فتح أبواب قلعة بالمورال منزل العطلات الأسكوتلندي للعائلة المالكة أمام الجمهور

للمرة الأولى في تاريخه منذ خمسينات القرن التاسع عشر

سيُعرض بالمورال بوصفه جزءاً من جولة خاصة في القلعة (أ.ب)
سيُعرض بالمورال بوصفه جزءاً من جولة خاصة في القلعة (أ.ب)
TT

فتح أبواب قلعة بالمورال منزل العطلات الأسكوتلندي للعائلة المالكة أمام الجمهور

سيُعرض بالمورال بوصفه جزءاً من جولة خاصة في القلعة (أ.ب)
سيُعرض بالمورال بوصفه جزءاً من جولة خاصة في القلعة (أ.ب)

بداية من الاثنين، يستطيع الزائرون القيام بجولة في قلعة بالمورال الملكية الأسكوتلندية، برفقة مرشد في أجزاء من القلعة الواقعة في أبردينشاير، وهي ردهة المدخل، والرواق الأحمر، وغرف الطعام الرئيسية الخاصة بالعائلة، وبهو الخدم، والمكتبة، وغرفة استقبال الضيوف.

وقال جيمس هاملتون غودارد، مدير مشروع الزائرين في عقار بالمورال: «سوف يأتي الجمهور الذي تمكّن من حجز تذكرة إلى منزل العطلات الخاص بالأسرة المالكة، إن هذا هو حاله تماماً، حيث يبعث على الشعور بالبساطة والراحة».

ويعدّ الملك الحالي، تشارلز الثالث، هو الأخير في سلسلة طويلة من الملوك الذين وضعوا بصمتهم على بالمورال منذ بناء القلعة بأمر من الملكة فيكتوريا والأمير ألبرت في خمسينات القرن التاسع عشر.

وأوضح هاملتون قائلاً: «إنه مكان رائع وبديع، وأعتقد أن الملك يرغب في أن يراه الناس»، لقد أمر الملك بتغيير سجاجيد غرفة استقبال الضيوف، التي كانت تتخذ شكل المربعات الأسكوتلندية التقليدية، وهو الطراز الأصلي لأغطية الأرضيات التي وضعتها الملكة فيكتوريا داخل القلعة، كذلك علّق لوحات للفنان الفيكتوري، السير إدوين هنري لاندسير، الذي كان محبباً ومفضلاً لدى الملكة فيكتوريا.

ويشتهر السير لاندسير بنحت الأسود المحيطة بقاعدة عمود نيلسون في ميدان ترفلغار (الطرف الأغر)، ودُعي لقضاء كل فصل صيف في بالمورال لتعليم الملكة فيكتوريا والأمير ألبرت فن التصوير والرسم.

ويستخدم الملك تشارلز الثالث حالياً مكتبة القلعة، التي كانت يوماً ما الغرفة التي تتناول فيها الملكة فيكتوريا وجبتَي الإفطار والغداء، كغرفة مكتب، وقد استقبل فيها عدداً كبيراً من الوجهاء من مختلف أنحاء العالم، وتضم الكتب المرتّبة على الأرفف مجلدات عن التاريخ الأسكوتلندي، خصوصاً عشائر المناطق العليا، وخطب الأمير ألبرت، إضافةً إلى روايات وكتب عن الشعر والفن. وقال غودارد إن المكتبة ربما تكون «من أجمل الغرف في المسكن بأكمله».


مقالات ذات صلة

الملك تشارلز يعتزم تأجير منزل شقيقه أندرو بعد إخلائه

يوميات الشرق منزل «رويال لودج» قيمته 30 مليون جنيه إسترليني (شاتيرستوك)

الملك تشارلز يعتزم تأجير منزل شقيقه أندرو بعد إخلائه

كشفت تقارير أن ملك بريطانيا تشارلز الثالث يعتزم تأجير منزل «رويال لودج» الذي يسكنه شقيقه دوق يورك الأمير أندرو بعد إخلائه وذلك بمبلغ يصل إلى مليون إسترليني.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق وثيقة تحمل «أسماء العملاء السريين» يُعتقد أنها أول شبكة جواسيس في بريطانيا (الأرشيف الوطني البريطاني - الغارديان)

عمره 428 عاماً... ملف سري يكشف عن أول شبكة جواسيس لملكة إنجلترا

كشف ملف سري عمره 428 عاماً عن شبكة جواسيس مكنت ملكة إنجلترا إليزابيث الأولى خلال حكمها من التجسس على العديد من ملوك أوروبا.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق قلعة بالمورال (وسائل إعلام بريطانية)

العائلة المالكة البريطانية تفتح أبواب قلعة بالمورال أمام الجمهور لأول مرة (صور)

جرى فتح أبواب قلعة بالمورال، وهي المنزل الأسكوتلندي المحبب لدى العائلة المالكة البريطانية منذ خمسينات القرن التاسع عشر، أمام الجمهور لأول مرة في تاريخها.

«الشرق الأوسط» (لندن)
أوروبا نشر صورة جديدة للملك تشارلز للاحتفاء بيوم القوات المسلحة في بريطانيا

نشر صورة جديدة للملك تشارلز للاحتفاء بيوم القوات المسلحة في بريطانيا

نُشرت صورة جديدة للملك تشارلز ملك بريطانيا اليوم (السبت) مرتدياً الزي العسكري للاحتفال بذكرى يوم القوات المسلحة في بريطانيا.

«الشرق الأوسط» (لندن )
يوميات الشرق الأميرة البريطانية آن تظهر إلى جانب أحصنة (أ.ب)

صدمة حصان تُعرّضها لارتجاج في المخ... ما التطوّرات الصحية للأميرة آن؟

عادت الأميرة البريطانية آن إلى منزلها بعد خمس ليالٍ في المستشفى جراء تعرضها لإصابات طفيفة في الرأس وارتجاج في المخ بسبب ركلة حصان.

