1500 مؤثر يستكشفون في الرياض فرص تطوير صناعة التأثير الرقمي عالمياً

يُعد الملتقى الأكبر من نوعه في المملكة (واس)
يُعد الملتقى الأكبر من نوعه في المملكة (واس)
TT

1500 مؤثر يستكشفون في الرياض فرص تطوير صناعة التأثير الرقمي عالمياً

يُعد الملتقى الأكبر من نوعه في المملكة (واس)
يُعد الملتقى الأكبر من نوعه في المملكة (واس)

استمر ملتقى «صُناع التأثير» في يومه الثاني والأخير، بمشاركة أكثر من 1500 مؤثر دولي يزيد عدد متابعيهم على مليار شخص، في حوارات مكثّفة وجلسات نقاشٍ تتناول مستقبل صناعة التأثير الرقمي.

واستقطب الحدث أكثر من 30 ألف زائرٍ، ما يعزّز مكانته بوصفه منصةً رائدة لتبادل الخبرات وتسليط الضوء على التجارب الناجحة في مجالات التأثير المختلفة، وأتاح فرصاً للمؤثرين الدوليين لاستكشاف معالم السعودية ومشروعاتها الرائدة من خلال جولات سياحية خاصة، نُظّمت لضيوف الملتقى خلال فترة إقامتهم.

نخبة من المؤثرين والخبراء وصُنّاع المحتوى من جميع أنحاء العالم (واس)

ودعا مشاركون في جلسات الملتقى إلى ضرورة تعزيز دور القطاع الخاص في صناعة التأثير محلياً ودولياً، وتبنّي الابتكار والتعاون لتحقيق تأثيرٍ مستدام في جميع المجالات.

وأكد المشاركون في جلسات الملتقى على أهمية البُعدين الاجتماعي والإنساني في حضورهم وأطروحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي والإعلام الجديد، وذلك من خلال دعم المبادرات المجتمعية والخيرية، سواء من خلال جمع الإعانات لإغاثة المتضرّرين في حالات مختلفة، أو تسليط الضوء على القضايا الإنسانية، أو المشاركة الفعلية في الأنشطة التطوّعية، والمساهمة بشكل لافت في إيصال الرسالة، ورفع مستوى الوعي بقضايا وطنية وإنسانية مهمة.

استقطب الحدث أكثر من 30 ألف زائرٍ (واس)

وقال المهندس راكان الفايزي، الرئيس التنفيذي لمجموعة «ون»، إن حجم القطاع الإعلامي في السعودية يشجّع على مزيدٍ من المبادرات المشتركة بين القطاعين الخاص والحكومي، لتحقيق تأثيرٍ مستدام.

ومن جانبه، نوّه ريان الطعيمي، الرئيس التنفيذي لشركة «فوج»، خلال جلسة نقاش عنوانها «شركات سعودية وعوالم التأثير»، بأهمية الابتكار في استراتيجيات الشركات السعودية للوصول إلى أسواقٍ جديدة وتحقيق تأثيرات إيجابية عبر منصات الإعلام الاجتماعي، مشيراً إلى أن «عام 2024 شهد حركة إعلامية مُدهشة، وكان التفاعل بين القطاعين الخاص والعام محرِّكاً رئيساً لهذا التطور».

أكد المشاركون على أهمية البعد الإنساني في حضورهم على مواقع التواصل (واس)

الاتزان الرقمي

حاولت النقاشات، التي دارت على مسرح الملتقى وأروقته، أن تقدّم مقاربة مبتكرة لتحقيق التوازن في حياة الأفراد بين المساحات الواقعية والافتراضية، للتّخفيف من أضرار الاستغراق في مواقع التواصل الاجتماعي، خصوصاً على صعيد الفئات الشابة والناشئة.

وقدّمت جلسة حوارية، بعنوان «التوازن بين الحياة وصناعة التأثير في وسائل التواصل الاجتماعي»، وجهات نظرِ مشاركين في صناعة المحتوى لتقديم تجاربهم في هذا الإطار.

وأوضحت أضوى الدخيل، خلال الجلسة التي قدّمها ثنيان خالد، أن الحياة رحلة، أساسها إدارة الطاقة، وهو الأهم من إدارة الوقت، والاستفادة منه وتنظيمه، لترتيب الأفكار والأولويات، والمبدأ منها تحقيق الكيف وليس الكم، لافتة إلى أن الإنجاز يرتبط بعشقِ المجال والهوس به.

