رحلة ثقافية لحضارة وفنون 7 دول آسيوية في السعودية

مهرجان فني وعروض فلكلورية حية وفعاليات وأنشطة متنوعة

جانب من العروض الفنية التي شهدتها الأمسية الهندية التي أقيمت في نادي الفروسية بجدة (موسم جدة)
جانب من العروض الفنية التي شهدتها الأمسية الهندية التي أقيمت في نادي الفروسية بجدة (موسم جدة)
TT

رحلة ثقافية لحضارة وفنون 7 دول آسيوية في السعودية

جانب من العروض الفنية التي شهدتها الأمسية الهندية التي أقيمت في نادي الفروسية بجدة (موسم جدة)
جانب من العروض الفنية التي شهدتها الأمسية الهندية التي أقيمت في نادي الفروسية بجدة (موسم جدة)

في الوقت الذي تشهد فيه مدينة جدة الساحلية (غرب السعودية) توافد السياح من داخل البلاد وخارجها للاستمتاع بالمرافق الترفيهية المتعددة في إحدى وجهات «صيف السعودية 2024»، يبرز التجديد والتنويع والشمولية في الفعاليات الفنية والثقافية والترفيهية المشوقة، ومنها تلك العروض التي تمثل 7 ثقافات آسيوية، والتي تتيح تجربة استثنائية للزوار؛ لمعايشة لحظات لا تُنسى غامرة بالفرح والمتعة.

وينظم «موسم جدة» الترفيهي لرواده، في كل يوم جمعة، رحلة معرفية لثقافة وحضارة وفنون دول القارة الآسيوية، بمشاركة نخبة من الفنانين والفِرق الاستعراضية من الهند، وباكستان، وبنغلاديش، وسريلانكا، والفلبين، وإندونيسيا، ونيبال، تصاحبها عروض حية وفلكلور ثقافي منوَّع وفعاليات وأنشطة ترفيهية للعائلة والأطفال في تنوع مُثرٍ وغني للزوار.

الفنانة غوهر علي خان تتفاعل مع الحضور الكبير خلال مشاركتها في الأمسية الهندية (موسم جدة)

وأشعلت «الأمسية الهندية» أول العروض الثقافية الآسيوية في نادي الفروسية بجدة، حماسَ الحاضرين الذين حضروا منذ وقت مبكر وتفاعلوا مع الفقرات الغنائية والموسيقية والفعاليات المُقامة في المنطقة المجاورة للمسرح، والتي ضمت ما يزيد عن 20 متجراً، ونحو 15 عربة للوجبات الخفيفة والمشروبات.

في حين سيكون زوار الموسم الترفيهي مع ليلة استثنائية أخرى، يوم الجمعة المقبل، إذ سيُحيي الفنانون إيما بيجة وبلال سعيد وربيكا خان وليدي رارا، بمشاركة الفرقة الاستعراضية سونر دينجروس، الأمسية الفنية الباكستانية الإندونيسية المشتركة، بينما سيشهد الأسبوع الذي يليه إقامة الأمسية البنغلاديشية السريلانكية التي سيشارك بها نخبة من الفنانين؛ منهم ياسيرينا بورشي وعمران محمودول وفرزانا بيتي وإيشارا اكالانكا وساشا سناري، إلى جانب فرقة الرقص نمستي كرييتشن. وستختتم العروض الآسيوية بأمسية فلبينية ونيبالية مشتركة يُحييها الفنانان ينغ كونستانتينو وإريك سانتوس.

زوار الموسم الترفيهي قضوا ليلة استثنائية في رحاب نادي الفروسية من خلال الأمسية الهندية (موسم جدة)

ويقام مهرجان الحفلات، في إطار حرص القائمين على «موسم جدة» على تنوع فعاليات وبرامج الموسم؛ تلبية لمختلف الأذواق، إضافة إلى تعزيز الترابط الثقافي بين الشعوب، والتعريف بحضاراتها وثقافتها وفنونها المتنوعة.

ويستقبل الموسم الترفيهي، في مناطقه المتعددة، يومياً زواره بمختلف أنواع الأنشطة والفعاليات الترفيهية والسياحية والثقافية والرياضية المميزة؛ ومنها منطقة سيتي ووك التي تضم مزيجاً من التجارب التفاعلية، والألعاب الحركية والمهارية، إلى جانب المسرحيات العربية والمطاعم والمقاهي ومتاجر التسوق، كما توجد ضمن الفعاليات منطقة «وارنر برذرز»، التي تقام، لأول مرة، في السعودية. إضافة إلى ذلك يقدم الموسم باقة متنوعة للباحثين عن تجارب تسوق استثنائية، بمشاركة أكثر من 450 علامة تجارية محلية وعالمية من مختلف القطاعات في أرقى مولات عروس البحر الأحمر بخصومات مذهلة، مما يعزز مكانة جدة بصفتها وجهة سياحية وتسويقية متميزة.

