ستيفن نيدوروشيك... من «الصبي القرد» إلى «رجل الحصان»

شكره معجبون لكونه قدوة لأطفال يحتاجون إلى ارتداء النظّارات

القصص التي تُلهِم (إ.ب.أ)
القصص التي تُلهِم (إ.ب.أ)
TT

ستيفن نيدوروشيك... من «الصبي القرد» إلى «رجل الحصان»

القصص التي تُلهِم (إ.ب.أ)
القصص التي تُلهِم (إ.ب.أ)

بدأ ستيفن نيدوروشيك يستمتع بشهرة اكتسبها حديثاً، بوصفه لاعب فيديو غريب الأطوار، يرتدي نظّارة ويحلّ «مكعّب روبيك»، لكنه اقتنص للتوّ ميداليتين برونزيتين في أولمبياد باريس، «الأمر سرياليّ. أستيقظُ في الصباح وأخاطبُ نفسي: (لقد حصلتُ على ميداليتين أولمبيتين! ذلك رائع جداً!)»، تحدّث لوكالة «أسوشييتد برس»، بينما تدلت الميداليتان من رقبته، وأشرق وجهه بضحكة عريضة، وهو يتعجّب من صعوده إلى الشهرة، وحجم الاهتمام الذي حظي به أداؤه في رياضة الجمباز.

واحتلّ لاعب الجمباز الأميركي (25 عاماً) المركز الثالث في أداء «حصان الحلق»، السبت، بعد 5 أيام من مساعدة فريق الرجال الأميركي في الفوز بالميدالية البرونزية؛ أول ميدالية أولمبية ينالها منذ 16 عاماً. وعلى امتداد المسابقات، استحوذ نيدوروشيك على قلوب مشاهدي الأولمبياد بشخصيته اللطيفة.

وانتشرت صور وفيديوهات له وهو يخلع نظّارته قبل القفز على «حصان الحلق» لأداء التمرينات. وشبّهته منشورات وتعليقات بكلارك كينت - وهو شخصية خيالية تظهر في الكتب المصوَّرة الأميركية - الذي يخلع نظّارته ويتحوّل إلى بطل. علَّق: «المنشورات مضحكة، وقد أحببتها جميعاً».

بعيداً عن المواد المنشورة عبر الإنترنت، أضاء نيدوروشيك ونظاراته على حالة العين التي تُسمَّى «الثلامة»، وتحدُث عندما يكون جزء من الأنسجة التي تتكوَّن منها العين مفقوداً. وقد أثنى على الرياضي كثيرٌ من المعجبين، وشكروه لكونه قدوة للأطفال الذين يحتاجون إلى ارتداء النظّارات.

علَّق مجدّداً: «حتى الأسبوع الماضي فقط، قابلتُ شخصاً آخر يعاني حالةَ العين مثلي تماماً»؛ وهو صبي قالت والدته إنه أراد مقابلة لاعب الجمباز البطل. وأضاف: «كانت المرّة الأولى التي أقابل فيها شخصاً من خارج عائلتي يعاني هذا المرض. كان رائعاً أن أرى ذلك. وبدا الصبي سعيداً جداً».

بدا نيدوروشيك مسترخياً، ويستمتع بلحظته؛ لكن قبل ذلك، كان يقوم بتمارين التنفُّس للحفاظ على معدّل ضربات القلب منخفضاً. طوال الوقت، قال لنفسه: «أنت متحمِّس! دعنا نبهر الناس بالأداء! ​​دعنا نذهب ونستمتع».

يُذكر أنّ «حصان الحلق» ليست رياضة يتفوّق فيها الأميركيون عادةً، لكن نيدوروشيك، المقيم في منطقة ووستر بماساتشوستس البريطانية، تدرَّب على امتهانها منذ وقت مبكر، بعدما اختار الجمباز في البداية عن طريق تسلُّق الحبال والجدران في كل مكان يمكنه الوصول إليه، الأمر الذي أكسبه لقب «الصبي القرد».

