياوات في عام 1871 والتي نقلت للقاهرة عام 1881.
- فهد سعيد المنهالي،
سفير الجمهورية اليمنية في أبوظبي، أشاد بإطلاق هيئة الهلال الأحمر الإماراتي حملة «وصية زايد بأهل اليمن» التي تستهدف دعم أسر الشهداء والجرحى في بلاده وإدخال السعادة والفرحة في قلوبهم بالتزامن مع حلول عيد الأضحى المبارك. ووصف السفير اليمني الحملة بأنها لفتة كريمة تجسد متانة العلاقات الأخوية والروابط الأزلية التي تجمع بين البلدين.
- ويلفريد علي،
سفير جمهورية مالاوي لدى الإمارات، بحث خلال لقائه مع عبد الله غرير القبيسي، نائب مدير عام غرفة أبوظبي، سبل التعاون الاقتصادي والاستثماري بين بلاده والغرفة والمجالات الاستثمارية المتاحة التي للشركات العاملة في البلدين الاستفادة منها. وقال «القبيسي» إن هذا اللقاء يعتبر فرصة لتبادل المعرفة والخبرات وبحث فرص التعاون مع الشركات المالاوية وإمكانية عملها في أبوظبي إلى جانب معرفة الفرص الاستثمارية المتاحة أمام الشركات الإماراتية في مالاوي.
- حلمي النمنم،
وزير الثقافة المصري، نعى المؤلف الكبير محفوظ عبد الرحمن الذي وافته المنية بعد صراع مع المرض. وقدم «النمنم» خالص تعازيه إلى زوجته الفنانة سميرة عبد العزيز وإلى أسرته وأصدقائه ومحبيه وإلى الشعب المصري في وفاة أحد أهم المؤلفين الذين برعوا في تصوير الواقع المصري من خلاله أعماله الأدبية والإبداعية.
- هيدكي إيتو،
سفير اليابان في الخرطوم، التقى وفد اتحاد أصحاب العمل، برئاسة المهندسة وداد يعقوب إبراهيم، أمينة أمانة الاتفاقيات الدولية بالاتحاد، وممثلي المصدرين بمجلس ترقية صادرات السمسم. وأكد السفير رغبة بلاده في زيادة حجم مساهمة السودان لتغطية احتياجات السوق الياباني من السلع والمنتجات الزراعية المختلفة وفي مقدمتها سلعة السمسم.
- جميل بن محمد علي حميدان،
وزير العمل والتنمية الاجتماعية البحريني، زار دار أم الحصم لرعاية الوالدين، يرافقه النائب عبد الرحمن بومجيد، وعدد من أعضاء مجلس أمانة العاصمة، حيث التقى بعدد من كبار السن من النساء، واستمع إلى ملاحظاتهن واحتياجاتهن. وأكد حميدان اهتمام القيادة بفئة كبار السن ممن قدموا خدماتهم وأسهموا في التنمية المجتمعية.
- أحمد بن ناصر بن حمد المحرزي،
وزير السياحة بسلطنة عمان، رعى الاحتفالية التي أقامتها السفارة الهندية في مسقط بالذكرى السبعين لاستقلال الهند. وهنأ الجالية الهندية بالسلطنة بهذه المناسبة وشكر لهم مساهماتهم العظيمة في تعزيز علاقات الصداقة مع السلطنة، معبراً عن تقديره للجالية الهندية.
- عهود بنت خلفان الرومي،
وزيرة السعادة في الإمارات، شاركت في إطلاق البرنامج التطوعي لمستشفى الجليلة التخصصي للأطفال «أبطال الجليلة»، والذي يهدف إلى تعزيز المشاركة المجتمعية في الإسهام بالارتقاء بصحة الأطفال وتحقيق سعادتهم. وسجلت «الرومي» في النظام الإلكتروني لهذه المبادرة كأول متطوعة في البرنامج، وقامت بأول عمل تطوعي، حيث التقت عدداً من الأطفال المرضى وقرأت لهم كتاباً بعنوان «القائدان البطلان».
- الدكتور محمد بن عبد الكريم العيسى، الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، استقبله الدكتور ذي الكفل الحسن، رئيس مجلس الشورى الإندونيسي، في مكتبه بمقر المجلس، وبحثا مشاريع الرابطة في إندونيسيا. وثمّن «الحسن» تواصل الرابطة مع المسؤولين في الحكومة وفي المجالس الشعبية ومؤسسات المجتمع المدني.
الأردن السعودية مصر

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة