«كويكب» مكتشف بالقرب من الأرض يتبين أنه سيارة إيلون ماسك... ما القصة؟

سيارة «تسلا رودستر» حمراء أُرسلت عام 2018 إلى الفضاء (سبيس إكس)
سيارة «تسلا رودستر» حمراء أُرسلت عام 2018 إلى الفضاء (سبيس إكس)
TT
20

«كويكب» مكتشف بالقرب من الأرض يتبين أنه سيارة إيلون ماسك... ما القصة؟

سيارة «تسلا رودستر» حمراء أُرسلت عام 2018 إلى الفضاء (سبيس إكس)
سيارة «تسلا رودستر» حمراء أُرسلت عام 2018 إلى الفضاء (سبيس إكس)

كشف علماء مؤخراً عن أن الجسم الموجود في الفضاء والذي تم تحديده في البداية على أنه كويكب قريب بشكل مثير للقلق متجه نحو الأرض، هو في الواقع عبارة عن سيارة من صنع شركة «تسلا» أطلقها الملياردير إيلون ماسك في عام 2018 كجزء من حملة دعائية، بحسب صحيفة «إندبندنت».

في وقت سابق من هذا الشهر، اكتشف عالم فلك ما بدا أنه «كويكب» مسمى 2018 CN41، والذي ظهر وكأنه يمر بالقرب من الأرض.

عندما اقترب من الأرض على مسافة تقل عن 240 ألف كيلومتر (150 ألف ميل)، وهي أقرب من مدار القمر، أثار الجسم مخاوف من أنه قد يصطدم بكوكبنا.

لكن مركز الكواكب الصغيرة، الذي يعترف رسمياً بمثل هذه الصخور الفضائية، تراجع عن النتائج في غضون يوم واحد. وأكدت الوكالة بدلاً من ذلك أن الجسم المعني هو سيارة «تسلا رودستر» حمراء اللون أطلقها إيلون ماسك إلى الفضاء خلال الرحلة الأولى لصاروخ «فالكون هيفي» التابع لشركة «سبيس إكس».

قال المركز: «يتم حذف تسمية 2018 CN41، التي تم الإعلان عنها في 2 يناير (كانون الثاني) 2025 بالتوقيت العالمي».

وأشار إلى أن «الأمر يطابق جسماً اصطناعياً 2018 - 017A -... أي مع سيارة (تسلا رودستر)».

أُطلقت السيارة، التي تضم سائقاً على هيئة دمية يُدعى Starman في عام 2018 كحمولة وهمية، وتدور حول الشمس منذ ذلك الحين.

وقال ماسك في ذلك الوقت إن اختيار إرسال سيارة بدلاً من كتلة الخرسانة المعتادة كحمولة محاكاة كانت خطوة ترتبط بالمتعة فقط. وأضاف: «أي شيء ممل هو أمر فظيع... لذلك؛ قررنا إرسال شيء غير عادي، شيء يحرك مشاعرنا».


مقالات ذات صلة

أميركا تشدد على التنسيق لمواجهة عدم امتثال إيران للاتفاق النووي

الولايات المتحدة​ وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو يجتمع مع نظرائه من فرنسا وألمانيا وإيطاليا وبريطانيا ومسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي في ميونيخ (أ.ب) play-circle

أميركا تشدد على التنسيق لمواجهة عدم امتثال إيران للاتفاق النووي

أكد مارك روبيو وزير الخارجية الأميركي، السبت، «أهمية التنسيق الوثيق لمعالجة سلوك إيران المزعزع للاستقرار، خصوصاً عدم امتثالها المتزايد للاتفاق النووي».

«الشرق الأوسط» (ميونيخ)
الولايات المتحدة​ وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو خلال حضوره اجتماع ميونيخ مع وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك يوم السبت (رويترز)

روبيو يبدأ من إسرائيل جولة شرق أوسطية

يبدأ وزير الخارجية الأميركي، ماركو روبيو، من إسرائيل أول جولة له في منطقة الشرق الأوسط تشمل السعودية والإمارات.

