يسرا لـ«الشرق الأوسط»: تاريخي يشهد على مواقفي الوطنية

قالت إنها لم تحسم مشاركتها في دراما رمضان المقبل

الفنانة المصرية يسرا أكّدت حبها للبنان (إنستغرام)
الفنانة المصرية يسرا أكّدت حبها للبنان (إنستغرام)
TT

يسرا لـ«الشرق الأوسط»: تاريخي يشهد على مواقفي الوطنية

الفنانة المصرية يسرا أكّدت حبها للبنان (إنستغرام)
الفنانة المصرية يسرا أكّدت حبها للبنان (إنستغرام)

أعربت الفنانة المصرية يسرا عن سعادتها لتكريمها ضمن فعاليات الدورة الـ11 من مهرجان «الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشباب»، الذي أُقيم في إمارة الشارقة. وذكرت، في حديثها لـ«الشرق الأوسط»، أنها تحضّر لعمل درامي جديد، لكنها لم تحسم مشاركتها في السباق الرمضاني لعام 2025.

وقالت إنّ تصريحاتها خلال المؤتمر الصحافي للدورة السابعة من «مهرجان الجونة السينمائي» التي تحدّثت فيها عن لبنان اجتُزئت، موضحةً: «كلامي كان واضحاً، لكنّ بعض مروّجي الشائعات اجتزأوه ونشروه في سياق مغلوط. فلا أحد يشكّ بحبّي للبنان واعتزازي به. تقديري له مثل حبي وتقديري لجميع البلدان العربية، وتاريخي الفنّي والوطني معروف، وهنا أوجّه حديثي لجمهوري الذي يحبّني ويعرف مواقفي الوطنية، وليس للأشخاص الذين ينتظرون اجتزاء كلام يصدر عني لمهاجمتي. فمَن لا يحبّني سيهاجمني مهما فعلت».

الفنانة يسرا لم تحسم حضورها في رمضان المقبل (إنستغرام)

وعن موقفها من إقامة «مهرجان الجونة السينمائي» في موعده رغم الحرب على لبنان، قالت: «الفنّ والسينما هما أكثر المجالات قدرةً على التعبير عن تداعيات السياسة على المجتمع، كما أنهما أفضل المجالات التي تنقل للعالم الأحداث في الواقع. فالسينما قادرة على الإضاءة على ما يحدث في عالمنا العربي. وقد لا يخدمنا عنصر المفاجأة هذه المرّة في الإضاءة بشكل مناسب على ما يحدث في لبنان، إذ إنّ الإعداد للدورة الجديدة من مهرجان (الجونة) قد انتهى قبل أسابيع من الحرب، لكننا قدّمنا في العام الماضي دورةً كاملةً تُحاكي ما تمرُّ به فلسطين».

وعقب تكريمها في «الشارقة السينمائي»، شكرت يسرا الشيخة جواهر بنت عبد الله القاسمي على منحها جائزة الإبداع الفني في حفل الافتتاح، قائلة: «لإمارة الشارقة مكانة خاصة بقلبي، وهذه ليست مشاركتي الأولى في المهرجان، فسبق أن شاركتُ من خلال أدائي الصوتي في فيلم بعنوان (أجوان)».

تكريم يسرا من مهرجان «الشارقة» (إنستغرام)

ورحّبت الفنانة المصرية بدعم أي مهرجان يهدف إلى اكتشاف الشباب والأطفال، موضحةً أنّ «هذا هو دور الفنان؛ وأي فنان يحبّ الفنّ والسينما، عليه أن يساعد في دعم شباب وأطفال هذه الصناعة؛ لذلك لا أتأخر على أي مهرجان أراه يفعل ذلك».

وعن نصيحتها للجيل الصاعد من السينمائيين، ردّت: «عليهم تعلُّم الفارق بين الحقّ والباطل، وأن يساندوا الحقيقة مهما كان الثمن، ويبتعدوا عن التلفيق».

ورفضت يسرا التأكيد على حضورها من عدمه في السباق الدرامي الرمضاني المقبل، خصوصاً بعدما ابتعدت عنه العام الماضي، وختمت: «مشاركتي لم تُحسَم بعد. وثمة بالفعل عمل درامي جيّد أعمل عليه، ومتحمّسة له كثيراً، ولكن لا يزال أمامي الوقت لأعلن موقفي النهائي».