تجديد وتنوع وشمولية تشهدها الفعاليات والأنشطة الترفيهية في «موسم جدة 2024» (موسم جدة)

يشار إلى أن برنامج «صيف السعودية 2024»، تحت شعار «تراها»، تقام فعالياته حتى نهاية سبتمبر (أيلول) المقبل في 7 وجهات سياحية متنوعة هي: عسير، والباحة، والطائف، وجدة، والرياض، والعلا، والبحر الأحمر. ويقدم البرنامج أكثر من 550 تجربة سياحية متنوعة، وما يزيد على 150 عرضاً خاصاً تلبي احتياجات جميع الزوار، بما في ذلك العائلات والأطفال ومحبو المغامرات والباحثون عن السياحة الفاخرة، والاستجمام، والمهتمون بالثقافة، والتاريخ.


مقالات ذات صلة

الفيصل: ملعب الملك سلمان سيكون مركزاً عالمياً لاستضافة أهم الأحداث الرياضية

رياضة سعودية الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل (واس)

الفيصل: ملعب الملك سلمان سيكون مركزاً عالمياً لاستضافة أهم الأحداث الرياضية

رفع الأمير عبد العزيز بن تركي بن فيصل بن عبد العزيز وزير الرياضة رئيس اللجنة الأولمبية السعودية الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة سعودية 6 شركات عالمية متخصصة شاركت في طرح أفضل الأفكار والتصاميم (واس)

ملعب الملك سلمان... أيقونة رياضية في قلب واحة خضراء

أعلنت الهيئة الملكية لمدينة الرياض ووزارة الرياضة، الأحد، عن التصاميم والتصورات المستقبلية لاستاد الملك سلمان ومرافقه الرياضية أحد أكبر الملاعب الرياضية عالمياً

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق «ليلة الأحلام» جمعت عمر خيرت وآمال ماهر في جدة (بنش مارك)

عمر خيرت: مشاركتي في «ليلة الأحلام» جعلتني أستعيد ذكريات عزيزة على قلبي

صعدت آمال ماهر إلى المسرح، وافتتحت عرضها بأغنيتها الشهيرة «اللي قادرة» بمشاركة عمر خيرت على البيانو، ثم تتابعت الأغاني بتألُّق صوتها وموسيقى الموسيقار المصري.

أسماء الغابري (جدة) نادية عبد الحليم (القاهرة)
يوميات الشرق المستشار تركي آل الشيخ رئيس مجلس إدارة هيئة الترفيه السعودية (الشرق الأوسط)

إطلاق مبادرة «موسم الرياض للأغنية»

أعلن المستشار تركي آل الشيخ، رئيس مجلس إدارة هيئة الترفيه السعودية، إطلاق مبادرة «موسم الرياض للأغنية»، الهادفة إلى دعم وتمكين المواهب الوطنية الشابة.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
ثقافة وفنون المستشار تركي آل الشيخ رئيس مجلس إدارة هيئة الترفيه السعودية (الشرق الأوسط)

آل الشيخ يكشف عن أعضاء «جائزة القلم الذهبي للأدب»

كشف المستشار تركي آل الشيخ، رئيس مجلس إدارة هيئة الترفيه السعودية، عن أعضاء لجنة «جائزة القلم الذهبي للأدب الأكثر تأثيراً»، والتي تهدف إلى إثراء صناعة السينما.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

«الصلح» يُسدل الستار على تريند «ضرب الحماة» في مصر

الأم المعتدى عليها (صفحة نجلها على «فيسبوك»)
الأم المعتدى عليها (صفحة نجلها على «فيسبوك»)
TT

«الصلح» يُسدل الستار على تريند «ضرب الحماة» في مصر

الأم المعتدى عليها (صفحة نجلها على «فيسبوك»)
الأم المعتدى عليها (صفحة نجلها على «فيسبوك»)

أُسدل الستار على واقعة «ضرب الحماة»، التي حظيت باهتمام كبير على مواقع «السوشيال ميديا» المصرية، خلال الأيام الماضية، وتصدرت «التريند»، بعقد الصلح بين السيدة التي تعرضت للضرب وزوجة ابنها.