«الشرق الأوسط» (لندن)

مشروب «سحري» بديل لـ«الأوزمبيك» ينتشر عبر «تيك توك»... ماذا نعرف عنه؟

حبات من الأرز (أرشيفية - رويترز)
حبات من الأرز (أرشيفية - رويترز)
TT

مشروب «سحري» بديل لـ«الأوزمبيك» ينتشر عبر «تيك توك»... ماذا نعرف عنه؟

حبات من الأرز (أرشيفية - رويترز)
حبات من الأرز (أرشيفية - رويترز)

اجتاح وسائل التواصل الاجتماعي في الأيام الأخيرة مشروب جديد يقال إنه بديل رخيص لحقن «الأوزمبيك» التي تُستخدم لإنقاص الوزن.

ويدعي مؤيدو المشروب الجديد، وهو مصنوع من ماء الأرز، أنه يقدم نتائج مماثلة للحقن الشهيرة للراغبين في إنقاص الوزن، دون دفع مبالغ باهظة، لكن خبراء رأوا أن تأثير المشروب لن يستمر طويلاً.

وقد ارتفعت شعبية حقن «أوزمبيك» وأخواتها التي جرى تطويرها في الأصل لعلاج مرض السكري من النوع الثاني، بشكل كبير بسبب المزاعم عن فوائدها في إنقاص الوزن. وعلى الرغم من التحذيرات الطبية، فإن كثيراً من الأشخاص يستخدمونها خارج نطاق السبب المرضي من أجل إنقاص الوزن بسرعة. ومع ذلك، فإن تكلفتها العالية وآثارها الجانبية المحتملة تمنع البعض من اختيارها بوصفه حلاً لإنقاص الوزن.

وتبلغ تكلفة حقنة «الأوزمبيك» 935 دولاراً شهرياً، ويحتاج الأمر أيضاً إلى وصفة من الطبيب من أجل الحصول عليها.

وانتشر عبر تطبيق «تيك توك» تحدٍّ باسم Rice-Zempic، أو «رايس زيمبيك»، وهو مشروب مصنوع عن طريق الجمع بين الأرز والماء وعصير الليمون.

ويجري تحضير المشروب عن طريق نقع الأرز غير المغسول وعصير الليمون في الماء الدافئ لمدة 5 إلى 30 دقيقة، على الرغم من أن البعض يفضل ترك الخليط ينقع طوال الليل. وفي الصباح، تجري تصفية الأرز وتناول المشروب.

على مدار الأسابيع القليلة الماضية، شارك مزيد من الأشخاص تجاربهم مع المشروب على منصة التواصل الاجتماعي «تيك توك»، وحصدت بعض مقاطع الفيديو أكثر من 3 ملايين مشاهدة. ويزعم أولئك الذين يقسمون بهذا المشروب «السحري» أنهم فقدوا ما يصل إلى 14 رطلاً في الأسبوع، وأنهم يشعرون بجوع أقل طوال اليوم.

وقال سكوت كيتلي، المالك المشارك لشركة طبية في نيويورك لصحيفة «ذا هيلث» إن المشروب «لا يحظى بأي سند علمي»، وقال: «لا يوجد دليل يشير إلى أن المشروب له أي خصائص من شأنها أن تؤدي بشكل كبير إلى إنقاص الوزن، خصوصاً بالطريقة التي تمتلكها الأدوية المضادة لمرض السكري مثل (أوزمبيك)».

وتحاكي الأدوية مثل «(أوزمبيك) و(يغفوي) الهرمون الذي يفرزه الجسم بشكل طبيعي للتحكم في عملية الهضم وآلام الجوع. وبالنسبة لمعظم الناس، فإن تعاطي هذه الحقن يخفف من جوعهم، ويساعدهم على الشعور بالشبع فترة أطول، وهذا بدوره يؤدي إلى تناول كميات أقل وإنقاص الوزن».

وقال مير علي، من مركز «ميموريال كير» الجراحي لإنقاص الوزن في كاليفورنيا: «إن المشروب لا يحاكي بأي حال من الأحوال (أوزمبيك)». وأضاف: «ليس له أي تأثيرات هرمونية مثل (أوزمبيك) لتحفيز المستقبلات».

إذن لماذا يزعم الناس حدوث إنقاص الوزن بسبب المشروب؟

وفقاً لكونال شاه، الأستاذ المساعد في قسم أمراض الغدد الصماء في مركز «روتجرز روبرت وود جونسون» الطبي، فإن «رايس - زيمبيك»، وهو ماء نشوي بشكل أساسي، يتوسع في المعدة، ويحفز الشعور بالامتلاء فترة وجيزة - ولكن هذا التأثير «قصير جداً».

ووفقاً للدكتور مير علي، فإن ماء الأرز منخفض السعرات الحرارية؛ لذلك إذا شربه الناس بدلاً من تناول وجبة، فسوف يستهلكون سعرات حرارية أقل بشكل عام، وقد يفقدون بعض الوزن، لكن النتائج لن تستمر طويلاً.

وبدلاً من ذلك، يؤكد الدكتور شاه أن نقص الوزن المستدام يجري تحقيقه على الأرجح من خلال التغييرات التدريجية في عادات النظام الغذائي وممارسة الرياضة. يتضمن هذا النهج دمج نظام غذائي غني بالخضراوات الغنية بالألياف والمغذيات والبروتينات الخالية من الدهون.

وأضاف الدكتور علي أن هذا يتطلب قدراً أكبر من الصبر مقارنة بمشروب ماء الأرز والليمون، لكنه سيحقق نتائج أفضل على المدى الطويل.