الأزياء في الأفلام السعودية... مشاريع جديدة ببُعد سينمائي

الشريك المؤسس لدار «منسج» لـ«الشرق الأوسط»: نبدأ من قراءة النص وصولاً إلى التنفيذ

تصميم أزياء الأفلام يبدأ من مرحلة قراءة النص والاجتماع مع المخرج (الصورة من منسج)
تصميم أزياء الأفلام يبدأ من مرحلة قراءة النص والاجتماع مع المخرج (الصورة من منسج)
TT

الأزياء في الأفلام السعودية... مشاريع جديدة ببُعد سينمائي

تصميم أزياء الأفلام يبدأ من مرحلة قراءة النص والاجتماع مع المخرج (الصورة من منسج)
تصميم أزياء الأفلام يبدأ من مرحلة قراءة النص والاجتماع مع المخرج (الصورة من منسج)

الملابس ليست مجرد أشياء يرتديها الممثلون في الأفلام، وإنما هي لغة سينمائية بصرية في حد ذاتها، وهو ما تفطّنت له جهات سعودية واعدة تحاول مواكبة نمو القطاع السينمائي في البلاد، والدخول في مرحلة الإنتاج السينمائي من خلال تصميم الملابس التاريخية والتراثية والفانتازية أو حتى الملابس العصرية الملائمة لكل شخصية في الفيلم.

ورغم غياب المصممين السعوديين المتخصصين بالأزياء السينمائية «Costume Designers» فإن هذه المشاريع الواعدة تحاول سد الفجوة، باعتبار أن هذا المجال بالغ الأهمية في بناء الصورة السينمائية، وينقل كثيراً من المعلومات حول الشخصية وحالتها الاجتماعية والفترة الزمنية التي تدور أحداث الفيلم فيها.

وفي حديث لها مع «الشرق الأوسط»، توضح بدرية العتيبي، وهي مصممة أزياء وشريكة مؤسسة لدار «منسج» للأزياء السينمائية، التي تأسّست الشهر الماضي، ضرورة الجمع ما بين جمالية صناعة الموضة وابتكارها ومدى فاعلية وعملية التصاميم لتخدم مجال الأفلام. تقول إن «قطاع السينما المحلي يفتقر إلى الكيان الفني والتنفيذي لكل ما يخص الملابس والأزياء السينمائية، والهدف أن يكون (منسج) المرجع التصميمي المحلي، والقاعدة التي تخدم كل من يطلب خدمات الأزياء السينمائية سواء في التنفيذ أو التأجير».

الخبرة المحلية ضرورية لإضافة روح وحياة إلى الشخصيات السينمائية (الصورة من منسج)

من النص إلى التنفيذ

تشرح العتيبي آلية اختيار الأزياء المناسبة لكل فيلم: «نبدأ من مرحلة قراءة النص والاجتماع مع المخرج، تليها مرحلة دراسة الشخصيات وتطويرها، تتبعها عملية الإلهام للتصاميم من مصادر مختلفة، بداية من الإنترنت إلى الكتب والأرشيف، ومن ثم ندخل بعد ذلك في مرحلة التنفيذ».

ويبدو أن هذا التوجه من شأنه فتح الباب لمهن سينمائية جديدة في السعودية، إذ توضح العتيبي أن فريق العمل يضم مجموعة من المختصين المحليين في تصميم الأزياء السينمائية ومنسقي الأزياء، حيث يتكوّن الفريق من مصمم، ومنسق ملابس، ومساعد منسق ملابس، وخياطين، ومستشارين ثقافيين، ومستشاري مظهر، ورسام، ومسؤول ملابس تحريري، وغيرها من المهام.

دراسة الشخصيات وتطويرها جزء أساسي في تصميم الزي السينمائي المناسب (الصورة من منسج)

5 أفلام طويلة

وعن الأفلام السعودية التي خدمها هذا المشروع، تقول إن المشروع قد خدم عدداً من الأفلام السعودية، مثل: فيلم «هوبال» مع المخرج عبد العزيز الشلاحي، وفيلم «الخلاط+» مع المخرج فهد العماري، وكذلك فيلم «الحلم» مع المخرج مشاري. وتضيف: «خلال هذه السنة سنعمل على فلمين طويلين، لا يمكن الإفصاح عن اسميهما حاليا».

