ممارسة ألعاب الفيديو تساعدك في حياتك المهنية

ممارسة ألعاب الفيديو قد تساعد الأشخاص في حياتهم المهنية (رويترز)
ممارسة ألعاب الفيديو قد تساعد الأشخاص في حياتهم المهنية (رويترز)
TT

ممارسة ألعاب الفيديو تساعدك في حياتك المهنية

ممارسة ألعاب الفيديو قد تساعد الأشخاص في حياتهم المهنية (رويترز)
ممارسة ألعاب الفيديو قد تساعد الأشخاص في حياتهم المهنية (رويترز)

كشفت دراسة جديدة أن ممارسة ألعاب الفيديو قد تساعد الأشخاص في حياتهم المهنية.

وبحسب صحيفة «نيويورك بوست» الأميركية، فقد قضى فريق الدراسة 20 عاماً في تتبع عادات 23 شخصاً يمارسون ألعاب الفيديو باستمرار، ويعملون في وظائف بدوام كامل.

وكان الهدف هو معرفة ما إذا كانت هناك سمات يكتسبها الأشخاص أثناء ممارستهم للألعاب، وتؤثر عن غير قصد في عملهم.

وقال المشاركون إنهم تعاملوا مع وظائفهم بنفس الطريقة التي تعاملوا بها مع التحديات التي تظهر لهم أثناء ممارسة ألعابهم المفضلة.

وأشاد بعضهم بهذه الهواية قائلين إنها منحتهم المزيد من الصبر والمثابرة والتشجيع في حياتهم بشكل عام، وفي عملهم بشكل خاص.

وقال آخرون إن الإنجازات التي حققوها في ألعاب الفيديو ساعدتهم في تطوير ثقتهم بأنفسهم على المستوى المهني، فيما أشار البعض الآخر إلى أن الألعاب زادت من وعيهم بمهاراتهم في بيئة العمل.

وقال مشارك يعمل في مجال تكنولوجيا المعلومات إن الألعاب ساعدته على تعلم مهارات القيادة في العمل.

وقالت المؤلفة الرئيسية للدراسة، ميليكا شيرمحمدي، الباحثة في جامعة هيوستن: «غالباً ما تكتسب ألعاب الفيديو سمعة سيئة بين الناس، والذين يعتقدون أنها تؤثر سلباً على الأشخاص وعلى صحتهم الجسدية والعقلية، لكن دراستنا تكشف عن قصة مختلفة. لقد وجدنا أن الألعاب يمكن أن تساعد الأشخاص في تطوير مهارات قيمة في أماكن العمل».

وأضافت: «تتضمن هذه المهارات حل المشكلات والعمل الجماعي والقيادة وحتى الثقة بالنفس. ويوضح بحثنا أن الألعاب، عندما تتم باعتدال، يمكن أن تكون وسيلة للناس للتطور والنمو على المستوى الشخصي والمهني».

ولطالما كان التأثير المحتمل لألعاب الفيديو في صحة الناس موضوعاً مثيراً للجدال بين العلماء مع دراسات تظهر مجموعة من المزايا والعيوب.

وسبق أن ذكرت دراسة أجريت في أغسطس (آب) الماضي، أن ممارسة ألعاب الفيديو مفيدة للأشخاص ما داموا يلتزمون بـ3 ساعات أو أقل يومياً.

وأُجريت الدراسة على نحو 100 ألف شخص في اليابان خلال فترة تفشي وباء «كورونا»، بين عامَي 2020 و2022، وأظهرت أن ممارسة ألعاب الفيديو يمكن أن تُحسّن الصحة العقلية والرضا عن الحياة، مع تخفيف التوتر أيضاً، لكن بشرط ألا تتعدى مدة اللعب 3 ساعات.

وفي عام 2018، صنفت منظمة الصحة العالمية إدمان ألعاب الفيديو «مشكلةً صحيةً عقليةً».

