«خيال صحرا» أحلام مكسورة والعبرة لمن اعتبر

بطلاها جورج خباز وعادل كرم ثنائي استثنائي

في التحية الختامية لمسرحية «خيال صحرا» (المكتب الإعلامي)
في التحية الختامية لمسرحية «خيال صحرا» (المكتب الإعلامي)
TT

«خيال صحرا» أحلام مكسورة والعبرة لمن اعتبر

في التحية الختامية لمسرحية «خيال صحرا» (المكتب الإعلامي)
في التحية الختامية لمسرحية «خيال صحرا» (المكتب الإعلامي)

تحمل نهاية مسرحية «خيال صحرا» التي تُعرض على خشبة «كازينو لبنان» درساً قاسياً ومؤثراً، وتوصل رسالة واضحة يقول فيها كاتبها ومخرجها جورج خباز: «كنت أحلم بأن أكون قدوة، ولم أكن أعلم أنني سأصبح عبرة».

وطن خباز يتألم ويحتضر، وأهله يئنون تحت حمل أحلامهم المكسورة، يعيشون الهواجس ويتنفسون العبثية، وعيبهم هو أنهم لا يقرأون تاريخهم.

وفي «خيال صحرا» استعادة لشريط ماضٍ قريبٍ. اللبناني لا يزال يتقلّب بين صفحات حروبه منذ السبعينات حتى اليوم.

عملٌ مسرحي غني بعناصره الفنية يضع النقاط على الحروف. قد يختلط الأمر على مشاهد المسرحية. فبين الضحكة والابتسامة تطفو غرزات جروح عميقة، يحاول جورج خباز طمسها بكوميديا سوداء، ولكنه يبقى متمسكاً بغدٍ أفضل يعطينا الدرس تلو الآخر، والعبرة لمن اعتبر.

جورج خباز كاتب المسرحية ومخرجها وبطلها (المكتب الإعلامي)

«ممنوع التصوير» هي العبارة التي يزودك بها طاقم الاستقبال وأنت تبحث عن رقم مقعدك، فمنتج العمل طارق كرم يصرّ على قراره كي لا تنكشف قصة المسرحية وكواليسها. الجميع يلتزم وأجهزة الخلوي بقيت مطفأة. يتذكّر الجمهور لاشعورياً الجمهور أيام عرض مسرحيات البيكاديللي للرحابنة. عندما كان يعمّ الصمت ويركّز الناس على المسرحية وأبطالها.

بطلا المسرحية جورج خباز وعادل كرم يتوهجان على الخشبة. فهما ثنائي يطلّ على المسرح لأول مرة، يمثلان ويرقصان ويغنيان وكذلك يعرفان كيف يمسكان بزمام الأمور على الخشبة من دون مبالغة. جورج خباز متسلح بخبرات متراكمة يتفنن بالأستذة، في حين عادل كرم بحضوره الأخّاذ يثبت عن جدارة ماذا تعني كلمة بطولة عمل مسرحي.

يزوّد الثنائي خباز وكرم الحضور بجرعات درامية وكوميدية في آن. تهمّ دموعك بالسقوط على وجهك من شدة تأثرك بأداء خباز، فيتلقفها كرم بأسلوبه السهل الممتنع لينتشلك من الحالة. فهما ذابا بهذه الثنائية إلى حدّ الانصهار، فصارا وجهين مختلفين لعملة واحدة. نص يتألف من 162 صفحة، وقد حفظا دور بعضهما فيه عن ظهر قلب. وهو ما أتاح لهما فرصة إحراز ما يشبه لقاء القمم. ومن الند للند صنعا الفرق، فعرفا كيف يوصلان رسائل سياسية واجتماعية بسلاسة وإتقان.

