كيف يحمي الذكاء الاصطناعي الشمبانزي من الانقراض؟

باحثة طوَّرت جهاز كشف صوتي للتعرّف إلى أصواتها بدقة عالية

الباحثة أجرت تعداداً لقردة الشمبانزي بمنتزه جبال ماهالي الوطني (جامعة أمستردام)
الباحثة أجرت تعداداً لقردة الشمبانزي بمنتزه جبال ماهالي الوطني (جامعة أمستردام)
TT

كيف يحمي الذكاء الاصطناعي الشمبانزي من الانقراض؟

الباحثة أجرت تعداداً لقردة الشمبانزي بمنتزه جبال ماهالي الوطني (جامعة أمستردام)
الباحثة أجرت تعداداً لقردة الشمبانزي بمنتزه جبال ماهالي الوطني (جامعة أمستردام)

توصّلت باحثة من «جامعة أمستردام» في هولندا، إلى طريقة جديدة قد تُسهم في حماية قردة الشمبانزي من تأثيرات التغيرّات المناخية، باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي.

وتمكّنت من تطوير جهاز كشف صوتي قادر على التعرّف إلى أصوات الشمبانزي بدقة عالية، ما يُسهّل عملية مراقبة هذه الحيوانات المهددة بالانقراض.

وتتطلب حماية الشمبانزي استراتيجيات فعّالة تعتمد على بيانات دقيقة، وقد أظهرت بحوث أدرين شيتايات من «جامعة أمستردام»، التي أجرتها في تنزانيا أهمية جمع هذه البيانات.

واستندت شيتايات في بحوثها التي أجرتها في تنزانيا بوصفها جزءاً من أطروحتها لنيل درجة الدكتوراه من الجامعة المذكورة، إلى إعداد أول مسح شامل لتعداد قردة الشمبانزي في منتزه جبال ماهالي الوطني، الذي يمثّل أحد أهم النظم البيئية في المنطقة وأكبر تجمُّع لهذه الكائنات في البلاد.

كما طوّرت جهازاً للكشف الصوتي قائماً على التعلّم العميق، الذي يُعدّ أحد فروع الذكاء الاصطناعي، يمكنه التعرُّف إلى أصوات الشمبانزي؛ مما يتيح مراقبة هذه الكائنات بشكل أكثر كفاءة والتنبؤ بالتهديدات المحتملة.

وتعيش مجموعة كبيرة من قردة الشمبانزي في تنزانيا، وتغطّي منطقة ماهالي نحو 20 ألف كيلو متر مربّع. ورغم أهمية هذه المنطقة، ثمة نقص في البيانات الشاملة حول قردة الشمبانزي فيها.

وعادة تنام قردة الشمبانزي في أعشاش ونادراً ما تستخدم العشّ عينه ليلتين متتاليتين، مما يعني أنها تصنع عشاً جديداً كل يوم.

واستخدمت الباحثة طريقة مبتكرة تعتمد على عدّ الأعشاش، واستعانت بالتعلُّم العميق لتدريب جهاز الكشف الصوتي للتعرُّف إلى أصوات الشمبانزي. وجرت تغذية الجهاز بآلاف من تسجيلات أصوات الشمبانزي، وعبر عملية التعلُّم، تعلّم الجهاز تمييز الأصوات المختلفة للشمبانزي بدقة عالية.

وتوصّلت الباحثة إلى تقدير لكثافة تجمّعات الشمبانزي في جميع أنحاء المنتزه بدقة، ووجدت أنها تتراوح بين 1.1 و3.7 شمبانزي لكل كيلو متر مربّع.

واستطاعت شيتايات تحديد مواقع قردة الشمبانزي وتتبُّع تكرار وجودها، مما أسهم في فهم أعمق لحاجاتها البيئية وتطوير استراتيجيات أكثر فاعلية لحمايتها في ظلّ التغيّرات المناخية.

وأوضحت أنّ تقنيات الرصد الصوتي غير المباشر تسجّل كل الأصوات بالقرب من الجهاز، مثل أصوات الشمبانزي، مما يساعد في تحديد أماكن وأوقات وجودها وعددها.

وأضافت عبر موقع الجامعة أنّ حجم التسجيلات كان كبيراً، ويمكن أن تستغرق وقتاً طويلاً للاستماع إليها يدوياً، لذلك فإنها طوّرت نظاماً يعتمد على التعلُّم العميق لتمييز أصوات الشمبانزي وفرز البيانات الضخمة وتحليلها بكفاءة.

