يوم كانت الموسيقى والفنون منافسة «رياضية» في الألعاب الأولمبية

خلال 10 دورات متتالية بين 1910 و1950 كانت الفنون جزءاً من المنافسات الأولمبية (الموقع الرسمي للألعاب الأولمبية)
خلال 10 دورات متتالية بين 1910 و1950 كانت الفنون جزءاً من المنافسات الأولمبية (الموقع الرسمي للألعاب الأولمبية)
TT

يوم كانت الموسيقى والفنون منافسة «رياضية» في الألعاب الأولمبية

خلال 10 دورات متتالية بين 1910 و1950 كانت الفنون جزءاً من المنافسات الأولمبية (الموقع الرسمي للألعاب الأولمبية)
خلال 10 دورات متتالية بين 1910 و1950 كانت الفنون جزءاً من المنافسات الأولمبية (الموقع الرسمي للألعاب الأولمبية)

يقتصر حضور الموسيقى في الألعاب الأولمبية بنسختها المعاصرة على حفلَي الافتتاح والختام، واللذين يستقطبان عشرات الملايين من المشاهدين من حول العالم. لكن في زمنٍ مضى، شكّلت الموسيقى، ومعها فنونٌ أخرى، جزءاً أساسياً من المباريات. فما بين دورتيْ ستوكهولم 1912 ولندن 1948، كانت المنافسات الفنية تسير بالتوازي مع المنافسات الرياضيّة.

رسم، نحت، موسيقى وغيرها

كان الفنانون يتقدمون إلى مباريات الألعاب الأولمبية، من خلال 5 فئات هي: الهندسة، والأدب، والرسم، والنحت، والموسيقى. أما الشرط الوحيد لتقديم أعمالهم إلى المنافسة، فكان وجوب ارتباطها بالموضوعات الرياضية. فالمهندسون، على سبيل المثال، كان يُطلَب منهم تنفيذ مجسّمات لمدن أو ملاعب رياضية. أما النحّاتون فكان بإمكانهم ابتكار منحوتات لرياضيين، أو حتى ميداليات، بينما كانت الأعمال الموسيقية المتنافسة تركّز على الأناشيد الحماسية والسيمفونيات التي تعكس روح الانتصار.

السياسي الألماني جوزف غوبلز زائراً متحف الفن الأولمبي خلال ألعاب برلين 1936 (الموقع الرسمي للألعاب الأولمبية)

وكما في الرياضة، كذلك في الفنون، كانت تتولّى لجانٌ من الحكّام المحترفين تقييم الأعمال من لوحات، ومنحوتات، ورسوم، وأغان، ومقطوعات موسيقية، وغيرها. وعلى غرار الرياضيين الفائزين، كان يُكافأ الفنانون بالميداليات الذهبية، والفضية، والبرونزية. أما إذا وجد الحُكّام أن الأعمال غير مستحقّة، فكانوا يحجبون عنها الميداليات، الأمر الذي ليس من الممكن فعله في المباريات الرياضية.

هذا ما حصل في المباراة الموسيقية ضمن أولمبياد 1912، عندما اقتصرت الميداليات على ذهبية واحدة فاز بها المؤلّف الإيطالي ريكاردو بارتيليمي عن معزوفة «مارش الانتصار الأولمبي». أما في دورة 1932، والتي أقيمت في الولايات المتحدة الأميركية، فلم تُمنح أي ميدالية ذهبية أو برونزية عن فئة الموسيقى، وقد اقتصر الأمر على فضّية واحدة كانت من نصيب المؤلّف التشيكي جوزيف سوك عن معزوفته التي حملت عنوان «صوب حياة جديدة».

مَن أطلق التقليد؟

بعد انقضاء 1500 عام على انتهاء النسخة اليونانية من الألعاب الأولمبية، اتُّخذ القرار بإعادة إحياء تلك الألعاب، لكن بنُسخة عصرية. حدث ذلك عام 1896، وكانت للبارون الأرستقراطي الفرنسي بيير ده كوبرتان اليد الطولى في إطلاق الألعاب الأولمبية بنسختها الحديثة.