الثنائي خباز وكرم نجحا في جذب جمهورهما العريض (المكتب الإعلامي)

تفتح ستائر المسرح على مشهدية بيروت المدمرة في حرب السبعينات. يجلس المسلحان كلٌ على كرسيه الجلدي المحاط بأكياس الرمل. فهما يحرسان خطوط التماس لمناطقهما. وعلى شاشة عملاقة تتوسط المسرح تظهر شاشتا تلفزة بالأسود والأبيض. واحدة منهما تمثل القناة «11» والثانية القناة «7». في إشارة إلى الصبغة السياسية التي ينتمي إليها المسلحان. فالحرب أفرزت يومها منطقتين: بيروت الشرقية والغربية. تدور أحداث المسرحية في ساعات هدنة تمّ خلالها وقف إطلاق النار. وبانتظار ما يمكن أن يصدر عن قمة بغداد العربية في ذلك الوقت بشأن وقف الحرب، يبدأ المشوار بين الصديقين اللدودين. فهما متأهبان، يحملان سلاحهما، حتى في فترة استراحتهما.

يلعب محتوى المسرحية البصري والسمعي على تحريك ذكريات الحرب اللبنانية عند المشاهد. يلجأ مخرجها خباز إلى محتوى بسيط، ولكنه ذو مدلول عميق. ويحرص خلالها على تقديم أكثر من تحية لشخصيات إعلامية وفنية من تلك الحقبة. يستهلها بالإعلامي الراحل عرفات حجازي يتلو نشرة الأخبار أثناء الحرب على القناة «7». وتكر السبحة بعدها عندما يذكر كل من خبّاز وكرم عمالقة الفن من منطقتهما.

ويتخلل حديثهما الطويل مواجهات بينهما بالكلام وبالسلاح. فهما يشكلان نموذجاً حيّاً عن طبيعة الحرب اللبنانية. تدور بين المسلمين والمسيحيين، والطرفان يحملان الود لبعضهما البعض. ولكنهما يرضخان لأوامر عليا صادرة عن سلطاتهما المتناحرة تطلب منهما التنازع. يغتنم خباز فكرة النزاع ليستخدمها في مشهدية مسرحية من نوع المضحك المبكي. ويطل على موضوع الاختلاف الوهمي المزروع بين الطرفين. فكل منهما يعدّ نفسه صاحب السلطة الأقوى في البلاد. وكلٌ منهما يسخر من مستوى حياة الآخر، إلا أن الحقيقة تبرهن بأنهما يتموضعان في مأزق واحد فُرض عليهما.

مشهدية الحرب عزّزها خباز بأدوات وإكسسوارات تذكرنا بتلك الحقبة. أكياس الرمل المبنية لحماية المقاتلين، كما جهاز الكاسيت الضخم لتبادل الرسائل الصوتية عن بعد. أحاديث حميمة وأخرى عامة تجري بين الطرفين. ولم ينسَ كاتب العمل التوقف عند ما يُسمّى بالطابور الخامس، فيطلق الرصاص في عزّ الهدنة ليُشعل أتون الحرب من جديد. يحاول الطرفان الإمساك به، ولكن من دون جدوى. فهو مرتاح لوضعه يصفّر غير آبه بنتيجة عمله.

مقارنة ساخرة تجريها المسرحية بين طرفي النزاع. فتمرّ على العادات والأزياء والنظافة والهندسة المعمارية لكل منطقة، فكل من المتقاتلَين يتباهى بأن منطقته هي الأفضل وستفوز بالسلطة في النهاية.

تستمر عروض المسرحية طيلة شهر أغسطس (المكتب الإعلامي)

العمل حدّدت أيام عرضه حتى نهاية شهر أغسطس الحالي، وعلى مدى 80 دقيقة يذهب مشاهده برحلة فنية تتلوّن بأسلوب خباز المسرحي. حركة دائمة وكلمة رشيقة ونكتة غير متوقعة ولوحات أخرى مؤثرة تلون «خيال صحرا». الجمهور يتفاعل معها تصفيقاً وضحكاً. ومرات كان يرافق كلمات قصائد يتلوها خباز بإيقاع تصفيق حار ونغمة.

موضوعات عدّة تتناولها المسرحية من حقبة حرب لا تزال آثارها ظاهرة حتى اليوم. فكما الوحدة والنزوح والضحايا وقلق المصير. كذلك فقدان الأمل والخسارات والانكسارات موضوعات تحضر في نص «خيال صحرا».

