مصر: وقف برنامج «شاي بالياسمين» لنشره محتوى فاضحاً

المذيعة المصرية ياسمين الخطيب (حسابها بفيسبوك)
المذيعة المصرية ياسمين الخطيب (حسابها بفيسبوك)
TT

مصر: وقف برنامج «شاي بالياسمين» لنشره محتوى فاضحاً

المذيعة المصرية ياسمين الخطيب (حسابها بفيسبوك)
المذيعة المصرية ياسمين الخطيب (حسابها بفيسبوك)

قرر «المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام» في مصر إيقاف برنامج «شاي بالياسمين»، الذي تقدمه المذيعة المصرية ياسمين الخطيب عبر قناة «النهار» لمدة 6 أشهر، وتغريم القناة 200 ألف جنيه (الدولار يساوي 48.69 جنيه مصري).

كما أنذر المجلس القناة لمخالفتها القواعد والمعايير الإعلامية، والقيم القانونية والأخلاقية والسلوكية، وانتهاك الضوابط التي تحفظ للإعلام مكانته ودوره.

وقال المجلس في بيان، الثلاثاء، إن هذا القرار يأتي «وفقاً للمادة السادسة من القانون 180 لسنة 2018 الذي يتيح للمجلس اتخاذ الإجراءات كافة لحماية حق المواطن في التمتع بإعلام وصحافة حرة، وعلى قدر رفيع من المهنية، وفق معايير الجودة الدولية، وبما يتوافق مع الهوية الثقافية المصرية».

وجاء القرار بعد انتهاء التحقيقات بناء على ما وصل المجلس من شكاوى، وما قامت به إدارة الرصد بمتابعة البرنامج، وما تناولته وسائل التواصل الاجتماعي من انتقادات حادة لمحتوى إحدى حلقات البرنامج، حيث ثبتت مخالفة الحلقة للقانون والنظام والآداب العامة، وفق ما ورد بالبيان.

كما تأكدت مسؤولية القناة من خلال إقرار ممثلها القانوني، وما تبين من مشاهدة وتفريغ الحلقة المشار إليها.

المذيعة المصرية ياسمين الخطيب (حسابها بفيسبوك)

وأكد المجلس أن «برنامج (شاي بالياسمين) خالف الضوابط والمعايير التي أصدرها ونشرها في الجريدة الرسمية لضبط المشهد الإعلامي، والتي تنص على التزام المؤسسات الإعلامية بعدم تقديم محتوى من شأنه الإضرار بالمصلحة العامة للمجتمع أو مؤسساته، أو الإساءة للمعتقدات الدينية للمجتمع، وعدم نشر أو بث أي مواد إباحية، أو تحريض على الفسق والفجور».

كما أشار المجلس إلى أن الأكواد الإعلامية تحظر استضافة نماذج وصفها بـ«الفاشلة»، وتتنافى في ثقافتها مع ثقافة المجتمع المصري.

وشدّد على ضرورة التزام وسائل الإعلام المختلفة بالقانون والمعايير الإعلامية، والبُعد عن الإثارة وانتهاك الأعراض، والخوض في السمعة الشخصية.

وجاء قرار المجلس رداً على استضافة البرنامج التلفزيوني «شاي بالياسمين»، الذي تقدمه المذيعة ياسمين الخطيب عبر شاشة قناة «النهار»، في إحدى حلقاته «بلوغر» مصرية تدعى هدير عبد الرازق، انتشر لها قبل عدة أشهر مقطع فيديو يتضمن محتوى فاضحاً.

وقبل قرار المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام قدّمت القناة اعتذاراً رسمياً عبر حساباتها بمواقع التواصل الاجتماعي، وكذلك قدمت الخطيب اعتذارها عن محتوى الحلقة بعد أن تعرضت لانتقادات لاذعة، مؤكدة أن «فريق عمل البرنامج لم يكن هدفه إثارة الجدل، إنما كان الهدف هو لفت الانتباه لظاهرة مرفوضة مجتمعياً رغم رواجها».

