رسام برازيلي «بطل» أنقذ «من العدم» طفلاً هدّدته شرفة

خاطر بحياته من دون أن يفكِّر... ونال حرارة التصفيق

الإنقاذ الشجاع (مواقع التواصل)
الإنقاذ الشجاع (مواقع التواصل)
TT

رسام برازيلي «بطل» أنقذ «من العدم» طفلاً هدّدته شرفة

الإنقاذ الشجاع (مواقع التواصل)
الإنقاذ الشجاع (مواقع التواصل)

وُصف مهاجر برازيلي يقيم في إسبانيا بالبطل، بعدما خاطر بحياته لإنقاذ طفل كان يتدلّى بشكل خطير من شرفة الطبقة الثانية في مدينة أليكانتي الساحلية. وذكرت «الغارديان» أنّ فيليبي دافيد سوزا، وهو رسام يبلغ 29 عاماً، كان يستعدّ للعودة إلى منزله عندما سمع صراخاً خارج الشقة حيث يعمل. ألقى نظرة، فلمح تجمُّعاً في الشارع أدناه، وإشارة كثيرين إلى الشرفة المجاورة. عندها رأى صبياً تبيَّن له أنّ نصف جسده ملقى خارج النافذة. بدا الطفل (6 سنوات) متجمِّداً من الذعر على «درابزين» الشرفة، مع ساق متدلّية فوق المنحدر البالغ ارتفاعه أمتاراً. وفي الأسفل، كان الناس يصرخون بيأس لاعتقاد أنه لن ينجو. تأرجح سوزا بسرعة فوق «الدرابزين»، مُمسكاً به بإحكام، ثم زحف على طول الحافة الضيّقة نحو الصبي. علَّق: «فعلت ذلك من دون تفكير».

النهاية السعيدة (مواقع التواصل)

كانت إينيس سو، صاحبة مقهى قريب، من بين الذين شاهدوا الإنقاذ بقلق من الأسفل. أخبرت الصحافيين بأنّ الجيران اتصلوا بالشرطة وبدأوا بسحب الوسائد إلى الشارع تدارُكاً لاحتمال سقوط الطفل. شاهدوا ظهور سوزا، كما لو جاء من العدم: «أوشكت قلوبنا على أن تعلق في حناجرنا من الخوف». في الأعلى، كان سوزا قلقاً من أنّ اقترابه سيخيف الصغير. قال: «حدّقتُ فيه لإبقائه هادئاً، متمنّياً ألا يتحرّك. المسافة القصيرة بدت طويلة جداً». تحرّك سوزا ببطء نحوه، مُمسكاً قميصه بلطف وهو يرشده إلى العودة فوق «درابزين» الشرفة. أطلق الحشد تنهيدة ارتياح قبل موجة التصفيق الحادّ.


مقالات ذات صلة

اقتباسات مفبركة تفرض حذف تريلر «ميغالوبوليس» لكوبولا

يوميات الشرق مشهد من ملحمة كوبولا (أ.ب)

اقتباسات مفبركة تفرض حذف تريلر «ميغالوبوليس» لكوبولا

سحبت شركة «ليونزغيت» الأميركية المقطع الدعائي لفيلم «ميغالوبوليس» لفرنسيس فورد كوبولا، لتضمُّنه اقتباسات مُفبركة لنقّاد سينمائيين حول أعمال المخرج السابقة.

«الشرق الأوسط» (لوس أنجليس)
يوميات الشرق صورة تعبيرية من بيكسباي

أب يطلب مساعدة شرطة ألمانيا بعد أن نسي أين ترك طفله

طلب أب في مدينة كارلسروه الألمانية المساعدة من الشرطة؛ لأنه نسي المكان الذي ترك فيه طفله البالغ من العمر عامين.

«الشرق الأوسط» (برلين)
يوميات الشرق تستميل الفنان اللبناني اللحظة المُجسَّدة بالمنحوتة الرملية (صور أنطونيو عبود)

النحت على الشاطئ... مواجهة الزوال بالبرهة الساطعة

التصميم المُتحلّي بعُمر مديد، ليس وحده ما يبرع به اللبناني أنطونيو عبود. تستميله اللحظة المُجسَّدة بالمنحوتة الرملية أو الثلجية، ولذّة تمرّدها على الزمن.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق تفتقد الحاج صانعي نجوم الأمس (الفنانة)

سيبال الحاج: متمسكة بمشواري مهما واجهت من صعوبات

سيبال الحاج فنانة تسير بخطى مدروسة في مشوارها، وهي حسب قولها لم تكن تتمتع بطول البال المطلوب في هذه المهنة، لكنها تعلّمته مع الوقت.