من جانبه، أكد عبد الله الحسين أهمية تحقيق التوازن بين العمل والحياة، من خلال الفصل بينهما، وإعطاء كلٍّ منهما وقتاً محدداً، مع إدارة الوقت بشكل جيد.

وفّر الملتقى فرصاً للمؤثرين الدوليين لاستكشاف السعودية (واس)

وانطلقت، الأربعاء، أعمال ملتقى «صُنّاع التأثير ImpaQ» في الدرعية، بحضور نخبة من المؤثرين العالميين والخبراء وصُنّاع المحتوى من جميع أنحاء العالم.

ويُعد ملتقى «صنّاع التأثير ImpaQ» الأكبر من نوعه في المملكة، حيث يُنظّم على مساحة تزيد عن 23 ألف مترٍ مربع، ويضمّ 3 مناطق رئيسية: «مساحة الابتكار» التي تحتضن الجلسات الحوارية والفعاليات الكبرى، و«مساحة التأثير» التي تُتيح للمؤثرين مشاركة تجاربهم الإلهامية مع الجماهير، و«مساحة المعمل» المخصصة لتقديم ورش العمل الإبداعية والتقنية.


مقالات ذات صلة

«ملتقى صناع التأثير» ينطلق في الرياض بحوارات وشراكات بـ267 مليون دولار

يوميات الشرق وزير الإعلام السعودي سلمان الدوسري يلقي كلمة أمام الحضور (الملتقى)

«ملتقى صناع التأثير» ينطلق في الرياض بحوارات وشراكات بـ267 مليون دولار

انطلاق «ملتقى صناع التأثير»، الأربعاء، في الرياض، بصفته أكبر تجمع للمؤثرين في العالم.

عمر البدوي (الرياض)
علوم نهاية الإنترنت... كما نعرفها

نهاية الإنترنت... كما نعرفها

يبدو أن الإنترنت ينهار... ولكن ليس حرفياً، أي من الناحية البنيوية؛ لأنها لا تزال شبكة سليمة؛ إذ إن هناك الكثير من كابلات الألياف الضوئية التي تبطن قاع المحيط،…

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
أوروبا شعار تطبيق «فايبر» (رويترز)

روسيا تواصل استهداف وسائل التواصل الاجتماعي وتحظر «فايبر»

أعلنت الدائرة الاتحادية لرقابة الاتصالات وتقنية المعلومات والإعلام في روسيا، الجمعة، حجب تطبيق «فايبر» للتراسل، وذلك في أحدث حظر يطول خدمات التواصل الاجتماعي.

«الشرق الأوسط» (موسكو)
المشرق العربي الهواتف الجوالة مصدر معلومات بعيداً عن الرقابة الرسمية (تعبيرية - أ.ف.ب)

شاشة الجوال مصدر حصول السوريين على أخبار المعارك الجارية؟

شكلت مواقع «السوشيال ميديا» والقنوات الفضائية العربية والأجنبية، مصدراً سريعاً لسكان مناطق نفوذ الحكومة السورية لمعرفة تطورات الأحداث.

«الشرق الأوسط» (دمشق)
صحتك قضاء ساعات طويلة في تصفح الإنترنت قد يصيبك بـ«تعفن الدماغ» (رويترز)

«تعفن الدماغ»... ما علاقته باستخدام الإنترنت ومواقع التواصل؟

تُعرف «أكسفورد» تعفن الدماغ بأنه «التدهور المفترض للحالة العقلية أو الفكرية للشخص»

ماري وجدي (القاهرة)

تفاقم الحالة الصحية للسيناريست المصري بشير الديك

بشير الديك مع أحمد زكي وحسين فهمي (حسابه على فيسبوك)
بشير الديك مع أحمد زكي وحسين فهمي (حسابه على فيسبوك)
TT

تفاقم الحالة الصحية للسيناريست المصري بشير الديك

بشير الديك مع أحمد زكي وحسين فهمي (حسابه على فيسبوك)
بشير الديك مع أحمد زكي وحسين فهمي (حسابه على فيسبوك)

أثارت دينا ابنة السيناريست المصري المعروف بشير الديك حالة واسعة من القلق والجدل في الساعات الأخيرة بشأن صحة والدها حين وجهت اتهاماً صريحاً إلى معالجيه بـ«التسبب في تفاقم حالته»، حيث يرقد حالياً بأحد المستشفيات التي نُقل إليها إثر وعكة ألمت بها مؤخراً.