إيلي يوسف (واشنطن)
صحتك معدلات الإصابة بالسرطان تؤثر بشكل متزايد على البالغين الأصغر سنّاً (رويترز)

أطباء يكشفون 4 عوامل رئيسية وراء تزايد حالات السرطان بين الشباب

يعتقد بعض الأشخاص خطأً أن السرطان هو في المقام الأول مرض يصيب كبار السن في معظم الأحيان، لكن البيانات الجديدة من الجمعية الأميركية للسرطان تكشف عن حقيقة مقلقة.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ عملية إطلاق صاروخ تجريبي في جزيرة سان نيكولاس بكاليفورنيا تعود لعام 2019 (رويترز)

تقرير: مسؤولون بإدارة ترمب طردوا موظفين يشرفون على مخزون الأسلحة النووية

طرد مسؤولو إدارة الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، أكثر من 300 موظف، ليلة الخميس، في الإدارة الوطنية للأمن النووي (الوكالة المكلفة إدارة المخزون النووي للبلاد).

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
أوروبا نائب الرئيس الأميركي جاي دي فانس في مؤتمر ميونيخ للأمن أمس (د.ب.أ)

رفض فرنسي وألماني لتصريحات نائب ترمب حول «حرية التعبير»

ندد وزير الخارجية الفرنسي جان نويل بارو بالانتقادات الشديدة التي وجهها نائب الرئيس الأميركي جاي دي فانس أمس (الجمعة) إلى أوروبا.

«الشرق الأوسط» (ميونيخ (ألمانيا))

أفلام فلسطينية وإسرائيلية تنقل «الصراع» إلى «برلين السينمائي»

تطغى السياسة على المهرجان (إدارة المهرجان)
تطغى السياسة على المهرجان (إدارة المهرجان)
TT
20

أفلام فلسطينية وإسرائيلية تنقل «الصراع» إلى «برلين السينمائي»

تطغى السياسة على المهرجان (إدارة المهرجان)
تطغى السياسة على المهرجان (إدارة المهرجان)

نقلت أفلام وثائقية فلسطينية وإسرائيلية الصراع العربي - الإسرائيلي إلى الدورة الـ75 من مهرجان «برلين السينمائي» التي تستمر حتى 23 فبراير (شباط) الحالي، في وقت لا تقتصر فيه الأفلام التي تتناول القضية الفلسطينية بشكل أو بآخر على البلدين مع وجود الفيلم المصري القصير «آخر يوم».

ويشهد قسم «البانوراما» عرض الفيلم الوثائقي الفلسطيني «يلا باركور» الذي عُرض للمرة الأولى عالمياً في النسخة الماضية من مهرجان «البحر الأحمر السينمائي» ضمن برنامج «رؤى عربية»، الذي تخرجه وتشارك فيه الفلسطينية المقيمة في واشنطن عريب زعيتر.

تدور أحداث «يلا باركور» حول ذكرياتها مع ابتسامة والدتها عندما كانت شابّة على الشاطئ في غزة خلال إحدى عطلات العائلة المعتادة إلى فلسطين، حيث كان أبناء أعمامها يسخرون من لهجة عريب غير المألوفة، ولكنّ والدتها كانت تقول إنّ هذا هو المكان الذي تنتمي إليه.

وتوثق عريب جانباً من الحياة في قطاع غزة قبل «طوفان الأقصى»، فخلال تصفحها الإنترنت بحثاً عن صور تستحضر من خلالها شيئاً من والدتها، وجدت المراهق «أحمد مطر» وأصدقاءه، وهم أعضاء فريق باركور، والذين يستخدمون أنقاض المباني المدمّرة في غزة كمسارات عقبات في رحلة ممتدة على مدار 89 دقيقة تقريباً.

في المقابل، يوجد الفيلم الوثائقي الإسرائيلي «رسالة إلى ديفيد» ضمن برنامج «العروض الخاصة»، وهو الفيلم الذي قدمه المخرج الإسرائيلي توم شوفال، ويتناول قصة بطليه الشقيقين ديفيد وإيتان اللذين يعيشان في مستوطنة «نير عوز»، وبينما ينجو إيتان وعائلته بأعجوبة خلال أحداث «طوفان الأقصى» يقع ديفيد مع زوجته وابنتيه في الأسر.

لقطة من الفيلم الإسرائيلي «رسالة إلى ديفيد» (إدارة المهرجان)
لقطة من الفيلم الإسرائيلي «رسالة إلى ديفيد» (إدارة المهرجان)

في رحلة الفيلم توثيق للإفراج عن زوجة ديفيد وابنتيه في صفقة تبادل الأسرى الأولى، بينما يستمر وجوده في الأسر داخل قطاع غزة برفقة أخيه الأصغر، بينما يعرض الفيلم جوانب من حياتهم المختلفة خلال رحلتهم الفنية.