وكانت الواقعة، التي حدثت في محافظة الشرقية (دلتا مصر)، قد نشرها في مقطع فيديو نجل السيدة حنان مبروك، التي تعرضت للضرب، ويُدعى علي نبيل، وكتب معلقاً على الفيديو: «حقك عليّ يا أمي»، وأوضح، بعد ذلك، أنه نشر فيديو الاعتداء لأن الناس كانت تدَّعي أن والدته هي من بدأت الاعتداء على زوجته.

وبعد انتشار الفيديو أعلنت وزارة الداخلية القبض على الزوجة المعتدية على سيدة بالشرقية، وقررت النيابة حبسها 4 أيام، كما قرر قاضي المعارضات حبسها 15 يوماً.

وأوضحت حنان مبروك، في تصريحات لوسائل إعلام محلية، أن الواقعة بدأت حين طالبتها زوجة ابنها بـ«مواسم متأخرة»، وهي هدايا عينية أو مادية يقدمها أهل العريس للعروس في الأعياد والمناسبات، وذكرت أن ابنها متزوج منذ عام ونصف العام، فكيف بعد هذه الفترة تطالبها بـ«مواسم»!

وأكد المحامي سعيد أبو طامع، القريب من أسرة المتهمة نداء حمدي (20 عاماً)، أنه جرى التوافق على الصلح. وقال، في تصريحات، لـ«الشرق الأوسط»، إن «السيدة حنان مبروك وقَّعت على اتفاق للصلح في جلسة موضوعية، اليوم الأحد، بعد جلسات ودية وعرفية بين العائلتين، وجارٍ إخلاء سبيل زوجة الابن نداء».

وأشار إلى أن «هناك أموراً ما زالت عالقة حول ما إذا كانت الزوجة ستستمر مع زوجها في المنزل نفسه»، لافتاً إلى أنه «بمتابعة حالة نداء، فقد وجد أنها فعلاً في حالة غير طبيعية، وأنها تصرفت بطريقة تبدو كأنها مسحورة بالفعل»، وكان هذا ما ذكرته أمام جهات التحقيق، حيث قالت إنها لم تكن في حالتها الطبيعية أثناء التعدي على حماتها، وأنها تعاني من تعرضها لأعمال السحر، وفق ما نشرته وسائل إعلام محلية.

وعدّت أستاذة علم الاجتماع بجامعة عين شمس المصرية، الدكتورة هالة منصور «هذه الواقعة تشير إلى الهشاشة والإهمال فيما يخص القيم الاجتماعية». وقالت، لـ«الشرق الأوسط»: «هناك جرائم عائلية تحدث ويكون سببها الخلل النفسي الذي يؤدي إلى عدم التحكم في الفعل وردّ الفعل، ومن الممكن أن يكون خللاً مؤقتاً ليس بالضرورة له تاريخ مَرَضي».

وأضافت أن «الحالة التي نحن بصددها تدخل إطار المشاكل العائلية التي جرى التعامل معها بشكل سلبي أو أسلوب غير متعارف عليه، ولم تحدث من قبل، وهذا مرتبط بأمرين مهمين: الشيء الأول هو ضعف العقوبات الاجتماعية، فمنذ فترة طويلة والمجتمع يعوِّل على المرجعية القانونية مقابل الاجتماعية والأخلاقية، فما دام الفعل لا يقع تحت طائلة القانون فسيكون هناك من يبرره».

وأشارت أستاذة علم الاجتماع إلى أن «المرجعية الاجتماعية تجعل الإنسان يخاف من عقوبات رمزية لكنها كانت قوية جداً؛ مثل النبذ والاحتقار والتوبيخ والتجريس وعدم التعامل، كلها عقوبات كان يمارسها المجتمع ضد من يخالف العادات والقيم السائدة ولم تعد موجودة».

وأرجعت غياب هذه المرجعية وضعفها إلى وجود نوع من «السيولة الاجتماعية»، وتبرير الأفعال الخاطئة لخدمة مصالح مجموعات خاصة، ومن يحاول تطبيق العرف الاجتماعي يجد من ينهره ويقول له «لا تتدخل»، أو «خليك في حالك»، وذكرت أن «هذه العبارات تُقال أحياناً للأب والأم».

وعدَّت أن «الهروب من العقوبة يؤدي إلى تكرار هذا الأمر، ويؤدي إلى إضعاف النسيج الاجتماعي»، مشددة على أن «ذلك سيجعل الكثيرين يفكرون في أخذ حقهم بأيديهم، ما دامت العقوبة لن تطولهم».

وذكرت أن «تبرير الأمر بأنه سحر أو حسد هو نوع من الهروب»، وأشارت إلى أن «الحل في رد الاعتبار لمنظومة القيم الاجتماعية والتشديد على عقوباتها».