وأكدت عبر منشور على صفحتها الرسمية بموقع «فيسبوك» أنها «فوجئت هي ووالدتها لدى قيامهما بزيارته أنه يعاني من تورم وألم بالذراعين وعدم القدرة على المضغ أو البلع، فضلاً عن تراجع شديد في وعيه وإدراكه الذهني بشكل عام، وهو ما أصابهما بالخوف الشديد عليه»، لافتة إلى أنهما «حين قامتا بمراجعة أحد الأطباء بشأن حالته رد عليهما بطريقة تفتقد الذوق أو اللياقة، رغم أن المستشفى باهظ التكلفة»، على حد تعبيرها.

ولم تتأخر ردود الفعل على منشور دينا الديك، حيث توالت التعليقات التي تعبر عن التعاطف مع والدها والاستنكار الشديد للواقعة، فيما ناشد كل من الكاتب خالد منتصر والناقد الفني محمود عبد الشكور، الجهات الرسمية، التدخل فوراً لإنقاذه. وشارك الكاتب الروائي إبراهيم عبد المجيد الفائز بأرفع جائزة ثقافية في مصر وهي «جائزة النيل» منشور دينا معلقاً: «أرجو أن تتدخل الدولة لإنقاذ الكاتب الكبير بشير الديك».

السيناريست المصري بشير الديك (حسابه على فيسبوك)

وعدّ الناقد الفني محمد عبد الرحمن، بشير الديك «أحد أهم كتاب السيناريو في تاريخ السينما المصرية على الإطلاق وصاحب مسيرة مديدة من الأعمال المميزة في حقبتي الثمانينات والتسعينات»، مشيراً في تصريح لـ«الشرق الأوسط» إلى أنه «يتميز بتعدد المستويات في مشواره، فقدم أعمالاً ذات طابع تجاري مع الفنانة نادية الجندي كما في (الضائعة) و(الشطار) و(عصر القوة)، كما قدم في الوقت ذاته أعمالاً مهمومة برصد قضايا المجتمع مثل (موعد على العشاء) و(النمر)».

وُلد بشير الديك عام 1944 بمحافظة دمياط، وتخرج في كلية التجارة بجامعة القاهرة 1966، ثم اتجه إلى الأدب من خلال فن القصة القصيرة، لكنه شعر أن النص المكتوب غير قادر على مخاطبة الملايين أو التأثير في الجماهير العريضة، فاتجه لاحتراف الكتابة السينمائية على غرار بعض رموز جيله ممن بدأت مسيرتهم بالأدب وانتهت بالسينما والدراما، مثل وحيد حامد وأسامة أنور عكاشة.

وعلق الناقد سيد محمود على الأزمة المثارة قائلاً: «تخيل أن بشير الديك يشكو تدهور الخدمة الطبية، كل ما أراد كشفه في أفلامه من فساد وإهمال تجلى له»، مشدداً عبر صفحته على «فيسبوك» على أنه «مطلوب تدخل وزارة الثقافة وبقية أجهزة الدولة لتوفير فرصة طيبة للعلاج في مستشفيات القوات المسلحة أو المستشفيات الجامعية».

في أثناء تصوير فيلم «موعد على العشاء» (حسابه على فيسبوك)

ويرى الناقد محمد عبد الخالق أن «الديك تميز بتكوين واحد من أشهر الثنائيات الفنية مع المخرج عاطف الطيب وهو ما تجلى في أفلام (سواق الأتوبيس) الذي عُرضت نسخة مرممة منه في النسخة الماضية من مهرجان القاهرة السينمائي، و(ضربة معلم)، و(ضد الحكومة)، و(ناجي العلي)، و(ليلة ساخنة)»، لافتاً في تصريح لـ«الشرق الأوسط» إلى أن «تلك الأفلام تعد من روائع المدرسة الواقعية في تاريخ الفن حيث عبرت عن تحولات الشخصية والمجتمع في مصر من خلال لغة سينمائية جديدة».

ولا يعد التعاون مع عاطف الطيب السمة الوحيدة المميزة في مسيرة «الديك»، حيث كوّن كذلك «ثنائياً قوياً» مع مخرج آخر من رموز المدرسة الواقعية هو محمد خان، عبر أفلام أبرزها «موعد على العشاء» و«الحريف» و«الرغبة».