مصر لإكمال خطة تحويل القاهرة الخديوية وجهة سياحية

عبر تحسين الصورة البصرية وتنسيق الفراغ العام

قصر عابدين أحد معالم القاهرة الخديوية (فيسبوك)
قصر عابدين أحد معالم القاهرة الخديوية (فيسبوك)
TT

مصر لإكمال خطة تحويل القاهرة الخديوية وجهة سياحية

قصر عابدين أحد معالم القاهرة الخديوية (فيسبوك)
قصر عابدين أحد معالم القاهرة الخديوية (فيسبوك)

تسعى مصر لإكمال خطة تحويل القاهرة الخديوية، ومنطقة وسط البلد، وجهة للسياحة الثقافية من خلال مشروع تشرف على تنفيذه الجهات التنفيذية بالعاصمة المصرية، ممثلة في محافظة القاهرة، وجهاز التنسيق الحضاري وعدد من الجهات الأخرى.

وتناول رئيس الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، المهندس محمد أبو سعدة، استكمال أعمال تطوير منطقة وسط المدينة وإعادة إحيائها، خلال لقائه محافظ القاهرة الدكتور إبراهيم صابر، بمقر الجهاز بقلعة صلاح الدين، الأربعاء.

ويهدف مشروع التطوير إلى «تحويل القاهرة الخديوية وجهة سياحية وثقافية عالمية، مع تعزيز رونق العاصمة التاريخي والحضاري وتحسين الصورة البصرية وتنسيق الفراغ العام» وفق ما نشره جهاز التنسيق الحضاري.

متحف قصر الأمير محمد علي (وزارة السياحة والآثار)

وكانت وزارة السياحة والآثار أعلنت من قبل عن مشروع «القاهرة الكبرى الثقافي»؛ لجعل العاصمة مزاراً جاذباً للسياح، وزيادة مدة التجربة السياحية بالقاهرة إلى 12 يوماً، من خلال توفير تجارب متنوعة للسياح عبر زيارة المواقع الفرعونية والأثرية والتاريخية.

وفى ضوء ذلك، أشار خبير الآثار المصري الدكتور عبد الرحيم ريحان، عضو لجنة التاريخ والآثار بالمجلس الأعلى للثقافة إلى أن «القاهرة الخديوية الملقبة بـ(باريس الشرق) تتطلب تضافر الجهود لإبراز قيمتها التاريخية الكبيرة، فقد بناها الخديو إسماعيل لتشبه باريس في العمارة والتخطيط».

وقال لـ«الشرق الأوسط»: «إن مشروع تطوير القاهرة الخديوية يتطلب تفويض الجهاز القومي للتنسيق الحضاري بصلاحيات أكثر واعتماد ميزانية خاصة وكافية له وتنظيم لوائح جديدة تمكنه من الإشراف على المباني التراثية وحمايتها وترميمها وتطويرها وفتحها للزيارة ووضعها بصفتها مواقع مهمة على خريطة السياحة المحلية والعالمية وتحويلها معاهد ومتاحف لنشر الثقافة والوعي الأثري والسياحي والعمراني والحضاري».

وكان محافظ القاهرة أكد أن سعي المحافظة لتحويل المناطق التاريخية بالقاهرة متحفاً مفتوحاً، بغرض جذب الاستثمار السياحي عن طريق ربطها ببعضها بعضاً، إلى جانب تطوير المناطق المحيطة بها، وذلك بالتعاون مع وزارات السياحة والآثار، والثقافة، والإسكان، وعدد من الأجهزة الحكومية.

وبحث المحافظ، الثلاثاء، مع رئيس المكتب الإقليمي لـ«يونيسكو» بمصر، الدكتورة نورية سانز، أطر التعاون بين المحافظة والمنظمة الدولية في مناطق القاهرة التاريخية المسجلة على قوائم التراث العالمي لـ«يونيسكو»، وما يجري بها من تطوير لإبراز وجهها الحضاري.

ولفت الخبير الأثري إلى «ضرورة تسجيل كل المباني التراثية بمصر بالتعاون مع المحافظين ووضع آلية واضحة ومحددة لتطبيق القانون 144 لسنة 2006 واللوائح المنظمة؛ وذلك لحماية تراث معماري فني فريد متميز بمصر عامة والقاهرة خصوصاً».

ملامح القاهرة الخديوية ما زالت موجودة في بنايات بالعاصمة المصرية (تصوير: عبد الفتاح فرج)

وتقع القاهرة الخديوية بوسط مدينة القاهرة، وتمتد من منطقة القلعة شرقاً إلى الأزبكية وميدان العتبة غرباً، وبلغت مساحتها فى مخطط الخديو إسماعيل نحو 20 ألف فدان، واستغرق إعداد وتصميم وتنفيذ مشروع القاهرة الجديدة خمس سنوات، وفق عضو لجنة التاريخ والآثار بالمجلس الأعلى للثقافة.

