«الأسير الصغير»... رواية سعودية تشقّ طريقها نحو شاشات السينما

الكاتب هاني الملا لـ«الشرق الأوسط»: تتناول قصة شاب في السجون الروسية

هاني الملا (الشرق الأوسط)
هاني الملا (الشرق الأوسط)
TT

«الأسير الصغير»... رواية سعودية تشقّ طريقها نحو شاشات السينما

هاني الملا (الشرق الأوسط)
هاني الملا (الشرق الأوسط)

مع غزارة الإنتاج الروائي السعودي وتنوّعه، تتجه الأنظار نحو النهل من هذه الأعمال؛ لتحويلها إلى أفلام، من ذلك رواية «الأسير الصغير»، للكاتب السعودي هاني الملا، الصادرة عام 2020، والتي يجري العمل على نقلها حالياً من صفحات الورق إلى شاشات السينما. لكن اللافت في هذه القصة، وما يجعلها جاذبة للاهتمام هو عنوانها الفرعي «سعودي في السجون الروسية».

عن الرواية يقول الملا لـ«الشرق الأوسط»: «هي رواية سعودية واقعية، تدور أحداثها ما بين عِقدَي الثمانينات والتسعينات، بطلها شاب في سن المراهقة؛ يتعرض لموجات من التجييش والتوجيه، وحاله لم يكن أفضل من الكثير من أقرانه ممن عاشوا في تلك الحقبة؛ لذا فإن هذه الرواية تسلّط الضوء على غسل الأدمغة للشباب الذين خرجوا إلى مناطق الصراع، وتكشف الستار عن الأجندة الخفية، والأيادي الممتدة، والولاءات العابرة للحدود، وتلك المنظمات التي تهدف إلى زعزعة الأمن في المنطقة، وخدمة أجندتها الخاصة، وكل ذلك بقناع يسمى الإسلام».

وعن تحويل الرواية إلى سيناريو، والذي يعمل عليه حالياً السيناريست والناقد المصري رامي عبد الرازق يقول الملا: «فاجأني وأسعدني باختياره الرواية، وأتذكر جيداً لقاءنا الأول في مهرجان أفلام السعودية، حيث دار بيننا حديث شيّق حولها، وأبدى حينها رغبته في تحويل الرواية إلى سيناريو، وبالفعل بدأ بذلك، وبذل جهداً كبيراً في بناء الشخصيات والمواقع وكتابة النصوص».

السجون الروسية

وبسؤال الملا عن سبب اختيار السجون الروسية لتكون مرتكز القصة يجيب: «لأني وقفت على تفاصيل هذه الحالة، واطلعت على خفاياها ومتاهاتها، والرحلة التي قضاها البطل في محطات هذه السجون بصعوباتها وشدتها وآلامها، والآمال التي كانت تضيء في قلبه الصغير نحو الوطن والعائلة».

ويتابع: «تلك الرحلة في السجون الروسية تخلّلتها الكثير من الوقفات المؤثرة، وأخرى مرعبة ومخيفة، فيها الألم الشديد الذي رآه ذلك الشاب، حتى بزغ فجر الحرية من خلف تلك القضبان».

غلاف الرواية (الشرق الأوسط)

بطل الرواية

وعن ملامح البطل الرئيسي للعمل يقول الملا إنه «شاب نشأ يتيم الأب، فقد تُوفي والده قبل ولادته، فعاش في كنف أخواله، واهتمت به والدته أشد الاهتمام، وكانت روح التحدي تؤازره نحو اكتشاف العالم الخارجي»، ويضيف: «هذا الشعور الذي كان ينتابه جعله يخرج عن إطار الأسرة؛ للبحث عن المغامرة وعن التحدي، لكن حظه السيئ ساقه إلى هذه المحاضن التي تربّت فيها أجيال من المجتمع، ليكونوا حطباً لوقود معارك لا ناقة لهم فيها ولا جمل، فتربى على أدبياتها، وأصبح همه همها وإيمانه إيمانها».

ويشير الملا إلى أن هذه الفئة تم التعامل معها ببرمجة مختلفة، بتهوين شأن الأسرة والوطن والمجتمع، وغرس فكرة الخلافة الإسلامية والجهاد العالمي، وبالعودة إلى حديثه عن البطل يكشف الملا: «إنه كان ذا شخصية منفعلة وشفافة ومؤمنة، لكن يغيب عنها حس المنطق، وهذا ما جعله وآخرين مثله وقود تلك المعارك، وإن أكثر ما شدّني في هذه الشخصية التي ستستمر معنا في روايات أخرى هي الانتقالات التي انتقل لها بعد تجربته».

