حيث لا ينفع الندم... أكثر 5 أشياء يتحسّر عليها مَن على فراش الموت

5 أمور يندم الأشخاص عليها قبل الموت (رويترز)
5 أمور يندم الأشخاص عليها قبل الموت (رويترز)
TT

حيث لا ينفع الندم... أكثر 5 أشياء يتحسّر عليها مَن على فراش الموت

5 أمور يندم الأشخاص عليها قبل الموت (رويترز)
5 أمور يندم الأشخاص عليها قبل الموت (رويترز)

ما الذي يمكن أن تُعلمنا إياه هذه الأشياء عن العيش حياة صحية ومكتملة، من طبيب أمراض داخلية؟

على مدار سنوات من رعاية المرضى في المستشفيات، لاحظتْ شوشانا أونجيرلايدر، وهي طبيبة متخصصة في الطب الباطني، شعور الندم بين الأشخاص الذين يقتربون من نهاية حياتهم، وفق ما أخبرت لشبكة «سي إن بي سي».

وقالت: «لكي تعيش حياة ذات معنى ومُرضية، عليك أن تقبل أنها ستنتهي».

وأونجيرلايدر هي أيضاً مقدمة البودكاست «Before We Go (قبل أن نرحل)»، ومؤسِّسة مؤسَّسة «End Well (النهاية الحسنة)» غير الربحية. وأوضحت أن «الاقتراب من نهاية حياتك يسمح لك حقاً، ويدفعك، إلى أن تكون حاضراً لأن هذا كل ما لديك. وهذا ينطبق علينا جميعاً. طوال حياتنا، هذه اللحظة الحالية هي كل ما لدينا».

وفيما يلي 5 أمور يندم الأشخاص عليها قبل الموت ويعبرون عنها غالباً:

- لم أقضِ وقتاً كافياً مع الأشخاص الذين أحبهم.

- عملت كثيراً وفوّت الحياة.

- سمحت للخوف بالسيطرة على قراراتي ولم أخاطر.

- أتمنى لو كنت أكثر شجاعة في مواجهة عدم اليقين أو الفرصة.

- ركزت كثيراً على المستقبل وفقدت الاتصال بالحاضر.

ونصيحة أونجيرلايدر للتغلب على الندم على تلك الأمور بسيطة، ووفقاً لها ذكّر نفسك بأن وقتك محدود وغير متوقع، واسأل نفسك بانتظام بعض الأسئلة الكبيرة والمهمة: كيف أريد أن أقضي وقتي؟ ما الأهم بالنسبة لي في حياتي؟

وشجّعت أونجيرلايدر بشكل خاص الشباب، الذين لم يواجهوا بعد تحديات صحية كبيرة على التفكير في هذا التأمل بوصفه «جزءاً لا يتجزأ من العيش لحياة طويلة وصحية، مع نوعية حياة جيدة».

وقالت: «بصفتي طبيبةً، أوصي بتناول نظام غذائي متوازن، وممارسة الرياضة بانتظام، وتجنب أشياء مثل التدخين والأنشطة عالية الخطورة. يجب أن يكون التفكير في الوفيات حقاً على هذه القائمة».

وأضافت: «إن التفكير في الوفاة طوال حياتنا، سواء كنت في العشرين أو الخمسين أو الثمانين، أو أياً كان، يسمح لنا بالعيش بشكل أفضل كل يوم مع مزيد من المعنى والغرض في حياتنا».

من جهتها، قالت الكاتبة ألوا آرثر في بودكاست «مختبر السعادة» إن مجرد الاعتراف بأنك ستموت وسيلة مفيدة لإيجاد معنى في الأشياء الصغيرة التي تجلب لنا الفرح.

وأضافت آرثر، التي أسست أيضاً منظمة «Going With Grace»، وهي منظمة مقرها لوس أنجليس للتخطيط والدعم في نهاية الحياة: «التمسك بفكرة الموت يعني أنه في مرحلة ما لن أتمكّن من الوصول إلى كل هذه الحواس بعد الآن. إذن، ما مدى روعة شعوري بالبرد على يدي؟ ما مدى روعة حصولي على أطباق لأتناول الطعام منها؟».

السعادة اختيار

تتشابه ملاحظات أونجيرلايدر مع ملاحظات سيدهارثا موخيرجي، أخصائية الأورام والمؤلفة الحائزة جائزة بوليتسر، وبروني وير، المؤلفة والعاملة السابقة في مجال الرعاية التلطيفية.

