كوريّة جنوبية تبلغ 81 عاماً يخونها تاج ملكة الجمالhttps://aawsat.com/%D9%8A%D9%88%D9%85%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1%D9%82/5066563-%D9%83%D9%88%D8%B1%D9%8A%D9%91%D8%A9-%D8%AC%D9%86%D9%88%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D8%AA%D8%A8%D9%84%D8%BA-81-%D8%B9%D8%A7%D9%85%D8%A7%D9%8B-%D9%8A%D8%AE%D9%88%D9%86%D9%87%D8%A7-%D8%AA%D8%A7%D8%AC-%D9%85%D9%84%D9%83%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%85%D8%A7%D9%84
كوريّة جنوبية تبلغ 81 عاماً يخونها تاج ملكة الجمال
تحلّت بشجاعة اقتناص الفرصة غير آبهة بالعمر
الفرص تليق بمَن يقتنصها (أ.ب)
لندن:«الشرق الأوسط»
TT
لندن:«الشرق الأوسط»
TT
كوريّة جنوبية تبلغ 81 عاماً يخونها تاج ملكة الجمال
الفرص تليق بمَن يقتنصها (أ.ب)
أخفقت عارضة أزياء تبلغ 81 عاماً في محاولتها لأنْ تصبح أكبر فائزة في مسابقة ملكة جمال الكون، بعد التنافس في مسابقة ملكة جمال كوريا الجنوبية ضدّ منافِسات أصغر سناً بأعوام كثيرة. وذكرت وكالة «أسوشييتد برس» أنّ تشوي سون هوا، صاحبة الشعر الفضّي، ارتدت ثوباً أبيض مرصّعاً بالخرز، واختالت على المسرح، كما شاركت في مسابقة الغناء، وذلك ضمن مسابقة ملكة جمال الكون - كوريا، التي أُقيمت الاثنين في فندق بالعاصمة الكورية الجنوبية، سيول.
فتشوي خسرت التاج، لكنها حصلت على جائزة «أفضل عارضة للأزياء». وفازت هان أرييل، طالبة الأزياء البالغة 22 عاماً بالمسابقة، وستتوجّه إلى مكسيكو سيتي لمسابقة ملكة جمال الكون في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.
أُعلن عن تشوي، وهي عاملة رعاية صحّية سابقة، بدأت حياتها المهنية في مجال عرض الأزياء خلال السبعينات من عمرها، متأهلةً إلى مسابقة ملكة جمال الكون - كوريا، في وقت سابق من هذا الشهر بجانب 31 متسابقة أخرى.
وقالت قبل ساعات من المسابقة: «حتى في هذا العمر، كانت لديّ الشجاعة لاقتناص الفرصة ومواجهة التحدّي». وتابعت: «أريد للناس أن ينظروا إليّ ويدركوا أنه يمكن العيش بصحّة أفضل والعثور على الفرح عندما تجد الأشياء التي تريد إنجازها وتتحدّى نفسك لتحقيق الحلم». واستحال على تشوي التنافُس في مسابقة ملكة جمال الكون قبل عام، لاشتراط اقتصار المُشاركة على نساء بين 18 و28 عاماً. ثم رٌفع الحدّ الأقصى للعمر هذا العام، الذي استدعى انتقادات لفترة طويلة، لجَعْل المسابقة أكثر حداثة وتنوّعاً.
كما أزال منظّمو مسابقة ملكة جمال كوريا فقرة ملابس السباحة ومتطلّبات الأهلية المتعلّقة بالتعليم والطول وقدرات اللغات الأجنبية، لفتحها أمام مزيد من النساء.
لا شيء يمنع الفنان الموهوب ألفريد طرزي، وهو يركّب «النشيد» المُهدى إلى عائلته، من أن يستخدم ما يراه مناسباً، من تركة الأهل، ليشيّد لذكراهم هذا العمل الفني.
غاليري «آرت أون 56» رسالةُ شارع الجمّيزة البيروتي ضدّ الحرب
أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)
عاد إلى ذاكرة مُؤسِّسة غاليري «آرت أون 56»، نهى وادي محرم، مشهد 4 أغسطس (آب) 2020 المرير. حلَّ العَصْف بذروته المخيفة عصر ذلك اليوم المشؤوم في التاريخ اللبناني، فأصاب الغاليري بأضرار فرضت إغلاقه، وصاحبته بآلام حفرت ندوباً لا تُمحى. توقظ هذه الحرب ما لا يُرمَّم لاشتداد احتمال نكئه كل حين. ولمّا قست وكثَّفت الصوتَ الرهيب، راحت تصحو مشاعر يُكتَب لها طول العُمر في الأوطان المُعذَّبة.
