«الوجه الآخر»... بورتريهات فنّية تزهو بالألوان الفرعونية

التشكيلي أشرف رضا يتوغّل إلى سراديب خفيّة في النفس محاولاً اكتشافها

رسم بورتريه الرجل والمرأة بخطوط متباينة (الشرق الأوسط)
رسم بورتريه الرجل والمرأة بخطوط متباينة (الشرق الأوسط)
TT

«الوجه الآخر»... بورتريهات فنّية تزهو بالألوان الفرعونية

رسم بورتريه الرجل والمرأة بخطوط متباينة (الشرق الأوسط)
رسم بورتريه الرجل والمرأة بخطوط متباينة (الشرق الأوسط)

عبر الألوان الصاخبة والخطوط الحادّة القوية، والمنظور المسطّح الأفقي المباشر، يتوغّل الفنان التشكيلي المصري أشرف رضا إلى سراديب خفيّة في النفس البشرية، في محاولة لاكتشاف خباياها وأبعادها، عبر 50 لوحة ومجسَّمات نحتية قدّمها ضمن معرضه «الوجه الآخر».

يتضمّن الحدث المُقام في مؤسّسة «آراك للفنون والثقافة» بالقاهرة، والمستمرّ حتى نهاية نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، أكثر من مستوى للعرض، ما بين لوحات صغيرة بالأبيض والأسود، وكبيرة بالألوان الصاخبة المبهجة، ومجسَّمات نحتية أشبه بالتشكيل في الفراغ لبورتريهات متنوّعة.

يراهن أستاذ التصميم والعمارة الداخلية في كلية «الفنون الجميلة» بالقاهرة، أشرف رضا، على الأسطح المستوية والخطوط المتباينة، وعلى فلسفة ما وراء البورتريه؛ لتقديم رؤية فنّية وجمالية مبنية على قوة الألوان وجاذبية الخطوط الحادّة.

البورتريه تضمّن كثيراً من الرؤى ضمن المعرض (الشرق الأوسط)

يقول لـ«الشرق الأوسط»: «فكرة المعرض جاءت بطريقة مفاجئة، وانطلقت من سؤال بعض الناس؛ لماذا لا أرسم الوجوه والشخوص؟ كانت لديّ مجموعة من الأعمال المبدئية (اسكتشات)، أحاول من خلالها إيجاد صيغة جديدة لشكل الوجوه والبورتريه، وفي الوقت عينه أستخدم التقنيات وأسلوبي الخاص الذي أحرص دائماً على أن يكون مرتبطاً بالموروثات المصرية من الحضارات القديمة، فعملتُ لعام على هذه الاسكتشات لتحويلها أعمالاً فنّية».

في هذا السياق، يرى الفنان والناقد الدكتور مصطفى عيسى أنّ معرض «الوجه الآخر» ينغمس في خلق حالة مزاجية تعتمد على اللون محوراً رئيسياً، مما يجعله يُراكم درجات اللون في خلفية الوجه، ويتركه فارغاً إلا من مجموعة خطوط باللون الأسود، ما عدَّه في دراسة نقدية مُصاحبة للمعرض، ينتج شخوصاً تستلهم واقعها المعاصر من أواصر قربى مع التاريخ القديم.

الوجه الذكوري يحمل دلالات (الشرق الأوسط)

رضا الذي تولّى سابقاً مناصب عدّة، من بينها رئاسة قطاع الفنون التشكيلية في وزارة الثقافة المصرية، كما عمل مديراً للأكاديمية المصرية للفنون في روما، يتحدّث عن الألوان الساخنة-الصاخبة التي اتّسمت بها بورتريهات هذا المعرض قائلاً: «هذا أسلوبي، فأعتمد دائماً على الألوان الأساسية النابعة من البيئة المصرية، مثل ألوان النيل والشمس والنخيل والرمل. وهذه نراها جليّة على الجداريات الفرعونية، وعلى واجهات بيوت النوبيين في جنوب مصر، وكذلك على جدران المنازل في قرى مصر، احتفالاً بالحج أو المولد أو غيرها من المناسبات».

