ذوبان الأنهار الجليدية يُجبر سويسرا وإيطاليا على إعادة ترسيم الحدود

الدولتان تتفقان على تعديلات أسفل جبال ماترهورن

جبل ماترهورن الذي يقع على الحدود بين إيطاليا وسويسرا (غيتي)
جبل ماترهورن الذي يقع على الحدود بين إيطاليا وسويسرا (غيتي)
TT

ذوبان الأنهار الجليدية يُجبر سويسرا وإيطاليا على إعادة ترسيم الحدود

جبل ماترهورن الذي يقع على الحدود بين إيطاليا وسويسرا (غيتي)
جبل ماترهورن الذي يقع على الحدود بين إيطاليا وسويسرا (غيتي)

أعادت سويسرا وإيطاليا ترسيم الحدود التي تمر عبر إحدى قمم سلسلة جبال الألب، التي أدى ذوبان الأنهار الجليدية فيها إلى تحريك الحدود المحددة تاريخياً، حسب صحيفة «الغارديان» البريطانية.

واتفقت الدولتان على أن يكون التعديل أسفل سلسلة جبال ماترهورن، إحدى أعلى القمم الجبلية في أوروبا، والتي تمتد بين منطقة زيرمات السويسرية ووادي أوستا الإيطالي.

وتتراجع الأنهار الجليدية في أوروبا، القارة الأكثر عرضة لتداعيات الاحتباس الحراري، بوتيرة متسارعة بسبب التغير المناخي الناجم عن الأنشطة البشرية.

وقالت الحكومة السويسرية، في بيان نقلت وكالة «بلومبرغ» الأميركية للأنباء: «يجري تحديد أجزاء كبيرة من الحدود بواسطة خطوط تصريف المياه أو قمم التلال الجليدية والثلوج الدائمة»، وأضافت: «لكن هذه التكوينات باتت تتغير بسبب ذوبان الأنهار الجليدية».

وتأثر منتجع زيرمات الشهير للتزلج بهذا التغيير، حيث اتفقت الدولتان على تعديل الحدود حول المعالم السياحية مثل تيستا غريجيا، وبلاتو روزا، وريفوجيو كاريل وجوبا دي رولين، وفقاً لمصالحهما الاقتصادية، حسبما أفادت «بلومبرغ».

وكانت لجنة مشتركة من إيطاليا وسويسرا قد اتفقت على التغييرات في مايو (أيار) 2023، ووافقت سويسرا رسمياً على المعاهدة، الجمعة، لكن إيطاليا لم توقّع بعد.

وتأتي التغييرات بعد خلاف بين البلدين حول المنطقة المتاخمة للقمم الجبلية استمر لسنوات.

ويذكر أنه، يصدر تقرير سنوي كل عام عن الشبكة السويسرية لرصد الأنهار الجليدية (غلاموس)، والذي أرجع الخسائر القياسية إلى فصول الصيف المتعاقبة شديدة الحرارة، والانخفاض الشديد في تساقط الثلوج في شتاء 2022. ويقول الباحثون إنه إذا استمرت أنماط الطقس هذه، فإن ذوبان الجليد سوف يتسارع. وقالت سويسرا، الجمعة، إن الحدود المعاد ترسيمها قد تم رسمها بما يتوافق مع المصالح الاقتصادية للطرفين. يُعتقد أن توضيح الحدود سيساعد كلا البلدين على تحديد الجهة المسؤولة عن صيانة مناطق طبيعية محددة. سيتم تغيير الحدود السويسرية - الإيطالية في مناطق: بلاتو روزا، وملجأ كاريل وجوبا دي رولين - وكلها بالقرب من ماترهورن ومنتجعات التزلج الشهيرة، بما في ذلك زيرمات. سيتم تنفيذ التغييرات الحدودية الدقيقة ونشر الاتفاقية بمجرد توقيع البلدين عليها. وتقول سويسرا إن عملية الموافقة على توقيع الاتفاقية جارية في إيطاليا.


مقالات ذات صلة

دراسة: جبل إيفرست يزداد طولاً بمقدار مليمترين سنوياً

يوميات الشرق جبل إيفرست أعلى قمة في العالم (أرشيفية - رويترز)

دراسة: جبل إيفرست يزداد طولاً بمقدار مليمترين سنوياً

قال باحثون في دراسة حديثة إن جبل إيفرست ارتفع إلى 164 قدماً بسبب التآكل والضغط الصاعد من تحت قشرة الأرض.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد مسؤولون من رئاسات النسخ الثلاث المقبلة لـ«مؤتمر الأطراف»... (الشرق الأوسط)

تحركات دولية تقودها السعودية لمكافحة التغيّر المناخي وتدهور الأراضي

اجتمعت رئاسات النسخ الثلاث المقبلة من «مؤتمر الأطراف» وهي السعودية وأذربيجان وكولومبيا؛ لتحديد إطار طموحاتها المتعلقة بالاتفاقيات الثلاث لـ«مبادرة ريو البيئية».

