«فرقة رضا» تستعيد ذكريات التألق في «العالم علمين»

برقصات وأغانٍ ترسخت في وجدان المصريين

جانب من عرض «فرقة رضا» في العلمين (وزارة الثقافة المصرية)
جانب من عرض «فرقة رضا» في العلمين (وزارة الثقافة المصرية)
TT

«فرقة رضا» تستعيد ذكريات التألق في «العالم علمين»

جانب من عرض «فرقة رضا» في العلمين (وزارة الثقافة المصرية)
جانب من عرض «فرقة رضا» في العلمين (وزارة الثقافة المصرية)

استعادت فرقة رضا للفنون الشعبية ذكريات التألق خلال مشاركتها في مهرجان «العالم علمين» بحفل على «المسرح الروماني» بمدينة العلمين الجديدة في الساحل الشمالي بمصر، الخميس، لتجمع جمهور المهرجان على وقع أغانيها وموسيقاها ورقصاتها الشعبية «الأيقونية».

قدّمت الفرقة، التابعة للبيت الفني للفنون الشعبية في وزارة الثقافة المصرية، عدداً من الرقصات الفلكلورية المصرية التي تشتهر بها، والتي تعكس ثراء التراث الفني المصري وتنوعه.

وتضمّن الحفل، الذي أُقيم بالتعاون مع الشركة «المتحدة للخدمات الإعلامية»، عدداً من الاستعراضات التي تعبّر عن تراث محافظات مصر وبيئاتها المتنوعة، منها رقصات «الدحية»، و«الحجالة»، و«الإسكندراني»، و«النوبي»، و«حلاوة شمسنا»، و«الأقصر بلدنا»، وغيرها من التابلوهات المتنوعة.

من جانبه، أبدى محمد الفرماوي، المشرف على الفرقة، سعادته بالمشاركة في المهرجان، وقال إن أعمال «فرقة رضا» ستظل راسخة في قلوب المصريين وذاكرتهم، «ونحاول أن نستعيد ذكرياتنا مع جمهورنا في عروض مهرجان العلمين»، مضيفاً، في تصريحات متلفزة على هامش الحفل، إنهم قدّموا استعراضات «الأقصر بلدنا، والإسكندراني، وسماح النوبة، والتنورة، ورقصة النوبة الشهيرة»، وغيرها من الأعمال التي اشتهرت بها الفرقة.

وعدّ المتخصص في الفنون الشعبية والنقد الموسيقي، الدكتور بلال الشيخ، «(فرقة رضا) من أهم الفرق المصرية التي تشكّل صورة عن الفلكلور والتراث والهوية المصرية من خلال الفنون. وأرى أن هذا سر النجاح في الاستمرار والتأثير في جمهور الفن الشعبي».

«فرقة رضا» قدّمت عروضاً متنوعة من الفلكلور المصري (وزارة الثقافة المصرية)

ويصف الشيخ الفنان محمود رضا بأنه «أهم مؤرخ للفلكلور المصري والتراث الشعبي المصري، وهو ما استطاع أن يقدّمه من خلال الفرقة بعد أن سافر إلى الخارج وعاد ليتعرّف على أنماط مختلفة من الرقصات والأغاني والموسيقى التي يتميّز بها كل إقليم وبيئة في مصر».

وأضاف أن هناك أكثر من رابط جمعه بـ«فرقة رضا»، أولها أنه كان يغنّي بالفرقة لمدة 3 سنوات حتى عام 2007. وتابع: «خلال عملي مع الفرقة كنت أتأمل الرقصات الشعبية، وهو ما أوحى لي بفكرة في رسالة الماجستير الخاصة بي، حول التيمات الشعبية المصرية وتأثيرها في الأداء الحركي الشعبي، وكانت عينة البحث الرئيسية لديّ هي (فرقة رضا)، وتناولت فيها التناسق والتناغم بين التيمة الشعبية والأداء الحركي المناسب له، لماذا ترقص الفلاحة أو الصعيدي أو البدوية أو الإسكندراني بهذه الطريقة تحديداً وليس غيرها؟».

وتُعد «فرقة رضا» من أهم الفرق الاستعراضية العربية وأشهرها، التي تخصّصت في تقديم الفنون الشعبية؛ إذ تأسّست عام 1959. وحملت اسم مؤسسيها الأخوين علي رضا ومحمود رضا، اللذين كانا السبب في اكتشاف كثير من المواهب الفنية، وسبق أن نظّمت وزارة الثقافة المصرية في عام 2019 احتفالية ممتدة على مدى أسبوع بمناسبة مرور 60 عاماً على تأسيس الفرقة.