كما وجدت دراسة أُجريت عام 2012 في مختبر من جامعة غرونوبل ألب في فرنسا أن ألعاب الفيديو العنيفة تسبب التوتر، مما قد يؤدي إلى سلوك عدواني لدى بعض اللاعبين، في حين أشارت أخرى أُجريت مطلع العام الحالي إلى إمكانية تسبب هذه الألعاب في فقدان السمع، والإصابة بطنين الأذن بشكل نهائي ولا رجعة فيه.


مقالات ذات صلة

«بوكيمون جو» الشهيرة تنطلق في السعودية بحضور 5 آلاف عاشق

رياضة سعودية  الأمير فيصل بن بندر رئيس الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية وتيليز خلال حفل التدشين (الشرق الأوسط)

«بوكيمون جو» الشهيرة تنطلق في السعودية بحضور 5 آلاف عاشق

في أجواءٍ احتفالية رائعة وبحضور أكثر من 5 آلاف شخص من محبّي بوكيمون جو في المملكة، شهد بوليفارد سيتي) الجمعة (، الحدث الرسمي لإطلاق بوكيمون جو في السعودية.

«الشرق الأوسط» (الرياض )
تكنولوجيا ممارسة ألعاب الفيديو تجعل عقلك أصغر سناً (رويترز)

دراسة: ألعاب الفيديو تجعل عقلك أكثر شباباً... التمارين لا تفعل ذلك

كشفت دراسة جديدة عن أن ممارسة ألعاب الفيديو تجعل عقلك أكثر شباباً، لكن التمارين الرياضية لا تفعل ذلك.

«الشرق الأوسط» (أوتاوا)
الاقتصاد لافتة موجودة عند مدخل متحف «نينتندو» الجديد الواقع داخل مصنع قديم تم تجديده (أ.ف.ب)

«كيودو»: الصندوق السيادي السعودي يدرس زيادة حصته في «نينتندو»

ذكرت وكالة «كيودو» للأنباء يوم السبت أن «صندوق الاستثمارات العامة» السعودي يدرس زيادة حصته في «نينتندو» وشركات ألعاب يابانية أخرى.

«الشرق الأوسط» (طوكيو)
يوميات الشرق اللعبة تقدم متعة لعب مبهرة عبر مجرات وكواكب خيالية

لعبة «أسترو بوت»: تفوق في متعة اللعب للجميع

لماذا نلعب الألعاب الإلكترونية؟ الإجابة ببساطة: للحصول على المتعة الفردية أو الجماعية مع الآخرين، وهذا هو جوهر تطوير الألعاب الإلكترونية.

خلدون غسان سعيد (جدة)
رياضة سعودية القدية ستشارك في معرض طوكيو للألعاب «تي جي إس» (الشرق الأوسط)

جولة «اكتشاف القدية» لألعاب الواقع تذهل زوار معرض طوكيو

تواصل جولة «اكتشاف القدية» العالمية لألعاب الواقع «آي أر إل» جذب أنظار عشّاق الألعاب والرياضات الإلكترونية حول العالم.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

إريك ماتيو ريتر وجدّته هدى زيادة... جيلان يلتقيان على أجنحة الموضة

في عقدها الثامن اختار إريك جدّته «مانيكان» تعرض تصاميمه (حساب المُصمّم على إنستغرام)
في عقدها الثامن اختار إريك جدّته «مانيكان» تعرض تصاميمه (حساب المُصمّم على إنستغرام)
TT

إريك ماتيو ريتر وجدّته هدى زيادة... جيلان يلتقيان على أجنحة الموضة

في عقدها الثامن اختار إريك جدّته «مانيكان» تعرض تصاميمه (حساب المُصمّم على إنستغرام)
في عقدها الثامن اختار إريك جدّته «مانيكان» تعرض تصاميمه (حساب المُصمّم على إنستغرام)

مشهدية خارجة على المألوف، يُشكّلها الثنائي إريك ماتيو ريتر وهدى زيادة. هو موهبة شابة في عالم التصميم، أما جدّته هدى فحوّلها عارضة أزياء (مانيكان) وهي في عقدها الثامن. معاً؛ زوّدا عالم الأزياء بلمسة سبّاقة لم يشهدها العالم العربي من قبل. التناغُم بينهما لوّن عالم الموضة في لبنان بنفحة الأصالة والشباب.

