هاني أبو أسعد: أسدد ثمن دفاعي عن القضية الفلسطينية

وصف التعامل مع إدريس ألبا بـ«الصعب»

هاني أبو أسعد خلال الندوة (إدارة المهرجان)
هاني أبو أسعد خلال الندوة (إدارة المهرجان)
TT

هاني أبو أسعد: أسدد ثمن دفاعي عن القضية الفلسطينية

هاني أبو أسعد خلال الندوة (إدارة المهرجان)
هاني أبو أسعد خلال الندوة (إدارة المهرجان)

أكد المخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد، ترحيبه بسداد ثمن دفاعه عن القضية الفلسطينية في أعماله ومشروعاته السينمائية، عادّاً أن ما يدفعه هو ثمن بسيط أمام ما يقدمه الفلسطينيون على الأرض.

وخلال الندوة الحوارية التي احتضنتها النسخة السابعة من مهرجان «الجونة السينمائي»، السبت، أكد المخرج الفلسطيني الذي قدم تجارب كثيرة في هوليوود، أن كونه شخصاً صاحب قضية يدافع عنها ويناضل من أجلها، يجعله يتعرض لعقبات في أعماله الفنية المختلفة، من بينها منعه من الظهور الإعلامي والتضييق في التوزيع على الأفلام التي يُخرجها، وغيرها من الأمور التي يتقبلها بصدر رحب، وفق قوله.

الندوة التي أدارها الناقد المصري أحمد شوقي، رئيس الاتحاد الدولي للنقاد، تحدث فيها أبو أسعد عن استمراره في الانخراط بوطنه فلسطين حتى مع إقامته في الخارج، وقال: «أحرص على السفر والإقامة بفلسطين لفترات وصلت إلى عامين في بعض الأحيان ولشهور طويلة، مع استمرار التواصل بيني وبين أبناء وطني من مختلف الفئات وعلى مستويات عدّة، بداية من مجتمعات المخيمات وصولاً إلى المسؤولين في السلطة».

هاني أبو أسعد خلال الحديث (إدارة المهرجان)

وأضاف أن «هذا الوجود المستمر يجعل لدي قدرة على تقديم قصص وموضوعات سينمائية مختلفة بحكم الخبرة الحياتية التي أدركها جيداً، والواقعية التي أكتب بها الأعمال المختلفة التي أقدمها عن فلسطين».

ووصف هاني أبو أسعد نفسه بـ«الجندي المحارب الساعي لمواجهة مشروع تدمير الهوية العربية»، مشيراً إلى أنه يسعى للنضال بالفن من خلال أعماله المختلفة التي يقدمها وتتناول القضية الفلسطينية.

وتطرّق للصعوبات التي تواجه تسويق الأفلام الفلسطينية في المهرجانات والمحافل الدولية، مؤكداً أن «تحالفات شركات التوزيع ضد الترويج للسردية الفلسطينية في الأعمال تقف عائقاً أساسياً، رغم أن هذه الأفلام مرحب بها، ونجحت بالفعل في إحداث تأثير بالمجتمعات الغربية على مستوى الشعوب».

وشهدت الندوة حضور عدد كبير من الفنانين منهم يسرا اللوزي، وتارا عماد، وكريم قاسم، وأحمد حاتم، ورانيا يوسف، والمخرج محمد شاكر خضير، والمخرج هاني خليفة.

جانب من الحضور (إدارة المهرجان)

وتحدث المخرج الفلسطيني عن تجربة لم تكتمل لمسلسل مع شبكة «نتفليكس»، عقب اتفاقه على تقديم عمل تدور أحداثه في 6 حلقات، عن مملكة خيالية بها صراع داخلي حول المستقبل، وهو المشروع الذي تحمست له الشبكة، وعمل عليه لفترة قبل أن يطلبوا حذف الصراع السياسي من الأحداث والاكتفاء بالصراعات الاجتماعية.

وأوضح أنه رفض شروط «نتفليكس» رغم الحماس الذي أبدوه في البداية للفكرة وإعجابهم بها وانطلاق التحضير للتصوير، مشيراً إلى أن «طلبهم حذف الصراع السياسي جرى قبل التصوير بشهر واحد».