وأشار الشيخ إلى أن «الفرقة خير ممثل للفلكلور والهوية المصرية»، موضحاً أنها «نشأت على أيدي أعمدة تمثّلت في المؤرخ والراقص الشهير محمود رضا، وأخيه المخرج الكبير علي رضا، والفنانة فريدة فهمي، والموسيقار علي إسماعيل، الذي كان له بالغ الأثر في مسيرة الفرقة، وهناك شخصية مهمة هي نديدة حسن فهمي، مصممة الأزياء للفرقة (ستايلست)».

وأوضح أن «ما ضمن للفرقة البقاء والتأثير الكبير في الوجدان المصري أنها كانت تستقي أعمالها من الشارع المصري، وتبرز وتوضح جماليات التيمة الشعبية، وهو ما قدّمه علي إسماعيل بشكل أوركسترالي رائع».

وقدّمت الفرقة على مدى تاريخها آلاف العروض الفنية والحفلات في مصر والعديد من المسارح العالمية في دول أجنبية، وإلى جانب ذلك شاركت في أفلام سينمائية، أشهرها: «إجازة نصف السنة» عام 1962، و«غرام في الكرنك» عام 1967، و«حرامي الورقة» عام 1970.

وقسّم الشيخ البيئات المصرية إلى خمس بيئات رئيسية أو بارزة «ساحلية وريفية وصعيدية ونوبية وبدوية، استقت منها الفرقة رقصاتها حسب الحركات الملائمة لكل بيئة، ولأن هذه الاستعراضات عكست حياة الناس، بالإضافة إلى توظيف الآلات الشعبية المناسبة في كل بيئة؛ لذلك استقرت في الوجدان الجمعي، لأنها تقدّم الهوية المصرية الحقيقية».


مقالات ذات صلة

الوثائقي «ملفات بيبي» في مهرجان تورونتو يثير غضب نتنياهو

شؤون إقليمية الوثائقي «ملفات بيبي» في مهرجان تورونتو يثير غضب نتنياهو

الوثائقي «ملفات بيبي» في مهرجان تورونتو يثير غضب نتنياهو

يتناول الفيلم تأثير فساد نتنياهو على قراراته السياسية والاستراتيجية، بما في ذلك من تخريب عملية السلام، والمساس بحقوق الإنسان للشعب الفلسطيني.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)
يوميات الشرق وليد عوني بين وزير الثقافة المصري د.أحمد هنو ورئيس المهرجان التجريبي د.سامح مهران (حساب عوني على «فيسبوك»)

وليد عوني: مسرحيتي عن فلسطين قطعة من روحي

قال الفنان اللبناني وليد عوني إن عرض «صدى جدار الصمت» الذي قدّمه في افتتاح الدورة الـ31 لمهرجان القاهرة للمسرح التجريبي هو سادس عرض يقدّمه عن فلسطين.

يوميات الشرق أنجلينا جولي مع سلمى حايك ودميان بشير قبل عرض فيلم «بلا دماء» في «تورونتو» (رويترز)

مهرجان «تورونتو» يحتفي بأنجلينا جولي وينتقد ما تبع 11 - 9

«ماريا» ليس كل ما جاءت أنجلينا جولي إلى «تورونتو» من أجله. كانت انتهت للتو من عمليات ما بعد التصوير لفيلم من إخراجها بعنوان «بلا دماء».

محمد رُضا (تورونتو)
يوميات الشرق صورة الملصق الدعائي لمهرجان الإسكندرية في دورته 40 (إدارة المهرجان)

10 أفلام تتصدر القائمة الرومانسية بـ«الإسكندرية السينمائي»

أعلن مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط عن الأفلام الـ10 التي تصدرت قائمة أفضل مائة فيلم رومانسي في السينما المصرية على مدى تاريخها.

انتصار دردير (القاهرة )
يوميات الشرق فيلم «الأستاذ» في افتتاح مهرجان «القدس» (إدارة المهرجان)

10 أفلام مصرية في «القدس للسينما العربية»

تشارك 10 أفلام مصرية في مهرجان القدس للسينما العربية في دورته الرابعة، الذي ينطلق في القدس الشرقية، الأربعاء 11 سبتمبر (أيلول) الحالي.