إريك ماتيو ريتر صاحب رؤية إبداعية في التصميم (حسابه على إنستغرام)

صاحب رؤية إبداعية جديدة وفريدة؛ إذ ترتكز تصاميمه على إعادة تدوير الأقمشة. اختار جدّته من باب تفكيره في أعمار مختلفة تتماهى مع تصاميمه. ويوضح لـ«الشرق الأوسط»: «رغبتُ في أن تحمل كل قطعة من مجموعتي شخصية امرأة خاصة. وركنتُ إلى الألوان ونوعية الأقمشة، وإلى أعمار النساء».

حتى لون البشرة يوليه إريك، المشهور بماركته «إيميرجنسي روم»، اهتمامه، فيشكّل عنصراً أساسياً في تصاميمه. فالناس، كما أعماله، يتألّفون من مجموعات متنوّعة ومتناسقة. وانطلاقاً من أعمار نساء صغيرات ومتوسطات في السنّ، «فكّرتُ في جدّتي بصورة لا شعورية. فهي بنظري امرأة جميلة وصاحبة قامة تليق بعرض الأزياء».

الثنائي إريك وهدى... جيلان يلتقيان في الموضة (حساب المُصمّم على إنستغرام)

عندما يُنجز تصاميمه، يركّز على «الموديل» ونوعية القماش والألوان: «لا أحدّد فئة العمر التي أتوجّه إليها إلا بعد انتهائي من تنفيذ القطعة. عندها أتخيّلها على امرأة. أعتقد أنّ جميع النساء تليق بهنّ خطوط تصاميمي. يهمّني في هذا السياق أن تولّد لدى مَن يرتديها مشاعر الفرح. فالأزياء نبعُ السعادة، مع عناصر أخرى نفتقدها في حياتنا. لذلك يجب عدم حصر الموضة في لون أو عمر معينَيْن».

من جهتها، تؤكد هدى زيادة لـ«الشرق الأوسط» أنّ تجربتها في عرض الأزياء في سنّ الـ85 أسعدتها كثيراً: «أستطيعُ فعل كل شيء لإسعاد حفيدي. عندما طلب مني أن أكون (مانيكان) لتصاميمه، فوجئتُ. ولكنني رضخت لطلبه لإيماني بنظرته الفنّية». وتتابع: «تغيّرت الموضة بين الأمس واليوم، وباتت تصاميمها أحياناً مبالغاً فيها. لكنّ عناصرها بقيت عينها؛ من دانتيل وبرودري... وغيرهما. يروقني إيلي صعب، فتصاميمه تجمع الماضي والحاضر».

تعتمد تصاميم إريك على إعادة تدوير الأقمشة القديمة (حسابه على إنستغرام)

برأي هدى زيادة، لكل عمر عند المرأة حلاوته؛ «لكنني أعتقد أنّ سنّ الأربعين الأجمل. عندها تشعر بالنضج، وتأتي مشاعر الأمومة لتضفي إلى حياتها الفرح». بالنسبة إليها، لا يمكن تعلُّم الأناقة، وإنما تولد مع الشخص، كما الحال معها: «أذكر منذ صغري اهتمامي بالأزياء. كنتُ أختار الأقمشة بنفسي، وأصمّم فساتيني وفساتين أمي. لكل منّا ميوله في هذا المضمار. فأناقتنا بصفتنا نساء تعود إلى أذواقنا الخاصة، وكل امرأة تعرف ما يليق بها».