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق جسر وير في بلدة باكويل البريطانية (شاترستوك)

حملة «أنقذوا أقفال الحب في باكويل» تنجح في الحفاظ عليها

كان مجلس مقاطعة ديربيشاير قد حاول في السابق العثور على مكان لنقل الأقفال من جسر وير في بلدة باكويل البريطانية، لكنه فشل، وستُنقل الآن إلى قاعة ثورنبريدج.

«الشرق الأوسط» (لندن)

اقتباسات مفبركة تفرض حذف تريلر «ميغالوبوليس» لكوبولا

مشهد من ملحمة كوبولا (أ.ب)
مشهد من ملحمة كوبولا (أ.ب)
TT

اقتباسات مفبركة تفرض حذف تريلر «ميغالوبوليس» لكوبولا

مشهد من ملحمة كوبولا (أ.ب)
مشهد من ملحمة كوبولا (أ.ب)

سحبت شركة «ليونزغيت» الأميركية المقطع الدعائي لفيلم «ميغالوبوليس» لفرنسيس فورد كوبولا، لتضمُّنه اقتباسات مُفبركة لنقّاد سينمائيين حول أعمال المخرج السابقة.

ووفق «بي بي سي»، اعتذر «الاستوديو»، وهو المسؤول عن توزيع الفيلم في الولايات المتحدة، للنقّاد والمخرج عما وصفه بـ«الخطأ الذي لا يمكن تبريره في عملية التدقيق».

وأقرّت «ليونزغيت» بذلك قائلةً: «لقد أخطأنا».

وتلقّى «ميغالوبوليس»، الذي موَّله كوبولا بنفسه، تقييمات مختلفة في مهرجان «كان» السينمائي الأخير.

وقد يكون المقطع الدعائي تعويضاً للاستقبال الفاتر الذي قوبل به، ومحاولة لإظهار أنّ النقّاد ليسوا دائماً أفضل الحكام، وذلك باستعادة تقييمات سلبية لبعض أفلام كوبولا السابقة.

بدوره، قال أحد نجوم الفيلم، لورنس فيشبورن، في تعليق صوتي: «غالباً ما يُساء فهم العبقرية».

كوبولا في «كان» (أ.ب)

مع ذلك، كانت تلك التقييمات السلبية مصطنعة وزائفة. وتضمَّن المقطع اقتباساً للناقدة بولين كايل تقول فيه إنّ الأب الروحي «تضاءل بسبب فنه»، في حين أنّ تقييمها الحقيقي كان إيجابياً جداً.

وبالمثل، فإنّ الانتقاد الملحوظ من الناقد ريكس ريد لفيلم «نهاية العالم الآن» - الذي قال فيه إنه «قطعة من النفايات الملحمية» - كان ملفَّقاً أيضاً.

كذلك يبدو أنّ الإهانة المزعومة من الناقد الراحل روجر إيبرت لفيلم «دراكولا» للمؤلِّف برام ستوكر، التي ذكر فيها أنه «انتصار للأسلوب على المضمون»، مُقتبسة من تقييمه لفيلم «باتمان» لتيم برتون. ومن غير الواضح كيف جرى الحصول على تلك الاقتباسات.

يُذكر أنّ عدد مُشاهدات المقطع الدعائي قد بلغت 1.3 مليون خلال اليوم الأول لنشره عبر الإنترنت.

وكلّف الفيلم الخيالي الملحميّ، الذي يضم نجوماً مثل آدم درايفر، وشيا لابوف، وأوبري بلازا، وناتالي إيمانويل؛ كوبولا 120 مليون دولار (91.6 مليون جنيه إسترليني).

أما نيكولاس باربر من «بي بي سي»، فوصفه في تقييمه بأنه «مدّعٍ ومُتظاهر بالجدّية وغير اعتيادي»، وأنه يشبه شخصاً يتذكر «حلماً مجنوناً».

ومن المقرَّر بدء عرضه في دور السينما الأميركية يوم 27 سبتمبر (أيلول) المقبل، وهو قد أثار جدلاً آخر في مايو (أيار) بعدما حصلت مجلة «فاريتي» على لقطات مصوَّرة لكوبولا خلال مشهد داخل الملهى الليلي في «ميغالوبوليس» العام الماضي، بدا فيها كأنه يحاول تقبيل الممثلات الثانويات. وأخبرت المصادر صحيفة «الغارديان» بأنّ المخرج الشهير تصرَّف بشكل غير لائق تجاه النساء في الفيلم.

نفى كوبولا تلك المزاعم، قائلاً لـ«نيويورك تايمز» في يونيو (حزيران): «لستُ من النوع الذي يعبِّر عن مشاعره بشكل علني سلس. أنا خجول جداً».