مراهق نيبالي يُحطّم الرقم القياسي بتسلُّق أعلى قمم الأرض

صمَّم على تقويض الصورة النمطية لـ«شيربا» الحالمين بتجاوز الحدود

طموح بارتفاع الجبال وامتدادها (إ.ب.أ)
طموح بارتفاع الجبال وامتدادها (إ.ب.أ)
TT

مراهق نيبالي يُحطّم الرقم القياسي بتسلُّق أعلى قمم الأرض

طموح بارتفاع الجبال وامتدادها (إ.ب.أ)
طموح بارتفاع الجبال وامتدادها (إ.ب.أ)

حطَّم مراهق نيبالي الرقم القياسي العالمي لأصغر متسلّق جبال يتسلّق أعلى 14 قمة على وجه الأرض. ووقف نيما رينجي شيربا، 18 عاماً، على قمة جبل شيشابانغما في التبت، الأربعاء، ليصبح بذلك الأحدث بين عشرات فقط تمكنوا من تسلُّق جميع الجبال البالغ ارتفاعها 8 آلاف متر في العالم.

بدأ شيربا تسلُّق الجبال المرتفعة في سنّ الـ16، ووصل إلى قمم جميع الجبال التي يتجاوز ارتفاعها 8 آلاف متر خلال 740 يوماً.

وفي 30 سبتمبر (أيلول) 2022، وصل إلى قمة ماناسلو بنيبال؛ ثامن أعلى جبل في العالم، بعد وقت قصير من إنهاء امتحانات الصف العاشر بالمدرسة الثانوية. وفي كل رحلة، رافق الرياضي الشاب شريكه في التسلُّق، باسانج نوربو شيربا.

ويُعدّ إنجاز الأربعاء الأحدث ضمن قائمة إنجازات طويلة حقّقها نيما رينجي؛ وهو أيضاً أصغر متسلّق في العالم يتسلّق جبال الهيمالايا، «جي 1» و«جي 2»، بجانب كونه أصغر متسلّق يصعد جبل نانكا بربت في كشمير، وأصغر متسلّق يتسلّق جبل إيفرست وجبل لوتسي القريب خلال 10 ساعات.

خلف الإنجاز رسالة وصرخة (إ.ب.أ)

لدى وقوفه على قمة جبل شيشابانغما، داعب طموحٌ آخر ذهن الشاب: تقويض الصورة النمطية لـ«شيربا»، بعدِّهم مجرّد مساعدين يعاونون المتسلّقين الأجانب في مغامرات صعود الجبال، فقال: «هذه القمة ليست مجرّد تتويج لرحلتي الشخصية، وإنما هي تكريم لكل (شيربا) تجرّأ على الحلم بما يتجاوز الحدود التقليدية التي وُضعت لنا. تسلُّق الجبال شهادة على قوتنا وشغفنا وقدرتنا على الصمود».

ومع أنّ كلمة «شيربا» تُستخدم عادةً لوصف شخص يعمل مرشداً جبلياً أو حمّالاً في منطقة إيفرست، فإنها في الواقع اسم مجموعة عرقية من الناس المقيمين في منطقة جبال نيبال.

وقال نيما رينجي إنه يسعى إلى أن يثبت للجيل الأصغر من «شيربا» أنهم قادرون على «الارتقاء فوق الصورة النمطية المتمثّلة في كونهم مجرّد داعمين للمتسلّقين، واحتضان إمكاناتهم بوصفهم رياضيين ومغامرين ومبدعين من الدرجة الأولى».

وفي حديثه إلى «بي بي سي»، روى والده تاشي لاكبا شيربا، اللحظة التي أبلغه فيها ابنه بالخبر عبر هاتف يعمل بالاعتماد على الأقمار الاصطناعية: «قال: (أبي، لقد وصلت إلى القمة في الساعة 6:05 بتوقيت الصين. وصلت أنا وزميلي باسانج نوربو!)». وأضاف: «نظراً إلى تدريبه العالي واحترافه، لم تبدُ عليه الحماسة الشديدة؛ وإنما بدا الأمر طبيعياً. قلتُ له: (كنتُ واثقاً بك. عُد بسلام)».


مقالات ذات صلة

نور الكوّا تقدّم مجموعة لوحات «كوكب الشرق»

يوميات الشرق نور الكوّا أمام مجموعة من لوحاتها (خاص الفنانة)

نور الكوّا تقدّم مجموعة لوحات «كوكب الشرق»

ممسكةً محرمتها الشهيرة تصوّر الكوّا أُم كلثوم واقفة على المسرح تشدو بصوتها وكأنها تحيي حفلها الغنائي في اللحظة نفسها.

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق الجوع سبَّب التوحُّش (أ.ب)

سيدة تتصل بالطوارئ الأميركية بعدما طاردتها 100 راكون جائعة

لفتت مكالمة استثنائية تلقاها نواب حاكم كيتساب بواشنطن على رقم الطوارئ 911 من امرأة تطاردها العشرات من حيوان الراكون، التي هاجمت منزلها بالقرب من بولسبو برزت.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
يوميات الشرق طائرات تابعة لطيران «كانتاس» (رويترز)

شركة طيران تعتذر لركابها بعد عرض فيلم «للبالغين» على جميع شاشات الطائرة

اعتذرت شركة طيران «كانتاس» بعد عرض فيلم مصنف على أنه «للبالغين» على جميع الركاب على متن رحلة، بما في ذلك الأطفال الصغار.

