الراحة الجيدة عامل مؤثر في إنجازاتهم... كيف تنام مثل الرياضيين الأولمبيين؟

العداءة البريطانية كاتارينا جونسون تومسون ترتاح بعد فوزها بالميدالية الفضية في منافسات السباعي بأولمبياد باريس (رويترز)
العداءة البريطانية كاتارينا جونسون تومسون ترتاح بعد فوزها بالميدالية الفضية في منافسات السباعي بأولمبياد باريس (رويترز)
TT

الراحة الجيدة عامل مؤثر في إنجازاتهم... كيف تنام مثل الرياضيين الأولمبيين؟

العداءة البريطانية كاتارينا جونسون تومسون ترتاح بعد فوزها بالميدالية الفضية في منافسات السباعي بأولمبياد باريس (رويترز)
العداءة البريطانية كاتارينا جونسون تومسون ترتاح بعد فوزها بالميدالية الفضية في منافسات السباعي بأولمبياد باريس (رويترز)

إن الإنجازات التي يحققها الرياضيون الأولمبيون في أكبر منافسة رياضية هي نتيجة لسنوات، إن لم يكن لعقود، من التدريب والتمارين القاسية والاستعداد الجاد والاهتمام بأمور رياضية وأخرى تؤثر عليها وترتبط بها، مثل النوم، الذي قد لا يُسلط عليه الضوء كثيراً رغم أهميته لتحقيق أداء رياضي وبدني جيد، وفقاً لما ذكرته «هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)».

ومن المعروف أن النوم ضروري للدماغ والجسم. وعدم الحصول على ما يكفي منه يمكن أن يساهم في ضعف الصحة العقلية والجسدية. وبينما نشعر جميعاً بعواقب النوم السيئ أثناء الليل، ففي عالم رياضة النخبة - حيث يمكن لقطع أجزاء من الثانية من الوقت أن تعني الفرق بين الفوز أو الخسارة - يمكن أن يحدث فرقاً كبيراً.

ومن المؤكد أن كثيراً من الأبحاث العلمية تشير إلى مدى تأثير قلة النوم والحرمان منه على الأداء الرياضي. ويقوم العديد من الرياضيين البارزين بإدخال النوم في جداول تدريبهم كجزء أساسي من استعدادهم للمسابقات.

ووفقاً لدراسة أجراها باحثون في جامعة ستانفورد الأميركية، فإن إطالة فترة النوم من خلال قضاء ما لا يقل عن 10 ساعات في السرير كل ليلة أدى إلى تحسين أوقات العدو ودقة التسديد وتقليل التعب بين لاعبي كرة السلة في الجامعة. ويقول الباحثون إن النوم والراحة لا يقلان أهمية عن التدريب والنظام الغذائي.

وقد أظهرت دراسات أخرى أن نخبة الرياضيين الذين يقتصر نومهم على أربع ساعات في الليلة لمدة ثلاث ليال متتالية يعانون من انخفاض في التنسيق المشترك، ولا يستطيعون القفز بأعلى مستوى ممكن مقارنة بما يستطيعون الوصول إليه في حال النوم لأكثر من سبع ساعات في الليلة.

تشير الكثير من الأبحاث العلمية إلى مدى تأثير قلة النوم على الأداء الرياضي (رويترز)

وبالنسبة لعدَّائي الماراثون، فإن الوقت الذي يقضونه في النوم في الليالي التي تسبق المنافسة يمثل نحو ثلث التباين في الأداء بين المنافسين. ويقول ماثيو كراولي، مساعد مدرب القوة وعالم الرياضة في فريق دالاس ستارز، والأستاذ المساعد في جامعة كانيسيوس الأميركية: «إذا كنت تتحدث عن شكل هرمي، فإن (النوم) هو القاعدة، أو أساس المبنى».

تحسين روتين النوم الخاص بك

وينصح كراولي ببعض الخطوات الأساسية التي يمكنك اتخاذها لتحسين نومك، وهي:

1) الحصول على مزيد من النوم، ومن الأفضل أن تحصل على 8 أو 9 ساعات في الليلة.

2) وضع جدول نوم ثابت مع مواعيد نوم واستيقاظ منتظمة.