يستخدم الفنان الوجه البشري قناعاً يُسقطه على الأصعدة التعبيرية والرمزية، عبر مهارات بارزة في الغزل الخطّي واللوني معاً، بما يكشف عن فعل مسرحي يبرز من خلاله الوجه الآخر على صعيدَي الأفراد والشعوب، وفق الناقد الفنّي المصري محمد كمال.

الخطوط الحادّة والألوان القوية برزت في اللوحات (الشرق الأوسط)

وعن فلسفة المعرض ورمزية البورتريه، يقول: «بعض الناس يرون البورتريه قناعاً، وآخرون يرونه كما تصوّرته؛ الوجه الآخر الكامن داخل الإنسان، لا يُعاينه أحد إلا في لحظات معيّنة؛ هي لحظات الغضب أو الخوف أو الفرح أو الندم أو الشرّ أو الخير؛ هذا ما حاولتُ إبرازه كما تخيّلته في اللوحات».

وأوضح أنه، لعام، كان يرسم وجوهاً رجالية فقط، و«نبّهني إلى ذلك أصدقاء، فاستدركتُ الأمر ورحتُ أحلّل وجه المرأة أيضاً الذي لا يختلف كثيراً عن الرجل إلا في الخطوط الرقيقة وشكلَي العين والفم، فتعمّدتُ أن يكون ثمة خط خشن وألوان قوية للوجه الذكوري، وخطّ ناعم وألوان رقيقة للمرأة».

ويلفت رضا إلى أنه يبحث كل 5 سنوات عن موضوع جديد للعمل عليه بوصفه مشروعاً فنّياً، فبعد عودته من روما عمل على التجريدية المصرية، ثم على مشروع أبجدية الحضارات التي استمرّت معه مدة طويلة، وأنتج خلالها أعمالاً نحتية، من بينها النصب التذكاري في مدينة العلمين الجديدة.

مجموعة أعمال بالأبيض والأسود ضمن معرض «الوجه الآخر» (الشرق الأوسط)

أما الكاتب الأكاديمي المصري جلال الشايب، فيصف أعمال المعرض بالقول: «اللوحات تصوّر وجوهاً لأشخاص بملامح حادّة وصارمة، تواجه المُشاهد في تحدٍ واضح بعيون محدّقة في الفراغ، فتحمل لنا مزيجاً فريداً من المشاعر»، كما يعدُّ الوجوه الصلبة التي تبدو مثل تماثيل من الخشب أو الحجر قريبة الشبه بمنحوتات الأقنعة الأفريقية.

لوحات المعرض تضمّنت فلسفة ما وراء البورتريه (الشرق الأوسط)

ويختم الفنان حديثه بالتوضيح أنّ المنحوتات أو المجسّمات التي يتضمّنها المعرض هي نتاج الخط الخارجي الذي يعمل عليه في البورتريه، «فقد رأيتُ أنه يصلح للحلول في خامة أخرى بخلاف التصوير»، مشيراً إلى أنه يُعدّ عملاً كبيراً يصلح للعرض الخارجي، «الأوت دور»، من وحي هذه التجربة، ويؤكد ما يردّده دائماً: «أنا لستُ رساماً، لكنني مصمّم أُدرّس التصميم في كلية (الفنون الجميلة)، فالخطّ بالنسبة إليّ هو الأساس في الفنّ».


مقالات ذات صلة

مصر لإعادة توظيف المباني التاريخية بطريقة عصرية

يوميات الشرق عرض لإحياء مدرج غرناطة وقصر السلطانة ملك بمصر الجديدة (الجهاز القومي للتنسيق الحضاري)

مصر لإعادة توظيف المباني التاريخية بطريقة عصرية

تحت عنوان «حياة جديدة لتراث قديم: توجّهات معاصرة لإعادة توظيف المباني التاريخية في مصر»، افتُتح معرض يستهدف إعادة إحياء المباني التاريخية وتوظيفها بطرق عصرية.