أكثر من مرة يلامس جورج خباز وعادل كرم مشاعر وأحاسيس جمهورهما عن قرب. مرة من خلال إخبارهم بأسباب انجرافهما وراء السلاح والحرب. ومرة أخرى من خلال حنينهما لرؤية أمهما.

تتطرّق «خيال صحرا» إلى أهمية الحب والعائلة في حياتنا. فالمقاتلان هربا من منزلهما بداعي البحث عمّن يقدّرهما ويشجعهما.

نهاية عبثية ومؤثرة في آن، تُسدل عليها ستارة المسرحية معلنة ختامها، ويكتشف مشاهدها أن عنوانها بحدّ نفسه يحمل رسالة مبطنة. فأن يبقى اللبناني يتفرّج على مآسيه ومعاناته وانقساماته، هو أمر لا يصلح لبناء وطن يحلم به.


مقالات ذات صلة

«الطاحونة الحمراء»... «مآسي الحبّ» يرصدها المسرح المصري

يوميات الشرق الأزياء عنصر أساسي في العرض (مخرج المسرحية)

«الطاحونة الحمراء»... «مآسي الحبّ» يرصدها المسرح المصري

استلهم صنّاع العرض المصري الخطوط الدرامية للفيلم الواقعة أحداثه عام 1899، حين يزور شاعر إنجليزي يُدعى «كرستيان»، باريس، للاستفادة من «الثورة البوهيمية».

رشا أحمد (القاهرة )
يوميات الشرق «فريدة» تتحدث إلى مرآتها قبل الصعود للمسرح (البيت الفني للمسرح المصري)

«فريدة»... مونودراما مصرية تحصد جائزتين في «جرش»

حصدت المسرحية المصرية «فريدة» جائزتين في ختام فعاليات مهرجان «المونودراما» في الأردن؛ وهما جائزة أحسن ممثلة للفنانة المصرية عايدة فهمي، وأحسن مخرج لأكرم مصطفى.

داليا ماهر (القاهرة )
يوميات الشرق تصف العودة إلى المسرح بعد 36 عاماً بـ«الشعور الخاص جداً» (صور هيام أبو شديد)

هيام أبو شديد لـ«الشرق الأوسط»: كنتُ مرآة نساء أقمن في الشرنقة

درَّبت التجارب هيام أبو شديد على إفلات ما ليس في المتناول، «وإن كان الوطن»... أحياناً هو حيث أمان المرء والإحساس بجدواه.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق حقق جون نجاحاً بعرضه المسرحي في «أعياد بيروت» (جون أشقر)

جون أشقر لـ«الشرق الأوسط»: ما أقدّمه على الخشبة يشبهني في الواقع

كان لافتاً اعتماد جون أشقر في عروضه على التحدّث عن تجاربه الشخصية، ومن بينها طلاقه الذي شكَّل عنده صدمة نفسية، وحالة إحباط قريبة من الانهيار العصبي.

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق وزير الثقافة المصري وفي الخلفية شعار الدورة الـ17 من المهرجان (وزارة الثقافة المصرية)

العروض الشبابية والاستعراضية تسيطر على المهرجان القومي للمسرح في مصر

تسيطر العروض الشبابية على الدورة الـ17 من المهرجان القومي للمسرح المصري.

رشا أحمد (القاهرة)

تكريم جامعة مصرية لخريج هندسة «بائع تين شوكي» يثير جدلاً

تكريم خريج الهندسة بائع التين الشوكي في جامعة سوهاج (جامعة سوهاج)
تكريم خريج الهندسة بائع التين الشوكي في جامعة سوهاج (جامعة سوهاج)
TT

تكريم جامعة مصرية لخريج هندسة «بائع تين شوكي» يثير جدلاً

تكريم خريج الهندسة بائع التين الشوكي في جامعة سوهاج (جامعة سوهاج)
تكريم خريج الهندسة بائع التين الشوكي في جامعة سوهاج (جامعة سوهاج)

أثار تكريم الدكتور حسان النعماني، رئيس جامعة سوهاج (جنوب مصر)، للطالب كمال محمد، خريج كلية الهندسة، الشهير بـ«بائع التين الشوكي»، جدلاً على «السوشيال ميديا»، وإن كان التكريم جاء في إطار حرص الجامعة على إبراز النماذج الإيجابية من الشباب داخل المجتمع السوهاجي، كما أشار رئيس الجامعة، فإن متابعين رأوا أن التكريم الحقيقي يكون بتوفير وظيفة مناسبة لخريج الهندسة.