محمد الكفراوي (القاهرة)

«كرسي اليونسكو لترجمة الثقافات» يبدأ أعماله في الرياض

جانب من حفل تدشين كرسي اليونسكو لترجمة الثقافات في الرياض (هيئة الأدب)
جانب من حفل تدشين كرسي اليونسكو لترجمة الثقافات في الرياض (هيئة الأدب)
TT

«كرسي اليونسكو لترجمة الثقافات» يبدأ أعماله في الرياض

جانب من حفل تدشين كرسي اليونسكو لترجمة الثقافات في الرياض (هيئة الأدب)
جانب من حفل تدشين كرسي اليونسكو لترجمة الثقافات في الرياض (هيئة الأدب)

دشّن مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، الثلاثاء، كرسي اليونسكو لترجمة الثقافات، الذي بدأ أعماله من الرياض؛ بدعم من هيئة الأدب والنشر والترجمة السعودية، لتشجيع الأبحاث والشراكات الداعمة لترجمة الثقافات والنصوص الثقافية، ومد الجسور بين الحضارات التي تخلق حوارات ثقافية متنوعة.

وقال الدكتور محمد علوان الرئيس التنفيذي للهيئة، خلال كلمته في الحفل، إن «الهيئة تسعد بأن تكون جزءًا من هذا الإنجاز المتمثل في تدشين الكرسي»، مؤكداً أنه «يجسد جانباً مهماً من التطلعات الثقافية لـ(رؤية السعودية 2030)، والمساهمة في تعزيز وتشجيع التعاون الدولي بمجال البحث والتطوير».

الدكتور محمد علوان خلال حفل التدشين (هيئة الأدب)

وأضاف علوان، خلال الحفل، أن الكرسي «يُقدِّم فرصة ذهبية لتحقيق الأهداف المتكاملة لتعميق فهم تراث السعودية العريق وإيصاله إلى العالم»، مبيناً أن «فكرة إنشائه جاءت في إطار الاهتمام اللافت لوزارة الثقافة، والدور المحوري للبحث العلمي في صياغة واقع ومستقبل ثقافي مشرق للمملكة».

واختتم الرئيس التنفيذي للهيئة كلمته بالإشارة إلى أن الكرسي «سيُقدِّم إسهامات علمية رصينة في مجال ترجمة الثقافات، وسيكون منصة رائدة لتبادل الخبرات والمعارف بين الباحثين من مختلف أنحاء العالم».

الكرسي جاء بدعم من هيئة الأدب في السعودية (الهيئة)

من جهتها، قالت الدكتورة منيرة الغدير رئيس الكرسي، أن «الترجمة من عوامل ازدهار الحضارة الإنسانية، وترتكز في جوهرها على ترجمة الثقافات نفسها»، موضحة أن «هذا الفهم للترجمة كتجربة ثقافية تحولية، أساسي لاكتشاف السبل التي يمكن من خلالها تعزيز الحوار الثقافي بين الأمم، ومواجهة الأسئلة النظرية والفلسفية حول ما هية العلاقة بين اللغات والثقافات».

وأكدت الغدير أن الكرسي «ينطلق من هذا الإطار المفاهيمي، والإشراقات الحضارية، وبناء الثقافات، بدءاً من الثقافة العربية التي أثرت الحضارة الغربية، لتعود مرة أخرى في مسارات فكرية تجمع دول الشمال والجنوب».

الدكتورة منيرة الغدير تلقي كلمتها أمام الحضور (هيئة الأدب)

وبيّنت أن «الكرسي يسعى لإعادة تصور تاريخ الترجمة، بدءاً من اللغة العربية والعالم العربي، ويهدف من خلال هذا النهج إلى تجاوز هيمنة نموذج الدراسات المتمركزة حول الغرب، ليساهم في تطوير المعرفة بين وعن دول الجنوب، ويكشف عن المفاهيم والأطروحات التي تم التغاضي عنها سابقاً في دراسات الترجمة والعلوم الإنسانية».

وتحتضن مدينة الرياض كرسي اليونسكو لترجمة الثقافات؛ لتعزيز العمل الترجمي حول العالم، وتلبية حاجة القطاع الثقافي إلى البحوث المتخصصة في العلوم الإنسانية والاجتماعية والتعليم الشامل والتنوع، وتشجيع الشراكات التي تجمع ممثلي القطاعات الأكاديمية لتعزيز البحوث العلمية، بالإضافة لتقديم المنح الدراسية، وتنظيم الندوات، وإثراء الأطروحات الأكاديمية الحالية، لتطوير مفهوم الثقافة العربية والتنوع الثقافي.