ونوّهت بأنّ هذه التكنولوجيا يمكن أن تتطوّر لتتعرّف إلى قردة الشمبانزي بشكل فردي، ما يساعد في فهم التركيبة الديموغرافية لتجمعاتها مثل أعداد الذكور والإناث وفئاتها العمرية، وتقديم حماية أفضل لهذه الحيوانات المهدَّدة بالانقراض.


مقالات ذات صلة

«تشات جي بي تي» يدعم ميزة البحث المباشر لتعزيز دقة الإجابات

تكنولوجيا أوبن أي آي” تطلق ميزة البحث المباشر في “تشات جي بي تي”، لتمكين الوصول إلى معلومات محدثة (تشات جي بي تي)

«تشات جي بي تي» يدعم ميزة البحث المباشر لتعزيز دقة الإجابات

تهدف «أوبن إيه آي» من ذلك إلى تعزيز دقة الإجابات وتوفير تجارب أكثر تكاملاً.

عبد العزيز الرشيد (الرياض)
تكنولوجيا مبادرة «فرص الذكاء الاصطناعي» هي الأكبر لـ«غوغل» في مجال الذكاء الاصطناعي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (غوغل)

«غوغل» تطلق مبادرة بـ15 مليون دولار لتعزيز الذكاء الاصطناعي في الشرق الأوسط

إنها المبادرة الأكبر لـ«غوغل» في مجال الذكاء الاصطناعي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

نسيم رمضان (دبي)
تكنولوجيا تتيح منصة «Bolt.new» تطوير وتشغيل التطبيقات مباشرة عبر المتصفح معتمدةً على الذكاء الاصطناعي وتقنية الحاويات الويب دون الحاجة لإعدادات محلية (bolt.new)

تعرف على خدمة تطوير التطبيقات من المتصفح مباشرة مع «Bolt.new»

حققت خدمة «Bolt.new» نقلة نوعية في مجال تطوير التطبيقات؛ إذ تتيح للمطورين كتابة وتشغيل وتحرير التطبيقات مباشرة عبر المتصفح.

عبد العزيز الرشيد (الرياض)
الاقتصاد الأمير عبد العزيز بن سلمان وزير الطاقة السعودي ووزير التجارة والصناعة الهندي بيوش جويال (واس)

اتفاقية بين السعودية والهند لدراسة جدوى الربط الكهربائي بين البلدين

وقع الأمير عبد العزيز بن سلمان وزير الطاقة السعودي، ووزير التجارة والصناعة في جمهورية الهند بيوش جويال، اتفاقية بين «الشركة الوطنية لنقل الكهرباء» في المملكة

«الشرق الأوسط» (الرياض)
تكنولوجيا نظارات «راي-بان ميتا» استخدمت لصنع النظارات التجسسية الجديدة

نظارات ذكية تجسسية تتعرف على الوجوه والعناوين الشخصية

وكانت «ميتا» ناقشت فكرة تطوير نظارات مماثلة للتعرف على الوجه - بل وحتى طورت نموذجاً أولياً مبكراً - لكنها لم تطرحها بسبب المخاوف القانونية والأخلاقية.

كشمير هيل (نيويورك)

طارق العريان: «ولاد رزق 3» لا يروِّج للبلطجة

المخرج المصري طارق العريان يرفض علاقة فيلمه بالبلطجة (صفحته في فيسبوك)
المخرج المصري طارق العريان يرفض علاقة فيلمه بالبلطجة (صفحته في فيسبوك)
TT

طارق العريان: «ولاد رزق 3» لا يروِّج للبلطجة

المخرج المصري طارق العريان يرفض علاقة فيلمه بالبلطجة (صفحته في فيسبوك)
المخرج المصري طارق العريان يرفض علاقة فيلمه بالبلطجة (صفحته في فيسبوك)

أكد المخرج المصري طارق العريان أنّ الجزء الثالث من فيلمه «ولاد رزق» غايته التسلية وليس الترويج للبلطجة، مضيفاً أن جزأه الرابع لا يزال فكرة مطروحة لم يتم الاستقرار على تفاصيلها، خصوصاً وسط تعدُّد التصوّرات حولها، وإذا ما كان فريق العمل سيواصل العمل على «التويستات» المفاجئة التي تغيّر مسار الأحداث أو سيقدّم التجربة بشكل مختلف.

وأوضح، لـ«الشرق الأوسط»، أنّ «صعوبة (ولاد رزق) الأساسية تكمن في الفكرة التي يجري بناء الأحداث عليها، وطريقة الحديث التي ستُعتَمد»، لافتاً إلى الحرص على تقديم العمل بطريقة لا يتوقّعها المشاهد، أسوةً بالأجزاء الثلاثة السابقة.

