أقدم طيرة برّية في العالم تضع بيضة بسنّ الـ74

تبدو قادرة على التربية... وفرصة الفَقْس تبلغ 80 %

للحياة البرّية عجائبها (إدارة الأسماك والحياة البرّية الأميركية)
للحياة البرّية عجائبها (إدارة الأسماك والحياة البرّية الأميركية)
TT

أقدم طيرة برّية في العالم تضع بيضة بسنّ الـ74

للحياة البرّية عجائبها (إدارة الأسماك والحياة البرّية الأميركية)
للحياة البرّية عجائبها (إدارة الأسماك والحياة البرّية الأميركية)

أعلن علماء أحياء أميركيون وَضْع أقدم طيرة برّية معروفة في العالم، بيضةً في سنّ تُقدَّر بنحو 74 عاماً.

ووفق «بي بي سي»، صوَّرت «إدارة الأسماك والحياة البرّية الأميركية»، «ويزدم»، وهي طيرة من فصيلة «قطرس لايسان» في محمية «ميدواي أتول» الوطنية في المحيط الهادئ، راقدةً بجوار شريكها الذي يعتني بالبيضة. عادةً، يعيش أفراد هذه الأنواع من 12 إلى 40 عاماً فقط، ولكنّ «ويزدم» مُيِّزت بعلامة عام 1956 عندما لم يتعدَّ عمرها آنذاك 5 سنوات؛ علماً أنّ آخر صغارها فقس عام 2021، ويُعتقد أنها أنجبت أكثر من 30 فرخاً على مدار حياتها.

في هذا السياق، أفادت «إدارة الأسماك والحياة البرّية الأميركية»، عبر منصة «إكس»، أنّ «ويزدم» كانت برفقة شريكها الجديد هذا العام، وأنّ شريكها السابق، «أكيكاماي»، لم يُشاهَد منذ سنوات. وعادةً، يتزاوج أفراد هذه الأنواع على مدار حياتهم، ولكنْ يُعتقد أنّ «ويزدم» قد تعايشت مع أكثر من 3 شركاء على الأقل.

بدوره، قال عالم الأحياء المسؤول في المحمية، جون بليسنر، لبرنامج تلفزيوني، إنّ «ويزدم» كانت واحدة من اثنين إلى 3 ملايين من طيور «قطرس لايسان» التي تُهاجر إلى «ميدواي» للتكاثر. وإذ أضاف أنّ العلماء لم يعلموا بأيّ طائر آخر بلغ عمرها، إذ كان عُمر أكبر طائر معروف 45 عاماً، أكد: «كان الأمر مذهلاً. يبدو أنّ (ويزدم) تثير الاهتمام في جميع أنحاء العالم. ننتظر عودتها كل عام بفارغ الصبر»، مشيراً إلى أنها لا تزال تبدو قادرة على تربية فرخ آخر، وثمة فرصة تراوح بين 70 و80 في المائة بأن تفقس البيضة الحالية.

يتشارك والدا الطائر المُرتقب واجب حضانة البيضة، وبعد فقس الفرخ يتقاسمان أيضاً واجب إطعامه.

جرى التعرُّف على «ويزدم» ووَضْع علامة عليها للمرة الأولى عام 1956، بعد وضعها بيضة. ولا يُعرَف عن طيور «قطرس لايسان» أنها تتكاثر قبل سنّ الخامسة. أما منطقة «ميدواي أتول»، فتُعدّ جزءاً من أرخبيل هاواي، لكنها لا تندرج ضمن ولاية هاواي الأميركية، وإنما تُعدُّ إقليماً غير مدمَجْ في الولايات المتحدة، في حين تمثّل المحمية الطبيعية موطناً لأكبر مستعمرة لطيور «قطرس لايسان» في العالم.


مقالات ذات صلة

بثّ مباشر «بلا دراما» لزوجَي طيور يتقاسمان رعاية البيض

يوميات الشرق الطير المهيب يمتدّ جناحاه لـ3 أمتار (أ.ب)

بثّ مباشر «بلا دراما» لزوجَي طيور يتقاسمان رعاية البيض

تُعدُّ مستعمرة البرّ الرئيس في نيوزيلندا، وهي واحدة من 4 مواقع، موطناً لـ1 في المائة من الطيور البالغ عددها 170 ألفاً على مستوى العالم.