محمد الكفراوي (القاهرة )
يوميات الشرق «أصدقاء مع الرماد» عمل فني للقمان (الشرق الأوسط)

معرض جديد للفنان جلال لقمان بعنوان «ما لم تأكله النار»

يقيم الفنان التشكيلي الإماراتي جلال لقمان تحت عنوان «ما لم تأكله النار» في «غاليري آرت إن سبيس» بدبي، في الفترة من 31 أكتوبر حتى 18 نوفمبر، معرضه الفردي.

«الشرق الأوسط» (أبوظبي)
يوميات الشرق المأساة في نظرة (الشرق الأوسط)

العراقية هناء مال الله تكشف وجوه الأطفال المموَّهة في غزة

تتفنّن هناء مال الله في إعادة إنتاج آثار الحريق حدَّ أنّ مَن يقف أمام أعمالها السابقة يشمّ رائحة الشواء. وهي تسعى وراء جماليات النار وما تتركه على الورق.

«الشرق الأوسط» (عمّان)
يوميات الشرق امرأة تنظر إلى لوحة «الذئبة» للفنان الأمريكي جاكسون بولوك (أ.ف.ب)

مسيرة «جاكسون بولوك» بمتحف بيكاسو في باريس

يقدم متحف بيكاسو في باريس بدءاً من الثلاثاء معرضاً مخصصاً للسنوات الأولى للرسام الأميركي جاكسون بولوك (1912-1956) التي تميزت بتأثير بابلو بيكاسو.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق معرض شيخ الخطاطين محمود إبراهيم سلامة (مكتبة الإسكندرية - بيت السناري)

لوحات شيخ الخطاطين تزيّن «بيت السناري» في القاهرة

أكثر من 30 لوحة تضمنت تنويعات من الخطوط لفنان الخط العربي الراحل محمود إبراهيم سلامة الذي اشتهر بلقب «شيخ الخطاطين» تصدرت معرضاً استعادياً لأعماله.

محمد الكفراوي (القاهرة )

موسيقى وأغانٍ تراثية وعروض راقصة للمولوية النسائية بالقاهرة

«دوري لترتقي» تقدّم عروضاً مولوية (بيت السناري)
«دوري لترتقي» تقدّم عروضاً مولوية (بيت السناري)
TT

موسيقى وأغانٍ تراثية وعروض راقصة للمولوية النسائية بالقاهرة

«دوري لترتقي» تقدّم عروضاً مولوية (بيت السناري)
«دوري لترتقي» تقدّم عروضاً مولوية (بيت السناري)

«لكل شيء آية... والرقص آية الجسد»، يخبرنا أبو حيان التوحيدي في كتابه «المقابسات» عن دور الرقص في السمو بالروح وانعتاقها وتحرّر الجسد من قيوده، ومن هذه الرؤية يخرج إلى النور كثير من الممارسات الفنية الراقصة، وأشهرها رقصات المولوية المميزة، المرتبطة عادة بالشعر أو الموسيقى الصوفية.

في حفل استضافه «بيت السناري» التابع لمكتبة الإسكندرية، والموجود في حي السيدة زينب (وسط القاهرة)، قدّم فريق «برزخ»، المعروف بموسيقاه التي تهتم باستعادة الموسيقى التراثية وإعادة إحياء الأنماط الغنائية مجهولة الهوية، مجموعة من الأغاني التي تنقل المتلقي إلى عوالم موسيقية ساحرة، في حين استخدم فريق «دوري لترتقي» فلسفة الدوران وعلاقتها بالتناغم مع الوجود ليقدم عرضاً مولوياً، ولكن بعناصر نسائية.

عن فرقة «دوري لترتقي» تقول مؤسستها أفنان شاهر: «بدأت أمارس الدوران بشكل فردي لمدة تزيد على سنتين، فوجدت الأمر غريباً بالنسبة إلى من يرون العروض، وعرفت أن البعض يعد الدوران أو الرقص المولوي مقتصراً على الرجال، لم يكن لديّ معلومة أنه مجال حكر على الرجال، فشعرت أنني أحتاج إلى بنات أخريات يخضن هذه التجربة لقياس تأثير الأمر فيهن، ومن هنا جاءت فكرة تشكيل الفرقة، خصوصاً بعد أن وجدت لفكرة الدوران تأثيراً روحانياً واجتماعياً جعلني نسخة أفضل بكثير مما كنت عليه في كل جوانب الحياة».