وتصدَّر فيلم «ولاد رزق 3» شباك التذاكر في السينما المصرية بإجمالي إيرادات تجاوزت 254 مليون جنيه (الدولار يساوي 48.95) خلال عرضه بالصالات في الصيف الماضي، ليصبح الأعلى إيراداً بتاريخ السينما المصرية وبفارق يُقارب الضعف عن أقرب منافسيه.

وقال العريان إنه لن يستطيع منافسة الإيرادات التي حققها فيلم «ولاد رزق... القاضية 3» بأي عمل آخر سوى بجزئه الرابع، مؤكداً أنّ أي تجربة جديدة سيقدّمها ينبغي ألا تُقارَن به على مستوى الإيرادات.

خلال تحضيرات الجزء الثاني من «ولاد رزق» (صفحته في فيسبوك)

وعن تهمة ترويج الفيلم للبلطجة، ردَّ: «ذلك ليس حقيقياً على الإطلاق، ففي العمل فانتازيا تقبّلها الجمهور من الجزء الأول وتواصلت مع الأحداث وتحرّكات الأبطال»، لافتاً إلى أنهم عرضوا فكرة الجزء الثالث على المسؤولين والرقابة في السعودية، فرحّبوا به ونظروا إليه بوصفه «عملاً مسلياً» وقدّموا الدعم والمساعدة لتصوير المَشاهد المطلوبة في الرياض.

أما عن مشروع فيلم «الشايب» من بطولة آسر ياسين، ويعتمد على شخصيته في فيلم «ولاد رزق»، فأكد العريان أنّ «الفكرة والمشروع قائمان ويجري العمل عليهما. وحتى إنْ لم أخرج هذا الفيلم، فسأكون أحد صنّاعه».

تطرّق إلى عرض نسخة مرمَّمة من فيلمه «السلم والثعبان» في «الجونة السينمائي»، فأوضح المخرج المصري أنّ «الصورة جُدِّدت في هذه النسخة باستخدام تقنيات الألوان التي تبرز المَشاهد بشكل أفضل، مع إزالة أي علامات غير جيّدة بعد مرور أكثر من 23 عاماً على العرض»، لافتاً إلى أنّ «الفيلم تحوّل مع الوقت إلى ما يشبه (الأيقونة السينمائية) التي يُشاهدها جيل بعد آخر، وبقي مع الجمهور سواء بالعرض عبر الشاشات أو من خلال المنصات المختلفة».

وأضاف: «الجزء الثاني منه سيرى النور في العام المقبل مع الاستعداد لبداية تصويره في يناير (كانون الثاني). وهو سيحمل اسماً مبدئياً (السلم والثعبان 2: أحمد وملك)، ويؤدّي بطولته عمرو يوسف، في انتظار حسم موقف منى زكي النهائي حول العمل الذي يرصد تقلّبات العلاقات العاطفية».

طارق العريان تحدث عن جزء جديد من «السلم والثعبان» (صفحته في فيسبوك)

وعُرض الجزء الأول من «السلم والثعبان» في صيف 2001، من بطولة هاني سلامة، وحلا شيحة، وأحمد حلمي؛ وكان التجربة الروائية الثالثة لطارق العريان سينمائياً بعد فيلمَي «الباشا» و«الإمبراطور».

وبعد تجربة التصوير وعرض فيلمه «ولاد رزق 3» بشكل ناجح في السعودية، أشاد العريان بـ«التطوّر الكبير الذي تشهده المملكة في مجال صناعة السينما، وسط تعطُّش الجمهور السعودي للفنّ السابع، الأمر الذي جعل من بلاده، بحكم فارق أسعار التذاكر، السوق الأهم بالنسبة إلى السينما المصرية بعدما أصبحت تشكّل ما بين 50 و75 في المائة من الإيرادات بالنسبة إلى المنتجين والموزّعين»، لافتاً إلى أنّ «خطوة افتتاح الاستوديوهات الجديدة في الرياض ستبشّر بفرص كبيرة لتصوير أعمال مهمّة فيها».

وأضاف أنّ التصوير في المملكة سيضمن أيضاً إيرادات كبيرة لصنّاع الأفلام المختلفين مع توافر الدعم لتصوير الأفلام وإنجازها بأفضل صورة، لافتاً إلى أنه يعمل حالياً على دراسة ما يمكن تقديمه مستفيداً مما تحقَّق عبر مشروع مصري - سعودي.