المذيعة المصرية ياسمين الخطيب (حسابها بفيسبوك)

كما أعلنت نقابة الإعلاميين، الاثنين، إيقاف ياسمين عن العمل والتحقيق معها، على خلفية تداعيات الحلقة المثيرة للجدل؛ «لمخالفتها ميثاق الشرف الإعلامي، ومدونة السلوك المهني»، وفق بيان النقابة، وذلك بعد الانتقادات الكثيرة على وسائل التواصل الاجتماعي لمحتوى الحلقة.

ورأى عميد كلية الإعلام الأسبق في جامعة القاهرة، الدكتور سامي عبد العزيز، أن «البرنامج يتعارض مع الأعراف المهنية والأخلاقية وقيم الإعلام».

وأضاف لـ«الشرق الأوسط» أن «المسؤولية كاملة تقع على عاتق القناة العارضة للبرنامج».

كما أيّد عبد العزيز قرار «المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام»، ووصفه بأنه «الحامي للقيم المجتمعية والأخلاقية والمهنية»، لافتاً إلى أن «ما حدث لا بد أن يكون درساً لمن لا يتعظ، وأن تعيد قنوات كثيرة النظر في محتواها».


مقالات ذات صلة

حديث لبلبة عن اضطرارها لـ«التمثيل من أجل المال» يثير تفاعلاً

يوميات الشرق الفنانة لبلبة خلال حديثها في البرنامج (صفحتها على «فيسبوك»)

حديث لبلبة عن اضطرارها لـ«التمثيل من أجل المال» يثير تفاعلاً

أثار حديث الفنانة المصرية لبلبة عن مشوارها الفني وحياتها الشخصية وكيف أنها اضطرت للمشاركة في أعمال فنية لحاجتها إلى المال تفاعلاً على «السوشيال ميديا».

محمد الكفراوي (القاهرة )
يوميات الشرق برنامج «شو قولك» مساحة حوار مع جيل الشباب (زافين قيومجيان)

زافين قيومجيان في برنامج «شو قولك» ينقل رؤية جيل الغد

«يهدف البرنامج إلى خلق مساحة حوار مريحة للشباب. ومهمتي أن أدير هذا الحوار بعيداً عن التوتر. فلا نلهث وراء الـ(تريند)».

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق «البلوغر» والمذيعة المصرية داليا فؤاد بقبضة الشرطة (صفحتها في «فيسبوك»)

توقيف «بلوغر» مصرية لحيازتها مخدرات يجدّد أزمات صانعات المحتوى

جدَّدت واقعة توقيف «بلوغر» أزمات صانعات المحتوى في مصر، وتصدَّرت أنباء القبض على داليا فؤاد «التريند» عبر «غوغل» و«إكس».

محمد الكفراوي (القاهرة )
يوميات الشرق الممثل كيليان مورفي يعود إلى شخصية تومي شلبي في فيلم «The Immortal Man» (نتفليكس)

عصابة آل شلبي عائدة... من باب السينما هذه المرة

يعود المسلسل المحبوب «Peaky Blinders» بعد 6 مواسم ناجحة، إنما هذه المرة على هيئة فيلم من بطولة كيليان مورفي المعروف بشخصية تومي شلبي.

كريستين حبيب (بيروت)
يوميات الشرق جود السفياني (الشرق الأوسط)

جود السفياني... نجمة سعودية صاعدة تثبّت خطواتها في «خريف القلب»

على الرغم من أن الممثلة جود السفياني ما زالت في بداية العقد الثاني من عمرها، فإنها استطاعت أن تلفت الأنظار إليها من خلال مسلسلات محليّة حققت نسب مشاهدة عالية.

إيمان الخطاف (الدمام)

«الغريزة والتاريخ» معرض قاهري يدعم البدينات

الفرح والسعادة والألوان المبهجة غلبت على اللوحات (الشرق الأوسط)
الفرح والسعادة والألوان المبهجة غلبت على اللوحات (الشرق الأوسط)
TT

«الغريزة والتاريخ» معرض قاهري يدعم البدينات

الفرح والسعادة والألوان المبهجة غلبت على اللوحات (الشرق الأوسط)
الفرح والسعادة والألوان المبهجة غلبت على اللوحات (الشرق الأوسط)

«بين صخب وهمس، حزن ومرح، جدٍّ وتهكم، تتحرك المرأة باحثة عن ملاذ آمن يحميها من تقلبات الزمن»، بهذه الجملة يصدّر الفنان التشكيلي المصري، سامي البلشي، معرضه «الغريزة والتاريخ» الذي يضم أكثر من 50 لوحة تعبر عن المرأة في حالات متنوعة، وتحتفي بالدرجة الأولى بالمرأة البدينة.

