«موسم الرياض» ونجوم عرب يحتفون بالموسيقار محمد عبد الوهاب

نحو 150 عازفاً يشكِّلون الأوركسترا الضخمة بقيادة المايسترو وليد فايد

الموسيقار محمد عبد الوهاب قدَّم إرثاً لا يُمحى (معهد الموسيقى العربية)
الموسيقار محمد عبد الوهاب قدَّم إرثاً لا يُمحى (معهد الموسيقى العربية)
TT

«موسم الرياض» ونجوم عرب يحتفون بالموسيقار محمد عبد الوهاب

الموسيقار محمد عبد الوهاب قدَّم إرثاً لا يُمحى (معهد الموسيقى العربية)
الموسيقار محمد عبد الوهاب قدَّم إرثاً لا يُمحى (معهد الموسيقى العربية)

‏على أنغام الموسيقى الخالدة، يحتفي «موسم الرياض»، في ليلة تجمع كوكبة من نجوم الغناء العربي، بروائع موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، ضمن حفل تحتضنه العاصمة السعودية، الجمعة، تكريماً لإرثه الكبير ولمسيرة أحد أعلام الموسيقى العربية.

ويشارك الفنانون محمد ثروت، وماجد المهندس، وصابر الرباعي، ونور مهنا، ومي فاروق، بقائمة من جماليات أغنيات الراحل، وجواهر موسيقية خالدة مما قدّمه إلى مكتبة الموسيقى العربية، التي لطالما صدح بها نجوم عرب كبار، فتألّقت مواهبهم من خلال ألحانه الفريدة؛ وذلك بحضور نحو 150 عازفاً ضمن الأوركسترا الموسيقية بقيادة المايسترو وليد فايد.

من بروفات الحفل في مسرح «أبو بكر سالم» بالرياض (بنش مارك)

عبقريّ الألحان ورائد التجديد

بعد 3 عقود على رحيله، تحتفي الرياض من خلال موسمها الترفيهي والفنّي الأضخم، بإرث الموسيقار العربي الذي ترك بصمة مميّزة على مسيرة فنانين. وبعبقريته في ابتكار الألحان، وثنائياته التي جمعته بالنخبة منهم، حفر اسمه على صفحات التاريخ ملحّناً ومؤلّفاً موسيقياً وممثلاً سينمائياً. فعبد الوهاب المولود عام 1898 في القاهرة، تربَّع على عرش التجديد الموسيقي في العالم العربي، وشكَّل إنتاجه الفنّي في مطلع القرن الـ20 نقلة نوعية في التجربة الموسيقية العربية، وبقيت ألحانه وأغنياته خالدة للأجيال من بعده.

ولحَّن عبد الوهاب لعدد من المغنّين في مصر والبلاد العربية، منهم فيروز، وأم كلثوم، وليلى مراد، وعبد الحليم حافظ، ونجاة الصغيرة، وفايزة أحمد، ووردة الجزائرية، وصباح، ورجاء عبده، وطلال مداح، وأسمهان... وقد رصد الباحثون نحو 194 لحناً قدّمها لمختلف الفنانين، بينما تغنَّى بـ255 أغنية، منها 7 من غير ألحانه.

وارتبطت مسيرة الموسيقار بعدد من المواقف والمحطّات والأشخاص الذين تركوا أثراً في مشواره، مثل الشاعر أحمد شوقي الذي لازمه في بداية عمره وكان بوابته للدخول إلى مجتمع النخبة، بالإضافة إلى منعطف «لقاء السحاب» الذي صالحه بأم كلثوم التي التقاها للمرّة الأولى عام 1925، فتجدَّدت الصِلة وازدهرت العلاقة الفنّية بينهما بترجمتها إلى أغنيات ذائعة الصيت. وفي مساء 4 مايو (أيار) 1991، توفي عبقري الألحان من جرّاء مرضه، وشُيِّع في اليوم التالي بجنازة عسكرية مهيبة.

ليلة استثنائية في الرياض

وفي الرياض، تواصلت الاستعدادات لليلة موسيقار الأجيال التي تُقام ضمن فعاليات «موسم الرياض» على مسرح «أبو بكر سالم»، فانطلقت البروفات في وقت مبكر من الأسبوع الحالي، بالتزامن مع وصول الفنانين إلى العاصمة السعودية.