إلى جانب كونه شخصية مؤثّرة في المجتمع الأوروبي، كان كوبرتان مؤرّخاً ومدرّساً. وانطلاقاً من اهتماماته الثقافية، أصرّ على الحفاظ على البُعد الفني للألعاب الأولمبية؛ وذلك انطلاقاً من التقليد الذي كان سبق أن أرساه اليونانيون القدامى، والذي قضى بأن تُشكّل الفنون جزءاً لا يتجزّأ من الحدث الرياضيّ.

بيير ده كوبرتان مؤسس الألعاب الأولمبية الحديثة والذي أدخل الفنون إليها (الموقع الرسمي للألعاب الأولمبية)

في تلك الآونة، واجه كوبرتان اعتراضاتٍ حادّة من قِبل زملائه في اللجنة التنظيمية، لكنّه أصرّ على موقفه. وفي الألعاب الأولمبية الصيفية، التي أقيمت في العاصمة السويديّة ستوكهولم عام 1912، رأى حُلمه يتحقق أخيراً بعد 16 عاماً من المحاولات الحثيثة. انضمّ الفنانون إلى المُتبارين الرياضيين، وجرى تقديم 33 عملاً فنياً آنذاك تنافست عن 5 فئات.

أبرز الإنجازات الفنية الأولمبية

ما بين عاميْ 1912 و1948، أيْ على مدى 10 دورات من الألعاب الأولمبية التي توزّعت بين أوروبا والولايات المتحدة واليابان، جرى توزيع 151 ميدالية عن فئات الموسيقى، والرسم، والأدب، والنحت، والهندسة.

لوحة جاك باتلر ييتز عن مباريات السباحة والفائزة بميدالية فضية في دورة 1924 (الموقع الرسمي للألعاب الأولمبية)

وفي إطار المباريات الأدبيّة، كان يتقدّم الكتّاب المتنافسون بنصوصٍ مسرحيّة دراميّة، وملحميّة، وشعريّة باللغات التي يريدون. أما الموسيقى فكان من الممكن أن تكون أوركستراليّة، أو غنائيّة، ذات أداء منفرد أو جماعي. وتأكيداً لجدّيّة اللجنة الأولمبية في التعاطي مع الأمر، استقدمت أسماء بارزة من عالم الفنون للمشاركة في لجان التحكيم. ففي دورة 1924، على سبيل المثال، والتي أقيمت في فرنسا، كان المؤلّف الموسيقي الروسي المرموق إيغور سترافينسكي من بين الحكّام.

أما على ضفّة أبرز الفائزين عبر تلك السنوات، فقد تميّز الرسّام جان جاكوبي حائزاً في عامَيْ 1924 و1928 على ميداليتَين عن لوحتَين متعلّقتَين بالرياضة. ومن بين نجوم الألعاب الأولمبية الفنية، الكاتب الدنماركي جوزيف بيترسن، الذي فاز في كل من دورات 1924، و1932، و1948.

لوحة عن رياضة الرغبي للرسّام جان جاكوبي فازت في الألعاب الأولمبية عام 1928 (ويكيبيديا)

موروثاتٌ إغريقيّة

بالعودة إلى التقليد الذي أطلقه الإغريق في ألعابهم الأولمبية التاريخية، كانت المنافسات الفنية جزءاً لا يتجزأ من الألعاب اليونانية بنسختها القديمة، وكانت توازي في أهميتها المباريات الرياضية. أما أبرز المنافسات فكانت مباراة العزف على البوق. إلى جانب ذلك، برزت مباريات العزف على القيثارة، والتي غالباً ما كانت تترافق مع الغناء.