وعن تجربة العمل مع الوجوه الجديدة والنجوم العالميين، أكد هاني أبو أسعد تفضيله العمل مع الوجوه الجديدة التي يختارها عن طريق «الكاستينغ» خلال التحضير، خصوصاً مع اعتياده على كتابة نسخة أولى من الحوار عند التحضير لفيلم جديد، وكتابة النسخة النهائية بعد اختيار الممثلين، حتى يضفي على السيناريو جانباً مرتبطاً بهم في الأحداث، حسب قوله.

وأضاف أن «التعامل مع الممثلين العالميين يختلف من ممثل لآخر، كما يختلف تعاملهم من مخرج لآخر، فهناك مخرجون لا يوجّهون الممثلين، وممثلون لديهم طريقة في العمل مختلفة عن تصورات المخرج»، واصفاً تجربته في التعامل مع الممثل العالمي إدريس ألبا بـ«الصعبة جداً».

وكان هاني أبو أسعد قد أخرج فيلم «الجبل بيننا» الذي تقاسمت بطولته كيت وينسليت وإدريس ألبا، والمأخوذ عن رواية الكاتب الأميركي تشارلز مارتن وعرض عام 2017.


مقالات ذات صلة

هند صبري: صُنّاع السينما العربية يخشون المجازفة ببطولات نسائية

يوميات الشرق صبري تُعدّ نفسها ممثلة عصامية (الجونة السينمائي)

هند صبري: صُنّاع السينما العربية يخشون المجازفة ببطولات نسائية

قالت الفنانة التونسية هند صبري إنها تُعد نفسها ممثلة «عصامية»، فهي لم تدرس التمثيل لكنها تؤدي مشاهدها بإحساس فطري.

انتصار دردير (الجونة (مصر))
يوميات الشرق لقطة من الفيلم (الشركة المنتجة)

«أثر الأشباح»... يُوثّق مطاردة لاجئ سوري لـ«جلّاده» في فرنسا

ضحية يبحث عن جلاده للانتقام، لكن مع وصوله إليه تتغير نظرة الضحية للتعامل مع جلاده الذي لم يشاهد وجهه خلال التعذيب.

أحمد عدلي (الجونة (مصر))
يوميات الشرق يسرا جلست في مقعد المذيعة لمحاورة إسعاد يونس (الجونة السينمائي)

يسرا وإسعاد يونس تستعيدان «أيامهما الحلوة» في «الجونة السينمائي»

استعادت النجمتان يسرا وإسعاد يونس «أيامهما الحلوة» في مهرجان الجونة السينمائي؛ حيث أدارت يسرا جلسة حوارية مع إسعاد يونس كشفت عن صداقتهما القوية.

انتصار دردير (الجونة (مصر))
يوميات الشرق لقطة من فيلم الافتتاح الكرواتي «الرجل الذي لم يستطع أن يبقى صامتاً» (إدارة المهرجان)

أزمة منع «آخر المعجزات» تخيّم على افتتاح «الجونة السينمائي»

قدمت المخرجة إيناس الدغيدي الفنان محمود حميدة قبل ظهوره على المسرح، مشيدة باختياراته الفنية وقدرته على تقديم أدوار متباينة ودعمه بصفته منتجاً للسينما.

انتصار دردير (الجونة (مصر))
يوميات الشرق شعار مهرجان البحر الأحمر السينمائي (صفحة المهرجان على «فيسبوك»)

«الفستان الأبيض» و«شرق 12» على قائمة «البحر الأحمر السينمائي»

أعلن مهرجان «البحر الأحمر السينمائي»، الخميس، قائمة «اختيارات عالمية» للأفلام المقرر أن تشارك في الدورة الرابعة خلال الفترة من 4 إلى 14 ديسمبر.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )

« دبلوماسية الكشري»... الطبق المصري يبني جسوراً للتواصل السياسي

وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي يتناول الكشري خلال زيارته للقاهرة (مطعم أبو طارق)
وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي يتناول الكشري خلال زيارته للقاهرة (مطعم أبو طارق)
TT

« دبلوماسية الكشري»... الطبق المصري يبني جسوراً للتواصل السياسي

وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي يتناول الكشري خلال زيارته للقاهرة (مطعم أبو طارق)
وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي يتناول الكشري خلال زيارته للقاهرة (مطعم أبو طارق)

هنا، في قلب القاهرة، عندما تقصد شارع شامبليون، الذي يحمل اسم مكتشف رموز اللغة الهيروغليفية المصرية، يمكنك التعرف عن قرب على رمزٍ آخر للهوية المصرية، ممثلاً في طبق «الكشري»، لدى مطعم «أبو طارق»، أحد أشهر محال الكُشري في مصر، حيث اكتسب الطبق الشعبي فيه مذاقاً سياسياً، وتحوّل لأداة دبلوماسية، تقرّب المسافات بين الثقافات.