3) قم بإضفاء طابع شخصي على بيئة غرفة نومك، واجعلها باردة وهادئة ومظلمة.

4) استمتع بالاسترخاء بأفضل طريقة تناسبك، حمام بارد أو ساخن، أو القراءة، أو التأمل، أو تمارين التنفس.

5) الحد من استخدام الأجهزة الإلكترونية قبل ساعة واحدة من النوم، وعدم ممارسة التمارين البدنية لمدة 3 ساعات قبل النوم، وعدم تناول وجبات الطعام لمدة ساعتين قبل النوم.

وبالنسبة للرياضيين العالميين، فإن النوم الجيد يسمح بتركيز أفضل وحالة ذهنية أفضل أثناء التنافس، بالإضافة إلى تحسين التعافي، وبالتالي تقليل خطر الإصابة، وكلها أمور فارقة لتحقيق النجاح والإنجازات في المنافسات الرياضية.


مقالات ذات صلة

ليبرون جيمس: ذهبية أولمبياد باريس «أجمل ميدالية» في حياتي

رياضة عالمية ليبرون جيمس (أ.ف.ب)

ليبرون جيمس: ذهبية أولمبياد باريس «أجمل ميدالية» في حياتي

استبعد النجم ليبرون جيمس، المتوّج مع المنتخب الأميركي بذهبية كرة السلة في أولمبياد باريس للمرة الثالثة في مسيرته، إمكانية مشاركته في أولمبياد لوس أنجليس 2028.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية سيدات المنتخب الأميركي يسعين إلى تكريس سيطرتهن على المسابقة التي لم يخسرن فيها منذ نسخة 1992 (د.ب.أ)

أولمبياد باريس: سيدات الولايات المتحدة لتكريس السيطرة على السلة في يوم الختام

تسعى سيدات المنتخب الأميركي لكرة السلة إلى تكريس سيطرتهن على المسابقة التي لم يخسرن فيها منذ نسخة 1992 في برشلونة.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية تياغو موتا (نادي يوفنتوس)

هل يعيد موتا السعادة ليوفنتوس الجديد؟

كانت السنوات القليلة الماضية صعبة على جمهور يوفنتوس، المنافس في دوري الدرجة الأولى الإيطالي لكرة القدم، الذي اعتاد على مشاهدة نجاح الفريق.

«الشرق الأوسط» (روما)
رياضة عالمية إنزاغي يسعى لدمج اللاعبين الجدد في طريقة لعبه المفضلة 3 - 5 - 2 (نادي إنتر ميلان)

إنتر ميلان... لا وقت للاسترخاء قبل انطلاقة الدوري الإيطالي

بعد الفوز بلقب دوري الدرجة الأولى الإيطالي لكرة القدم متفوقا بفارق 19 نقطة عن أقرب ملاحقيه، وامتلاك أفضل خطوط الهجوم والدفاع في المسابقة.

«الشرق الأوسط» (ميلان )
رياضة عالمية باولو فونسيكا يهدف لتحقيق إنجازات كبيرة (نادي ميلان)

«اللعب الممتع» سلاح فونسيكا لكسب مشجعي ميلان

أنهى ميلان الموسم الماضي من دوري الدرجة الأولى الإيطالي لكرة القدم في المركز الثاني متأخراً بـ19 نقطة عن غريمه المحلي إنتر ميلان، مما أثار استياء الجماهير.

«الشرق الأوسط» (ميلان)

سيرين عبد النور: من بين كل أدواري شخصية «ميا» هي التي تفوز

الممثلة اللبنانية سيرين عبد النور بطلة مسلسل «النسيان» (برايم فيديو)
الممثلة اللبنانية سيرين عبد النور بطلة مسلسل «النسيان» (برايم فيديو)
TT

سيرين عبد النور: من بين كل أدواري شخصية «ميا» هي التي تفوز

الممثلة اللبنانية سيرين عبد النور بطلة مسلسل «النسيان» (برايم فيديو)
الممثلة اللبنانية سيرين عبد النور بطلة مسلسل «النسيان» (برايم فيديو)

تسعى منصة «برايم فيديو» العالميّة إلى انطلاقةٍ قويّة لقسمها العربي، وهي اختارت مسلسل «النسيان» لتستهلّ به رحلتها مع الدراما العربيّة. من جهتها، أرادت النجمة اللبنانية سيرين عبد النور عودةً تلفزيونيّة قيّمة، فتبنّت المشروع، متقمّصةً شخصية البطلة «ميا» بكلّ ما تحمل من أثقالٍ نفسيّة وعاطفيّة.

