إريك ماتيو ريتر وجدّته هدى زيادة... جيلان يلتقيان على أجنحة الموضة

في عمر الثمانين حوّلها عارضة أزياء مشهورة وعمَّق تصالحها مع العُمر

في عقدها الثامن اختار إريك جدّته «مانيكان» تعرض تصاميمه (حساب المُصمّم على إنستغرام)
في عقدها الثامن اختار إريك جدّته «مانيكان» تعرض تصاميمه (حساب المُصمّم على إنستغرام)
TT

إريك ماتيو ريتر وجدّته هدى زيادة... جيلان يلتقيان على أجنحة الموضة

في عقدها الثامن اختار إريك جدّته «مانيكان» تعرض تصاميمه (حساب المُصمّم على إنستغرام)
في عقدها الثامن اختار إريك جدّته «مانيكان» تعرض تصاميمه (حساب المُصمّم على إنستغرام)

مشهدية خارجة على المألوف، يُشكّلها الثنائي إريك ماتيو ريتر وهدى زيادة. هو موهبة شابة في عالم التصميم، أما جدّته هدى فحوّلها عارضة أزياء (مانيكان) وهي في عقدها الثامن. معاً؛ زوّدا عالم الأزياء بلمسة سبّاقة لم يشهدها العالم العربي من قبل. التناغُم بينهما لوّن عالم الموضة في لبنان بنفحة الأصالة والشباب.

إريك ماتيو ريتر صاحب رؤية إبداعية في التصميم (حسابه على إنستغرام)

صاحب رؤية إبداعية جديدة وفريدة؛ إذ ترتكز تصاميمه على إعادة تدوير الأقمشة. اختار جدّته من باب تفكيره في أعمار مختلفة تتماهى مع تصاميمه. ويوضح لـ«الشرق الأوسط»: «رغبتُ في أن تحمل كل قطعة من مجموعتي شخصية امرأة خاصة. وركنتُ إلى الألوان ونوعية الأقمشة، وإلى أعمار النساء».

حتى لون البشرة يوليه إريك، المشهور بماركته «إيميرجنسي روم»، اهتمامه، فيشكّل عنصراً أساسياً في تصاميمه. فالناس، كما أعماله، يتألّفون من مجموعات متنوّعة ومتناسقة. وانطلاقاً من أعمار نساء صغيرات ومتوسطات في السنّ، «فكّرتُ في جدّتي بصورة لا شعورية. فهي بنظري امرأة جميلة وصاحبة قامة تليق بعرض الأزياء».

الثنائي إريك وهدى... جيلان يلتقيان في الموضة (حساب المُصمّم على إنستغرام)

عندما يُنجز تصاميمه، يركّز على «الموديل» ونوعية القماش والألوان: «لا أحدّد فئة العمر التي أتوجّه إليها إلا بعد انتهائي من تنفيذ القطعة. عندها أتخيّلها على امرأة. أعتقد أنّ جميع النساء تليق بهنّ خطوط تصاميمي. يهمّني في هذا السياق أن تولّد لدى مَن يرتديها مشاعر الفرح. فالأزياء نبعُ السعادة، مع عناصر أخرى نفتقدها في حياتنا. لذلك يجب عدم حصر الموضة في لون أو عمر معينَيْن».

من جهتها، تؤكد هدى زيادة لـ«الشرق الأوسط» أنّ تجربتها في عرض الأزياء في سنّ الـ85 أسعدتها كثيراً: «أستطيعُ فعل كل شيء لإسعاد حفيدي. عندما طلب مني أن أكون (مانيكان) لتصاميمه، فوجئتُ. ولكنني رضخت لطلبه لإيماني بنظرته الفنّية». وتتابع: «تغيّرت الموضة بين الأمس واليوم، وباتت تصاميمها أحياناً مبالغاً فيها. لكنّ عناصرها بقيت عينها؛ من دانتيل وبرودري... وغيرهما. يروقني إيلي صعب، فتصاميمه تجمع الماضي والحاضر».