نمو القطاع السينمائي السعودي يفتح الباب لمشاريع محلية واعدة في تصميم الأزياء السينمائية (الصورة من منسج)

انتعاش القطاع

وعن مدى الحاجة إلى الدور السعودية المختصة بالأزياء السينمائية، تقول: «القطاع السينمائي في نمو كبير، وكلما زاد هذا النمو زادت الحاجة إلى التخصصية والخدمات الاحترافية في مجالات متعددة وبمعايير عالمية. ومن خلال تجارب عملية لسنوات طويلة أصبح فريقنا قادراً على منافسة المعايير العالمية مع التميز في المعرفة المحلية».

جدير بالذكر أن «هيئة الأفلام»، التابعة لوزارة الثقافة السعودية، قدّمت هذا العام 4 ورشات عمل بعنوان: «تصميم الأزياء السينمائية»، في الرياض وجدة والدمام وتبوك، لتكون أكثر ورشة عمل سينمائية حرصت الهيئة على تكرارها، وهي من تقديم خبيرة الأزياء ريبيكا ليزلي، إذ تضمّنت محاورها: تصميم الأزياء بما يتناسب مع الدور والمشهد، وأساليب تحليل السيناريو، وتحليل الأزياء السينمائي، وتتبع الزي والاستمرارية في أثناء الإنتاج. وجاءت هذه الورشات بهدف التعرّف على مجموعة متنوعة من التقنيات المستخدمة لإنشاء زي للممثل الرئيسي، وفهم الأعمال الورقية التي ينطوي عليها تتبع الزي والاستمرارية في أثناء الإنتاج السينمائي.


مقالات ذات صلة

سينما «السوبر هيروز» وأزماتها غير المحسوبة

سينما من اليمين: كريس إيفانز وروبرت داوني جونيور وكريس همسوورث: نجومية عابرة (مارڤل ستديوز)

سينما «السوبر هيروز» وأزماتها غير المحسوبة

فيلم فرنسيس فورد كوبولا الجديد «ميغالوبوليس»، الذي سيعرض خلال مهرجان تورنتو الحالي من 5 سبتمبر إلى 15 منه، ليس فيلماً سياسياً، بيد أنه يتضمن فكرة سياسية الجوهر

محمد رُضا‬ (لندن)
سينما «جَنين جِنين» شهادات (بكري ستديوز)

شاشة الناقد: فيلمان عن الأرض

«حي الدّمج صمد أمام الجيش الذي لا يُقهر أكثر ممّا صمدت الجيوش العربية سنة 1967». ملاحظة يطلقها أحد المتحدّثين في فيلم محمد بكري الجديد «جَنين جِنين»

محمد رُضا‬ (لندن)
إعلام نجم مسلسل «فريندز» ماثيو بيري (أرشيفية - رويترز)

إلقاء القبض على شخص في قضية وفاة ماثيو بيري

قالت السلطات الأميركية إنها ألقت القبض على شخص واحد فيما يتعلق بقضية وفاة نجم مسلسل «فريندز» ماثيو بيري بسبب جرعة زائدة من الكيتامين العام الماضي.

«الشرق الأوسط» (لوس أنجليس)
يوميات الشرق فيلم «داديو» من بطولة شون بن وداكوتا جونسون (سوني بيكتشرز)

«داديو»... 90 دقيقة سينمائية داخل سيارة أجرة

ثنائيّ سينمائي لا تتوقّعه العين ذاك الذي يشكّله الممثلان شون بن وداكوتا جونسون في فيلم «داديو»، والعمل عبارة عن محاولة غير مكتملة للغوص في الأعماق النفسية.

كريستين حبيب (بيروت)
يوميات الشرق محمود حميدة في برومو الفيلم (الشركة المنتجة)

مخرج «المُلحد» يتهم الرقابة بوقف عرض الفيلم

اتهم محمد العدل، مخرج فيلم «الملحد»، هيئة «الرقابة على المصنفات الفنية» في مصر بـ«الوقوف وراء منع عرض فيلمه، الأربعاء، كما كان مقرراً.