ويوضح الملا أن الخارجين من تلك السجون 3 أنواع، يصفهم قائلاً: «هناك من يخرج أسوأ مما كان؛ وهم الأغلبية، أو كما كان؛ وهم قلة، أو أفضل مما كان؛ وهم الندرة، وبطل القصة من أولئك القلّة الذين حملوا إلى العالم قصتهم ليكونوا نموذجاً للناجين من أمواج الأفكار العاتية».

البُعد السينمائي

وعن الأسباب التي دعت إلى تحويل روايته إلى عمل سينمائي، يقول الملا: «الرواية تُعَدّ من الروايات المهتمة بالتوعية الفكرية، وبتحويل هذه الرواية إلى عمل سينمائي فإن ذلك سيكون من أهم المستهدفات التي تخدم الوطن، في سلمه الاجتماعي وأمنه الفكري، بما يجعل المتلقي يطرح التساؤلات حول الأحداث والأفكار، وأما من الناحية الثقافية والفنية فالرواية واعدة، وتصنَّف من سينما رحلة السجون، وهذا النوع من الأعمال السينمائية يلفّها الكثير من الغموض والتشويق والتحدي والألم والمغامرة».

والملا الذي يشغل منصب المدير التنفيذي لجمعية السينما في السعودية، يتحدث بعين السينمائي هنا قائلاً: «الرواية تمر بمواقع كثيرة تُعدّ متميزة في العين السينمائية، حيث تصوّر السجون بتفاصيلها، وهذا ما سيظهر في الفيلم أو العمل السينمائي، في تصميم مواقع التصوير ومواقع التنفيذ، وفي الوقت نفسه فإن تنوّع السجون التي مرّ بها البطل فيه تباين شديد، فبعض السجون من فترة القياصرة، وبعضها حديث التصميم، وآخر من السجون التي مرّت عليها ثقافات أخرى، حيث إن السجون مترامية الأطراف في مدن متعددة، ومن الناحية الفنية فإن تصوير هذا العمل سيكون إضافةً كبيرة لمنظومة الأفلام السعودية، لأنه يتناول منطقة لم يتم تناولها من قبل، وفيها قيمة إنسانية كبيرة».

الروايات والأفلام

جدير بالذكر أن «هيئة الأفلام» تُقيم حالياً برنامج الإقامة الفنية (تحويل الرواية السعودية إلى سيناريو)، الذي يستمر إلى نهاية سبتمبر (أيلول) المقبل، وهو برنامج نوعي، يسعى إلى تسليط الضوء على الروايات السعودية، من خلال تحويلها إلى سيناريوهات سينمائية، كما يوفر البرنامج بيئة إبداعية ملهمة ومحفزة يتمكن فيها المشاركون من التركيز الكامل على مشاريعهم الأدبية والفنية، ويقدّم البرنامج للمتدرّبين التوجيه المهني والشخصي، من خلال إتاحة فرص العمل مع خبراء الأدب والسينما؛ لإنتاج سيناريوهات سينمائية تنافس على الصعيد المحلي والعالمي.


مقالات ذات صلة

مجلس الشؤون الاقتصادية السعودي يتابع مستوى إنجاز توصياته

الاقتصاد شهد اجتماع مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية استعراض عدد من التقارير حيال أداء الاقتصاد العالمي والمحلي (واس)

مجلس الشؤون الاقتصادية السعودي يتابع مستوى إنجاز توصياته

نوه مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية في السعودية، الأحد، بمرونة سياسات المملكة الاقتصادية في مواجهة هذه التحديات العالمية، وذلك عبر بناء قاعدة اقتصادية متنوعة.

«الشرق الأوسط» (جدة)
يوميات الشرق إسماعيل الحسن (إنستغرام الفنان)

إسماعيل الحسن: أخرج من عباءة الكوميديا في «ميرا ميرا ميرا»

في كثير من الأفلام السعودية يطل الممثل إسماعيل الحسن بأدوار كوميدية ساخرة لكنه اليوم يحاول الخروج من عباءة الكوميديا إلى رحابة أدوار أكثر جدية بعالم السينما

إيمان الخطاف (الدمام)
الخليج منظر جوي للموقع الذي تحطمت فيه الطائرة بالقرب من فينييدو (إ.ب.أ)

السعودية تعزي البرازيل في حادث سقوط طائرة مدنية

أعربت وزارة الخارجية السعودية عن تعازيها ومواساتها للبرازيل، إثر حادث سقوط طائرة مدنية في ولاية ساوباولو؛ مما أسفر عن وفاة العشرات.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الخليج جاسم البديوي وجوزيف بوريل أكدا أهمية دعم الجهود المبذولة لوقف العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة (مجلس التعاون)

البديوي وبوريل يبحثان آخر التحضيرات للقمة الخليجية – الأوروبية

بحث جاسم البديوي، الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، وجوزيف بوريل، الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية، السبت، للقمة الخليجية - الأوروبية في اكتوبر.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق المؤسِّس محمد الحجاج مع أخيه الممثل إبراهيم الحجاج في عرض موسيقي (الشرق الأوسط)

«صوت الياقوت»... أقدم فرقة روك في السعودية برصيد 70 أغنية

عام 1996، أسَّس شاب سعودي من مدينة الدمام فرقة متخصّصة بموسيقى الروك؛ تُعدّ الأولى من نوعها في البلاد باسم «Sound of Ruby» أو «صوت الياقوت»... هذه قصتها.