وتتميز القاهرة الخديوية بطرز معمارية فريدة ساهم فيها معماريون فرنسيون وإيطاليون وألمان ومصريون، فقد أنشاها الخديو إسماعيل عقب زيارته للمعرض العالمي بباريس عام 1867، وعلى غرار تطوير باريس على يد هاوسمان، قرر الخديو الاستعانة بالمعماري الفرنسي نفسه لتخطيط القاهرة، وتعيين علي باشا مبارك وزيراً للأشغال العمومية للإشراف على تنفيذ المخطط العمراني للقاهرة على غرار باريس. وفق وزارة السياحة والآثار المصرية.

أنماط معمارية مختلفة تضمنتها القاهرة الخديوية (تصوير: عبد الفتاح فرج)

ويعدّ افتتاح قناة السويس عام 1869 محوراً لنشاط البناء والتشييد العمراني للقاهرة الخديوية، فقد أصبحت تضم شوارع واسعة تفضي إلى ميادين كبيرة، كما شيّد الجسور على النيل والحدائق والقصور والمباني الفخمة.

وكان من أبرز معالم القاهرة الخديوية قصر عابدين وميدان الإسماعيلية (التحرير حالياً)، ومبنى الأوبرا الخديوية، وكوبري قصر النيل، وميادين ومبانٍ أثرية عدة بوسط المدينة.


مقالات ذات صلة

كهوف الباحة... وِجهة سياحية سعودية بمواصفات عالمية

سفر وسياحة أحد الكهوف المنتشرة في الباحة بعد أن جرى تهيئته (الشرق الأوسط)

كهوف الباحة... وِجهة سياحية سعودية بمواصفات عالمية

قبل سنوات عدة كانت الكهوف المنتشرة في السعودية والتي تزيد عن 300 كهف حالة قائمة بذاتها لمعرفة التاريخ وتوابعه من عمليات التكوين واختلاف هذه الكهوف من موقع لآخر.

سعيد الأبيض (جدة)
سفر وسياحة «فانوس» يُحضِر نَفَس الإغريق إلى أرض الأرز (صور رواء الحداد)

اليونان مهدُ الأولمبياد... حين تحطّ في لبنان

«فانوس» يأتي باليونان إلى لبنان، واليونان أذهلت العالم بأولمبيادها. ولما كان أصل الأولمبياد يونانياً، أمكن رواية القصتين لتقاطُع نشأتهما.

فاطمة عبد الله (بيروت)
سفر وسياحة فلورنسا مدينة الفن والجمال (الشرق الأوسط)

جولة إلى أكثر مدن إيطاليا سحراً

إذا كانت رحلتك المقبلة إلى إيطاليا، وتحديداً إلى ميلانو وروما وفلورنسا تلك المدن المعروفة بسحرها وفخامتها، فإليك أهم ما يمكنك القيام به خلال زيارتك إليها.

يوميات الشرق بيمارستان المؤيد شيخ (الشرق الأوسط)

مصر لاستغلال مبانٍ أثرية في أنشطة استثمارية وسياحية

افتتحت وزارة السياحة والآثار المصرية الأحد 8 مبانٍ أثرية في القاهرة التاريخية بعد ترميمها بالتعاون مع الوكالة الأميركية للتنمية الدولية.

عبد الفتاح فرج (القاهرة )
يوميات الشرق جانب من الحفل الموسيقي الثاني الذي أُقيم في جدة وسط حضور جماهيري كبير (الشرق الأوسط)

ختام سلسلة من الحفلات الموسيقية في جدة

حرص عديد من الزوار والسياح في مسرح «أونكس أرينا» على توثيق لحظات الفرح والسعادة التي يعايشونها مع أجواء الحفلات الموسيقية ونقلها عبر منصاتهم الاجتماعية للعالم.

«الشرق الأوسط» (جدة)

الحديث عن هدم «طابية الدخيلة» بالإسكندرية يفجّر جدلاً بمصر

جانب من طابية الدخيلة غرب الإسكندرية (صفحة وائل عزب على «فيسبوك»)
جانب من طابية الدخيلة غرب الإسكندرية (صفحة وائل عزب على «فيسبوك»)
TT

الحديث عن هدم «طابية الدخيلة» بالإسكندرية يفجّر جدلاً بمصر

جانب من طابية الدخيلة غرب الإسكندرية (صفحة وائل عزب على «فيسبوك»)
جانب من طابية الدخيلة غرب الإسكندرية (صفحة وائل عزب على «فيسبوك»)

أثار الحديث عن هدم منطقة آثار الحوض الجاف بمنطقة الدخيلة في محافظة الإسكندرية (شمال مصر)، المعروفة بـ«طابية الدخيلة»، جدلاً واسعاً عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لا سيما في أوساط الآثاريين المصريين، بعد تداول أخبار عن هدم المنطقة.