«أتعبتني ميا كثيراً، لكني أُغرمتُ بها وما زلتُ أشتاق إليها رغم انقضاء 9 أشهر على انتهاء التصوير». تشارك سيرين عبد النور «الشرق الأوسط» كواليس التحضير للمسلسل، وظروف تصويره التي شكّلت أصعب تجربة في مسيرتها، بما أنه تَزامنَ ومرضَ والدتها ووفاتها لاحقاً.

ممثلون من العيار الثقيل

يروي العمل التلفزيوني ذا الحلقات الـ15 حكاية الثنائي «ميا» و«حازم»، اللذَين خسِرا طفلَيهما في ظروفٍ غامضة. بعد انقضاء 12 عاماً على الحادثة التي قلبت حياة الطبيبَين رأساً على عقب، تحتفظ الأمّ «ميا» بإصرارها على أنّ الولدَين على قيد الحياة، وتتابع رحلة البحث عنهما. لكن دون الرحلة عقبات كثيرة وقضايا شائكة، كالإدمان على المهدّئات، ومافيا خطف الأطفال، والخيانة الزوجيّة، وخذلان الأصدقاء.

راهنَ المنتج محمد مشيش وشركتُه «بلو بي» على المشروع، فوضعَ يده بيدِ السيناريست شادي كيوان ومجموعة من الكتّاب، إضافةً إلى المخرج الفوز طنجور الذي «لوّنَ القصة الجذّابة ولم يساوم على أي تفصيلٍ يخدم مصلحة العمل»، وفق تعبير سيرين عبد النور. تَحصّنَ المسلسل كذلك بممثّلين من العيار الثقيل. إلى جانب سيرين عبد النور، وقف النجم السوري قيس الشيخ نجيب بطلاً بدور زوجها «حازم». كما انضمّ إليهما فنانون مخضرمون أثروا العمل بحضورهم، أمثال يورغو شلهوب، وكارول حاج، وندى بو فرحات، وفادي أبي سمرا.

الممثلون ندى بو فرحات ويورغو شلهوب وكارول حاج (برايم فيديو)

«عندما علمتُ بوجود هذه الأسماء في العمل، شعرتُ برغبةٍ في الاحتفال». انطلاقاً من قناعتها بأنّ حلقة النجاح لا تكتمل سوى باتّحاد المواهب، وبأنّ المسلسلات لا تلمع بنجمٍ واحد، تصف سيرين عبد النور ما اختبرته إلى جانب زملائها بالاستثنائيّ. عن قيس الشيخ نجيب تقول إنّ «قدمَيه ما زالتا على الأرض وهذا هو الأهمّ»، وإنّ «الأنا» لم تسيطر على إنسانيّته ولا على مهنيّته؛ «تعاونّا لإنجاح المشاهد ولم نكترث لأمورٍ سطحيّة، كمَن سيظهر اسمُه قبل الآخر في الشارة مثلاً». أما ندى بو فرحات التي جمعتها بها مشاهد كثيرة، فكانت الشريكة المثاليّة على المستويَين الفني والإنساني. تعلّق عبد النور: «أشعرَتني بالأمان وهي كانت بمثابة جمهوري الأوّل».

«نسيت نفسي مع ميا»

بعد 24 سنة أمضتها في العمل الدراميّ، وبعد تجربةٍ ثريّة وقفت خلالها إلى جانب أبرز الممثلين العرب، تضع سيرين عبد النور مسلسل «النسيان» في خانة «النضج الفنّي». تختصر هذه المرحلة التي بلغتها بالقول: «اليوم ما عادت تهمّني سيرين بقدر ما تهمّني الشخصية التي أؤدّي. مع ميا، نسيت نفسي وفكّرت فيها حصراً».

تذهب الممثلة أبعد من ذلك لتُقرّ بأنّها إذا أرادت «غربلة الأدوار التي قدّمت، فإنّ شخصية ميا هي التي تفوز»، مع العلم بأنّ بطلاتٍ كثيراتٍ من تلك التي جسّدتهنّ، ما زلن عالقاتٍ في ذاكرتها وفي ذاكرة الجمهور.