«الشرق الأوسط» (ويلينغتون نيوزيلندا)
يوميات الشرق لا تستحق تذوُّق الفأس (حملة إنقاذ الشجرة)

شجرة تاريخية في بريطانيا تُواجه الفأس

لطالما كانت جميلة تثير الإعجاب ولا تستحقّ هذه المعاملة. إنها أقدم من المنازل، وأقدم كثيراً من ساحة رَكْن السيارات...

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق المركز يعمل منذ تأسيسه على تنفيذ حزمة من الخطط الفاعلة لحماية الحياة الفطرية (واس)

مجلة عالمية تكشف عن تنوع أحيائي ثري في موائل السعودية

أكدت دراسة علمية حديثة أن موائل السعودية تستضيف تنوعاً أحيائياً ثرياً من الكائنات المفترسة التي تنتشر في عدة مواقع مثل المنطقة الجنوبية الغربية من البلاد.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الولايات المتحدة​ نفوق حيوانات في أميركا بسبب إنفلونزا الطيور (رويترز)

نفوق نمر و20 قطة بسبب إنفلونزا الطيور في محمية بواشنطن

نفقت عشرون قطة، بالإضافة إلى نمر بنغالي، وأربعة أُسود، بعد إصابتها بإنفلونزا الطيور شديدة الضراوة في محمية للحيوانات بولاية واشنطن الأميركية.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
يوميات الشرق مجموعة الصيد طاردت الدب إلى شجرة عندما أطلق أحدهم النار عليه فسقط وأصاب أحد أفراد المجموعة (أرشيفية- أ.ب)

أميركيون يصطادون دبّاً من أعلى شجرة فيسقط على أحدهم ويقتله

لم يتخيل صياد أميركي أنه بإطلاقه النار على دب أعلى شجرة بغرض اصطياده، سيتسبب في وفاة أحد رفاقه الصيادين أيضاً.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

حديث أنغام عن لقب «صوت مصر» يثير اهتماماً

أنغام أكدت أنها لم تطلق لقب «صوت مصر» على نفسها  (حسابها على فيسبوك)
أنغام أكدت أنها لم تطلق لقب «صوت مصر» على نفسها (حسابها على فيسبوك)
TT

حديث أنغام عن لقب «صوت مصر» يثير اهتماماً

أنغام أكدت أنها لم تطلق لقب «صوت مصر» على نفسها  (حسابها على فيسبوك)
أنغام أكدت أنها لم تطلق لقب «صوت مصر» على نفسها (حسابها على فيسبوك)

أثار حديث الفنانة المصرية أنغام عن لقب «صوت مصر» اهتماماً واسعاً عبر مواقع «السوشيال ميديا» في مصر، وذلك بعد حضورها ضيفة، الثلاثاء، على برنامج «كلمة أخيرة» الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي؛ حيث أكدت أنغام أن من حق أي شخص إطلاق هذا اللقب على نفسه.

وأكدت أنها لم تحتكر اللقب ولم تطلقه على نفسها ولم تقم بتسجيله بـ«الشهر العقاري»، بل نالته قبل سنوات بعد أن كتبته إحدى المطبوعات الورقية على غلافها، كما أشارت أنغام إلى أن والدها الموسيقار محمد علي سليمان قدّمها على المسرح في إحدى الحفلات بهذا الاسم، مؤكدة أنها صوت مصري ومن حقها وغيرها إطلاق هذا اللقب.

وبدأ الجدل حول «صوت مصر» قبل أشهر عدة بين الفنانتين شيرين وأنغام على وجه التحديد، واستحوذ على نقاشات عديدة عبر وسائل الإعلام و«السوشيال الميديا»، كما ردّت شيرين على ذلك خلال إحدى إطلالاتها بـ«السوشيال ميديا»؛ حيث أكدت أن الألقاب لا تشغلها وأن اسمها بمثابة لقب كبير، رغم أنها تتشرف باسم مصر، لكنها لا تنظر إلى مثل هذه الأمور.

الفنانة المصرية أنغام (حسابها على فيسبوك)

وخلال لقائها الإعلامي، بعثت أنغام برسالة للفنانة شيرين عبد الوهاب، موضحة أنها كانت تعتبرها بمنزلة شقيقتها الصغرى، لكنها تمنت لها مستقبلاً أفضل وحياة مستقرة مع ابنتيها.