وأكدت اللجنة المنظِّمة للحفل حرصها على تقديم ليلة استثنائية وخالدة تنضمّ إلى الليالي المميّزة التي قدّمها الموسم خلال الأعوام السابقة. وتأتي ليلة محمد عبد الوهاب ضمن سلسلة من الليالي الضخمة التي ترعاها «الهيئة العامة للترفيه» لتكريم فنانين وملحّنين تركوا بصمة في تاريخ الموسيقى العربية. وكشفت اللجنة عن أنّ تحضيرها استغرق أكثر من شهر لتجهيز المسرح ليظهر بتصميم يُحاكي أصالة المُكرَّم وفرادته بتقنيات عالمية.


مقالات ذات صلة

«السوق المالية» السعودية: تقييد دعويين جماعيتين ضد تنفيذيين بـ«شركة الخضري»

الاقتصاد المدعي طلب تعويضه عن خسائر نتيجة مخالفات مرتكبة (الشرق الأوسط)

«السوق المالية» السعودية: تقييد دعويين جماعيتين ضد تنفيذيين بـ«شركة الخضري»

قررت «لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية» السعودية قبول طلبين لتقييد دعويين جماعيتين مقدمتين من مستثمر ضد الرئيس التنفيذي وبعض موظفي «شركة الخضري».

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد المجلس استعرض أداء برامج تحقيق الرؤية والاستراتيجيات الوطنية (الهيئة الملكية لمدينة الرياض)

«المجلس الاقتصادي» ينوّه بقدرة السعودية على مواجهة التحديات العالمية

نوّه «مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية» السعودي بقدرة البلاد على مواجهة تحديات الاقتصاد العالمي، في ظل التحسن الملحوظ بالقطاع غير النفطي والأنشطة الصناعية.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الخليج الأمير خالد بن سلمان لدى لقائه العماد جوزيف عون (وزارة الدفاع السعودية)

خالد بن سلمان وعون يبحثان مستجدات لبنان

بحث الأمير خالد بن سلمان وزير الدفاع السعودي مع العماد جوزيف عون قائد الجيش اللبناني، مستجدات الأوضاع في لبنان والجهود المبذولة بشأنها.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
خاص كيتامورا توشيهيرو مساعد وزير الخارجية والمتحدث باسم الخارجية اليابانية في حوار مع «الشرق الأوسط» (الشرق الأوسط)

خاص اليابان: هواجس داخلية ومواقف إقليمية

شددت اليابان على علاقتها الاستراتيجية مع السعودية، كاشفة عن مساعٍ جارية لتوسيع شراكاتها بشكل شامل، مؤكدة على أهمية الاستفادة من متغيرات الوضع الجديد في سوريا.

فتح الرحمن يوسف (طوكيو)
الخليج السعودية عدّت ممارسات إسرائيل في «الأقصى» تعدياً صارخاً (د.ب.أ)

السعودية تدين استمرار انتهاكات إسرائيل في فلسطين وسوريا

دانت السعودية اقتحام وزير الأمن القومي لباحة المسجد الأقصى، وتوغل قوات الاحتلال في الجنوب السوري.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

قصص ملهمة وعروض متنوعة تتوج الدورة الثانية لمهرجان الرياض للمسرح

المهرجان يساهم في تسليط الضوء على التنوع الثقافي والإبداعي (تصوير: تركي العقيلي)
المهرجان يساهم في تسليط الضوء على التنوع الثقافي والإبداعي (تصوير: تركي العقيلي)
TT

قصص ملهمة وعروض متنوعة تتوج الدورة الثانية لمهرجان الرياض للمسرح

المهرجان يساهم في تسليط الضوء على التنوع الثقافي والإبداعي (تصوير: تركي العقيلي)
المهرجان يساهم في تسليط الضوء على التنوع الثقافي والإبداعي (تصوير: تركي العقيلي)

اختتم «مهرجان الرياض للمسرح»، الخميس، دورته الثانية التي شهدت على مدى اثني عشر يوماً، مجموعة من العروض المسرحية المتنوعة، ومنصة محورية لدعم المسرحيين السعوديين، واكتشاف وتطوير المواهب الناشئة، والاحتفاء بالأعمال المميزة.

وقال سلطان البازعي الرئيس التنفيذي لهيئة المسرح والفنون الأدائية، إن المهرجان يساهم في تسليط الضوء على التنوع الثقافي والإبداعي، ويعكس أهمية استدامة الجهود لتطوير المشهد المسرحي السعودي، وتعزيز التفاعل مع التجارب المسرحية العالمية.