أحمد عدلي (القاهرة)

«كاوست» تعلن بناء أول سفينة أبحاث إقليمية في السعودية

السفينة تعزز مكانة السعودية بصفتها رائدة عالمية في الأبحاث البحرية (الشرق الأوسط)
السفينة تعزز مكانة السعودية بصفتها رائدة عالمية في الأبحاث البحرية (الشرق الأوسط)
TT

«كاوست» تعلن بناء أول سفينة أبحاث إقليمية في السعودية

السفينة تعزز مكانة السعودية بصفتها رائدة عالمية في الأبحاث البحرية (الشرق الأوسط)
السفينة تعزز مكانة السعودية بصفتها رائدة عالمية في الأبحاث البحرية (الشرق الأوسط)

أعلنت جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية «كاوست»، الخميس، بناء سفينة الأبحاث الجديدة «ثول 2» في حوض بناء السفن، التابع لها بمدينة فيغو الإسبانية، وذلك من خلال شركة «فراير»، التي تتمتع بخبرة تزيد عن 100 عام بهذا المجال.

ويُنتظر أن يكتمل بناء «ثول 2»؛ أول سفينة أبحاث إقليمية بالسعودية عام 2026، لتتيح الوصول الكامل إلى البحر الأحمر، بما في ذلك المياه الساحلية وأعماق البحر، كما ستمكّن من خدمة جميع المهامّ البحثية البحرية بالمملكة، بما فيها المشاريع العملاقة.

وسيكون لدى السفينة القدرة على استكشاف جميع الاهتمامات العلمية الرئيسية في البحر الأحمر، مثل الشعاب المرجانية، والحياة البحرية الأخرى، والتكوينات الجيولوجية، مما سيعزز الأبحاث السعودية، ويجذب مزيداً من الشركاء الدوليين، ويشجع على مزيد من التعاون العلمي، مما يعزز مكانة البلاد بصفتها رائدة عالمية في الأبحاث البحرية.

ويُنتظر أن يبلغ طول سفينة الأبحاث «ثول 2»، 50 م، وعرضها 12.8 م، وعمق غاطسها 3.6 م، وستكون مصممة لتعمل لمدة 30 عاماً، ويسمح تصميمها المعياري بتعدد أنواع المختبرات التجريبية، التي تتوافق مع التقنيات البحرية الحالية والمستقبلية لاستكشاف البحر الأحمر، كما يمكنها دمج تقنيات دفع خضراء جديدة لخفض بصمتها الكربونية على مر السنين. وبالإضافة إلى وظيفتها الأساسية سفينة رائدة في أسطول سفن الأبحاث السعودية، ستكون «ثول 2» قادرة أيضاً على دعم الاستجابات الوطنية لحالات الطوارئ، مثل التسربات النفطية، والحوادث البحرية والجوية بالبحر الأحمر.

ومن المنظور العلمي، تتسع السفينة «ثول 2» لـ30 شخصاً، من المتوقع أن يكون 12 منهم من أفراد الطاقم، في حين تتاح الأماكن المتبقية للباحثين، وستكون قادرة على استكشاف أكثر النقاط عمقاً في البحر الأحمر، ونشر مجموعة متنوعة من المركبات المشغلة عن بُعد، والغواصات ذاتية القيادة تحت الماء؛ لإجراء مسوحات بصرية وصوتية، وأخذ عيّنات من المياه، ورسم خرائط لقاع البحر.

وصُمِّمت السفينة «ثول 2» من قِبل شركة «غلوستن» الأميركية، التي ستُواصل تقديم الدعم الهندسي خارج الموقع في أثناء البناء. وقد اختيرت شركة «ماري تايم سورفي إنترناشونال» الأسترالية ممثلاً لـ«كاوست» في الموقع، وستشرف على أنشطة البناء اليومية.

وشارك في التخطيط للسفينة عشرات الجهات المعنية في السعودية، بما في ذلك المشاريع العملاقة، والوزارات الحكومية، وعدد من الجامعات داخل المملكة ومن ذوي الخبرة بعلوم المحيطات والعمليات البحرية.

من جانبه، أوضح البروفيسور بيير ماجيستريتي، نائب رئيس «كاوست» للأبحاث، أن السفينة «ثول 2» ترمز إلى التزام «كاوست» بتعزيز البنية التحتية للأبحاث في السعودية، وستكون متاحة للشركاء الذين لديهم اهتمام مشترك بفهم البحر الأحمر، واستكشاف إمكاناته الهائلة.

بدوره، أعرب ماركوس فرايري غارسيا، أحد مديري «فراير»، عن فخر الشركة بالتعاون مع «كاوست» في بناء السفينة، التي «تعكس التزام الجامعة بتعزيز البنية التحتية للأبحاث البحرية في السعودية، وتفتح آفاقاً جديدة للتعاون العلمي والتقدم التقني بالمنطقة».