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
الخليج جانب من فعالية «الطريق إلى الرياض» التي نظمتها المملكة في نيويورك (واس)

وزير الخارجيةالسعودي يفتتح فعالية «الطريق إلى الرياض» في نيويورك

افتتح الأمير فيصل بن فرحان وزير الخارجية السعودي، الخميس، الفعالية رفيعة المستوى تحت عنوان «الطريق إلى الرياض»، التي نظمتها المملكة في نيويورك.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
الخليج الأمير فيصل بن فرحان وزير الخارجية رئيس وفد المملكة والمهندس عبد الرحمن الفضلي وزير البيئة والمياه والزراعة خلال جلسة «الطريق إلى الرياض» («الشرق الأوسط»)

السعودية تدعو المجتمع الدولي للمشاركة الفاعلة في «كوب 16» بالرياض

شدّدت السعودية، الخميس، على أهمية تعزيز التعاون الدولي على الأصعدة كافة لمواجهة التحديات البيئية، ومضاعفة الجهود للحد من تدهور الأراضي، وتقليل أثار الجفاف.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
أوروبا درجات الحرارة المرتفعة سجلت أرقاماً قياسية هذا الصيف في أوروبا (أرشيفية - رويترز)

صيف 2024 الأكثر حرارة على الإطلاق في جنوب شرقي أوروبا

أفاد تقييم أولي لخدمة «كوبرنيكوس» للتغير المناخي التابعة للاتحاد الأوروبي، بأن درجات الحرارة المرتفعة سجلت أرقاماً قياسية هذا الصيف في منطقة جنوب شرقي أوروبا.

«الشرق الأوسط» (برلين)

تاجر خردة «امتلك» لوحة أصلية لبيكاسو من دون أن يعلم

كنزٌ ضلَّ طريقه (عائلة لويجي لو روسو)
كنزٌ ضلَّ طريقه (عائلة لويجي لو روسو)
TT

تاجر خردة «امتلك» لوحة أصلية لبيكاسو من دون أن يعلم

كنزٌ ضلَّ طريقه (عائلة لويجي لو روسو)
كنزٌ ضلَّ طريقه (عائلة لويجي لو روسو)

يزعم خبراء إيطاليون أنّ لوحة عثر عليها تاجر خردة خلال تنظيفه قبو منزل في كابري - سبق لزوجته أن ندّدت بها بوصفها «فظيعة» - هي صورة أصلية لباولو بيكاسو.

ووفق «الغارديان»، أخذ لويجي لو روسو اللوحة الملفوفة إلى منزله في بومبي، بعد العثور عليها بالمصادفة عام 1962، وهناك عُلقت في إطار رخيص على جدار غرفة المعيشة لعقود.

وتُظهر اللوحة، التي يعتقد الآن مالكوها أنها صورة مشوّهة لدورا مار، وهي مصوِّرة ورسامة فرنسية كانت عشيقة بيكاسو ومُلهمته، توقيع الفنان الشهير المميّز في الزاوية العلوية اليسرى. لكنَّ لو روسو لم يكن يعرف مَن هو.

لم تظهر الشكوك سوى لاحقاً، عندما بدأ ابنه أندريا يطرح أسئلة بعد دراسة موسوعة لتاريخ الفنّ تلقّاها من عمّته.

وفي النهاية، سعت العائلة إلى استشارة فريق من الخبراء، بمَن فيهم محقّق الفنّ الشهير موريتسيو سيراكيني. وبعد سنوات من التحقيقات المعقَّدة، أكدت خبيرة الخطوط وعضو اللجنة العلمية لمؤسّسة «أركاديا» المعنيّة بتقويم الأعمال الفنّية وترميمها وإسنادها، سينزيا ألتيري، أنّ التوقيع على اللوحة المُقدَّرة قيمتها اليوم بـ6 ملايين يورو (5 ملايين جنيه إسترليني)، يعود لبيكاسو.

وقالت للصحيفة: «بعد الانتهاء من جميع الفحوص الأخرى للوحة، كُلِّفتُ بدراسة التوقيع، وعملتُ على ذلك لأشهر، وقارنته ببعض أعماله الأصلية. لا شك أنه توقيعه. لم يكن ثمة دليل يشير إلى أنه زائف».

كان بيكاسو زائراً متكرّراً لجزيرة كابري الإيطالية الجنوبية، ويُعتقد أنّ اللوحة الشبيهة إلى حدّ كبير بتمثال نصفي «دورا مار» من أعمال بيكاسو، قد رُسمت بين 1930 و1936.

توفّي لو روسو منذ ذلك الحين، لكن ابنه أندريا، البالغ الآن 60 عاماً، واصل سعيه إلى اكتشاف الفنان وراء اللوحة.

وقال: «كان والدي من كابري، يهوى جَمْع الخردة لبيعها بأبخس الأثمان. وجد اللوحة قبل أن أولد، ولم تكن لديه فكرة مَن هو بيكاسو. لم يكن شخصاً مثقفاً. ففي أثناء قراءتي أعمال بيكاسو ضمن الموسوعة، كنتُ أنظر إلى اللوحة وأقارنها بتوقيعه. ظللتُ أخبر والدي بأنها متشابهة، لكنه لم يفهم. ولكن عندما كبرت، استمررتُ في التساؤل».

وكشف أندريا لو روسو أنّ ثمة لحظات فكّرت فيها العائلة بالتخلُّص من اللوحة: «لم ترغب والدتي في الاحتفاظ بها. كانت تستمر في القول إنها فظيعة».