قطع «ليغو» تُمهّد الطريق أمام بناء قواعد على القمر... كيف؟

«وكالة الفضاء الأوروبية» أنشأت طوباً مطبوعاً مستوحى من لعبة «ليغو» للأطفال (وكالة الفضاء الأوروبية)
«وكالة الفضاء الأوروبية» أنشأت طوباً مطبوعاً مستوحى من لعبة «ليغو» للأطفال (وكالة الفضاء الأوروبية)
TT

قطع «ليغو» تُمهّد الطريق أمام بناء قواعد على القمر... كيف؟

«وكالة الفضاء الأوروبية» أنشأت طوباً مطبوعاً مستوحى من لعبة «ليغو» للأطفال (وكالة الفضاء الأوروبية)
«وكالة الفضاء الأوروبية» أنشأت طوباً مطبوعاً مستوحى من لعبة «ليغو» للأطفال (وكالة الفضاء الأوروبية)

يأسر حلم إنشاء هياكل دائمة على القمر العلماء وعشاق الفضاء منذ عقود من الزمن. ومع تحديات البناء في مثل هذه البيئة القاسية، يضطر الباحثون إلى الابتكار واستكشاف إمكانات جديدة.

يأتي أحد أكثر التطورات إثارة من وكالة الفضاء الأوروبية (ESA)، التي أنشأت طوباً مطبوعاً ثلاثي الأبعاد مستوحى من لعبة «ليغو» للأطفال، مصنوعاً من غبار نيزكي عمره 4.5 مليار عام، وفقاً لشبكة «فوكس نيوز».

يمثّل طوب الفضاء من «وكالة الفضاء الأوروبية» خطوة مهمة نحو البناء القمري المستدام، ويمكن أن يمهّد الطريق للمستوطنات القمرية المستقبلية.

البناء على القمر باستخدام مواد محلية

الفكرة وراء مكعبات الفضاء التي ابتكرتها «وكالة الفضاء الأوروبية» بسيطة، ولكنها ثورية. فبدلاً من نقل مواد البناء من الأرض، لماذا لا نستخدم الموارد المتاحة بالفعل على القمر؟ فسطح القمر مغطى بطبقة من الصخور وشظايا المعادن المعروفة باسم «الريجوليث القمري»، التي يمكن تحويلها إلى مواد بناء. ومع ذلك، يكمن التحدي في حقيقة أن كمية قليلة جداً من «الريجوليث القمري» متاحة على الأرض للتجارب.

حل إبداعي: ​​غبار النيازك

على الرغم من عدم وجود مواد قمرية، وجد علماء وكالة الفضاء الأوروبية حلاً مميزاً. فقد ابتكروا نسخة اصطناعية من غبار القمر عن طريق طحن نيزك عمره 4.5 مليار عام. هذا النيزك، الذي اكتُشف في شمال غربي أفريقيا، غني بالمواد الفضائية وكان بمثابة الأساس المثالي للطوب المطبوع ثلاثي الأبعاد. من خلال خلط غبار النيزك هذا مع «بولي لاكتييد»، نجح الفريق في إنشاء طوب يحاكي خصائص «الليغو».

مكعبات فضاء مستوحاة من «ليغو»

صُمّمت مكعبات الفضاء، إذ تتشابك وتلتصق ببعضها تماماً مثل مكعبات «ليغو» التقليدية، ما يسمح بمجموعة من إمكانات البناء. وعلى الرغم من أنها قد تبدو أكثر خشونة، ولا تتوفر إلا باللون الرمادي الفضائي، فإن وظائفها تظلّ سليمة. يتيح هذا التصميم المعياري للعلماء تجربة تقنيات وهياكل بناء مختلفة، مما يعزّز الإبداع والابتكار في بناء القمر.