ونشرت الخبيرة الآثارية المصرية مونيكا حنا، صوراً لطابية الدخيلة بعد إزالتها، وعلّقت على صفحتها بـ«فيسبوك» متسائلة: «كيف تتم إزالتها؟»، وبتواصل «الشرق الأوسط» مع حنا أكّدت أنه حسب معلوماتها فإن «طابية الدخيلة بالإسكندرية كانت مسجلة أثراً».

وكتب الدكتور زياد مرسي، المختص في الآثار البحرية، أن «منطقة شاطئ الدخيلة كانت تضم أكثر من أثر، منها ما هو مسجّل في قوائم الآثار الإسلامية المصرية، ومنها ما هو غير مسجّل، ومع الأسف ما تم هدمه هو أقدم أثر مملوكي مسجّل في الإسكندرية»، وأضاف على صفحته بـ«فيسبوك»: «كان لدى بعض الأصدقاء نية لدراسة هذا الأثر، وإعداد مشروع لترميمه، ولكنهم لم يتمكّنوا من ذلك».

وتابع: «ما زالت لدينا طوابٍ كثيرة جداً على طول الساحل المصري، بدايةً من العجمي في الإسكندرية حتى دمياط، وأتمنى أن يكون هناك اهتمام أكبر لتوثيقها والحفاظ عليها».

ويعود تاريخ منطقة «طابية الدخيلة» إلى العصر المملوكي، وكانت لها أهميتها المركزية في صيانة السفن، علاوةً على استخدامها حصناً لصد هجمات الغزاة في العصر المملوكي، كما قام محمد علي باشا بتطويرها وتوسعتها، وإقامة حوض بها لتقديم الخدمات وصيانة السفن القادمة لميناء الإسكندرية، حيث عُرفت منذ وقتها بطابية الحوض الجاف.

وعلّق مصدر بوزارة السياحة والآثار المصرية على الجدل الدائر في تصريحات مقتضبة لـ«الشرق الأوسط» قائلاً إن «الطابية سليمة ولم تتم إزالتها كما يتردد، لكن تمت إزالة بعض المباني المجاورة لها»، وأكّد أن الطابية غير مسجّلة أثراً.

وترى أستاذة الآثار الإسلامية بكلية الآثار جامعة القاهرة، الدكتورة رحاب الصعيدي، أن «الطابية لا تحمل أهمية أثرية فقط، ولكن تحمل أهمية استراتيجية كذلك»، وتضيف لـ«الشرق الأوسط»: «هذا الجدل حول ما إذا كانت مسجّلة أو لا من جانب وزارة السياحة والآثار يفتح الباب لسؤال مركزي، وهو: لماذا لم يتم تسجيلها حتى الآن، ولماذا توقفت حركة تسجيل الآثار منذ سنوات، كما أن عدم تسجيلها لا ينفي عنها صفة الأثرية».

وتتابع أستاذة الآثار: «لدينا فوضى في المصطلحات التي تخلط بين التراث والآثار، هذا أساس المشكلة، فالتراث يشمل الأثر، وهو مصطلح أشمل وأعمّ، لذلك فمسألة تأكيد أو نفي أن تكون الطابية مسجّلة أثراً هو في كل الأحوال لا يبرّر الهدم، الذي يؤكّد من جديد عدم احترام رأي الآثاريين، وعدم وجود منهجية أو دراسات متخصصة تسبق الهدم، فالمسألة إما إهمال في الأرشيف وبيانات الآثار المسجّلة، أو أن هناك تعتيماً مقصوداً على بيانات الآثار المسجّلة لغرض ما»، وفق قولها.

في سياق متصل، أعلنت منطقة آثار الإسكندرية، الأربعاء، نقل مدفعين أثريّين من منطقة الدخيلة غرب الإسكندرية إلى منطقة كوم الناضورة الأثرية التابعة لإدارة آثار غرب، التي يتم تجميع المدافع الأثرية بها، وأعلنت قيام لجنة من قطاع الآثار الإسلامية والقبطية بمحافظة الإسكندرية بنقل المدفعين اللذَين يزن الواحد منهما 9 أطنان تقريباً، بعد موافقة اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية.

مدفع أثري غرب الإسكندرية (صفحة وائل عزب على «فيسبوك»)

وانتقد الدكتور محمد عبد المقصود، الأمين العام الأسبق للمجلس الأعلى للآثار في مصر، ما وصفه بـ«غياب المعلومات الرسمية المتوفرة حول هدم طابية الدخيلة حتى الآن»، وتساءل في حديث لـ«الشرق الأوسط»: «أين تعليق وزارة السياحة والآثار على هدم طابية الإسكندرية؟ وكيف يتم السكوت عن الجدل المحتدم حول تاريخها ومسألة تسجيلها الأثري، وسط صمت تام من الجهة الرسمية المنوط بها توضيح الأمر؟».