لاحقاً، أضيفت منافَساتٌ أخرى كنَظم الشعر وكتابة النثر، إلى جانب مباريات التمثيل عن فئتَي التراجيديا والكوميديا.

لوحة تجسّد تتويج الفائزين في الألعاب الأولمبية القديمة باليونان (الموقع الرسمي للألعاب الأولمبية)

لماذا توارت الفنون من الأولمبياد؟

لم تعمّر المنافسات الفنية ضمن الألعاب الأولمبية طويلاً، فبعد دورة عام 1948 توارت إلى غير رجعة. ووفق المراقبين، الذين تابعوا الأمر على مرّ تلك السنوات، فإنّ السبب الأول يعود إلى عدم رغبة الأسماء الفنية الكبيرة؛ من موسيقيين ومغنّين ورسّامين وكتّاب، في المشاركة بالألعاب الأولمبية. لم يجد معظمهم من المنطقيّ المشاركة في منافسةٍ ذات هويّة غريبة عن عالم الفنون، كما كانت لديهم خشية من أن تتشوّه صورتهم بسبب احتمالات الخسارة الأولمبية.

لكن الفنون في الألعاب الأولمبية عموماً لم تختفِ بشكلٍ نهائيّ. فإضافةً إلى حفلات الافتتاح والختام، والتي ترتكز على الموسيقى والرقص، فقد جرى استبدال المعارض بالمباريات الفنية، وذلك بدءاً من دورة عام 1952، كما تتولّى «لجنة الإرث الثقافي الأولمبي» التسويق للأنشطة الفنية والثقافية المتصلة بالألعاب الأولمبية.

من الأعمال الفنية المعروضة في المتحف الأولمبي على هامش أولمبياد باريس 2024 (الموقع الرسمي للألعاب الأولمبية)

وإذا خرجت الفنون من إطار المنافسة الرسمية، فإنّ دورات الأولمبياد الحاليّة لا تخلو من المسابقات الفنية التي تدور على هامش الاحتفالية الرياضية. لكن في تلك الحالات، لا يُتوّج الفائزون بميداليات، بل يحصلون على مكافآت ماليّة، وعلى فرصة عرض أعمالهم، في إطار الحدث الرياضي العالمي.


مقالات ذات صلة

مدرب سلوفينيا لكرة اليد يثير الجدل بتصريحاته: لست حزيناً على الخسارة

رياضة عالمية أوروس زورمان (رويترز)

مدرب سلوفينيا لكرة اليد يثير الجدل بتصريحاته: لست حزيناً على الخسارة

لمح مدرب منتخب سلوفينيا لكرة اليد (رجال)، إلى أنه لم يكن حزيناً بعد الخسارة 29-36 أمام ألمانيا في دور المجموعات، بدورة الألعاب الأولمبية، باريس 2024.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية يويهونغ لي يحرز ذهبية المسدس السريع في مسابقة الرماية (رويترز)

«أولمبياد باريس-رماية»: الصيني لي يحرز ذهبية المسدس السريع 25 متراً

أحرز الصيني يويهونغ لي ذهبية المسدس السريع 25 متراً في مسابقة الرماية ضمن دورة الألعاب الأولمبية بباريس.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية سيمون بايلز (أ.ب)

أولمبياد باريس: بايلز لمزيد من الذهب ودوبلانتيس لتحطيم رقمه القياسي العالمي

تسعى نجمة الجمباز الأميركية سيمون بايلز لحصد ميداليتين ذهبيتين أولمبيتين إضافيتين الاثنين لإسدال الستار على دورة ألعاب تاريخية في باريس.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية عبد الرحمن سامبا (أ.ب)

«أولمبياد باريس-قوى»: القطري سامبا إلى نصف نهائي سباق 400 م حواجز

بلغ العداء القطري عبد الرحمن سامبا الدور نصف النهائي لسباق 400 م حواجز في منافسات ألعاب القوى بدورة الألعاب الأولمبية في باريس.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية المنتخب الأميركي فاز في جميع مبارياته الثلاث وتصدر مجموعته (رويترز)

«أولمبياد باريس - سلة»: منتخب أميركا للسيدات يصطدم بنيجيريا في «الثمانية»

واجه منتخب أميركا النسائي لكرة السلة نظيره النيجيري في دور الثمانية ضمن منافسات اللعبة بأولمبياد باريس الصيفية بينما تلتقي فرنسا الدولة المضيفة مع ألمانيا.