أفكار جديدة للبناء على القمر

أوضح مسؤول العلوم في «وكالة الفضاء الأوروبية» إيدان كاولي، «لم يبنِ أحد أي مبنى على القمر، لذا كان من الرائع أن نتمتع بالمرونة اللازمة لتجربة جميع أنواع التصاميم وتقنيات البناء باستخدام قطع الطوب الفضائية التي نصنعها».

لا يساعد هذا النهج المرح في الفهم العلمي فحسب، وإنما يشجع أيضاً روح الاستكشاف والإبداع التي تُعد ضرورية في هندسة الفضاء.

وتعرض «وكالة الفضاء الأوروبية» مكعبات الفضاء هذه في متاجر «ليغو» مختارة في جميع أنحاء العالم، من 24 يونيو (حزيران) إلى 20 سبتمبر (أيلول) لإشراك الجمهور بصورة أكبر وإلهام الأجيال القادمة من مهندسي الفضاء. تهدف هذه المبادرة إلى إثارة الاهتمام باستكشاف الفضاء والهندسة بين الأطفال، وتشجيعهم على تخيل وإنشاء قواعد قمرية خاصة بهم باستخدام «ليغو».


مقالات ذات صلة

«ناسا»: رائدا فضاء عالقان قد لا يعودان إلى الأرض قبل 2025

يوميات الشرق رائدا الفضاء الأميركيان باري ويلمور وسونيتا ويليامز (رويترز)

«ناسا»: رائدا فضاء عالقان قد لا يعودان إلى الأرض قبل 2025

أعلنت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا)، أمس (الأربعاء)، أن رائدي فضاء عالقين في الفضاء ربما لن يتمكنا من العودة إلى الأرض حتى عام 2025.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
يوميات الشرق صورة التقطتها كاميرا على متن مسبار «تشانغ إي - 5» الصيني تظهِر سطح القمر بعد هبوط المسبار (أ.ب)

العثور على جزيئات ماء في عينات من القمر

عثر علماء صينيون على جزيئات ماء في عينات التربة التي جلبها مسبارهم من القمر؛ الأمر الذي قد يدعم فكرة إمكانية الحياة والسكن هناك.

«الشرق الأوسط» (بكين)
يوميات الشرق صورة للغلاف الجوي حول الأرض (أرشيفية - رويترز)

علماء يكتشفون «جسيمات غريبة» على شكل حروف أبجدية في الغلاف الجوي

اكتشف علماء بوكالة الفضاء الأميركية (ناسا) جسيمات غريبة تحلق في جزء من الغلاف الجوي، وتأتي على شكل حروف أبجدية.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الاقتصاد مايكل بوتز المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة «بلاك شارك» العالمية النمساوية (تصوير: يزيد السمراني) play-circle 00:58

«بلاك شارك» النمساوية لرسم خريطة ديناميكية لصناعة الفضاء بالسعودية 

كشف المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة «بلاك شارك» العالمية النمساوية مايكل بوتز عن حجم إسهامهم لتعظيم صناعة الفضاء وتعزيز الاقتصاد الفضائي في السعودية.

فتح الرحمن يوسف (الرياض)
يوميات الشرق المركز يرسخ علامة التميز للوكالة بوصفها مرجعاً لأفضل الممارسات في إدارة المشاريع الهندسية المعقدة (واس)

وكالة الفضاء السعودية تدشن مركز تصميم مهمات الفضاء

أعلنت وكالة الفضاء السعودية تدشين مركز تصميم المهمات الفضائية «CDF»، كما اعتمدت دورة حياة المهمات المتكاملة «IML» منهجية وإطار عمل لتنفيذ المشاريع.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

تفاعل مع القبض على مؤدي المهرجانات المصري عصام صاصا

مؤدي المهرجانات المصري عصام صاصا (صفحته على فيسبوك)
مؤدي المهرجانات المصري عصام صاصا (صفحته على فيسبوك)
TT

تفاعل مع القبض على مؤدي المهرجانات المصري عصام صاصا

مؤدي المهرجانات المصري عصام صاصا (صفحته على فيسبوك)
مؤدي المهرجانات المصري عصام صاصا (صفحته على فيسبوك)

حظيت واقعة القبض على مؤدي المهرجانات المصري عصام صاصا بتفاعل كبير عبر وسائل التواصل الاجتماعي، بعد توقيفه لإدانته بإحراز المواد المخدرة في قضية اتهامه بدهس موظف على الطريق الدائري (غرب القاهرة).