إيمان الخطاف (الدمام)

رحيل المطرب النوبي محمد فوزي يذكّر بحوادث سير غيّبت فنانين

محمد فوزي (حسابه على «فيسبوك»)
محمد فوزي (حسابه على «فيسبوك»)
TT

رحيل المطرب النوبي محمد فوزي يذكّر بحوادث سير غيّبت فنانين

محمد فوزي (حسابه على «فيسبوك»)
محمد فوزي (حسابه على «فيسبوك»)

أعاد حادث السير الذي أدى لرحيل المطرب النوبي محمد فوزي، بمحافظة أسوان (جنوب مصر)، الأحد، التذكير بحوادث سير أودت بحياة فنانين عدة على مدار سنوات.

وتعرض فوزي خلال استقلاله سيارته برفقة شخص آخر، لتصادم على الطريق السريع بين سيارته وسيارة أخرى أجرة، مما أسفر عن وفاته ومرافقه على الفور فيما أصيب 9 آخرون، وباشرت الجهات الأمنية التحقيق في الحادث مع توقيف قائد السيارة الأجرة.

ويُعد فوزي واحداً من أشهر المطربين النوبيين خلال الفترة الحالية، واشتهر بالعزف والغناء بين أبناء النوبة وقدّم عدداً من الأغنيات النوبية الشهيرة منها على سبيل المثال «ليلة»، و«مالوا القمر»، في حين تنوّعت حفلاته التي يحييها داخل مصر وخارجها.

ونعى عدد من المتابعين على «إكس» المطرب النوبي عبر حساباتهم بعد ساعات قليلة من انتشار خبر الحادث.

وتحدث بعضهم عن مسيرته الفنية وعمله على تقديم «روح النوبة» بالموسيقى والأغنيات التي قدّمها وعدم الاكتفاء بالغناء فحسب.

ويرى الناقد الفني المصري أحمد سعد الدين أن «الجمهور يتعاطف مع الفنانين عند تعرضهم لمثل هذه النوعية من الحوادث»، وأرجع ذلك إلى «المفاجأة الصادمة في خبر الرحيل»، ولكون الجمهور «عاطفياً بطبعه».

وقال لـ«الشرق الأوسط» إن «تفاعل الجمهور مع عائلة الضحية وما حدث لهم من صدمة برحيله أمر يتكرر بكل حادثة، وبالطبع الأمر لا يقتصر على الفنانين فحسب، ولكن أسماء الفنانين تبرز على مواقع التواصل باعتبارهم أكثر شهرة من غيرهم».

والشهر الماضي توفي 4 من المنتجين الفنيين بشركة «سينرجي» في حادث سير بالساحل الشمالي، وهو الحادث الذي شهد تفاعلاً كبيراً عبر «السوشيال ميديا» مع نعي عدد كبير من الفنانين للراحلين.

ورحل عدد من الفنانين في حوادث سير، منهم المطرب الشعبي رمضان البرنس، الذي توفي مع عائلته في حادث سير نهاية التسعينات عن عمر ناهز 35 عاماً، وهو في أوج نجوميته، فيما شكل رحيل بعض الفنانين بحوادث سير تساؤلات عدة فيما إذ كانت هذه الحوادث مدبّرة أو مصادفة، على غرار ما حدث مع الموسيقار عمر خورشيد والفنانة أسمهان.

وفي ديسمبر (كانون الأول) الماضي، رحل الفنان أشرف عبد الغفور إثر تعرضه لحادث سير خلال قيادة سيارته على الطريق الدائري في القاهرة، مما أدى لوفاته على الفور وإصابة زوجته بجروح خطيرة.

ومن بين الحوادث التي أدت لوفاة أصحابها في العقد الأخير، حادث وفاة الفنانة غنوة، الأخت غير الشقيقة للفنانة أنغام، التي رحلت بعد تعرضها لحادث بسيارتها في القاهرة، كما رحلت الفنانتان الشابتان داليا التوني ونورلين في حادث على طريق العين السخنة.

ومن بين حوادث السير المأساوية للفنانين رحيل الفنان اللبناني جورج الراسي الذي تعرض لحادث على الطريق السريع بين لبنان وسوريا في أغسطس (آب) 2022.