تأثّر إريك منذ صغره بعالم النساء المحيط به؛ المؤلَّف من والدته الإعلامية نانيت زيادة وجدّته هدى: «تربيتُ في أجواء مشبَّعة بالأناقة؛ إذ كانتا من متذوّقات الفنّ، وتدركان أهمية الإطلالة لشخصية واثقة بنفسها».

تصاميم إريك ماتيو تُشبه شخصيته البسيطة والواضحة... لا تحمل قصّات أو خطوطاً مبالغاً فيها، وتجاربه العملية التي خاضها مع أشهر المصمّمين، أمثال ربيع كيروز وزهير مراد، علّمته كثيراً... «أعتقد أنّ تصاميمي اليوم تتموضع بينهما وتقف في الوسط».

يعترف بأنّ قدراته وطاقته في عالم الإبداع لا يمكن أن يدعمها لبنان: «لو أنني أعملُ في بلد أجنبي، لكبُرتِ الفرص المتاحة. بلدي لا يهتم بهذه الصناعة ولا يشجّع مواهبها الصاعدة».

لا يؤمن بـ«التريند» الخاص بالموضة: «طبيعة عملي ترتكز على إعادة تدوير أقمشة قديمة أشتريها من هنا وهناك. أحياناً أجد ما أرغب فيه بـ(سوق الأحد) الشعبية. ومرات من أسواق شعبية أخرى أزورها في بلدان أوروبية. وفي أول مجموعة تصاميم لي، نفّذت نحو 12 جاكيتاً استخدمتُ فيها أقمشة من خزانات قديمة ومن (سوق الأحد)».

هدى زيادة فخورة بحفيدها المُبدع (حساب المُصمّم على إنستغرام)

لهدى زيادة ذوقها الخاص في الأزياء والإكسسوارات: «الأقراط أهم أكسسوار ينبغي أن يرافق إطلالتي. من دونه أشعر كأن شيئاً ينقصني. ثم يأتي الحذاء والحقيبة».

تُبدي إعجاباً كبيراً بنجمات عايشت زمنهن: «أودري هيبورن كانت تعجبني، وكذلك جاكلين كيندي. كانتا تتمتعان بأناقة لافتة. في إحدى المرات، دخلتُ محلاً تجارياً في نيويورك واخترتُ فستاناً من تصميم أوليغ كاسيني. كم كانت مفاجأتي كبيرة عندما علمتُ أنه مصمِّم كيندي المفضّل. فنحن نملك الذوق عينه في الأزياء».

تصف نفسها بالمرأة الخجول، لذلك تحاول، عندما تؤدّي مهمة «المانيكان»، تفادي النظر إلى نفسها في المرآة: «عندما وقفتُ لأول مرة أمام الكاميرا، ارتبكتُ وشعرتُ بالخجل. رأيُ حفيدي كان أساسياً بالنسبة إليّ؛ حفّزني على إكمال مَهمّتي».

تصاميم إريك من نوع «ليمتيد إديشن»، فيشرح: «لا ألتحق بالموضة إلا لجهة القصّات أحياناً. فتصاميمي أنفّذها بأقمشة أقتنيها سلفاً، ولا أشتري ما يناسب الموضة الرائجة. هذا العام، يمكن القول إنّ موضة الثياب المريحة هي السائدة».

أما زبائنه من رجال ونساء، فيُشاركونه فلسفته: «يبحثون عن التصميم الفريد، ويهتمّون بالحفاظ على البيئة، فيشجّعون إعادة التدوير. لا يعيرون الـ(فاست فاشون) اهتمامهم بتاتاً، ويفضّلون تشجيع الصناعات الوطنية».

وتختم هدى زيادة: «أتقبَّل عمري اليوم بفرح، وأنصح المرأة بعد الخمسين بأن تبرمج حياتها بما يُناسبها ويُريحها».