تعتمد تصاميم إريك على إعادة تدوير الأقمشة القديمة (حسابه على إنستغرام)

برأي هدى زيادة، لكل عمر عند المرأة حلاوته؛ «لكنني أعتقد أنّ سنّ الأربعين الأجمل. عندها تشعر بالنضج، وتأتي مشاعر الأمومة لتضفي إلى حياتها الفرح». بالنسبة إليها، لا يمكن تعلُّم الأناقة، وإنما تولد مع الشخص، كما الحال معها: «أذكر منذ صغري اهتمامي بالأزياء. كنتُ أختار الأقمشة بنفسي، وأصمّم فساتيني وفساتين أمي. لكل منّا ميوله في هذا المضمار. فأناقتنا بصفتنا نساء تعود إلى أذواقنا الخاصة، وكل امرأة تعرف ما يليق بها».

تأثّر إريك منذ صغره بعالم النساء المحيط به؛ المؤلَّف من والدته الإعلامية نانيت زيادة وجدّته هدى: «تربيتُ في أجواء مشبَّعة بالأناقة؛ إذ كانتا من متذوّقات الفنّ، وتدركان أهمية الإطلالة لشخصية واثقة بنفسها».

تصاميم إريك ماتيو تُشبه شخصيته البسيطة والواضحة... لا تحمل قصّات أو خطوطاً مبالغاً فيها، وتجاربه العملية التي خاضها مع أشهر المصمّمين، أمثال ربيع كيروز وزهير مراد، علّمته كثيراً... «أعتقد أنّ تصاميمي اليوم تتموضع بينهما وتقف في الوسط».

يعترف بأنّ قدراته وطاقته في عالم الإبداع لا يمكن أن يدعمها لبنان: «لو أنني أعملُ في بلد أجنبي، لكبُرتِ الفرص المتاحة. بلدي لا يهتم بهذه الصناعة ولا يشجّع مواهبها الصاعدة».

لا يؤمن بـ«التريند» الخاص بالموضة: «طبيعة عملي ترتكز على إعادة تدوير أقمشة قديمة أشتريها من هنا وهناك. أحياناً أجد ما أرغب فيه بـ(سوق الأحد) الشعبية. ومرات من أسواق شعبية أخرى أزورها في بلدان أوروبية. وفي أول مجموعة تصاميم لي، نفّذت نحو 12 جاكيتاً استخدمتُ فيها أقمشة من خزانات قديمة ومن (سوق الأحد)».

هدى زيادة فخورة بحفيدها المُبدع (حساب المُصمّم على إنستغرام)

لهدى زيادة ذوقها الخاص في الأزياء والإكسسوارات: «الأقراط أهم أكسسوار ينبغي أن يرافق إطلالتي. من دونه أشعر كأن شيئاً ينقصني. ثم يأتي الحذاء والحقيبة».

تُبدي إعجاباً كبيراً بنجمات عايشت زمنهن: «أودري هيبورن كانت تعجبني، وكذلك جاكلين كيندي. كانتا تتمتعان بأناقة لافتة. في إحدى المرات، دخلتُ محلاً تجارياً في نيويورك واخترتُ فستاناً من تصميم أوليغ كاسيني. كم كانت مفاجأتي كبيرة عندما علمتُ أنه مصمِّم كيندي المفضّل. فنحن نملك الذوق عينه في الأزياء».

تصف نفسها بالمرأة الخجول، لذلك تحاول، عندما تؤدّي مهمة «المانيكان»، تفادي النظر إلى نفسها في المرآة: «عندما وقفتُ لأول مرة أمام الكاميرا، ارتبكتُ وشعرتُ بالخجل. رأيُ حفيدي كان أساسياً بالنسبة إليّ؛ حفّزني على إكمال مَهمّتي».

تصاميم إريك من نوع «ليمتيد إديشن»، فيشرح: «لا ألتحق بالموضة إلا لجهة القصّات أحياناً. فتصاميمي أنفّذها بأقمشة أقتنيها سلفاً، ولا أشتري ما يناسب الموضة الرائجة. هذا العام، يمكن القول إنّ موضة الثياب المريحة هي السائدة».

أما زبائنه من رجال ونساء، فيُشاركونه فلسفته: «يبحثون عن التصميم الفريد، ويهتمّون بالحفاظ على البيئة، فيشجّعون إعادة التدوير. لا يعيرون الـ(فاست فاشون) اهتمامهم بتاتاً، ويفضّلون تشجيع الصناعات الوطنية».

وتختم هدى زيادة: «أتقبَّل عمري اليوم بفرح، وأنصح المرأة بعد الخمسين بأن تبرمج حياتها بما يُناسبها ويُريحها».


