فؤاد يمين لـ«الشرق الأوسط»: «هينة العيشة هيك» فكرة عالقة في حلقي منذ زمن

تتضمن المسرحية وقفة مع الذات عبر قصص من حياته

يتناول يمّين في المسرحية موضوعات حياتية (الشرق الأوسط)
يتناول يمّين في المسرحية موضوعات حياتية (الشرق الأوسط)
TT

فؤاد يمين لـ«الشرق الأوسط»: «هينة العيشة هيك» فكرة عالقة في حلقي منذ زمن

يتناول يمّين في المسرحية موضوعات حياتية (الشرق الأوسط)
يتناول يمّين في المسرحية موضوعات حياتية (الشرق الأوسط)

وحيداً على الخشبة، يقف الممثل فؤاد يمين حكواتياً يروي القصة تلو الأخرى من مواقف حصلت معه أو مع رفاق له. وبرفقة شاشة تلفزيون وكرسي خشبي يؤلفان ديكور المسرحية، يستهل يميّن عرض مسرحيته «هينة العيشة هيك» على مسرح «دوار الشمس» في بيروت.

ذكريات بالجملة يرويها على طريقته، اختارها من مراحل مختلفة في حياته. وفي كتيّب صغير يوزّع على رواد المسرح يشرح: «جمعت في هذا العرض قصصاً من هنا وهناك حصلت معي، وكذلك مع عائلتي وأصدقاء لي، جوجلتها في خيالي لتؤلف عرض (هينة العيشة هيك)». ويوضح يمين لـ«الشرق الأوسط»: «عادة ما نلجأ إلى الخيال لإكمال المشهد الدرامي. ولكن في المسرحية كان عنصراً أساسياً للتّخفيف من وطأة القصص التي أرويها على الحضور. فالناس ترتاد المسرح كي تروّح عن نفسها وتستمتع بالعرض. وبعض هذه القصص كان ثقل أحداثها يطغى على محتواها».

يروي قصصاً ومواقف واجهها في حياته (الشرق الأوسط)

في المسرحية التي كتبها بنفسه، يمرّر رسائل عدة، بينها اجتماعية وعائلية ودينية وسياسية وغيرها. يقف عند كل منها في قصة مشوقة يرويها بأسلوبه العفوي، يجلس ويركع ويصرخ ويضحك ويتحدث مع ضيفه (فؤاد يمين بهيئة أخرى) على شاشة التلفزيون بين وقت وآخر.

ويحكي لنا عن دور هذا الضيف الافتراضي: «يمثّل الشخص العلمي الذي لا يتأثر بالمشاعر. فيضع النقاط على الحروف لقصة أرويها، يحدد معناها في الواقع. عباراته وجمله المختصرة دقيقة لإيصال الحقيقة. وفي أحد المشاهد يصمت، فالموقف مؤثر لا جدوى من التعليق عليه».

وتشمل هذه القصص مراحل من طفولته ومدرسته الداخلية. وأول لقاءاته مع الحب والصدمات والوحدة . ويطلّ فيها على عادات وتقاليد لبنانية عريقة. ولا ينسى أن يذكر عبرها أسوأ 5 مواقف واجهها في حياته. «كل ما أرويه في المسرحية هو حقيقي وصحيح. ففكرة المسرحية تتخمّر في ذهني منذ زمن طويل. كانت عالقة في حلقي، أرغب في إخراجها كي أرتاح».

وعما إذا كان ابنه وسيم ملهمه لكتابة قصة «هينة العيشة هيك»، يردّ لـ«الشرق الأوسط»: «وأنا أكتب المسرحية تراءت لي علاقتي بابني وسيم. كل أب يخاف على ولده، ويتمنى له الأفضل. فلا يواجه مواقف مشابهة لما عاشه. فالإنسان يولد طيباً، لكن الحياة تتدخل؛ تجرحه مرات وتصدمه مرات أخرى، فيتحول إلى شرير. وأتمنى أن تلطف الدنيا بابني، فلا يواجه مشكلات تكسره وتحوّله إلى شخص سيئ».

فؤاد يمين في مسرحيته «هينة العيشة هيك» (الشرق الأوسط)

من العبارات التي يستخدمها يمين في المسرحية كواحد من عناوينها العريضة «الشيطان في هيئة ملاك». وهي ناتجة عن أشخاص التقاهم في حياتهم، وكانت صدمته كبيرة عندما اكتشف حقيقتهم. فالقصة التي دفعته لكتابة «هينة العيشة هيك» ترتكز في الأساس عليها. ويقول: «اكتشاف هذا النوع من الناس في حياتنا أعدّه مشكلة كبيرة. تترك عندنا جرحاً لا يلتئم، خصوصاً إذا ما وثقنا بهم وشعرنا بالمحبة تجاههم».