«الشرق الأوسط» (ليل (فرنسا))

ميغان ماركل: راودتني أفكار انتحارية

صورة من لقاء دوقة ساسكس وزوجها الأمير هاري مع قناة «سي بي إس» (تايمز)
صورة من لقاء دوقة ساسكس وزوجها الأمير هاري مع قناة «سي بي إس» (تايمز)
TT

ميغان ماركل: راودتني أفكار انتحارية

صورة من لقاء دوقة ساسكس وزوجها الأمير هاري مع قناة «سي بي إس» (تايمز)
صورة من لقاء دوقة ساسكس وزوجها الأمير هاري مع قناة «سي بي إس» (تايمز)

قالت دوقة ساسكس، أمس الأحد، إنها تريد مشاركة متاعبها للتغلب على أفكار انتحارية راودتها من قبل؛ على أمل أن يساعد ذلك آباءَ الأطفال الذين يتعرضون للتنمر على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث أطلقت مبادرة تهدف إلى دعمهم.

وقالت ميغان ماركل، وهي جالسة بجانب زوجها الأمير هاري، دوق ساسكس، إن هناك «خطاً واضحاً» بين اليأس الذي شعرت به بصفتها عضواً في العائلة المالكة البريطانية، وجهودها وزوجها لإطلاق شبكة دعم للآباء، بما في ذلك أولئك الذين فقدوا طفلاً بسبب الانتحار. وقالت، في برنامج «مورنينغ صنداي» على قناة «سي بي إس»: «عندما تمر بأي مستوى من الألم أو الصدمة، أعتقد أن جزءاً من رحلة الشفاء الخاصة بنا - بالتأكيد جزء من رحلتي - هو القدرة على الانفتاح حقاً بشأن ذلك».

وتابعت ماركل: «وكما تعلم، لم أكشف حقاً عن تجربتي، لكنني أعتقد أنني لا أريد أبداً أن يشعر شخص آخر بهذه الطريقة، ولا أريد أبداً أن يضع شخص آخر مثل هذه الخطط، ولا أريد أبداً ألا يُصدق شخص آخر»، وفق ما أفادت صحيفة «تايمز» البريطانية. وتحدثت الدوقة سابقاً عن الإساءة عبر الإنترنت التي تعرضت لها، وقالت إن الإساءة عبر الإنترنت، التي تعرضت لها بعد زواجها من هاري في عام 2018، والشعور بأنها لم تكن محمية أو مدعومة من العائلة المالكة، دفعاها إلى حافة الانتحار. وكانت ماركل قد قالت لأوبرا وينفري، في عام 2021، بعد أن غادر الزوجان بريطانيا، واستقرا في كاليفورنيا: «لم أكن أرغب في البقاء على قيد الحياة بعد الآن. وكانت هذه فكرة واضحة جداً وحقيقية ومخيفة باستمرار».

وعندما سُئلت عما إذا كانت هناك أي صلة بين هذه التجربة والمبادرة الجديدة للزوجين، واسمها «شبكة الوالدين»، التي أطلقتها مؤسستهما الخيرية، قالت الدوقة: «إذا كان التعبير عما تغلبت عليه سينقذ شخصاً أو يشجع شخصاً على التحقق من أحوال أحد أحبائه، وعدم افتراض أن المظهر جيد وأن كل شيء على ما يرام، فهذا يستحق».