وكانت جهات التحقيق في مصر أحالت عصام طه طلعت، الشهير بـ«عصام صاصا»، إلى محكمة جنايات الجيزة لاتهامه بإحراز مواد مخدرة بقصد التعاطي، والتسبب خطأ في موت المدعو أحمد مفتاح محروس، موظف، نتيجة قيادته المركبة تحت تأثير المواد المخدرة.

ومن المقرر أن تستكمل محكمة جنايات الجيزة، الأحد، ثاني جلسات محاكمة المطرب، وكشف أمر الإحالة بخصوص المتهم عن ملابسات الحادث الذي وقع على الطريق الدائري، وأشار إلى إحرازه جوهر مخدر الحشيش بقصد التعاطي في غير الأحوال المصرح بها قانوناً.

وأصدرت جهات التحقيق قراراً بضبطه وإحضاره بتهمة تعاطي المواد المخدرة، لكنه سافر إلى دبي، وصدر قرار بوضعه على قوائم ترقب الوصول، بعد أن قضت المحكمة في وقت سابق بإدانته بتهمة تعاطي المواد المخدرة، وفقاً لما أثبته تقرير الطب الشرعي في القضية.

وحظيت قضية مطرب المهرجانات باهتمام على وسائل التواصل، وتصدر «التريند» على «إكس» و«غوغل»، السبت، وكان المطرب قد نشر على صفحته بـ«فيسبوك» مقطع فيديو يتحدث فيه عن الواقعة، ويطلب من محبيه الدعاء له.

وقال في الفيديو إنه عاش ظروفاً صعبة مع والدته وشقيقه، وبدأت شهرته منذ عامين تقريباً، وإنه بعدما عاش تحت خط الفقر ومر بظروف صعبة لا يمكن أن يفعل مثلما يتهمه البعض بأنه «يدوس على الناس بفلوسه»، وفق قوله، متحدثاً عن ملابسات الحادث وأنه فوجئ بالضحية على الطريق الدائري.

مؤدي المهرجانات عصام صاصا (إكس)

وعلّق مؤدي المهرجانات «حمو بيكا» على الفيديو الخاص بعصام صاصا، قائلاً: «ربنا معك يا صاحبي ويفك كربك... كلنا في ظهرك وجنبك».

وعلق أكثر من حساب على «إكس» بالتعاطف مع مؤدي المهرجانات، من بينهم حساب باسم «عبد الله بهجت» داعياً له: «ربنا يفك ضيقته».

وفي واقعة أخرى تزامنت مع حادث عصام صاصا، سبق أن ألقت السلطات الأمنية القبض على مؤدي مهرجانات آخر يُدعى مجدي شطة، في مايو (أيار) الماضي، ووجدت بحوزته كمية من المخدرات، وتم عرضه على جهات التحقيق.

وأثارت موجة مؤدي المهرجانات جدلاً في مصر، وواجهت اتهامات من نقيب الموسيقيين السابق هاني شاكر بـ«إفساد الذوق العام»، وانتقد ما تحتويه كلماتهم من ألفاظ وتعبيرات «غير لائقة»، وأصدرت نقابة المهن الموسيقية برئاسة الفنان مصطفى كامل قراراً قبل عامين بوقف تصاريح العمل الخاصة بـمؤدي المهرجانات مؤقتاً، من أجل درس ملفهم فيما يتماشى مع «قيمة مصر الفنية»، وفق بيان للنقابة.