المسرحية وقفة مع الذات. يفضفض فيها فؤاد يمين ما يسكنه من ألم ووجع. فهل شعر بالسلام والراحة بعدها؟ يردّ: «هناك جزء أساسي في الفن، وتحديداً في المسرح يكون بمثابة علاج نفسي. وفي هذه المسرحية حملت أوجاعي ومشاكلي وألّفت منهما قصة العمل. وبذلك رويت معاناة قد تعكس أيضاً أخرى، لبعض من جمهور يحضرني، فيشاركوني مشاعري وكأني أخاطبهم بلسان حالهم. لعبة المسرح ترتكز على الإحساس. وهو ما يسمح للحضور بإعطائه مساحة تعبير حرّة».

أكثر من مرة يلاحظ مشاهِد المسرحية علاقة فؤاد يمين برب العالمين. فما كان قصده من ذلك؟ يوضح: «برأيي الإنسان لا يستطيع أن يحيا من دون العلاقة الروحانية. من دونها يشعر بأن هناك فراغاً في حياته، فتصبح مادية وأرضية تتعبه وتقلق أيامه. أما الجزء الروحاني فيها فيولّد عنده السلام مع الذات».

في الدقائق العشر الأخيرة من المسرحية يبلغ أداء فؤاد يمين ذروته. يلبس أكثر من شخصية، ويقدم عرضاً مرصعاً بفنون درامية مختلفة. وينهي يميّن المسرحية بمحطة خفيفة الظل يؤكد فيها أن لا أحد يولد شريراً. ويعدّ جملة من الشخصيات السياسية اللبنانية التي برأيه ولدت طيبة، ولكن الحياة غيّرتها. وأرفق هذا المشهد بقبعة برّاقة على رأسه وبمظلة يمسكها كإكسسوار للوحة الغنائية الراقصة التي يقدمها. ونسمع التصفيق الحار من قبل الحضور إعجاباً بالمشهدية. ويختم: «أدرك تماماً بأن لا شيء سيتغير بعد هذه المسرحية. فالفن لا يجد الحلول، ولكنه يخبرنا عن موقعنا نحن البشر. الحياة عندما نمزج فيها بين الحقيقة والخيال، تصبح أسهل وتطبّق عنوان العمل (هينة العيشة هيك). فأن نغمض عيوننا ونَعيش، فهذه هي الطريقة الأسهل لتجاوز المصاعب. ولكن عندما نفتح أعيننا ولا نسكت عن الظلم، يصبح العنوان (أحلى الحياة هيك)».


مقالات ذات صلة

ميوزيكال «كلو مسموح» بالعربي يعيد كارول سماحة إلى المسرح

يوميات الشرق المنتجة نايلة الخوري (فريق مسرحية «كلو مسموح»)

ميوزيكال «كلو مسموح» بالعربي يعيد كارول سماحة إلى المسرح

أغان وموسيقى ومرح ورقص ومقالب طريفة على متن سفينة مغادرة من أميركا إلى إنجلترا، يسافر عليها خليط مجنون من المغامرين، بينهم المغنية والعاشق والقسّ وأفراد عصابة

سوسن الأبطح (بيروت)
يوميات الشرق السرير أبرز ملامح الديكور بالعمل (القاهرة التجريبي)

«ضوء»... رحلة فلسفية تبحث عن الحقيقة

لفتت المسرحية السعودية «ضوء» التي تُعرض حالياً ضمن فعاليات مهرجان «القاهرة الدولي للمسرح التجريبي» الأنظار إليها بقوة.

رشا أحمد (القاهرة)
يوميات الشرق الفنان أحمد راتب قدم مسيرة حافلة (حساب لمياء راتب على فيسبوك)

لمياء أحمد راتب: والدي أفنى عمره في المسرح... وتكريمه تأخر كثيراً

بعد شكوى لمياء أحمد راتب المتكررة من تجاهل تكريم والدها في أي محفل فني مصري أعلن مهرجان «القاهرة للمسرح التجريبي» عن تكريمه خلال حفل الختام.

داليا ماهر (القاهرة)
يوميات الشرق المخرج أبو حدبة كتب المسرحية وأخرجها (مخرج العمل)

«ميوزيكال»... راني أبو حدبة يجمع ذكريات «شارع الحمرا»

شارع الحمراء في بيروت من أكثر الأماكن التي يحمل منها اللبنانيون على اختلاف أعمارهم ذكريات جمّة، اكتسب شهرته من مقاهيه وصالاته السينمائية ومسارحه.

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق ويجز في حفل ختام مهرجان العلمين (إدارة المهرجان)

مصر: مهرجان «العلمين الجديدة» يختتم بعد 50 يوماً من السهر

اختتم مهرجان «العلمين الجديدة» نسخته الثانية بحفل غنائي للمطرب المصري الشاب ويجز، الجمعة، بعد فعاليات متنوعة استمرت 50 يوماً.

