«مسرح شغل بيت» يحتفل بـ8 سنوات على ولادته

همُّ مؤسِّسه الابتعاد عن المنحى التجاري... والمقاومة بالثقافة

التمرين على تقديم عروض يتواصل (مسرح شغل بيت)
التمرين على تقديم عروض يتواصل (مسرح شغل بيت)
TT

«مسرح شغل بيت» يحتفل بـ8 سنوات على ولادته

التمرين على تقديم عروض يتواصل (مسرح شغل بيت)
التمرين على تقديم عروض يتواصل (مسرح شغل بيت)

منذ 8 سنوات، يحرص «مسرح شغل بيت» على الإسهام في النهضة المسرحية البيروتية. أسَّس لقاعدة أكاديمية تُخوّل هواة التمثيل والإخراج والكتابة وغيرها الانتسابَ، ووفّر لهم مساحة تعليمية ضمن دورات وورشات عمل مكثّفة.

ومنذ تأسيسه عام 2016 حتى اليوم، عمل كما خلية نحل لا تتعب، فصاحب المشروع شادي الهبر يملك رؤية مستقبلية ينوي ترجمتها في الواقع، تنبع من فكرة خَلْق مسرح جديد يترك بصمته على جيل مقبل.

واليوم، ينظّم «مسرح شغل بيت» احتفالية بمناسبة مرور 8 سنوات على تأسيسه، تفتتح الفعاليات في 23 سبتمبر (أيلول) الحالي حتى 29 منه، وتتألّف من 3 قراءات، و4 عروض مسرحية، تتوزّع نشاطاتها ما بين مَقرّ «مسرح شغل بيت» في منطقة فرن الشباك وخشبة «مونو».

تبدأ الاحتفالية في 23 سبتمبر الحالي (مسرح شغل بيت)

تمثّل الاحتفالية مجموعة أحلام شادي الهبر، فقد اختار أجمل ما حقّقه منها، وتعني له كثيراً. يقول في حديث لـ«الشرق الأوسط»: «عبرها، أُخبر الناس عمّا استطعت تحقيقه في المسرح ومع نفسي، إنها قلبي الذي ينبض من دون توقّف بحبّ جارف، وأراها استمرارية ومسؤولية تنمو يوماً بعد يوم، فهي تؤكد أنه أصبحت لدينا القدرة على تقديم فنّ ممتاز يُبلسم أوجاع وطن».

وبعنوان «منتوجات شغل بيت»، تُستهَلّ هذه الاحتفالية بقراءة لمسرحية «بنت البستونة»، وتتبعها في اليومين التاليين، 24 و25 سبتمبر، قراءات لمسرحيتَي «طوفان» و«ليلة العرايس». ومن ثَمّ تبدأ العروض على خشبة «مونو».

تقدَّم 4 أعمال مسرحية؛ «مخبّا»، و«حكايات سميرة»، و«مرا لوحدا»، وتُختتم بـ«قبل ما فلّ» التي يصفها الهبر بعمل دسم يدخل أعماق الإنسان. ويتابع: «نلاحظ أنّ غالبية العروض المسرحية حالياً تبتعد عن الجدّية، وتميل نحو الكوميديا الاجتماعية، بعيداً عن النصّ الصعب. في (مسرح شغل بيت) نعمل انطلاقاً من هذه المسرحية على خطّ آخر يرتكز على التعاطي الجِدّي مع موضوع صعب، يتضمّن كثيراً من القسوة، ويتناول حكاية رجل يرغب في الرحيل، فيبدأ بمحاسبة نفسه ومواجهة مشكلات عاشها. يطرح العمل موضوعاً ثقافياً ووجدانياً، يحضّ مُشاهِده على سبر أعماقه، حدَّ أنّ مشاعره لن تكون نفسها وهو يخرج من صالة العرض».

تتضمّن الاحتفالية قراءات وعروضاً مسرحية (مسرح شغل بيت)

المسرحية من تأليف ديمتري ملكي، وإخراج شادي الهبر، وترتكز على شخصيتين؛ هما الممثلان كريس غفري وعلي بيضون.

وتُعدّ الاحتفالية حصاد 8 سنوات من العمل والاجتهاد، خلالها قدّم «مسرح شغل بيت» نحو 40 عملاً توزّعت على أيام تلك السنوات عروضاً شهرية استمرت طوال الأزمات التي مرّ بها لبنان. ويُعلّق شادي الهبر: «حتى خلال الجائحة، استمررنا في تنظيم صفوف دراسية لطلابنا، كما قدّمنا مسرحية (عزيزتي ألفت)».

وعن الخطوات المقبلة بعد هذه الاحتفالية يردّ: «هذه المحطة مقدِّمة لمرحلة أرغب في اكتشافها بعالم المسرح، فأُصدر دراسة علمية عن مسرح جديد نبتكره، وأقف على البصمة التي سيتركها على أكاديميين ومتخصّصين. ما أحلم به هو مسرح واسع الأفق، كما في مسرحية (قبل ما فلّ) بموضوعها المختلف، فتُحدِث لدى مُشاهدها نقاشاً وجدانياً عميقاً مع ذاته. أشعر أنه آنَ الوقت لهذا الخَلْق الجديد من المسرحيات أن يشقّ طريقه ضمن الإطارَيْن الثقافي والعلمي».

أحلام الهبر ستطول «مسرح شغل بيت» بجميع أقسامه: «المفاهيم العامة للمسرح ستتبدّل. لن أكون بعد اليوم أكاديمياً بل فناناً، لا أُعلّم بل أدرّب، والصفوف التعليمية ستتحوّل جلسات تدريبية لتصبح مختبراً يكتشف خلاله الطالب مواهبه في التمثيل والكتابة والإضاءة والإخراج، فقد استطعنا تخريج دفعات من الطلاب الذين نجحوا في إعداد أعمال مسرحية منفردة، كل ما يهمّني هو الابتعاد عن المنحى التجاري، فأقاوم بالثقافة، وهذه رسالتي».


مقالات ذات صلة

«البعد الآخر»... عرض مسرحي يستكشف العالم الخفي للمتوحدين

يوميات الشرق يحاول العمل تغيير طريقة تعامل المجتمع مع المتوحد (إدارة الفرقة)

«البعد الآخر»... عرض مسرحي يستكشف العالم الخفي للمتوحدين

يستكشف العرض المسرحي الراقص «البعد الآخر» العالم الخفي للمصابين بالتوحد عبر رحلة في عقل شاب مصاب بهذا المرض، تتجسد فيه الصراعات والأحلام، والحب والوحدة.

نادية عبد الحليم (القاهرة )
يوميات الشرق ريهام عبد الغفور مع والدها الفنان الراحل أشرف عبد الغفور (إنستغرام)

ريهام عبد الغفور تُحيي الذكرى الأولى لوفاة والدها بمشاعر الفقد

أحيت الفنانة المصرية ريهام عبد الغفور، الذكرى الأولى لرحيل والدها الفنان أشرف عبد الغفور، الذي رحل عن عالمنا في 3 ديسمبر (كانون الأول) 2023، بكلمات مؤثرة.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
يوميات الشرق أبطال أحد العروض المسرحية ضمن فعاليات مهرجان المسرح الكوميدي في بنغازي (وال)

بنغازي الليبية تبحث عن الضحكة الغائبة منذ 12 عاماً

بعد انقطاع 12 عاماً، عادت مدينة بنغازي (شرق ليبيا) للبحث عن الضحكة، عبر احتضان دورة جديدة من مهرجان المسرح الكوميدي.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
يوميات الشرق جانب من العرض المسرحي (دار الأوبرا المصرية)

«رماد من زمن الفتونة» يُظهر قوة المرأة في مواجهة الضغوط

عبر تصميمات وتابلوهات حركية مبتكرة تحمل صبغة درامية شعبية وتاريخية، تستعيد مسرحية «رماد من زمن الفتونة» حقبة مميزة من التاريخ المصري.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
يوميات الشرق تدريبات منوعة على الأداء الفني (مسرح زقاق)

«زقاق» ينظم ورش عمل فنية لإحياء الدور الثقافي في زمن الحرب

كان من المفروض أن تحتفل خشبة «زقاق» بعيد تأسيسها الـ18 هذه السنة؛ ولكن مع نشوب الحرب في لبنان قرّرت تأجيلها بعد عام كامل من التحضير لها.

فيفيان حداد (بيروت)

«الذراري الحمر» رحلة في أعماق العنف والبراءة

فيلم «الذراري الحمر» للمخرج لطفي عاشور (فيسبوك المخرج)
فيلم «الذراري الحمر» للمخرج لطفي عاشور (فيسبوك المخرج)
TT

«الذراري الحمر» رحلة في أعماق العنف والبراءة

فيلم «الذراري الحمر» للمخرج لطفي عاشور (فيسبوك المخرج)
فيلم «الذراري الحمر» للمخرج لطفي عاشور (فيسبوك المخرج)

يتناول الفيلم التونسي «الذراري الحمر» للمخرج لطفي عاشور، قصة مؤلمة مستوحاة من واقع تونس، ويستعرض من خلاله حقيقة المأساة التي وقعت في جبل مغيلة عام 2015؛ وأعاد عاشور صياغتها بشكلٍ فنيّ مازجاً بين الواقع والخيال. الفيلم ليس فقط عن الإرهاب بصفته ظاهرة، بل هو استكشافٌ عميقٌ لوجوهِ العنف المختلفة وتأثيرها على الأطفال، خصوصاً في المناطق المهمشة.

تبلغ مدة الفيلم الدرامي 100 دقيقة، وهو من إنتاج مشترك بين تونس وفرنسا وبولندا وبلجيكا وقطر، والسعودية. وكتب السيناريو كل من ناتاشا دي بونتشرا، ودرية عاشور، وسيلفان كاتنوي ولطفي عاشور.

تدور أحداث الفيلم المشارك في مسابقة مهرجان «البحر الأحمر السينمائي» حول «أشرف»، وهو طفلٌ يبلغ من العمر 14 عاماً، يعمل راعياً للغنم في شمال تونس الفقير، ويعيش مع ابن عمه المراهق «نزار». في مشهد مأساوي، يهاجمهما إرهابيو تنظيم «داعش»، ويقطعون رأس «نزار» أمام أعين «أشرف». يجد الطفل نفسه مضطراً لإعادة الرأس إلى عائلته التي تعيش في حالة عجز مطلق، حيث تبدو الشرطة غير مبالية بمشاكل الفقراء في تلك المناطق، في حين يبقى خطر الإرهابيين حاضراً.

المخرج لطفي عاشور

تتحوّل القصة من مأساة خارجية إلى رحلة داخلية معقدة، حين يبدأ «أشرف» بالتفاعل مع رؤى شبح ابن عمه «نزار»، مما يدخله في حالة نفسية تجمع بين الواقع والخيال في محاولة لفهم ما حدث والتعامل مع صدمته العميقة.

يحمل اسم «الذراري الحمر» رمزيةً مزدوجةً تُضيف عمقاً لمعاني الفيلم، فيتجاوز كونه مجرد وصفٍ للأطفال ليعكس روح القصة والرسائل الكامنة وراءها.

