السعودية تدشن وثيقة التأمين الثقافي

إبرام أول اتفاقية تأمين على مجموعة مبانٍ تراثية (وزارة الثقافة)
إبرام أول اتفاقية تأمين على مجموعة مبانٍ تراثية (وزارة الثقافة)
TT

السعودية تدشن وثيقة التأمين الثقافي

إبرام أول اتفاقية تأمين على مجموعة مبانٍ تراثية (وزارة الثقافة)
إبرام أول اتفاقية تأمين على مجموعة مبانٍ تراثية (وزارة الثقافة)

دشنت وزارة الثقافة السعودية، الثلاثاء، منتج التأمين الثقافي، الذي يوفر للقائمين على الأصول الثقافية ومقتني الأعمال الفنية تغطية تأمينية لها، بما يقدم حماية أمثل من الأضرار المحتملة.

جاء ذلك خلال «مؤتمر التأمين الثقافي» الذي نظمته وزارة الثقافة بالتعاون مع «هيئة التأمين» في الرياض، بحضور مسؤولين ورؤساء تنفيذيين بالمجالين الثقافي والتأميني، وأبرمت على هامشه أول اتفاقية تأمين على مجموعة مبانٍ تراثية تابعة للوزارة.

وقال المهندس مصطفى ينبعاوي، المدير العام للمخاطر والالتزام بالوزارة، إن السعودية تزخر بكثير من الأصول الثقافية التي تمتد في جغرافية المملكة كافة، عاداً الحفاظ عليها «مسؤولية كبيرة».

المهندس مصطفى ينبعاوي يتحدث خلال المؤتمر (وزارة الثقافة)

وأضاف: «نعمل على إنشاء بنية تحتية متكاملة لحماية الأصول، والحفاظ عليها من الأضرار والمخاطر»، مشيراً إلى أن «فوائد التأمين تمتد لأكثر من الالتزام بحمايتها، ويسخر الخبرات في عملية حماية الموارد والأصول، وتحقيق الاستدامة وأكبر استفادة منها حالياً وللأجيال المقبلة عموماً».

من جهته، قال أحمد القصيّر، الرئيس التنفيذي للهيئة، إن هذا المنتج يعزز من مساهمة القطاع الثقافي في المنظومة الاقتصادية، ويدعم بشكل عام تحقيق الاستقرار الاقتصادي وحماية الأصول من الأضرار، ويساهم في الحفاظ على التراث الثقافي في السعودية، انطلاقاً من أهميته في تشكل هوية المجتمعات وجذر الحضارات العريقة.

وأضاف القصير: «يهدف هذا المنتج إلى الحماية الكاملة للأعمال الثقافية والأصول التراثية، وتعزيز استدامتها، والحفاظ على قيمتها»، مؤكداً أن «التراث الثقافي لا يمثل مباني تاريخية فحسب، بل يعكس هوية المجتمع السعودي وأصالة تراثه، وحمايته واجب وطني».

جانب من «مؤتمر التأمين الثقافي» في الرياض (وزارة الثقافة)

ماذا يغطي منتج التأمين الثقافي؟

يساهم التأمين الثقافي في مساعدة مُلاك الأعمال الفنية والأصول الثقافية على تأمينها، وحمايتها، وضمان استدامتها، وتوفير متطلبات المحافظة عليها، حيث يغطي المنتج المباني التراثية، ويقدم التعويض المالي المناسب إثر الأضرار المادية لها عقب الحوادث من حرائق وسيول وسرقة وكوارث طبيعية وغيرها.

كما يغطي الأعمال الفنية، ويقدم التعويض المالي المناسب على أثر الأضرار المادية للأصول المنقولة والأعمال الفنية عقب الحوادث، والسرقة والتلف الطارئ خلال العرض والتخزين والإعارة والنقل.

وتتحرى وزارة الثقافة من منتج التأمين الثقافي، تحقق عدد من الفوائد لخدمة المنظومة الثقافية، تشمل المعرفة وفهم الفرص والمخاطر وكيفية ارتباطها ببعضها وكيفية التعامل معها، وتوفير الأدوات لحماية الموارد والأصول من الأخطار مثل الانهيارات وغيرها، والاستدامة لتحقيق استفادة أكبر من الموارد والأصول واستمرارية بقائها في الخدمة، والتمكين وتقديم الدعم لإنجاح الأنشطة والفعاليات وتوفير الضمانة لأصحاب العلاقة ومالكي الأصول.

وأطلقت الوزارة منتج التأمين الثقافي بالتعاون مع هيئة التأمين، لتقديم الإرشادات والصيغ النموذجية لوثائق التأمين على الأصول الثقافية، تماشياً مع رؤية السعودية 2030، وضمن توجهات وزارة الثقافة لتفعيل الأنشطة والأصول الثقافية، وكذلك حمايتها والمحافظة عليها من الأضرار والمخاطر، وتشجيع التعاون في إطلاقه في السوق المحلي والإقليمي.


مقالات ذات صلة

محمد بن سلمان يعزي أمير الكويت وولي عهده

الخليج الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي (الشرق الأوسط)

محمد بن سلمان يعزي أمير الكويت وولي عهده

أعرب ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان عن خالص عزائه لأمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد وولي عهده الشيخ صباح الخالد في وفاة الشيخ سالم العلي.

«الشرق الأوسط» (جدة)
الخليج ولي العهد السعودي لدى استقباله الأمراء والعلماء وجمعاً من المواطنين (واس)

ولي العهد السعودي يستقبل الأمراء والعلماء وجمعاً من المواطنين

استقبل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، في قصر السلام بجدة، الأمراء والعلماء والوزراء، وجمعاً من المواطنين، الذين قدِموا للسلام عليه.