«الشرق الأوسط» (سيدني)
يوميات الشرق صورة لبيري فينكلشتاين من حسابها على «فيسبوك»

«أستطيع فعل أي شيء»... مصابة بضمور العضلات تشارك في 12 ماراثوناً

أكملت شابة أميركية مصابة بنوع نادر من ضمور العضلات 12 ماراثوناً على كرسي متحرك؛ بغرض جمع الأموال للأعمال الخيرية.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
يوميات الشرق قوة العلاقة بالطبيعة (مواقع التواصل)

معلّمة بريطانية تُتوَّج بطلةً بمعانقة الأشجار

لم تشكّ هانا ويلو فيما تريده. أرادت الحصول على المجد عبر تتويجها أول بطلة لعناق الأشجار في غلاسكو. وقد نالت مبتغاها.

«الشرق الأوسط» (لندن)

«الشرق ديسكفري» في عامها الأول... أكثر من 800 مليون مشاهدة عبر منصّاتها المختلفة

يأتي احتفال «الشرق ديسكفري» على وقع أرقام استثنائية وإنجازات كبيرة وعدد من البرامج المجانية الحصرية (الشرق الأوسط)
يأتي احتفال «الشرق ديسكفري» على وقع أرقام استثنائية وإنجازات كبيرة وعدد من البرامج المجانية الحصرية (الشرق الأوسط)
TT

«الشرق ديسكفري» في عامها الأول... أكثر من 800 مليون مشاهدة عبر منصّاتها المختلفة

يأتي احتفال «الشرق ديسكفري» على وقع أرقام استثنائية وإنجازات كبيرة وعدد من البرامج المجانية الحصرية (الشرق الأوسط)
يأتي احتفال «الشرق ديسكفري» على وقع أرقام استثنائية وإنجازات كبيرة وعدد من البرامج المجانية الحصرية (الشرق الأوسط)

احتفلت منصّة «الشرق ديسكفري» المختصّة بالمحتوى التثقيفي والترفيهي باللغة العربية، بمرور عام على إطلاقها ضمن شراكة استراتيجية بين «SRMG»، أكبر مجموعة إعلامية متكاملة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا و«وارنر براذرز ديسكفري»، جاءت استجابة للطلب المتزايد على البرامج التثقيفية الترفيهية عالية الجودة، فأحدثت تحوّلاً مهماً في المشهد الإعلامي والمحتوى المعاصر في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ويأتي هذا الاحتفال على وقع أرقام استثنائية وإنجازات كبيرة؛ إذ بثّت «الشرق ديسكفري»، في عامها الأول، عدداً وافراً من البرامج المجانية الحصرية من مكتبة «وارنر براذرز ديسكفري» العالمية، بما يعادل 2800 ساعة بث وللمرة الأولى باللغة العربية، وأنتجت أكثر من 92 ساعة من الأعمال الأصلية.

كما جذبت «الشرق ديسكفري»، بما تقدّمه من محتوى نوعي وعصري، مشاهدات استثنائية وصلت إلى أكثر من 800 مليون مشاهدة. أما عدد متابعيها على وسائل التواصل الاجتماعي فتخطى عتبة الـ3.3 مليون متابع.

وفي عامها الأول، أطلقت المنصّة برامج متميزة من إنتاجها الأصلي، طرحت من خلالها قصصاً جريئة وغنية، تنوّعت بين الفن والثقافة والترفيه والإثارة، بالإضافة إلى ما قدّمته من وجهات نظر مغايرة ومؤثّرة. ومن أبرز تلك البرامج: «بصمة»، و«عقول مظلمة»، و«طعم الحكاية»، و«Test Drive Riyadh»، و«الخبر الآخر»، و«الناقد»، و«دايت ماستر»، والسلسلة الوثائقية «عقول مظلمة»، أول برنامج تلفزيوني عن الجريمة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الذي يُعرض حالياً على منصّة «نتفليكس».

من جهة أخرى، حصدت «الشرق ديسكفري» جوائز عالمية مرموقة؛ من بينها: الميدالية الذهبية في حفل «جوائز جمعية التسويق» عن الحملة التشويقية للبرنامج الوثائقي «عقول مظلمة» الذي ترشّح للفوز بجوائز «AIBs» المرموقة ضمن فئة «وثائقيات الجرائم». كما فاز الإعلان التشويقي لـ«عقول مظلمة» بالجائزة الفضية (فئة البرامج والمسلسلات) ضمن «جوائز تيلي» العالمية. أما الفيديو التعريفي لـ«الشرق ديسكفري» فحصد الجائزتين الذهبية والفضية ضمن الجوائز نفسها.

وقال المدير العام لقناة «الشرق ديسكفري»، محمد اليوسي: «فخورون بالإنجازات التي حققناها خلال عام واحد فقط، وما كنّا لنشهد هذا النجاح لولا شغفنا الكبير بما نقدّمه والعمل الجادّ لفريقنا»، مضيفاً: «نتطلّع بحماسة إلى المستقبل؛ إذ ننتج حالياً 15 برنامجاً جديداً بمحتوى شيّق وثري يعكس تنوّع ثقافاتنا. كما نسعى إلى تحقيق مزيد من الإنجازات في ظلّ الدعم المتواصل الذي تقدّمه (SRMG) لتلبية احتياجات الصناعة عبر شراكاتها الدولية الاستراتيجية، بما يوفّر فرصاً قيّمة لتطوير المواهب المحلية وتمكينها».

يُذكر أن «SRMG» تتمتّع بسجلّ حافل من الشراكات الناجحة مع عدد من المؤسسات الإعلامية المرموقة، مثل: «بلومبرغ» الإعلامية، ومجموعة «الإندبندنت»، و«بيلبورد العالمية». و«الشرق ديسكفري» هي إحدى منصّات «شبكة الشرق» الحاصلة على أكثر من 150 جائزة مرموقة والأسرع نموّاً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على المنصات الرقمية ووسائل التواصل الاجتماعي.