لكن الفيلم الإسرائيلي يتجنب التطرق للدمار الكبير الذي وقع في غزة، أو تداعيات الاحتلال الإسرائيلي، وسجنه لآلاف الفلسطينيين بجانب عدم طرح أي نقاش سياسي بشكل مباشر، ويقدم صوراً من كواليس تجربة ديفيد الأولى للوقوف أمام الكاميرا.

ويوجد الفيلم المصري «آخر يوم» ضمن برنامج «الفورم الممتد»، وهو من إخراج محمود إبراهيم، ويوثق في مدة لا تتجاوز 5 دقائق قيام شقيقين بحزم الحقائب من منزلهما الذي ستجري إزالته بالتزامن مع سماعهم أخبار إزالة المنازل في حي «الشيخ جراح» بالقدس من جانب القوات الإسرائيلية.

مشهد من الفيلم المصري «آخر يوم» (إدارة المهرجان)
مشهد من الفيلم المصري «آخر يوم» (إدارة المهرجان)

وأصبح لدى مهرجان برلين في السنوات الأخيرة مواقف واضحة من الصراع في فلسطين وفق الناقد المصري طارق الشناوي، الذي يقول لـ«الشرق الأوسط» إن «المهرجان يرفض الانتهاكات الإسرائيلية في غزة لكن في المقابل أيضاً يقف ضد قتل أي مدني»، مشيراً إلى أنه رصد «تعاطفاً» ربما لم يكن موجوداً من قبل بهذه الطريقة مع القضية الفلسطينية، لا سيما بعد أحداث «طوفان الأقصى».

وأوضح أن هذا الأمر انعكس على السجادة الحمراء للمهرجان بشكل واضح في ظل إعادة الاهتمام بالقضية الفلسطينية والمشكلات التي يواجهها الشعب الفلسطيني من الممارسات «القمعية» التي ترتكب من الجانب الإسرائيلي، مشيراً إلى أن المهرجان لديه نظرة أقرب للحيادية تحمل قدراً من التعاطف مع الشعب الفلسطيني.

«لا يمكن الفصل بين السينما والسياسة، لا سيما بالمهرجانات السينمائية الكبرى»، حسب الناقد السعودي أحمد العياد الذي يقول لـ«الشرق الأوسط» إن هذه المهرجانات تشكل فرصة لطرح القضايا السياسية ومحاولة كسب تعاطف معها، سواء كان الأمر بشكل مباشر أو غير مباشر عبر التركيز على الجوانب الإنسانية.

لقطة من الفيلم الفلسطيني «يلا باركور» (الشرق الأوسط)
لقطة من الفيلم الفلسطيني «يلا باركور» (الشرق الأوسط)

وأضاف أن هناك أعمالاً تمنحها الظروف السياسية فرصاً أكبر في الاحتفاء الإعلامي والنقدي على غرار ما حدث العام الماضي في مهرجان برلين مع الفيلم الوثائقي «لا أرض أخرى»، وهو الفيلم الذي وصل للقائمة القصيرة بجوائز «الأوسكار»، مشيراً إلى أن الجانب السياسي الخاص بالصراع العربي الإسرائيلي يشهد زخماً بهذه الدورة.

يشير الناقد السعودي إلى أن الإدارة الجديدة للمهرجان الألماني تبدو أقل تشدداً تجاه الآراء السياسية والتفاعل معها، وهو أمر يبدو واضحاً بالفعاليات التي يجري السماح بتنظيمها على هامش «البرلينالة»، مشيراً إلى وجود إدراك لدى صناع السينما بقدرتهم على التأثير عبر المشاركة في الدعم أو تقديم أعمال تتناول القضايا التي يؤمنون بها، وهو أمر برز في «برلين» عبر دعم الموقف الأوكراني بالعام قبل الماضي.

الاهتمام بالصراع العربي - الإسرائيلي لم يكن قاصراً على الأفلام فحسب، بل امتد أيضاً ليشمل تصريحات النجوم العالميين، من بينهم الممثلة البريطانية تيلدا سوينتون التي منحت جائزة «الدب الذهبي» للإنجاز مدى الحياة في حفل الافتتاح، وتحدثت عن القضية الفلسطينية و«الإبادة الجماعية» التي يتعرض لها الفلسطينيون.

وشاركت أفلام مشروع «المسافة صفر»، وهي أفلام وثائقية فلسطينية تتحدث عن تداعيات الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في عدة مهرجانات دولية، وحققت ردوداً مهمة بالأوساط السينمائية.