مقالات ذات صلة

5 أشياء تدين بها صناعة الموضة العربية لإيلي صعب

لمسات الموضة كان حب إيلي صعب الإنسان الخيط الذي جمع كل الفنانين الذين حضروا الاحتفالية (رويترز)

5 أشياء تدين بها صناعة الموضة العربية لإيلي صعب

المهتمون بالموضة، من جهتهم، يكنون له الاحترام، لرده الاعتبار لمنطقة الشرق الأوسط بوصفها تملك القدرة على الإبهار والإبداع.

جميلة حلفيشي (لندن)
الاقتصاد صورة تُظهر واجهة متجر دار الأزياء الإيطالية «فالنتينو» في وسط روما (أ.ف.ب)

للمرة الأولى منذ الركود العظيم... توقعات بانخفاض مبيعات السلع الفاخرة عالمياً

من المتوقع أن تنخفض مبيعات السلع الفاخرة الشخصية عالمياً في عام 2025 لأول مرة منذ الركود العظيم، وفقاً لدراسة استشارية من شركة «بين».

«الشرق الأوسط» (روما)
لمسات الموضة في الدورة الأولى من رئاسة زوجها اعتمدت ميلانيا عدة إطلالات أنيقة كان لدار «دولتشي أند غابانا» نصيب كبير فيها (خاص)

هل حان الوقت ليصالح صناع الموضة ميلانيا ترمب؟

قامت ميلانيا بالخطوة الأولى بدبلوماسية ناعمة بإعلانها أنها امرأة مستقلة ولها آراء خاصة قد تتعارض مع سياسات زوجها مثل رأيها في حق المرأة في الإجهاض وغير ذلك

جميلة حلفيشي (لندن)
لمسات الموضة اعتمد المصمم على التفاصيل الجريئة حتى يمنح كل زي ديناميكية خاصة (خاص)

فؤاد سركيس يرسم لوحة ملونة بالالوان والتفاصيل في مجموعته لـ 2025

في أحدث مجموعاته لموسم خريف وشتاء 2025، يعيد المصمم فؤاد سركيس رسم هوية جديدة لمعنى الجرأة في الموضة. جرأة اعتمد فيها على تفاصيل الجسم وتضاريسه. تتبعها من دون…

«الشرق الأوسط» (لندن)
لمسات الموضة الأميرة المغربية لالة حسناء تتوسط الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني وتانيا فاريس والفائزين بجوائز 2024 (خاص)

7 فائزين بجوائز «فاشن تراست آرابيا» ومراكش ثامنهم

على الرغم من عدم فوز أي مغربي أو مغربية بأي جائزة هذا العام، فإن مراكش كانت على رأس الفائزين.

جميلة حلفيشي (مراكش)

المخرجة السعودية جواهر العامري استلهمت «انصراف» من أحداث حقيقية

بطلات فيلم «انصراف» (الشرق الأوسط)
بطلات فيلم «انصراف» (الشرق الأوسط)
TT

المخرجة السعودية جواهر العامري استلهمت «انصراف» من أحداث حقيقية

بطلات فيلم «انصراف» (الشرق الأوسط)
بطلات فيلم «انصراف» (الشرق الأوسط)

في فيلمها الروائي القصير «انصراف» تعرِض المخرجة السعودية جواهر العامري صدمة طالبات مدرسة ثانوية بوفاة إحدى زميلاتهن إثر حادث أليم، يسودهن الحزن، ويقرّرن تقديم أنشودة في الإذاعة المدرسية كانت ستشارك بها زميلتهن المتوفاة، لكن مديرة المدرسة تلغي هذا الأمر، إذ ترى أنهن قد كبرن، ولا بد أن يتّعظن من الموت، فتطلب من الطالبة جومانا أن تنام على طاولة لتشرح لهنّ إحدى المدرّسات كيف يجري تكفين المرأة، تُصاب جومانا بصدمة نفسية من الموقف وتفقد وعيها، وتثور الطالبات لأجلها، بينما تخشى المديرة استدعاء الإسعاف، وتتصدى لها الطالبات، ويبدأن بإلقاء النشيد.