تستعيد المشهدية للقول إنها تشاء عدم الرضوخ رغم عمق الجرح. تقصد لأشكال العطب الوطني، آخرها الحرب؛ فأبت أن تُرغمها على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية. تُخبر «الشرق الأوسط» عن إصرارها على فتحه ليبقى شارع الجمّيزة البيروتي فسحة للثقافة والإنسان.
تُقلِّص ساعات هذا الفَتْح، فتعمل بدوام جزئي. تقول إنه نتيجة قرارها عدم الإذعان لما يُفرَض من هول وخراب، فتفضِّل التصدّي وتسجيل الموقف: «مرَّت على لبنان الأزمة تلو الأخرى، ومع ذلك امتهنَ النهوض. أصبح يجيد نفض ركامه. رفضي إغلاق الغاليري رغم خلوّ الشارع أحياناً من المارّة، محاكاة لثقافة التغلُّب على الظرف».
من الناحية العملية، ثمة ضرورة لعدم تعرُّض الأعمال الورقية في الغاليري لتسلُّل الرطوبة. السماح بعبور الهواء، وأن تُلقي الشمس شعاعها نحو المكان، يُبعدان الضرر ويضبطان حجم الخسائر.
لكنّ الأهم هو الأثر. أنْ يُشرّع «آرت أون 56» بابه للآتي من أجل الفنّ، يُسطِّر رسالة ضدّ الموت. الأثر يتمثّل بإرادة التصدّي لِما يعاند الحياة. ولِما يحوّلها وعورةً. ويصوّرها مشهداً من جهنّم. هذا ما تراه نهى وادي محرم دورها في الأزمة؛ أنْ تفتح الأبواب وتسمح للهواء بالعبور، وللشمس بالتسلُّل، وللزائر بأن يتأمّل ما عُلِّق على الجدران وشدَّ البصيرة والبصر.
حضَّرت لوحات التشكيلية اللبنانية المقيمة في أميركا، غادة جمال، وانتظرتا معاً اقتراب موعد العرض. أتى ما هشَّم المُنتَظر. الحرب لا تُبقى المواعيد قائمة والمشروعات في سياقاتها. تُحيل كل شيء على توقيتها وإيقاعاتها. اشتدَّت الوحشية، فرأت الفنانة في العودة إلى الديار الأميركية خطوة حكيمة. الاشتعال بارعٌ في تأجيج رغبة المرء بالانسلاخ عما يحول دون نجاته. غادرت وبقيت اللوحات؛ ونهى وادي محرم تنتظر وقف النيران لتعيدها إلى الجدران.
مِن الخطط، رغبتُها في تنظيم معارض نسائية تبلغ 4 أو 5. تقول: «حلمتُ بأن ينتهي العام وقد أقمتُ معارض بالمناصفة بين التشكيليين والتشكيليات. منذ افتتحتُ الغاليري، يراودني هَمّ إنصاف النساء في العرض. أردتُ منحهنّ فرصاً بالتساوي مع العروض الأخرى، فإذا الحرب تغدر بالنوايا، والخيبة تجرّ الخيبة».
الغاليري لخَلْق مساحة يجد بها الفنان نفسه، وربما حيّزه في هذا العالم. تُسمّيه مُتنفّساً، وتتعمّق الحاجة إليه في الشِّدة: «الفنانون والزوار يريدون للغاليري الإبقاء على فتح بابه. نرى الحزن يعمّ والخوف يُمعن قبضته. تُخبر وجوه المارّين بالشارع الأثري، الفريد بعمارته، عما يستتر في الدواخل. أراقبُها، وألمحُ في العيون تعلّقاً أسطورياً بالأمل. لذا أفتح بابي وأعلنُ الاستمرار. أتعامل مع الظرف على طريقتي. وأواجه الخوف والألم. لا تهمّ النتيجة. الرسالة والمحاولة تكفيان».
عُمر الغاليري في الشارع الشهير نحو 12 عاماً. تدرك صاحبته ما مرَّ على لبنان خلال ذلك العقد والعامين، ولا تزال الأصوات تسكنها: الانفجار وعَصْفه، الناس والهلع، الإسعاف والصراخ... لـ9 أشهر تقريباً، أُرغمت على الإغلاق للترميم وإعادة الإعمار بعد فاجعة المدينة، واليوم يتكرّر مشهد الفواجع. خراب من كل صوب، وانفجارات. اشتدّ أحدها، فركضت بلا وُجهة. نسيت حقيبتها في الغاليري وهي تظنّ أنه 4 أغسطس آخر.