اشتباكات بين الهند والصين عند حدود البلدين

اشتباكات بين الهند والصين عند حدود البلدين

الأربعاء - 24 ذو القعدة 1438 هـ - 16 أغسطس 2017 مـ
عسكريون هنود على الحدود مع الصين- أرشيف (رويترز)
نيودلهي - سريناغار: «الشرق الأوسط أونلاين»
ذكرت مصادر هندية أن شجاراً اندلع بين جنود من الهند والصين في غرب الهيمالايا أمس (الثلاثاء) ما يزيد من حدة التوتر بين البلدين اللذين تدور بينهما مواجهة منذ شهرين في جزء آخر من الحدود المتنازع عليها.

وقال مصدر في نيودلهي مطلع على الوضع العسكري عند الحدود، إن «الجنود أحبطوا محاولة مجموعة من الجنود الصينيين دخول الأراضي الهندية في لداخ قرب بحيرة بانجونغ».

وأضاف المصدر أن «بعض الجنود الصينيين كانوا يحملون قضباناً حديدية وحجارة وأن إصابات طفيفة وقعت في كلا الجانبين خلال الشجار».

ولم يتسن الحصول على تعليق من الجيش الصيني. وغالباً ما يتهم كل جانب الآخر باختراق أراضيه.

ورفض الجيش الهندي التعليق على الواقعة.

وقال ضابط شرطة في سريناغار عاصمة ولاية جامو وكشمير التي تقع المنطقة في نطاقها: «وقع شجار بالقرب من بحيرة بانجونغ». وأكد مصدر عسكري في سريناغار وقوع شجار في أعقاب «توغل (للجيش الصيني) في منطقة بحيرة بانجونغ».

وتدور مواجهة بالفعل بين الجيشين في منطقة دوكلام الواقعة إلى الشرق في جزء آخر من حدودهما الجبلية غير المحددة والممتدة لمسافة 3500 كيلومتر.

وطلبت الصين مراراً من الهند أن تقوم بانسحاب أحادي الجانب من منطقة دوكلام وإلا فإنها قد تواجه احتمال حدوث تصعيد. وحذرت وسائل الإعلام الرسمية الصينية الهند من مصير أسوأ من هزيمتها الساحقة في حرب حدودية قصيرة في 1962.
الصين الهند

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة