علي الحجار يستعيد مشوار بليغ حمدي في «100 سنة غنا»

بمشاركة محمد محيي ووائل الفشني ونجوم الأوبرا

علي الحجار منسجماً مع ألحان مكتشفه الموسيقار الراحل بليغ حمدي (دار الأوبرا المصرية)
علي الحجار منسجماً مع ألحان مكتشفه الموسيقار الراحل بليغ حمدي (دار الأوبرا المصرية)
TT

علي الحجار يستعيد مشوار بليغ حمدي في «100 سنة غنا»

علي الحجار منسجماً مع ألحان مكتشفه الموسيقار الراحل بليغ حمدي (دار الأوبرا المصرية)
علي الحجار منسجماً مع ألحان مكتشفه الموسيقار الراحل بليغ حمدي (دار الأوبرا المصرية)

استعاد الفنان المصري علي الحجار مشوار الموسيقار بليغ حمدي في ذكرى رحيله الـ31 بحفل كبير، يعد الثالث في مشروعه «100 سنة غنا» الذي يرصد الحجار من خلاله تاريخ الموسيقى والغناء في مصر.

واحتضن المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية الحفل الذي أقيم، الجمعة، وتفاعل الجمهور مع الفقرات الغنائية التي قدمها الحجار بمشاركة المطربين محمد محيي ووائل الفشني ونجوم الأوبرا بمصاحبة الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو أحمد فرج.

وبدأ الحفل بأوبريت «أمل مصر»، وهو اللقب الذي أطلقه الشاعر الكبير كامل الشناوي على بليغ حمدي، ليستعرض مشوار بليغ حمدي، عبر احتفال غنائي استعراضي من تأليف الكاتب الصحفي أيمن الحكيم وإخراج عصام السيد.

وتخلل الأوبريت عرضاً لمادة فيلمية تضم كبار الفنانين الذين لحن لهم بليغ حمدي ومن بينهم أم كلثوم، وليلى مراد، ووردة، والنقشبندي، كما تم عرض أجزاء من أعمال حمدي الأولى مثل «12 جنيه» و«الفولكلور».

محمد محيي غنى «جرحتني عيونه السودة» فأشعل تصفيق الحضور (دار الأوبرا المصرية)

واستهل الحجار فقرته الغنائية بأغنية «100 سنة غنا»، واستعاد بداياته الأولى على يد مكتشفه الموسيقار بليغ حمدي، وكانت البداية مع أغنية «على قد ما حبينا» الموحية بالحب والأمل، ثم أغنية «لما انت ناوي ع السفر» من كلمات الشاعر عبد الرحيم منصور، ثم انطلق الحجار يغني ألحان بليغ التي قدمها لمطربين آخرين ومنها «يا أبو قلب دهب» التي تغنى بها محمد عبد المطلب في فيلم «5 شارع الحبايب» للشاعر محمد حمزة، و«طاير يا هوا» لمحمد رشدي، كما غنى للعندليب أغنيتي «تخونوه» و«أنا كل ما أقول التوبة يا بوي» وقد رددها الجمهور معه، مثلما تغنى لوديع الصافي «على رمش عيونها» ثم اختتم الفقرة الأولى بأغنية «اللي بنى مصر» التي كانت آخر ألحان بليغ للحجار، وهي شارة المقدمة والنهاية لمسلسل «بوابة الحلواني».

وكانت مفاجأة الحفل في تقديمه أغنية «يا أرضنا» وهي أغنية وطنية كان بليغ قد سجلها بصوته على العود، وعثر عليها المهندس أسامة نجل شقيق بليغ وقدمها للحجار ليغنيها.

بوستر حفل بليغ حمدي بدار الأوبرا (دار الأوبرا المصرية)

وقدم المطربان محمد محيي ووائل الفشني أعمالاً من ألحان بليغ حمدي بصوتيهما العذب عبر أغنيات «جرحتني عيونه السودة» التي تغنت بها المطربة الكبيرة عفاف راضي، و«مولاي إني ببابك» للشيخ سيد النقشبندي بأجوائها الروحانية.

وتبارى نجوم الأوبرا إيناس عز الدين وحنان عصام وأحمد عبد العزيز بأداء راقٍ لأغنيات «حب إيه» لسيدة الغناء العربي أم كلثوم، و«على حسب وداد قلبي» لعبد الحليم حافظ، و«يا أسمراني اللون» لشادية، و«يا نخلتين في العلالي» لوردة، و«عاشقة وغلبانة» لصباح، كما عزفت الصوليست أمينة صبري أغنية «ألف ليلة وليلة» لأم كلثوم.

واختتم الحفل بأغنيات نصر أكتوبر (تشرين الأول) لعلي الحجار والمجموعة التي كان الموسيقار الراحل أول من سارع لمبنى الإذاعة لتقديمها، ومن بينها «وأنا على الربابة بغني» للفنانة وردة الجزائرية.

علي الحجار ومطربو الأوبرا يختتمون الحفل بأغاني نصر أكتوبر (دار الأوبرا المصرية)

وعدّ الشاعر فوزي إبراهيم أمين عام جمعية المؤلفين والملحنين في مصر الاحتفال بذكرى بليغ بحفل كبير بدار الأوبرا المصرية «خطوة مهمة لم يكن باستطاعة أحد أن يقوم بها سوى مطرب كبير مثل علي الحجار، باعتبار أن بليغ من اكتشفه، وكان أكثر مطرب من جيل ما بعد العندليب الذين اقتربوا من بليغ وأفكاره وأحلامه».

ويضيف فوزي لـ«الشرق الأوسط» أن «تقديم الحجار أغنية وطنية للحن تم اكتشافه بعد 31 عاماً من وفاة بليغ حمدي يعد في حد ذاته مفاجأة لكل عشاق فنه، كما كان حرصه على مشاركة المطرب محمد محيي والمنشد وائل الفشني ونجوم الأوبرا كفيلاً بجعل الحفل مكتمل الحضور»، مؤكداً أن «أي فاعلية عن بليغ يكون عليها إقبال كبير بوصفه أحد عباقرة الموسيقى في العالم العربي».


مقالات ذات صلة

جاستن تيمبرليك يقر بالذنب في قضية القيادة تحت تأثير الكحول

يوميات الشرق النجم ​​الأميركي جاستن تيمبرليك (وسط) يتحدث خلال مؤتمر صحافي خارج محكمة في نيويورك (إ.ب.أ)

جاستن تيمبرليك يقر بالذنب في قضية القيادة تحت تأثير الكحول

دعا المغني الأميركي الشهير جاستن تيمبرليك الجمهور إلى «الاتصال بصديق أو ركوب سيارة (أوبر)» بعد تناول المشروبات الكحولية، وذلك وسط إقراره بالذنب.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
يوميات الشرق المنتج والمؤلف الموسيقي اللبناني زيد حمدان من مؤسسي الموسيقى العربية المستقلّة (صور الفنان)

من «الصابون القاتل» إلى «البرغر البدوي»... زيد حمدان يعيد ابتكار الأغنية المستقلّة

زيد حمدان، أحد مؤسسي موسيقى «الأندرغراوند» في العالم العربي، يتحدّث لـ«الشرق الأوسط» عن تجربة متجددة أخذته من بيروت إلى باريس، مروراً بإسطنبول.

كريستين حبيب (بيروت)
يوميات الشرق معرض الحرف اليدوية ببيت السناري (مكتبة الإسكندرية)

«المولوية المصرية» تشدو بأشعار الصوفية في بيت السناري الأثري

على وقع أشعار ابن الفارض والحلاج والسهروردي، أحيت فرقة المولوية المصرية حفل المولد النبوي في بيت السناري الأثري بمنطقة السيدة زينب (وسط القاهرة).

محمد الكفراوي (القاهرة )
يوميات الشرق الموسيقار بليغ حمدي (دار الأوبرا المصرية)

احتفاء سينمائي مصري بـ«الطير المسافر» بليغ حمدي

احتفت دار الأوبرا المصرية، بالتعاون مع «المركز القومي للسينما»، بالذكرى الـ31 لرحيل الموسيقار المصري بليغ حمدي الملقب بـ«عاشق النغم».

داليا ماهر (القاهرة )
يوميات الشرق الملحن المصري عمرو مصطفى (الشرق الأوسط)

الملحن المصري عمرو مصطفى يبدأ فصلاً جديداً من الخلافات الفنية

بدأ الفنان والملحن المصري عمرو مصطفى فصلاً جديداً من الخلافات الفنية مع عدد من الفنانين المصريين خلال الأيام الماضية.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )

نصائح لتوفير المال خلال التسوق من محلات البقالة

متسوق يدفع عربة بسوبر ماركت في بيل فلاور كاليفورنيا (أ.ب)
متسوق يدفع عربة بسوبر ماركت في بيل فلاور كاليفورنيا (أ.ب)
TT

نصائح لتوفير المال خلال التسوق من محلات البقالة

متسوق يدفع عربة بسوبر ماركت في بيل فلاور كاليفورنيا (أ.ب)
متسوق يدفع عربة بسوبر ماركت في بيل فلاور كاليفورنيا (أ.ب)

يعاني الكثيرون من ارتفاع أسعار السلع والخدمات ويحاولون إيجاد وسيلة لتقليل النفقات، وتُعد المواد الغذائية من السلع الأساسية التي نحتاج إليها ويصعب الاستغناء عنها، ولكن أسعارها ارتفعت مؤخراً بشكل كبير.

وتقدم الإذاعة الأميركية نصائح لتوفير المال خلال التسوق من محلات البقالة. وتقول إن أسعار المواد الغذائية لا تزال مرتفعة، ولكن الفاتورة الخاصة بك يجب ألا تكون مرتفعة. لذا هناك خطوات يمكن أن تساعد على تقليل النفقات خلال التسوق.

ابقَ بالقرب من المنزل

إذا كان عليك زيارة محلات عديدة، فتأكد من أنها قريبة من منزلك، وإلا فإن تكلفة البنزين ستأكل الأموال التي وفّرتها في الشراء.

تحقق من الفاتورة

تحقق من الفاتورة قبل مغادرة المحل، وإذا وجدت خطأً، وهو ما قد يحدث في السلع التي اشتريتها، فيمكنك استرداد أموالك على الفور، وإذا لم تتحقق من ذلك حتى تصل إلى المنزل، فمن المرجح أن تتغاضى عن الأمر أو يصعب عليك الرجوع سريعاً وتخسر الأموال.

اسأل عن العروض

تأكد من العروض المتوفرة في المحل لأن هناك محلات لا تعلن عن جميع العروض لديها.

شراء كميات موفرة من اللحوم والدواجن

عند شراء اللحوم والدواجن يجب اختيار الكميات التي تكون موفرة، ويجب المقارنة بين الأنواع المختلفة، ففي بعض الأحيان تكون اللحوم أرخص من الدواجن والعكس.

متسوقون بمتجر وولمارت في ولاية نيوجيرسي الأميركية (أ.ب)

اشترِ قطعاً رخيصة من اللحوم

تختلف أنواع اللحوم من حيث المذاق والأسعار فحاول أن تختار النوع الذي يتلاءم مع ميزانيتك.

اصنع خبزك

تعلم كيفية صنع الخبز، فهذا يوفر الكثير من المال، ولا يحتوي على مواد حافظة. لذا يمكنك تجميد ما لا يمكنك استخدامه في غضون أسبوع.

ازرع الأعشاب والخضراوات بنفسك

ازرع الأعشاب والخضراوات التي تشتريها كثيراً، وغالباً يكون سعر الأعشاب الطازجة قريباً من سعر علبة البذور أو يمكنك الاحتفاظ ببعض الأعشاب وزراعتها.

احصل على مساعدة من الذكاء الاصطناعي

يمكن الاستعانة بتطبيقات الذكاء الاصطناعي في إيجاد وصفات للغداء والإفطار تتناسب مع المواد الغذائية المتاحة.