وينافس الفيلم بمسابقة «الأفلام القصيرة» في مهرجان «القاهرة السينمائي» في دورته الـ45 وهو مستوحى من أحداث حقيقية كما جاء في «تتر المقدمة»، وتؤكد مخرجته في حديث لـ«الشرق الأوسط» أن «فيلمها مستوحى من أحداث وقعت لها ولبعض أصحابها، وأنها استلهمت هذه الأحداث وترجمتها بطريقة مغايرة بالفيلم».

المخرجة السعودية جواهر العامري (الشرق الأوسط)

تقول جواهر العامري: «عملت هذا الفيلم تعبيراً عن غضبي، وأتطلع أن يوسع من آفاق بعض الناس»، لافتة إلى أن «كل شخص سيشاهده بطريقة مختلفة».

مشاهد الفيلم القصير صوّرت داخلياً، وتكشف المخرجة الشابة أنها صوّرت الفيلم في مصر، وتبرّر ذلك لأسباب الميزانية: «وجدت أن تصويره في مصر سيكون ملائماً للميزانية المقدرة له بشكل أكبر، كما رغبت في التعامل مع فريق تقني مصري».

وحاز الفيلم على دعم من «مؤسسة البحر الأحمر» السعودية، و«فلونتر» في الإمارات، و«كات فيلمز» في مصر.

وعُرض فيلم «انصراف» في كلٍّ من أميركا وفرنسا وبريطانيا، في حين شهد مهرجان القاهرة عرضه العربي الأول، وقد تلقّت مخرجته ردود أفعال أسعدتها، وفق قولها: «كانت تجربة جيدة بالنسبة لي، خصوصاً حين رأيت تفاعل الجمهور المصري مع الفيلم».

تكتب جواهر العامري أعمالها بنفسها مثلما اعتادت في أفلامها السابقة، «سعدية سابت سلطان»، و«مجالسة الكون»، الذي قدّمته ضمن 4 أفلام أخرى لمخرجات سعوديات تحت عنوان «بلوغ». وقد شاركت في تدريبٍ على الكتابة وتطوير السيناريو في «تورينو لاب» وبرنامج «مائدة الشرق الأوسط» في الولايات المتحدة. وتؤكد جواهر العامري أن الكتابة مهمة وليست سهلة، وأنها مقتنعة بالتعامل مع كُتّاب عرب مختلفين للاستفادة من خبراتهم في أعمالها.

وقدمت جواهر العامري في الفيلم الذي يعتمد على بطولة نسائية وجوهاً جديدة، من بينهن رجاء ولولو سعود، وقد وجدتهما الأنسب للقصة، كما استعانت بثلاث ممثلات محترفات هنّ عائشة الرفاعي وغادة عبود وسعادة الزهراني.

وقالت بطلتها رجاء لـ«الشرق الأوسط»: «جعلتنا المخرجة نُخرج كلّ المشاعر المدفونة، ودرّبتنا أولاً على مواجهة الكاميرا، والعمل معها كان تجربة ممتعة»، مؤكدة أنها حصلت على دورة في التمثيل وتتطلّع إلى العمل في السينما.

الوجه الجديد رجاء في مشهد من الفيلم (الشرق الأوسط)

واعتادت جواهر العامري المشاركة بأفلامها في «مهرجان القاهرة السينمائي»، وتوضح جواهر: «حبي لمهرجان القاهرة ليس صدفة، وأحرص على المشاركة بأفلامي فيه، منذ جئت لحضوره في عام 2020 بفيلم (من يحرقن الليل) لزميلتي سارة مسفر، ومن ثَمّ مشاركتي في فيلم (بلوغ)، ومشروع فيلمي الطويل (عزيز هالة) في (ملتقى القاهرة) الدورة الماضية، وحالياً أشارك بفيلم (انصراف)، فهو مهرجان مميز ومهم بالنسبة لي».

وعن فيلم «عزيز هالة» تقول: «لا يزال قيد التّطوير، فتقديم فيلم طويل يستلزم عملاً كبيراً جداً ولا أتعجل هذه الخطوة».

وأشادت المخرجة السعودية التي درست السينما في جامعة «عفت» بوجود مصادرَ تمويلٍ عديدة في المملكة، مشيرة إلى أنها مهتمة بالإنتاج، لذلك حين تُخرج فيلماً فلا بدّ أن تحسبها جيداً في بحثها عن مصادر تمويله.