وحظِي الطالب كمال محمد باهتمام كبير الأيام الماضية، بعد انتشار قصته على وسائل التواصل الاجتماعي، واستضافته في برامج تلفزيونية ليتحدث عن عمله في بيع التين الشوكي أثناء الدراسة.

وقال رئيس جامعة سوهاج في بيان بعد تكريم الخريج: «تحرص الجامعة على تكريم المجتهدين، وإبراز النماذج المثالية، التي يمكن أن تكون قدوة لغيرهم من الطلاب»، مؤكداً أن «العمل في أي مجال ليس به أي عيب، ولكنه يشرّف صاحبه؛ إذ استطاع رغم ذلك تحقيق حلم والدَيه بدخول كلية الهندسة».

وعدّ رئيس الجامعة أن «كمال محمد يمتلك قصة نجاح ملهمة»، مشيراً إلى أن البدء بأشياء بسيطة يؤدي في النهاية للتوفيق والنجاح. ووجّه رسالة للطلاب بأنه «من الكفاح يُولَد النجاح».

في حين أعرب خريج الهندسة كمال محمد عن سعادته بهذا التكريم، وقال إنه «وسام على صدره، وأنه تشرّف بالتخرج في جامعة سوهاج»، وعَدَّ التكريم دافعاً له لمواصلة الكفاح، وتشجيعاً وتحفيزاً له للعمل ومواجهة جميع التحديات.

وذكر أنه بدأ العمل في بيع التين الشوكي منذ 5 سنوات، وفي فترة الدراسة والإجازة، وأنه أيضاً عمل في مجالات عدّة منذ الصغر، ويتمنى العمل في شركة كبرى تعمل في المشروعات القومية.

وكتب دياب الشعيبي على حسابه في منصة «إكس» مشجعاً الشاب قائلاً: «بقوة وصبر وعزيمة الرجال تخرّج بائع التين الشوكي محمد كمال، ابن محافظة سوهاج، وحصل على بكالريوس الهندسة المدنية من جامعة سوهاج، بعد أن عانى الكثير ليتمّم دراسته»، وأنهى كلامه بعبارة: «على يد هؤلاء الشرفاء تُبنى الأوطان».

ورأى محمد بصل عبر حسابه في «فيسبوك»، أن قصة هذا الشاب «نموذج إيجابي طبعاً، ويتحدى عقبات نفسية واجتماعية وواقعية، ولكن لها دلالات شديدة السلبية عن سوق العمل والبطالة، وأوضاع خريجي كليات القمة»، وأشار إلى أن الأولى والمفهوم أن الجامعة تساعد في توظيفه بمكان يناسب دراسته.

وهو ما ظهر في فيديو لرئيس الجامعة حين أكّد في أحد البرامج أن هناك مصنعاً كبيراً وعد بتعيين الخريج المجتهد، الذي بدأ مشروعاً من الصفر، وعدّه «نموذجاً للشاب الواعي القوي الذي يأكل من عرق جبينه».

وتوالت التعليقات التي تشير إلى أن الشاب نموذج ملهم، ولكن ليس مكانه الطبيعي أن يبيع التين الشوكي.

وكتبت مروة فاروق على حسابها في «فيسبوك»: «وحتى يكتمل هذا المشهد، فقد يتم استضافة هذا الشاب في البرامج التلفزيونية للحديث عن قصته الملهمة، وكيف يحقّق من بيع التين الشوكي ما لا يحققه مؤسس (فيسبوك) ومالك (تويتر) وبينهما بيل غيتس!».

وأشارت تعليقات أخرى إلى خبر التكريم بوصفه مستحَقاً للخريج، وأبرزَته محافظة سوهاج على صفحتها في موقع «فيسبوك».