يقول مخرج الفيلم لطفي عاشور لـ«الشرق الأوسط»: «تُشير كلمة (الذراري) في اللهجة التونسية إلى الأطفال، بما يحملونه من براءة وضعف في مواجهة العالم». وهذا ينسجمُ مع محور الفيلم الذي يركّز على «أشرف» الطفل الذي يعيش ظروفاً قاسية وعنيفة، ويحاول النجاة وفهم ما يحدث من حوله. وبَيّن عاشور أن في بعض مناطق تونس، يُستخدم وصف «الحمر» للإشارة إلى القوة والشجاعة والجرأة. وهذا التوصيف يُعبّر عن التّحول النفسي الذي يعيشه الأطفال في الفيلم، حين يجدون أنفسهم في مواقف تتطلّب شجاعة تتجاوز أعمارهم وقدراتهم الطبيعية.

أشرف وابن عمه نزار في مشهد من الفيلم

يجمع اسم الفيلم بين البراءة الفطرية للأطفال (الذراري) وبين القوة غير المتوقعة التي يضطرون لإظهارها (الحمر). وهذا يعكس تناقضاً مأساوياً في القصة، حيث يُجبَر الأطفال على مواجهة العنف والدمار في وقتٍ كان لا بدّ أن يكونوا فيه محميّين من هذه الصراعات.

«الذراري الحمر» اسمٌ يختزل الحكاية في عمقها الإنساني، ويُظهِر كيف يمكن للسينما أن تُحوّل قصص الألم إلى حكايات عن الشجاعة والصّمود.

تدور أحداث الفيلم في فترة حساسة من تاريخ تونس، حين كانت البلاد تواجه تصاعداً في نشاطات الجماعات الإرهابية التي استفادت من الفراغين الأمني والسياسي الذي أعقب الثورة. وكشفت الجريمة المروعة، التي استهدفت مدنيين وأطفالاً أبرياء، عن وحشية هذه الجماعات وخلّفت صدمة مجتمعية، خصوصاً في ظلّ ندرة الحوادث الإرهابية بتاريخ تونس.

لا يتناول الفيلم الجريمة فقط، بل يضعُها في سياقيها السياسي والاجتماعي الأوسع. ويعكس كيف استفادت الجماعات الإرهابية من التّحولات السياسية بعد الثورة.

مشهدٌ من الفيلم يُظهر أشرف حين يعود برأس ابن عمّه نزار إلى عائلته

بدأت فكرة الفيلم وفق لطفي عاشور، فور وقوع الجريمة الأولى في عام 2015، بيد أنّ تطوّر الأحداث وزيادة العنف، مع وقوع جريمة ثانية عام 2017 بالمنطقة نفسها وفي العائلة نفسها، دفع المخرج إلى تحويل القصة لفيلم روائي. استغرق العمل عليه مدة 6 سنوات، بينها عامان من التأخير بسبب جائحة (كوفيد - 19).

يضُمّ «الذراري الحمر» نحو 100 شخصٍ، واستغرق تصويره 42 يوماً. ورغم استناده إلى أحداث حقيقية، اختار الفريق معالجة القصة بأسلوب روائي بعيدٍ عن التّوثيق المباشر، مما أتاح لهم حريةً فنية أكبر للتّعبير عن معاني القصة العميقة.

يُركّز الفيلم على استكشاف الحالة النفسية لـ«أشرف»، وكيف يواجه صدمة فقدان ابن عمه والعنف الذي تعرّض له. ويُوضح المخرج أن الفيلم يسعى لدمج الشاعرية بالخيال، لتقديم تجربة سينمائية تعكس ألم الفقد والتغلب على الصدمة بطريقة إنسانية عميقة.

لقطة من «الذراري الحمر» (البحر الأحمر السينمائي)

نال أداء الممثل الشاب علي الحليلي الذي جسد شخصية «أشرف» إشادة واسعة. واستطاع بمهارة أن يعبّر عن التعقيدات النفسية للطفل، مما أضفى مصداقية وعمقاً للقصة.

«الذراري الحمر»، ليس فقط فيلماً عن مأساة وقعت في مكان معين وزمن محددٍ، بل هو عمل إنساني عالمي يُعبّر عن قوة السينما في تسليط الضوء على قضايا جوهرية بأسلوب فني وشاعري.