تجتمع سيرين عبد النور للمرة الأولى درامياً بالممثل السوري قيس الشيخ نجيب (برايم فيديو)

لـ«ميا» فعلاً خصوصيّتها. هي شخصيّة كثيفة درامياً، خلعت من أجلها سيرين عبد النور كل ما تتزيّن به الممثلات عادةً، وارتدت المعطف النفسيّ الثقيل. مع «ميا» خاضت للمرّة الأولى في مسيرتها دور المُدمنة. شكّل الأمر تحدّياً بالنسبة إليها، هي التي لم تدخّن سيجارة في حياتها، وفق ما تقول. لكنّها استندت إلى ما اختبرته في وثائقيّ «بلا حدود»، الذي سبق أن صوّرته، وعاينت فيه عن قرب حالاتٍ لضحايا إدمان يتلقّون العلاج. كما لجأت إلى طبيبٍ نفسيّ أطلعها على تصرّفات المدمنين.

كانت لافتة رجفة اليدَين التي طبعت شخصية «ميا». وظّفت سيرين عبد النور الكثير من لغة الجسد والعينَين في هذا الدور، والمسلسل لا يتجنّب أصلاً مساحات الصمت، لا سيّما في مشاهد «حازم» و«ميا». تعلّق بالقول إن «التأمّلات والمونولوغ الداخلي الصامت يغلبان في معظم الأحيان الحوار الشفهي».

الأبطال الأطفال

تعاطفَ المشاهدون مع امرأةٍ استسلمت للأدوية المهدّئة بعد أن حملت ذنب فقدان ولدَيها. تماهَوا مع أمٍ ذهبت من أقصى الحنان إلى أقصى الهستيريا، وما بين المحطّتين لم تتنازل يوماً عن إيمانها وحدسِها اللذَين أصرّا على أنّ «شمس» و«زين» حيّان يُرزقان.

حملت سيرين عبد النور إلى الدور الكثير من أمومتها كذلك. تتذكّر مشهداً كانت تتحدّث فيه عن «شمس» و«زين»، شعرت خلاله وكأنّه تتحدّث عن ولدَيها تاليا وكريستيانو.

أما العمل إلى جانب الأطفال فكان تجربة خاصة جداً بالنسبة إلى عبد النور. اكتشفت في الممثلين الصغار الذين أدّوا شخصيات «شرارة/ زين»، و«نسيم»، و«سيلا/ شمس» مواهب فريدة وواعدة. على الشاشة، قدّم هذا الثلاثيّ أداءً محترفاً وآسراً وكأنّ خلفهم سنوات من الخبرة أمام الكاميرا. وفي الكواليس، كانوا مثالاً يُحتذى في التهذيب، والاستيعاب، والموهبة، والتواضع، وفق ما تكشف عبد النور. دفعت بها هذه الخبرة معهم إلى القول إنّ «التعامل مع الممثلين الأطفال أجمل بكثير من التعامل مع الراشدين».

قدّم الممثلون الأطفال في مسلسل «النسيان» أداءً محترفاً وآسراً (برايم فيديو)

العرض متواصل

مَن لم يتمكّنوا من متابعة «النسيان» على منصة «برايم فيديو»، ستكون باستطاعتهم مشاهدته عبر منصاتٍ وقنواتٍ يُعلن عنها قريباً. وفي وقتٍ ما زالت سيرين عبد النور تستمتع بالنجاح الذي حقّقه «هذا العمل العربي ذو المقاييس العالمية»، تترك أبوابها مفتوحةً لمسلسلاتٍ جديدة. لكنّ النوعيّة هي التي باتت تتحكّم بخياراتها أكثر من أي وقت، «وهذا ما يجب أن يستوعبه الجمهور الذي يطالبني دائماً بمزيدٍ من الإطلالات».

تُبدي أسفها «لأنّ التوجّه التجاريّ بات يغلب النوعيّة الدراميّة في العالم العربي، لكنها تصرّ على قناعتها: «ما عاد يهمّني أن أقدّم أعمالاً لمجرّد أن أكون موجودة على الشاشة».