قال: «قبل تمكّني حتى من المشي، كنتُ أتسلّق الجدران في منزلي، وأُخيف جليسات الأطفال. لم يستغرق الأمر وقتاً حتى قال والداي: (يجب أن نضعه في إحدى صالات الألعاب الرياضية طوال مرحلة ما قبل المدرسة)».


مقالات ذات صلة

كو: لايلز يشكّل أهمية كبرى لألعاب القوى

رياضة عالمية رئيس الاتحاد الدولي سيباستيان كو (أ.ف.ب)

كو: لايلز يشكّل أهمية كبرى لألعاب القوى

قال سيباستيان كو، رئيس الاتحاد الدولي لألعاب القوى، إن سباق 100 متر للرجال في أولمبياد باريس الصيفي، أمس (الأحد)، كان أقرب ما يكون إلى الكمال.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية أوكا شينوسكي (أ.ف.ب)

«أولمبياد باريس - جمباز»: الياباني شينوسكي يفوز بذهبية العارضة الأفقية

فاز الياباني أوكا شينوسكي بالميدالية الذهبية في العارضة الأفقية «العُقلة» للرجال بمنافسات الجمباز في دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024، الاثنين.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية مدرب أستراليا للسباحة قال إن بعض سباحيه شاركوا في المنافسات وهم يعانون من عدوى «كورونا» (إ.ب.أ)

«أولمبياد باريس»: إصابة أكثر من 40 رياضياً أسترالياً بـ«كوفيد-19»

أصيب أكثر من أربعين رياضياً أسترالياً بعدوى «كورونا» وأمراض الجهاز التنفسي الأخرى خلال مشاركتهم في أولمبياد باريس 2024.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية نواه لايلز (أ.ف.ب)

أولمبياد باريس: لايلز هو من بحثت عنه ألعاب القوى من أجل استعادة حقبة بولت

عاشت ألعاب القوى حقبة من الفراغ منذ اعتزال الجامايكي الأسطوري أوسين بولت عام 2017، وذلك حتى جاء الأميركي نواه لايلز ليملأ الفراغ.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية شوني ميلر-ويبو (رويترز)

«أولمبياد باريس»: انسحاب ميلر-ويبو... وفشل كولر في تصفيات ألعاب القوى

انسحبت البطلة الأولمبية شوني ميلر-ويبو من جزر الباهاما من تصفيات سباق 400 متر لعدو السيدات ضمن منافسات ألعاب القوى في أولمبياد باريس 2024 وفشلت في إنهاء السباق.

«الشرق الأوسط» (باريس)

«الطاحونة الحمراء»... «مآسي الحبّ» يرصدها المسرح المصري

الأزياء عنصر أساسي في العرض (مخرج المسرحية)
الأزياء عنصر أساسي في العرض (مخرج المسرحية)
TT

«الطاحونة الحمراء»... «مآسي الحبّ» يرصدها المسرح المصري

الأزياء عنصر أساسي في العرض (مخرج المسرحية)
الأزياء عنصر أساسي في العرض (مخرج المسرحية)

هل تكفي قوّة العاطفة بين رجل وامرأة لينتصر حبّهما على جميع التحدّيات، أم أنّ لقسوة الواقع رأياً آخر؟ الإجابة تطرحها مسرحية «الطاحونة الحمراء» المعروضة حالياً ضمن فعاليات المهرجان القومي للمسرح في القاهرة؛ وهي مأخوذة من الفيلم الشهير «Moulin Rouge» أو «الطاحونة الحمراء»؛ من بطولة نيكول كيدمان، وإيوان مكريغور، وريتشارد روكسبيرج، ضمن إنتاج مشترك أسترالي – أميركي، صدر عام 2001، وحصد جائزتَي «أوسكار».