مقالات ذات صلة

«مهرجان الموسيقى العربية» يتصدر الاهتمام في مصر

يوميات الشرق الملصق الترويجي لحفل تامر عاشور

«مهرجان الموسيقى العربية» يتصدر الاهتمام في مصر

تصدر «مهرجان الموسيقى العربية» بنسخته الـ32 الاهتمام في مصر قبل ساعات من حفل الافتتاح، المقرر مساء الجمعة، مع تعديلات حدثت باللحظات الأخيرة على حفلات المهرجان.

أحمد عدلي (القاهرة )
يوميات الشرق مؤسِّسة مهرجان «حي القاهرة للفنون» نادين عبد الغفار (إدارة المهرجان)

«حي القاهرة للفنون» ينفتح على الذكاء الاصطناعي مازجاً التاريخ بالمعاصر

الحدث الذي تقيمه مؤسّسة «آرت دي إيجبت»، يتعاون مع مفوّضية شؤون اللاجئين وهيئة الأمم المتحدة للمرأة لاستخدام الفنّ منصةً لمعالجة القضايا الإنسانية الحرجة.

انتصار دردير (القاهرة)
يوميات الشرق رصد القصص الإنسانية في غزة لا يتوقف رغم الحرب (مهرجان القدس السينمائي)

دعوة لتأسيس مهرجان غزة الدولي لسينما المرأة

وجّه الدكتور عز الدين شلح، رئيس مهرجان القدس السينمائي، دعوة لشخصيات فلسطينية وعربية ودولية للمشاركة في الهيئة التأسيسية لمهرجان «غزة الدولي لسينما المرأة».

انتصار دردير (القاهرة )
يوميات الشرق تكريم يسرا في مهرجان الشارقة السينمائي (إدارة المهرجان)

مشاركة مصرية حافلة بمهرجان الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشباب

تشارك مصر بشكل حافل ضمن فعاليات الدورة الـ11 من مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشباب.

«الشرق الأوسط» (الشارقة (الإمارات))
يوميات الشرق لقطة جماعية للفائزين بمسابقة أفلام البحر المتوسط رفقة المخرج يسري نصر الله (إدارة المهرجان)

غياب منة شلبي عن تكريمها بـ«الإسكندرية السينمائي» يثير تساؤلات

اختتم مهرجان الإسكندرية السينمائي دورته الـ40، وهي الدورة التي عدّها نقاد وصناع أفلام «ناجحة» في ظل ظروف صعبة تتعلق بالميزانية الضعيفة والاضطرابات الإقليمية.

انتصار دردير (القاهرة)

لوحات شيخ الخطاطين تزيّن «بيت السناري» في القاهرة

معرض شيخ الخطاطين محمود إبراهيم سلامة (مكتبة الإسكندرية - بيت السناري)
معرض شيخ الخطاطين محمود إبراهيم سلامة (مكتبة الإسكندرية - بيت السناري)
TT

لوحات شيخ الخطاطين تزيّن «بيت السناري» في القاهرة

معرض شيخ الخطاطين محمود إبراهيم سلامة (مكتبة الإسكندرية - بيت السناري)
معرض شيخ الخطاطين محمود إبراهيم سلامة (مكتبة الإسكندرية - بيت السناري)

أكثر من 30 لوحةً تضمنت تنويعات من الخطوط العربية لفنان الخط العربي المصري الراحل محمود إبراهيم سلامة، الذي اشتهر بلقب «شيخ الخطاطين» تصدرت معرضاً استعادياً لأعماله مع حلول الذكرى السابعة لرحيله في 6 أكتوبر (تشرين الأول) 2017.

ويعدُّ الفنان الراحل محمود إبراهيم من رواد الخط العربي في القرن العشرين، فهو مواليد 1919 بمحافظة الشرقية (شرق الدلتا)، وتخرج في مدرسة تحسين الخطوط الملكية عام 1939، وحصل على تكريم من الملك فاروق، ثم حصل على دبلوم الزخرفة والتذهيب.

الفنان الراحل كتب مانشيتات الصحف وشارات أفلام شهيرة (مكتبة الإسكندرية - بيت السناري)

وتضمن المعرض الذي أقيم في المركز الثقافي ببيت السناري التابع لمكتبة الإسكندرية، مجموعةً من أعمال الفنان الراحل التي تشهد على تاريخه الطويل والتجديد والإبداع في لوحات الخط العربي، سواء اللوحات الزخرفية أو في مانشيتات الصحف أو شارات الأفلام السينمائية الشهيرة التي كتبها بخط مميز مثل «الرسالة» و«عمر المختار».