أحمد عدلي (القاهرة )

ما قصة الياباني الذي ينام 30 دقيقة يومياً منذ 15 عاماً؟

الياباني دايسوكي هوري برفقة زوجته وابنهما (إندبندنت)
الياباني دايسوكي هوري برفقة زوجته وابنهما (إندبندنت)
TT

ما قصة الياباني الذي ينام 30 دقيقة يومياً منذ 15 عاماً؟

الياباني دايسوكي هوري برفقة زوجته وابنهما (إندبندنت)
الياباني دايسوكي هوري برفقة زوجته وابنهما (إندبندنت)

كشف لاعب كمال أجسام في اليابان عن أنه في أسعد حال بعد اكتشاف قوته الخارقة: فهو ينعم بنوم عميق لمدة 30 دقيقة فقط يومياً، وفقاً لصحيفة «إندبندنت».

يقول دايسوكي هوري، البالغ من العمر 40 عاماً، الذي يعيش في شيبويا بطوكيو، إنه لم يكن ينام أكثر من نصف ساعة كل ليلة خلال السنوات الخمس عشرة الماضية.

يزعم الأب لطفل يبلغ من العمر ثماني سنوات أن قلة نومه تعني أنه لا يفوت أي شيء في الحياة - الحفاظ على روتين مزدحم من شأنه أن يرهق حتى أكثر الأشخاص طموحاً في تعدد المهام. يتضمن جدوله اليومي مجموعة من الأنشطة التي تتراوح بين العمل والقيام بالأعمال المنزلية إلى ممارسة الرياضة وركوب الأمواج.

كما أنه يدير الاستثمارات، ويعزف على الآلات الموسيقية، ويعتني بطفله وحيوانه الأليف.

وفي حديثه لصحيفة «إندبندنت»، أوضح: «أقوم بالتمارين البدنية 13 مرة في الأسبوع، وأعمل أكثر من 10 ساعات في اليوم، ولا آخذ أيام راحة. ويختلف الجدول الزمني بشكل كبير من يوم لآخر، ولكنّ هناك شيئاً واحداً لا يتغير أبداً؛ 30 دقيقة من النوم».

حتى هوري يعترف بأن أسلوب حياته المتطرف قد لا يناسب الجميع. يوصي معظم الأطباء والدراسات العلمية بسبع إلى تسع ساعات من النوم ليلاً.

ولكن بالنسبة لأولئك الذين يمكنهم العيش على قدر أقل من النوم بطريقة صحية، يقترح أن النتائج يمكن أن تكون تحويلية. يقول: «لقد تحقق هدفي بالفعل: حرية الحركة، والصحة الجيدة، ووجود الأحباء من حولي، والوقت الكافي، والقدرة على تجربة أي شيء».

ويتابع: «أعتقد حقاً أن لا أحد آخر سعيد مثلي. لم أجد هذه السعادة إلا بعد أن أصبحت من الأشخاص الذين ينامون لفترة قصيرة. إذا تمكن المزيد من الناس من العيش دون القلق بشأن النوم، فأعتقد أن العالم سيكون مكاناً أكثر سلاماً».

ويوضح لاعب كمال الأجسام، الذي لديه حساب نشط للغاية على «إنستغرام» وقناة على «يوتيوب» مخصصة للنوم القصير، إنه يتدرب كهواية ويشارك في مسابقات كمال الأجسام كل عام. وقد تنافس مؤخراً في حدث «أفضل جسم في اليابان».

يقول هوري، الذي ينشر بانتظام صوراً تظهر لياقته البدنية: «أذهب إلى صالة الألعاب الرياضية مرتين في اليوم لمدة 90 دقيقة على الأكثر في المرة الواحدة».

ويشير إلى أنه درّب زوجته أيضاً على تقليص وقت نومها من سبع ساعات في الليلة إلى ساعتين فقط. كان ابنه ينام ثلاث ساعات في اليوم منذ ولادته، لكنه الآن ينام لمدة أربع إلى خمس ساعات.

وبدأت الفكرة بعد أن أدرك هوري أنه يريد المزيد من الوقت في الحياة، وتأثر بشخص ينام قليلاً.

ويشرح: «لقد أردت ببساطة المزيد من الوقت... كان هناك شخص حولي ينام لفترة قصيرة من الوقت... اعتقدت أنه إذا كان بإمكان شخص آخر القيام بذلك، فيمكنني أيضاً تجربة الأمر».

في سن الخامسة والعشرين، شرع هوري فيما أصبحت رحلة مدتها سبع سنوات من التجربة، وتدريب جسده وعقله على العمل وسط ساعات قليلة من النوم. يقول إن العملية لم تكن سهلة. ولكن الآن، بعد سنوات من الممارسة، يدعي أنه يستطيع القيام في اليوم بأكثر مما يتمكن معظم الناس من القيام به في أسبوع، مع وجود طاقة إضافية.

يدرب هوري أشخاصاً آخرين على النوم لساعات أقل، ويقول إن معظم الناس يمكنهم تعلم النوم لمدة ثلاث إلى أربع ساعات فقط في غضون ستة أشهر، من خلال التدريب تحت إشراف متخصص. ويؤكد أنه ساعد نحو 2100 إلى 2200 شخص يريدون تغيير نمط حياتهم والتحول إلى أشخاص ينامون لفترة قصيرة.