فعلى مدار السنوات الماضية، استقبل «أبو طارق» عشرات الوزراء والدبلوماسيين والمسؤولين الأمميين في القاهرة، كان أحدثهم وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، الذي تغزّل في الطبق بعد تناوله، قائلاً إنه «وجبة لذيذة وشهية». ما عدّه مراقبون بأن تناوله للوجبة الشعبية يؤرخ لـ«دبلوماسية الكشري»، في ظل سنوات من جمود العلاقات بين القاهرة وطهران.

على مدار السنوات الماضية، كتب «أبو طارق» فصولاً أخرى من رواية «دبلوماسية الكشري». فالمطعم الشعبي تحوّل إلى ما يشبه نادياً دبلوماسياً غير رسمي في القاهرة، يجمع وزراء ودبلوماسيّي الشرق والغرب، بعد أن جذبتهم مكونات الطبق من الأرز والمعكرونة والعدس والحمص والبصل، ومعها «الدقة والشطة»، في خلطةٍ وضع سرَّها العم يوسف، مؤسس المطعم، منذ عام 1950.

سفير مالي في القاهرة بوبكر ديالو في مطعم «أبو طارق» (مطعم أبو طارق)

أسفل صورة مؤسّس المطعم، تحدثنا إلى نجله طارق يوسف، رئيس مجلس إدارة سلسلة محلات «أبو طارق»، الذي قال لـ«الشرق الأوسط»: «اجتذب مطعمنا نحو 47 سفيراً في مصر، ومرافقيهم من الملاحق والممثلين الدبلوماسيين، وعشرات المسؤولين من دول عدّة لتجربة الكشري»، مشيراً إلى أن مطعمه، الذي صنّفه الموقع العالمي «TasteAtlas» من بين أكثر 100 مطعم متميّز حول العالم في العام الماضي، أطلق مبادرة منذ 4 سنوات، لتنشيط سياحة الطعام وتبادل الثقافات عبر استضافة كثير من السفراء، الذين رحّبوا بالمشاركة، وتناول الكشري وسط الأجواء الشعبية المصرية.

عباس عراقجي أشاد بطبق الكشري (مطعم أبو طارق)

المحلل والصحافي المصري المتخصص في الشؤون الدولية، خالد الشامي، الذي جمعته مائدة كشري «أبو طارق» مع الوزير الإيراني، يقول لـ«الشرق الأوسط»: «اختار عراقجي الكشري تحديداً لأنه حاول إيصال رسالة بتقارب الثقافة والتقاليد المصرية والإيرانية، وحرص بلاده ورغبتها في الانفتاح على التقارب مع مصر».

كان سفير نيوزيلندا السابق، جريج لويس، أول من شارك في مبادرة المطعم، ومن ثمّ توالى حضور سفراء بريطانيا، وأستراليا، وتشيلي، والأرجنتين، والمكسيك، وجورجيا، ومالي، وكولومبيا، وبلجيكا، وهولندا، وأفغانستان، ونيبال، والدنمارك، وبيرو، وكوريا الجنوبية، والبوسنة والهرسك، وغيرهم العشرات.

يقول رئيس مجلس إدارة المطعم: «الأمين العام للجامعة العربية الحالي، أحمد أبو الغيط، عندما كان وزيراً للخارجية المصرية، كان يصطحب ضيوفه من المسؤولين الأجانب لتذوّق الكشري لدينا، وكان يداعبنا بقوله إنه (يقوم بنفسه بعمل الدعاية لنا بين الأوساط الدبلوماسية)».