«الشرق الأوسط» (جدة)
الخليج السعودية أدانت بأشد العبارات الاقتحامات المتكررة من قبل مسؤولي الاحتلال الإسرائيلي وعددٍ من المستوطنين للمسجد الأقصى (صورة أرشيفية - وفا)

السعودية تحذر من تبعات استمرار الانتهاكات الإسرائيلية

حذرت السعودية الثلاثاء من تبعات استمرار الانتهاكات الإسرائيلية للقانون الدولي والوضع التاريخيّ لمدينة القدس واستفزاز ملايين المسلمين حول العالم.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الخليج ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء بجدة (واس)

السعودية تؤكد اهتمامها بترسيخ التعاون العربي لتوطيد الأمن والاستقرار

أكدت السعودية اهتمامها بترسيخ التعاون مع أشقائها العرب؛ بما يسهم في توطيد الأمن والاستقرار، وتوفير الظروف الداعمة لمسيرة التطور والتنمية المستدامة.

«الشرق الأوسط» (جدة)
يوميات الشرق الممثلة مريم حسين في لقطة من مسرحية «ولادة منتظرة» التي عُرضت خلال حفل الافتتاح (الشرق الأوسط)

مسابقة «المسرحيات القصيرة»... عروض سعودية مُبهرة تتنافس على 12 جائزة

عاماً تلو الآخر، تشهد «مسابقة إثراء للمسرحيات القصيرة»، التي انطلقت فعاليات الدورة الرابعة منها هذا الأسبوع في مركز «الملك عبد العزيز الثقافي العالمي» (إثراء).

إيمان الخطاف (الدمام)

منع هيفاء وهبي من التمثيل والغناء في مصر

هيفاء وهبي تواجه المنع من العمل بالغناء والتمثيل في مصر (إنستغرام)
هيفاء وهبي تواجه المنع من العمل بالغناء والتمثيل في مصر (إنستغرام)
TT

منع هيفاء وهبي من التمثيل والغناء في مصر

هيفاء وهبي تواجه المنع من العمل بالغناء والتمثيل في مصر (إنستغرام)
هيفاء وهبي تواجه المنع من العمل بالغناء والتمثيل في مصر (إنستغرام)

أصدرت نقابتا المهن التمثيلية والموسيقية المصرية قراراً بإيقاف الفنانة اللبنانية هيفاء وهبي عن العمل بالغناء أو التمثيل في مصر، حتى خضوعها للتحقيق بنقابة الموسيقيين في شكويين قُدمتا ضدها خلال الفترة الماضية تدور حول إخلالها بالتزاماتها التعاقدية.

وكانت نقابة المهن التمثيلية قد خاطبت نقابة المهن الموسيقية بضرورة إيقاف هيفاء وهبي عن الغناء، بسبب شكوى مقدمة ضدها من شركة «الريماس» للإنتاج الفني، مفادها أن الفنانة اللبنانية لم تردّ مقدماً مالياً كانت قد حصلت عليه من الشركة نظير مشاركتها في عمل درامي لم تلتزم بتصويره.

وطالب نقيب الممثلين الدكتور أشرف زكي، نقيب المهن الموسيقية الفنان مصطفى كامل، بعدم منح الفنانة أي تصريح للغناء في مصر إلى أن تسدد مستحقات الشركة.

كما أصدرت نقابة المهن الموسيقية قراراً بإيقاف هيفاء وهبي عن الغناء بناءً على شكوى وردت لها من منظم الحفلات ياسر الحريري، عن عدم التزام الفنانة بالغناء في حفل كان من المقرر إقامته في 19 يوليو (تموز) الماضي بالساحل الشمالي، مؤكداً أن الفنانة تقاضت الأجر المتفق عليه، وترتب على عدم التزامها خسائر مادية كبيرة لمنظمي الحفل.

قرار نقابة الموسيقيين بوقف تصريح الفنانة هيفاء وهبي (نقابة المهن الموسيقية بمصر)

وكشف رئيس لجنة العمل بنقابة المهن الموسيقية، منصور هندي، عن تفاصيل قرار إيقاف هيفاء وهبي قائلاً: «بناء على عدد من الشكاوى التي تلقتها نقابة المهن التمثيلية، والموسيقية، تقرر إيقاف الفنانة هيفاء وهبي عن الغناء، وإيقاف منحها تصاريح عمل، ومن المقرر أن يتم خلال الساعات المقبلة إخطار كافة المنتجين والمنظمين، والمنشآت السياحية بعدم التعامل معها».

وأضاف لـ«الشرق الأوسط»: «من المقرر أن يتم تحديد موعد للتحقيق مع الفنانة اللبنانية، وستُخْطَر من أجل الحضور، لمساءلتها في تلك الشكاوى المقدمة ضدها».

الفنانة اللبنانية هيفاء وهبي (إنستغرام)

ووفق هندي، فإن «هناك بروتوكول تعاون فني بين النقابات الفنية المصرية الثلاث التمثيلية والسينمائية والموسيقية، وعلى أثره يستطيع أي عضو في أي نقابة أن يعمل في النقابة الأخرى، دون أن يكون عضواً فيها، وبما أن هيفاء وهبي مسجلة في قواعد نقابة المهن الموسيقية، فقد قامت المهن التمثيلية بإخطارنا؛ لأننا الجهة المنوطة بالتحقيق معها».

يذكر أن هيفاء وهبي كانت قد تعاقدت مع شركة «الريماس» مطلع عام 2018 على بطولة مسلسل درامي لكنها انسحبت من العمل.

جدير بالذكر أن آخر عمل درامي للفنانة هيفاء وهبي في مصر كان فيلم «رمسيس باريس» الذي عرض العام الماضي، وشاركها في بطولته كل من محمد سلام ومحمد ثروت ومصطفى خاطر.