وتضمن المعرض نماذج من لوحات تتضمن آيات قرآنية كتبها الراحل بطريقة فنية وزخرفية مميزة، إلى جانب نماذج من القرآن الكريم، حيث كتب «شيخ الخطاطين» المصحف كاملاً بخط النسخ وبخط الثلث.

الفنان الراحل كتب المصحف الكبير بخط الثلث (بيت السناري بالقاهرة)

وحاز الفنان الراحل على العديد من الجوائز، وأشاد به الرئيس الراحل جمال عبد الناصر خلال تأسيس جريدة «الجمهورية» التي صدرت رخصتها باسم الرئيس، وكان لمحمود إبراهيم السبق في كتابة المانشتات المهمة في أحداث كبرى مرت بها مصر خلال عمله رئيساً لقسم الخط في جريدة «الجمهورية».

وقال محسن عبد الوهاب، مدير إدارة بالمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية سابقاً، من أسرة الخطاط الراحل وهو منسق المعرض أن «هذا المعرض يضم العديد من عناصر إبداع شيخ الخطاطين في مجالات مختلفة وبخطوط وزخراف فنية متنوعة».

وأضاف لـ«الشرق الأوسط»: «فكرة المعرض جاءت من رغبة أسرة شيخ الخطاطين في تقديم بعض لوحات الخط العربي المميزة ومصحف مخطوط لمكتبة الإسكندرية كنوع من الحفظ لأعمال رواد الخط العربي، فقدمت مصحفاً كاملاً بخط النسخ مقاس 50 في 35، إضافة إلى كتب ومراجع في فنون الخط العربي من النادر أن نجدها اليوم».

الفنان الراحل محمود إبراهيم سلامة (أسرة الفنان )

وتابع: «بعد قبول المكتبة لهذه الفكرة وتنفيذها تم إعداد ملتقى وندوة عن شيخ الخطاطين في مكتبة الإسكندرية، العام الماضي، وكان متميزاً للغاية، ثم فكرنا في تنظيم الندوة والمعرض هذا العام في القاهرة في الذكرى السابعة لرحيل شيخ الخطاطين، وتم الاتفاق على إقامة الندوة والمعرض ببيت السناري من 6 أكتوبر (تشرين الأول) وحتى اليوم (الجمعة)».

من أعمال الفنان الراحل محمود إبراهيم (مكتبة الإسكندرية - بيت السناري)

حرصت أسرة «شيخ الخطاطين» أن تعرض في كل مناسبة لوحات جديدة، لأن الفنان الراحل كان حريصاً دائماً على تنمية موهبته بكل أنواع الخطوط: النسخ والرقعة والديواني والفارسي والثلث، وكان متخصصاً ومحباً بشكل خاص لخط الثلث، وكذلك كان متخصصاً في التذهيب وفي الفنون الإسلامية، وفق منسق المعرض.

المعرض شهد جمهوراً من جنسيات مختلفة (مكتبة الإسكندرية - بيت السناري)

وأشار عبد الوهاب إلى أن الأسرة حرصت على تقديم نماذج للمصاحف التي كتبها الراحل، منها مصحف بخط النسخ بطريقة مشرقية، وآخر بطريقة مغربية، ثم صفحة وحيدة موجودة في مصر بخط الثلث لمصحف طوله متر في 70، وهي مساحة كبيرة لم يحدث أن كتب بها خطاط منذ عصر المماليك. وكان شيخ الخطاطين على علاقة طيبة مع الشيخ سلطان القاسمي، حاكم الشارقة، ووهبه المصحف السادس الذي كتبه بخط الثلث، وفق منسق المعرض.

لوحات محمود إبراهيم تتميز بالقيمة الفنية العالية (بيت السناري بالقاهرة)

وأوضح أن الأسرة حريصةٌ من حين إلى آخر على إقامة معارض وندوات حول أعمال شيخ الخطاطين الذي عاش لما يربو عن مائة عام، وفق التقويم الهجري الذي كان يسير عليه.

وقدم شيخ الخطاطين 7 أجزاء من سلسلة مبسطة بعنوان «تعلم الخط العربي»، لتسمح للنشء والشباب ومن يرغب في تعلم فنون الخط العربي.