في خطاب التخرج الذي ألقته في جامعة بنسلفانيا في مايو (أيار)، قالت موخيرجي إن الناس غالباً ما يتمنون على فراش الموت لو أنهم عبّروا عن مزيد من الحب والتسامح للأشخاص الذين يهتمون بهم. وأضافت: «الانتظار للتعبير عن نفسك لا يؤدي إلا إلى تأخير الحتمية».

في كتاب «أهم 5 أسباب للندم لدى المحتضرين» الذي أصدرته وير في عام 2011، كتبت أن أكثر أسباب الندم شيوعاً التي سمعتها كان: «أتمنى لو كنت أمتلك الشجاعة لأعيش حياة صادقة مع نفسي، وليس الحياة التي يتوقعها الآخرون مني».

كتبت في منشور على مدونتها: «لم يدرك كثيرون إلا حتى النهاية أن السعادة اختيار. لقد ظلوا عالقين في أنماط وعادات قديمة. الحياة اختيار. إنها حياتك. اختر بوعي، اختر بحكمة، اختر بصدق. اختر السعادة».



سائح بريطاني يحاول دفن رفات والدته بمعبد أبو سمبل

معبد رمسيس الثاني بأبو سمبل (تصوير: عبد الفتاح فرج)
معبد رمسيس الثاني بأبو سمبل (تصوير: عبد الفتاح فرج)
TT

سائح بريطاني يحاول دفن رفات والدته بمعبد أبو سمبل

معبد رمسيس الثاني بأبو سمبل (تصوير: عبد الفتاح فرج)
معبد رمسيس الثاني بأبو سمبل (تصوير: عبد الفتاح فرج)

أحبطت السلطات المصرية، الأحد، محاولة سائح بريطاني الجنسية دفن رفات والدته في معبد أبو سمبل الأثري بأسوان (جنوب مصر).

وقال رئيس قطاع الآثار المصرية بالمجلس الأعلى للآثار في مصر، الدكتور أيمن عشماوي، لـ«الشرق الأوسط»، إن «أفراد الأمن بمعبد أبو سمبل تمكنوا من ضبط سائح بريطاني حاول دخول المعبد ومعه صندوق صغير، اشتبهوا في محتواه»، مشيراً إلى أنه «بعد تفتيش السائح تبين أن الصندوق يحتوي على رفات آدمية».

وأضاف عشماوي أن «السائح كان معه مرشد سياحي، أوضح عند سؤاله أن الرفات لوالدة السائح التي توفيت وأوصت بدفنها في مصر»، مشيراً إلى أن «السائح البريطاني جاء إلى مصر تنفيذا لوصية والدته». وفق تعبيره.

ووقّع السائح البريطاني على تعهد أكد فيه أنه «لن يحاول مجدداً دفن رفات والدته في أي مكان بمصر». بحسب عشماوي الذي أشار إلى أنه «تم السماح للسائح باستكمال زيارته للمعبد بعد منعه من دفن الرفات به».

معبد رمسيس الثاني بأبو سمبل من الداخل (تصوير: عبد الفتاح فرج)

ويقع معبد أبو سمبل في النوبة بالقرب من الحدود الجنوبية لمصر. وقد بناه الملك رمسيس الثاني من الأسرة التاسعة عشرة، في الجبل، نحو عام 1264 قبل الميلاد. ويشتهر المعبد بـ4 تماثيل ضخمة جالسة تزين واجهته، انهار أحدها بسبب زلزال قديم، ولا تزال بقاياه على الأرض، وفق موقع وزارة السياحة والآثار المصرية.

وتقف تماثيل الملك الضخمة على جانبي الصالة الرئيسية المؤدية إلى قدس الأقداس، حيث تجلس 4 معبودات من مصر القديمة؛ هي آمون رع، رع حورآختي، بتاح، رمسيس الثاني. ويشهد المعبد ظاهرة تتكرر مرتين في العام، حيث تتعامد الشمس على واجهته في 22 فبراير (شباط) و22 أكتوبر (تشرين الأول).

والحضارة المصرية محاطة بكثير من الغموض، ما يدفع لانتشار خرافات بشأن «لعنة الفراعنة» أو «الزئبق الأحمر»، مثيرة حالة من الهوس العالمي بشأن «أسرار الدفن في مصر القديمة».