والمعرض الذي يستضيفه «جاليري ضي» بالزمالك حتى 6 ديسمبر (كانون الأول) الحالي، يرصد حالات من المرح والسعادة واللعب والاستمتاع الخاصة بالمرأة، مع اختيار الفنان الطابع الفانتازي الساخر للتعبير عن أفكاره وحلوله الجمالية.

ويقول البلشي: «هذا المعرض ينطلق من فكرة الظلم والتنمر والسلطة الذكورية التاريخية التي تخضع لها المرأة، وأسعى لتصويرها في هيئة متمردة تخرج من هذه السلطة لتحقق سعادتها الخاصة، لتنتصر الغريزة على التاريخ».

أعمال الفنان سامي البلشي تحتفي بالبدينات (الشرق الأوسط)

وتظهر المرأة البدينة في حفل زفاف، وحولها صديقاتها البدينات، وتظهر في الشارع مع صديقاتها وهن يلعبن، وتظهر في المنزل مع زوجها، وتظهر أيضاً في نزهة بحرية معتدة بنفسها تتزين في فرح وسعادة.

ويشير الفنان إلى أن «هذا المعرض يعد امتداداً لفكرة يصرُّ عليها في معارض سابقة، خصوصاً معرض (الفخ)، وكان قبله أيضاً معرض (الحصاد)، لكن في (الفخ) ظهرت فكرة المرأة البدينة بشكل مميز وبألوان تدل على البهجة والمرح، ورغم أن هناك أكثر من فنان عالمي رسموا المرأة البدينة، فإنني أزعم أنني نجحت في وضعها بإطار فكري وفلسفي مغاير، حتى أن بعض النقاد والفنانين أطلقوا على طريقتي وأسلوبي (التعبيرية البلشية)».

وهل ينتصر التاريخ ويسحق الغرائز، أم تنتصر الغريزة في الحضور بكل ما تحمله من مشاعر إنسانية تعود للفطرة والمشاعر البدائية للإنسان؟ هذا ما يراهن عليه الفنان، ويعدّ أن انتصار الغريزة على التاريخ هو الذي يرنو إليه.

أعمال المعرض انتصرت للمرأة (الشرق الأوسط)

إلى جانب لوحات النساء البدينات، يتضمن المعرض لوحات أخرى للمرأة في أوضاع تظهرها طويلة جداً وراسخة وشامخة، خصوصاً في مشاهد القرية، ويوضح الفنان أن: «المرأة في القرية هي وتد المنزل، تدير شؤونه مع زوجها، وتحمل الكثير من المهام الشاقة وتتحملها بمحبة وأريحية، لوجودها في محيط اجتماعي حميمي، على عكس المرأة في المدينة التي تغلق بابها على نفسها هي وأسرتها، وتكاد لا تعرف جيرانها، وتعاني من الضغوط والظروف القاسية التي تفرضها المدينة».

رسم المرأة الريفية وفق فلسفة خاصة (الشرق الأوسط)

ورغم التشوهات المقصودة في النسب والأشكال باللوحات، فإن المرأة البدينة لم تكن أبداً محل سخرية أو تنمر في المعرض، فكل من زار المعرض أشاد باللوحات، وأبدى سعادته بتناول المرأة بهذا الشكل، حتى النساء البدينات اللاتي زرن المعرض كن سعيدات جداً باللوحات، وفق البلشي.

تنويعات على فكرة المرأة البدينة (الشرق الأوسط)

ويتضمن المعرض حالتين مختلفتين؛ حالة المرأة البدينة وهي الأكثر غلبة وبروزاً، وحالة المرأة الرفيعة الشامخة التي تقوم بأعمال الحقل أو غيرها، وكأن المعرض يفصل بين عالمين؛ عالم المدينة وعالم القرية، ليقدم لنا الفنان في النهاية رؤية متكاملة وفلسفة لونية وتشكيلية تنتصر للمرأة وللغريزة ضد عوامل الزمن وسلطة الواقع والتنمر الذكوري الذي عانت منه على مر التاريخ.