استلهم صنّاع العرض المصري الخطوط الدرامية للفيلم الواقعة أحداثه عام 1899، حين يزور شاعر إنجليزي شاب يُدعى «كرستيان» العاصمة الفرنسية باريس للاستفادة مما عُرف آنذاك باسم «الثورة البوهيمية»، وخَوْض تجارب متحرّرة من قيود مجتمع بلاده المحافظة. هناك يتعرّف إلى صديق جديد يُقنعه بأنّ أفضل وسيلة لتحقيق أهدافه هي تأليف مسرحية للملهى الليلي الشهير، «مولان روج» أو «الطاحونة الحمراء».

الإضاءة لعبت دوراً مهماً في العمل (مخرج المسرحية)

يقع الشاعر في حبّ نجمة الملهى الأولى، «ساتين»، لكنه يواجه منافسة قوية من أحد أثرياء المدينة الذي يعدُّها من بين ممتلكاته الشخصية؛ وهو «الدوق مونروث». تُبادل الشابة الشاعرَ الحبّ، لكن الدوق الغيور يشتعل غضباً، ويلجأ إلى جميع الوسائل للتفريق بين العاشقين.

وفي الوقت الذي يبدو أنّ العشق تغلَّب على مشكلات الواقع الصارخة، بما فيها سُمعة فتاة الملهى، تسقط «ساتين» صريعةَ مرض عضال لم يُعرف له دواء ناجع آنذاك؛ هو السلّ.

ليست القصة هي العنصر المشترك الوحيد بين الفيلم والمسرحية، بل أيضاً الطابع الغنائي - الاستعراضي الذي يميّز المسرحية بوجود فرقة موسيقية على الخشبة تؤدّي عروضها بين الحين والآخر؛ فالأحداث تدور بمعظمها داخل ملهى ليلي؛ وبالتالي ثمة مبرّر درامي لهذا الحضور.

العمل من إخراج حسام التوني، وبطولة محمود متولي، ورحاب حسن، ومحمد أمين، وضياء الصادق؛ وإعداد مسرحي أحمد حسن البنا، ودراماتورغ وأشعار أحمد زيدان.

الاستعراضات استهدفت الإبهار البصري (مخرج المسرحية)

في هذا السياق، عدَّ الناقد والكاتب المسرحي يسري حسان المسرحية «من العروض التي يقدّمها هواة بتكلفة مادية بسيطة، لأنه يتبع الثقافة الجماهيرية الحكومية ذات الميزانية المحدودة». وقال لـ«الشرق الأوسط»: «رغم ذلك جاء طَموحاً ضمن قالب موسيقي غنائيّ، وهو نوع يغيب كثيراً في مسرحنا المصري بذريعة أنه يتطلّب إمكانات مادية كبيرة».

وتابع حسان: «حين يأتي هؤلاء الشباب ليقدّموا عرضاً جيداً ومنضبطاً، ويضعون أنفسهم في مقارنة مع فيلم عالمي حمل الاسم عينه؛ فهذا يُحسب لهم»، مضيفاً: «جاءت الأغنيات من نسيج العمل نفسه، وأسهمت في بنائه الدرامي. كذلك، فإنَّ العرض يُقدّم مجموعة جيّدة من الممثلين، ويشير إلى وعي مخرجه حول فكرة الصورة وخصوصية عالم المسرح».

أداء تمثيلي اتّسم بالإتقان (مخرج المسرحية)

بدوره، أكد المخرج حسام التوني أنه لم يخشَ المقارنة بين المسرحية والفيلم، لعدم تقديمه الشريط السينمائي بحذافيره، بل أدخل وصنّاع العمل عليه تعديلات. وأوضح لـ«الشرق الأوسط» أنه كان يبحث عن فكرة من خارج الصندوق، تكون جديدة على المسرح المصري وذات طبيعة غنائية موسيقية.

ولفت إلى أنّ «الاعتماد على فريق من الممثلين الهواة لم يكن خياراً سهلاً، لكنه أتى نتيجة للميزانية المحدودة. فالاختيارات جاءت أساساً من طلّاب جامعيين يملكون موهبة وحماسة وإمكانات في التمثيل والغناء والاستعراضات».