«دوري لترتقي» تعتمد على فلسفة داخلية للتناغم مع الكون (إدارة الفرقة)

وقدّمت الفرقة رقصات الدوران المولوية بملابسها النمطية الشهيرة على أنغام وموسيقى وأغاني فرقة «برزخ» التي تشكّلت عام 2018، مستعيدة التراث الموسيقي الشرقي، ومحاولة تقديمها بطريقة عصرية تناسب الجيل الجديد من المستمعين، واختارت لنفسها اسم «برزخ» باعتباره المكان الذي يفصل بين عالمين (القديم والجديد).

وتوضح أفنان لـ«الشرق الأوسط»: «من خلال الدوران تتعرّف إلى ذاتك، لأن كل شيء حولنا يدور، الإنسان نفسه مكوّن من ذرة ونواة ومكونات تدور حول بعضها، فالدوران يخلق مساحة للتناغم مع الكون بكل ما فيه، وهو ما يجعلنا نفكر فيما نقوم به هل هو رقص مولولي أو صوفي أو نوع من رياضات التأمل». وتضيف: «أعتبر قلبي صوفياً، وأبحث عن الحقيقة بداخلي من خلال الدوران، ويجب أن أصل لدرجة من الصدق فيما أقوم به حتى أصل إلى حقيقة الوجود ورؤيتي للعالم».

فلسفة الدوران تستهدف الوصول إلى الحقيقة داخل الإنسان (إدارة الفرقة)

تمارس أفنان الدوران بشكل فردي من 2015، من قراءة رواية «قواعد العشق الأربعون» للروائية التركية أليف شافاق، وكانت تعمل عليها نصاً مسرحياً داخل جامعة «عين شمس» بالقاهرة، وبدأ عملها في الدوران يظهر إلى النور في 2017. وشاركت بشكل فردي مع مشروع «روح»، وكانت أولى حفلات «دوري لترتقي» في مهرجان «سماع» الدولي عام 2023.

وفرّقت أفنان بين ما تقدمه من فنون الدوران أو الرقص المولوي ومن يقدمون التنورة الذي يُعدّ فناً شعبياً فلكلورياً، وأوضحت أن «الموسيقى يتم اختيارها بما يلامس الروح، وأن تشعر بها الفتيات المشاركات في الفرقة، وعددهن نحو 7، طوال الوقت العدد متغير؛ لكن الرحلة تحتاج إلى صبر ومجهود وتحتاج إلى أن تكون حقيقية».

الدوران أو الرقص المولوي بعناصر نسائية (بيت السناري)

وقدّمت فرقة «برزخ» كثيراً من الأغاني القديمة التي تنتمي إلى التراث، من بينها: «يا جريح الغرام» التي غناها الشيخ زكريا أحمد في عشرينات القرن الماضي، وكاتبها مجهول، و«أنت النعيم» من كلمات الشريف الرضي، و«بصارة براجه» التي غنّاها سيد درويش، وكذلك «الحبيب للهجر مايل»، وأغنية «بيبة» المستوحاة من الفولكلور الصعيدي، وقُدمت في فيلم «عرق البلح»، كما قدمت أغاني صوفية للشيخ أحمد برين، وأغاني أمازيغية للمطرب المغربي عبد الصادق شقارة.

ويعود تاريخ «بيت السناري» إلى عام 1794، حين أنشأه إبراهيم كتخدا السناري الذي ترجع أصوله إلى دنقلا بالسودان، وأصبح من أعيان القاهرة، واستخدم البيت خلال الحملة الفرنسية مكاناً مخصصاً لعلماء الحملة ورساميها، وتم ضم المنزل إلى مكتبة الإسكندرية؛ ليصبح مركزاً ثقافياً له طابع خاص يقدم أنشطة فنية وثقافية متنوعة.