الكاتب والناقد الموسيقي المصري أحمد السماحي وصف الجدل حول لقب «صوت مصر» بـ«المعركة الواهية»، موضحاً أن ما «حدث أخيراً ما زالت توابعه مستمرة فهو جدل بلا معنى»؛ حيث يرى أن «أي مطربة مصرية موهوبة وناجحة، ولديها مسيرة فنية ناجحة ومتواصلة من دون انقطاع هي (صوت مصر) فلا يمكن أن نطلق هذا اللقب على فنانة بعينها».

ويرى السماحي أنه ليس من حق الفنان المطالبة بمنح نفسه لقباً، لكن الجمهور أو الصحافة هما الوحيدان اللذان من حقهما منح الفنان اللقب الذي يكون لفترة وبعدها يصبح «طي النسيان».

أنغام وتامر عاشور خلال تسلمهما جائزة «جوي أووردز» (حسابها على فيسبوك)

واستشهد السماحي بما حدث من قبل مع الفنانة نادية الجندي التي أطلقت على نفسها لقب «نجمة الجماهير»، وكذلك الفنانة نبيلة عبيد التي أطلقت على نفسها لقب «نجمة مصر الأولى»، وأيضاً لقب «صوت النيل» الذي أطلقه المطرب محرم فؤاد على نفسه نهاية الستينات، وأسس شركة أسطوانات بهذا اللقب، واقترن باسمه فترة وأثار ضجة بحكم احتكاره دون زملائه، ومع مرور الأيام نسي الجمهور، وأصبح التعامل معهم على أنهم نجوم كبار فقط، وفق تعبيره.

وذكر السماحي أن من حق أنغام أن تطلق على نفسها لقب «صوت مصر» بحكم مسيرتها الفنية الكبيرة والناجحة التي اقتربت من الـ40 عاماً، لكن ليس من حقها أن تعممه أو تطالب بأن يقترن باسمها في وسائل الإعلام لأنها بهذا تفرضه.

وتطرقت أنغام خلال حديثها الإعلامي الذي دار داخل أروقة الاستوديو الخاص بها والذي أسسه والدها في تسعينات القرن الماضي، وفق قولها، إلى علاقتها بنجليها عمر وعبد الرحمن وكيف أخذها العمل منهما، وكذلك علاقتها بعمها الفنان الراحل عماد عبد الحليم، وأختها غنوة وكيف تأثرت برحيلهما.

وترى أنغام أن علاقتها بوالدها لا بد أن تُكتب وتُدرّس من قبل أطباء نفسيين لتحليلها، موضحة أنها «كانت أداة في حياته لتحقيق طموحه، وهذا تعارض مع احتياجها للأب، ورغبتها في تحقيق طموحها مع مرور الوقت»، وفق تعبيرها.

الفنانة أنغام خلال حضورها حفل «جوي أووردز» (حسابها على فيسبوك)

وكشفت الفنانة المصرية عن أنها تحب تناول الأفكار الجديدة في أغنياتها، والتركيز على التفاصيل، خصوصاً جودة الموسيقى، وعن اتجاهها للإنتاج في ألبومها الأخير قالت أنغام: «فعلت ذلك لأنها تفضل العمل بأريحية من ناحية عدد الساعات، والآلات والتصوير، وكذلك حرصها على توريث نجليها حقوق الملكية الفكرية لأعمالها».

وقبل أيام احتفلت أنغام بإطلاق أحدث ألبوماتها «تيجي نسيب» وهو من إنتاج شركتها «صوت مصر» وتضمن 12 أغنية، وذلك خلال حفل كبير بإحدى دور العرض السينمائي بمصر، وبحضور صناعه وعدد من الضيوف، كما شهد الحفل عرض كليب أغنية «تيجي نسيب» لأول مرة بتقنية «Dolby Atmos».

وخلال حفل «جوي أووردز» الذي أقيمت فعالياته قبل أيام في العاصمة السعودية الرياض، كُرمت أنغام بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بجائزة «الأغنية الأكثر رواجاً» خلال العام مناصفة مع الفنان المصري تامر عاشور.