شارك في نسخة هذا العام 20 عرضاً سعودياً (تصوير: تركي العقيلي)

من جهته، أكد مدير المهرجان الدكتور راشد الشمراني، أن المهرجان شكَّل منصة استثنائية للإبداع المسرحي، حيث نجح في جمع نخبة من المبدعين والمواهب الواعدة على خشبة واحدة، في حدث يُبرز مدى تطور قطاع المسرح في المملكة.

وأشار إلى أن المهرجان أكد التزام المملكة بتعزيز دور المسرح لكونه من الركائز الثقافية المهمة، ويُمثل بداية لحقبة جديدة من الوعي الفني والإبداعي، تُساهم في اكتشاف المواهب وبناء جيل جديد من الفنانين المسرحيين القادرين على مواكبة التطورات العالمية.

المهرجان شكَّل منصة استثنائية للإبداع المسرحي السعودي (تصوير: تركي العقيلي)

وخلال الحفل، أعلنت الأعمال الفائزة وتكريم الفائزين بجوائز الدورة الثانية للمهرجان، وقدمها على خشبة المسرح، رئيس لجنة التحكيم المخرج السعودي عامر الحمود.

ونالت ‏«مسرحية غيمة» جائزة أفضل مكياج مسرحي، و ‏«مسرحية سليق وباقيت» جائزة أفضل أزياء مسرحية، و «مسرحية رشيد واللي سواه في بلاد الواه واه» جائزة أفضل موسيقى مسرحية، و‏«مسرحية كونتينر» جائزة أفضل إضاءة مسرحية، ‏و«مسرحية طوق» جائزة أفضل ديكور مسرحي.

شهد الحفل إعلان الأعمال الفائزة وتكريم الفائزين بجوائز الدورة الثانية للمهرجان (تصوير: تركي العقيلي)

وجائزة أفضل نص مسرحي، نالتها ‏«مسرحية قمم: الكاتب عبد العزيز اليوسف»، وجائزة أفضل إخراج مسرحي لـ«مسرحية كونتينر: المخرج عقيل عبد المنعم الخميس».

‏وعلى صعيد الجوائز الفردية، نالت ‏«آمال الرمضان» جائزة أفضل ممثلة دور ثانٍ، وذهبت جائزة أفضل ممثل دور ثانٍ لـ«سعيد محمد عبد الله الشمراني»، وجائزة أفضل ممثلة دور أول لـ«فاطمة علي الجشي»، وجائزة أفضل ممثل دور أول، لـ«حسين يوسف».

يعكس المهرجان أهمية استدامة الجهود لتطوير المشهد المسرحي السعودي (تصوير: تركي العقيلي)

واختتمت سلسلة الجوائز، بتتويج «مسرحية طوق» بجائزة أفضل عرض مسرحي متكامل (المسار المعاصر)، و ‏«مسرحية حارسة المسرح» بجائزة أفضل عرض مسرحي متكامل (المسار الاجتماعي).

وتمثل الدورة الثانية للمهرجان امتداداً للنجاح الذي حققته الدورة الأولى، مع تطلعات طموحة لتقديم مزيد من الإبداع والتميز في السنوات المقبلة.

نجح المهرجان في جمع نخبة من المبدعين والمواهب الواعدة على خشبة واحدة (تصوير: تركي العقيلي)

وشارك في نسخة هذا العام، 20 عرضاً سعودياً مع برنامج شمل 3 ندوات، و6 ورشات عمل، و20 قراءة نقدية، وتوزعت العروض المشارِكة على مسارين؛ أحدهما للمسرح المعاصر وضم 11 عرضاً، والآخر للمسرح الاجتماعي وضم 9 عروض.

وشهدت الدورة الثانية من المهرجان، تكريم رائد المسرح السعودي، أحمد السباعي، الذي ساهم في إدخال المسرح إلى المملكة، وتطوير الفنون المسرحية، وأُقيم معرض فني يستعرض مسيرته الرائدة تضمّن عرضاً لمؤلفاته المسرحية والأدبية ومقتنياته الشخصية، إلى جانب الجوائز والشهادات التكريمية التي حصل عليها خلال مسيرته، وفيلماً وثائقياً يُبرز أبرز محطاته وإنجازاته الأدبية منذ الخمسينات، وصولاً إلى تأسيسه أول مسرح سعودي عام 1961م تحت اسم «دار قريش للتمثيل القصصي».