طبق الكشري الشهير (مطعم أبو طارق)

ويذكر مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق، السفير رخا أحمد حسن، لـ«الشرق الأوسط»، أنه أثناء مباحثات مسؤولين مصريين مع نظرائهم الأجانب يتم التطرق أحياناً لبعض الأحاديث الجانبية، للتخفيف من «ثقل» الأحاديث السياسية، قد تكون حول موضوعات ثقافية أو عن العادات والمأكولات الشعبية، وبالتالي يتعرّف الضيف على بعض أنواع الأطعمة الشهيرة، وبعضها تُرشّح له لتذوّقها، وفي الغالب يختار من بينها الكُشري.

سفير البوسنة والهرسك بالقاهرة ثابت سوباشيتش ومساعدة وزير الخارجية البوسنية عايدة هودزيك يتناولان الكشري (مطعم أبو طارق)

«لماذا يجتذب الكشري تحديداً الأجانب؟»، تجيب أستاذة العلاقات الدولية في جامعة القاهرة، الدكتورة نورهان الشيخ، «الشرق الأوسط»، قائلة: «الكشري هو الوجبة الوحيدة التي لا تقدّمها دولة أخرى، وبالتالي تحمل خصوصية شعبية، إلى جانب مرونة تجهيز مكوناتها بالزيادة والنقصان، ما يجعله يقدم بتفضيلات كثيرة، وبالتالي مناسبته لثقافات السفراء المختلفة».

في حين تقول الدكتورة سهير عثمان، أستاذة الإعلام بجامعة القاهرة، لـ«الشرق الأوسط»: «ينال الكشري شهرة كبيرة مع اسمه القائم على فكرة المزج بين مكوناته، وهي الفكرة نفسها التي تقوم عليها الدبلوماسية، والتي تحاول المزج بين الدول وثقافاتها».

سفير هولندا السابق بالقاهرة يتناول الكشري في المطعم برفقة ممثلة منظمة الصحة العالمية السابقة في مصر نعيمة القصير (مطعم أبو طارق)

عودة إلى السفير رخا، الذي يروي واقعة طريفة عندما كان سفيراً لمصر في زيمبابوي، قائلاً: «مع تنظيم السفارة سنوياً حفل العيد الوطني المصري، كان يتم الاحتفاء بتقديم بعض المأكولات الشعبية المصرية لضيوف الحفل، ومنها الكشري، الذي كان يروق كثيراً لممثل دولة الفاتيكان، الذي أخبرني أنه ينتظر الحفل المصري سنوياً ليتذوّق الكشري، وفي مناسبات عديدة كان دائم الإشادة به».

الإشادة نفسها تمتد مع تناول دبلوماسيين أجانب الكشري في القاهرة، وفي مقدمتهم سفير الاتحاد الأوروبي في القاهرة، كريستيان برجر، الذي أكد أن «الكشري من الوجبات المفضلة له»، بجانب وزير خارجية سويسرا، إيجنازيو كاسيس، والمساعدة السابقة لوزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى بالإنابة، يائل لامبرت. كما أبدى سفير تشيلي، بابلو أرياران، إعجابه الشديد بـ«الكشري» ورأى أنه يستحق نشره في دول العالم وتعلم طهيه. بينما قال سفير جورجيا، ألكسندر نالبندوف، إن «دبلوماسية الطعام تُعدّ أفضل دبلوماسية».

مطعم «أبو طارق» أشهر محال الكشري في مصر (مطعم أبو طارق)

يُظهر نجل مؤسس «أبو طارق» أن كلّ سفير يحاول أن يوثق تجربته في تناول الكشري لديهم عبر الكلمات والصور ومقاطع الفيديو ونشرها بمنصات التواصل الاجتماعي، مُبيناً أنه أصبح هناك تنافس بين السفراء في عدد المشاهدات التي ستجلبها هذه المقاطع، قائلاً إن خوان راتاناك، سفير كمبوديا السابق، حقّق فيديو مشاركته أكثر من مليون ونصف مليون مشاهدة.

هنا، تلفت أستاذة الإعلام إلى أن وسائل التواصل الاجتماعي هي الأساس الذي يروج لجميع الأطعمة الشعبية التي تشتهر بها مصر، حيث منحت «الفوود بلوغرز» الأجانب فرصة الترويج لها، وسمحت بانتشار صفحات تهدف للتأريخ للمطبخ المصري، كما استخدمتها المطاعم، وعلى رأسها كشري «أبو طارق»، لإبراز استقباله للسفراء والمشاهير، وبالتالي كانت هي السبب الأول لتقديم فكرة «دبلوماسية الكشري».